إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

غدا الخميس تبقون مع برنامج " وجاهدوا انفسكم "

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • غدا الخميس تبقون مع برنامج " وجاهدوا انفسكم "

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اللهم صل على محمد وال محمد
    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	CTD1832020121831.jpg 
مشاهدات:	588 
الحجم:	229.0 كيلوبايت 
الهوية:	886178


    برنامج رمضاني مباشر يأتيكم كل يوم خميس من كل اسبوع في الساعة التاسعة والنصف حتى العاشرة والنصف.

    إعداد وتقديم :
    سوسن عبد الله
    اخراج :
    زينب عدنان

    الموضوع :
    الشح والبخل

  • #2
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
    جزيتم الف خير على ما قدمتموه في كل حلقات البرنامج .
    اختلف أهل العلم في البخل والشح، هل هما مترادفان أم لكلِّ واحد منهما معنى غير معنى الآخر، وقد بين الطِّيبي أن الفرق بينهما عسير جدًّا. الشُّحُّ في اللغة: البُخْل مَع حِرْصٍ]. قال اخر: (الشحُّ: هو البخل بأداء الحقوق، والحرص على ما ليس له)[]. وقال الطبري: (الشحُّ: الإفراط في الحرص على الشيء)

    وفرَّق اخر بين الشحِّ والبخل، فقال: (ليس الشحيح أن يمنع الرجل ماله، ولكنه البخل، وإنه لشرٌّ، إنما الشحُّ أن تطمح عين الرجل إلى ما ليس له)[8]. وقيل أنهما مترادفان لهما نفس المعنى[9]. وقيل: (البخل هو نفس المنع، والشحُّ الحالة النفسية التي تقتضي ذلك المنع)[10]. ويرى ابن مسعود : أن البخل هو البخل بما في اليد من مال، أما الشح فهو أن يأكل المرء مال الآخرين بغير حقٍّ، فقد (قال له رجل: إني أخاف أن أكون قد هلكت قال: وما ذاك قال: إني سمعت الله يقول: ﴿وَمَن يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ﴾[11]. وأنا رجل شحيح، لا يكاد يخرج مني شيء، فقال له ابن مسعود: ليس ذاك بالشحِّ، ولكنه البخل، ولا خير في البخل، وإنَّ الشحَّ الذي ذكره الله في القرآن أن تأكل مال أخيك ظلمًا)[. وقال ابن القيم أنَّ (الفرق بين الشحِّ والبخل: أنَّ الشحَّ هو شدة الحرص على الشيء، والإحفاء في طلبه، والاستقصاء في تحصيله، وجشع النفس عليه، والبخل منع إنفاقه بعد حصوله، وحبه، وإمساكه، فهو شحيح قبل حصوله، بخيل بعد حصوله، فالبخل ثمرة الشحِّ، والشحُّ يدعو إلى البخل، والشحُّ كامن في النفس، فمن بخل فقد أطاع شحَّه، ومن لم يبخل فقد عصى شحَّه ووقي شرَّه، وذلك هو المفلح ﴿وَمَن يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ﴾)[

    قيل أيضا: إنَّ الشحَّ هو البخل مع زيادة الحرص، وهو ما رجَّحه القرطبي، فقال: (وقيل: إنَّ الشحَّ هو البخل مع حرص. وهو الصحيح لما رواه مسلم عن جابر بن عبد الله أنَّ رسول الله قال: ((اتَّقوا الظلم؛ فإنَّ الظلم ظلمات يوم القيامة، واتَّقوا الشحَّ؛ فإنَّ الشحَّ أهلك من كان قبلكم؛ حملهم على أن سفكوا دماءهم، واستحلُّوا محارمهم))[14]. وهذا يردُّ قول من قال: إنَّ البخل منع الواجب، والشحُّ منع المستحب. إذ لو كان الشحُّ منع المستحب لما دخل تحت هذا الوعيد العظيم، والذمِّ الشديد الذي فيه هلاك الدنيا والآخرة. ويؤيد هذا المعنى ما رواه النسائي عن أبي هريرة عن النبي : ((لا يجتمع غبار في سبيل الله ودخان جهنم في منخري رجل مسلم أبدًا، ولا يجتمع شحٌّ وإيمان في قلب رجل مسلم أبدًا).

    البخل من ثمرات حب الدنيا ونتائجه، وهو من خبائث الصفات ورذائل الأخلاق. ولذا ورد في ذمه ما ورد من الآيات والأخبار. قال الله سبحانه:
    " الذين يبخلون ويأمرون الناس بالبخل ويكتمون ما آتاهم الله من فضله..."[10]. وقال تعالى: " ولا تحسبن الذين يبخلون بما آتاهم الله من فضله هو خيراً لهم بل هو شر لهم سيطوقون ما بخلوا به يوم القيامة "[11].
    وقال رسول الله (ص): " إياكم والشح، فانه أهلك من كان قبلكم، حملهم على أن سفكوا دماءهم واستحلوا محارمهم " وقال (ص): " لا يدخل الجنة بخيل ولا خب ولا خائن ولا سىء الملكة ". وقال (ص): " البخيل بعيد من الله، بعيد من الناس، بعيد من الجنة، قريب من النار. وجاهل سخي أحب إلى الله من عابد بخيل، وأدوى الداء البخل "[12] وقال (ص): " الموبقات ثلاث: شح مطاع، وهوى متبع واعجاب المرء بنفسه ". وقال (ص): " إن الله يبغض الشيخ الزاني، والبخيل المنان، والمعيل المختال ". وقال (ص): " إياكم والشح، فانما هلك من كان قبلكم بالشح، أمرهم بالكذب فكذبوا، وأمرهم بالظلم فظلموا، وأمرهم بالقطعية فقطعوا "[13] وقال (ص): " البخل شجرة تنبت في النار، فلا يلج النار إلا بخيل ". وقال: " خلق البخل من مقته، وجعل رأسه راسخاً في أصل شجرة الزقوم، ودلى بعض أغصانها إلى الدنيا، فمن تعلق بغصن منها أدخله النار. ألا إن البخل من الكفر، والكفر في النار ".
    التعديل الأخير تم بواسطة حمامة السلام; الساعة 21-05-2020, 05:04 AM.

    تعليق


    • #3
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته صباح الخير
      أنواع البخل في المال:

      هناك ثلاثة أنواع رئيسية للبخل في المال هي:

      بخل الإنسان بماله عن نفسه، أي إمساك المال وعدم صرفه على احتياجاته الضرورية والشخصية.

      بخل الإنسان بمال غيره عن غيره، أي منع الناس من إنفاق المال على الآخرين على الرغم من أنه ليس هو صاحب المال.

      بخله الإنسان على نفسه بمال غيره، وهي أسوء الأنواع، فالباخل بما بيده باخل بمال الله على نفسه.


      آثار البخل على حياة المجتمع:

      ا❤️البخل ليس مجرد صفة ذميمة ومكروهة بين الناس بل إن عواقبه تؤثر على حياة كل أفراد المجتمع:

      ❤️البخل خطيئة، كما أنّه يحرم الفرد من الأجر المترتب على إنفاق المال في العمل الصالح.
      ❤️البخل يضعف الإيمان، فالشخص البخيل يخالف شريعة الله ويسيء الظنّ به.

      ❤️البخل يجلب ضيق الرزق، فكما الإنفاق يُسبّب سعة الرزق، فإنَّ البخل يسبب في تضييقه.

      ❤️يدفع البخل صاحبه لارتكاب المزيد من الآثام بسبب منعه لما يجب عليه من حقوق وواجبات.

      ❤️يحرم البخل صاحبه من لذائذ الدُّنيا المباحة، كما ويحرم كل من حوله في الاستمتاع بالحياة.

      ❤️البخل سبب في انتشار الأفكار، والنظريات التي تدعو إلى عدم الإنفاق بحجة أن البذخ أمر مرفوض.

      ❤️البخل كما تحدّثنا صفة ذميمة تكشف عيوب الفرد أمام الجميع، ما يتسبب في نفورهم منه.

      البخل هو سبب لعدد من الأخلاق السيئة التي يجر بعضها بعضًا، كالجهل، والحسد، والغيرة، وسوء الظنِّ.

      البخل يفسد العلاقات الاجتماعية، ويتسبب في نشكر الكراهية بين الأفراد
      طرق التعامل مع الشخص البخيل:

      الشخص البخيل قد يكون أب، أو أم، أو زوج، أو زوجة، أو ابن، أو ابنة، أو جار، أو زميل، أو صديق، أو مدير، وفي هذه الحالات لا يمكن أن نتجاهله، لذا كان لابد من إيجاد صيغة للتعامل معه.

      ❤️ أهم ما يجب أن تقوم به هو أن تشعر الشخص البخيل بالأمان، وأنه سيكون على ما يرام بعيدًا عن المال، ويتم ذلك من خلال الحوار الهادئ، والتعامل الجيد، وعدم التذمر من سلوكياته.

      ❤️هناك حقيقة يجب أن تعرفها أنك لا تستطيع أن تغّير صفات وسلوكيات الشخص البخيل بين ليلة وضحاها، لكن بالصبر، والمثابرة، وباستخدام أساليب التعامل الصحيحة ستنجح في تخليصه من البخل.

      ❤️البخيل يخشى من المستقبل، لذلك لا بدّ من أن تعزّز الثقة الأخرى غير المرتبطة بالمال، مثل العائلة، والأصدقاء، وتشجيعه على استغلال لحظات حياته في الاستمتاع والترفيه عن نفسه.

      ❤️لا تستخدم ألفاظ مثل " أنت شخص بخيل" أو "أنت شخص شديد الشح" فهذا الأمر ينعكس سلبًا على نفسيته وقد يتسبب في زيادة سلوكيات البخل عنده، كما قد ينهي علاقتك به بسبب هذه الألفاظ.

      ❤️عندما يكون بخله غير محتمل هنا باستطاعتك أن تصارحه بسوء خصلته هذه لكن بعد أن تذكر الصفات الجيدة التي يمتلكها، وحاول أن تشرح له الآثار السلبية للبخل على المجتمع والأفراد بشكل عام.

      ❤️اشرح له مزايا وخصال الكرم، وأخبره أنّ الشخص الكريم يُحبّه كل الناس، أما الشخص البخيل يكرهه الجميع ويحاولون تجنّب التعامل معه، وحاول بدورك أن تتعامل معه وكأنه شخص كريم بالتأكيد سيتشجع للتخلص من صفة البخل.

      ❤️قم بإجراء مقارنة أمامه بين البخل والتبذير، وحاول أن تشجّعه على الاقتصاد في المصروف والصرف ضمن حدود المعقول وتوفير بعض الأموال لضمان المستقبل، سيشجّعه هذا على التخلّي عن صفة البخل نهائيًا.

      ❤️يجب أن تخبر الشخص البخيل أن البخل صفة مذمومة اجتماعيًا، وأخلاقيًا، ودينيًا، وأن الله حرّم البخل، وهناك العشرات مع الآيات والأحاديث النبوية التي تحذر من آثار البخل، سيساعد هذا على تسهيل التخلص من صفة البخل

      تعليق


      • #4
        مستمعاتنا الكريمات نشكر لكن طيب مروركم
        وجميل مشاركاتكم جعلها الله في ميزان حسناتكم .

        حمامة السلام
        اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	_٢٠٢٩٠٢.jpg 
مشاهدات:	581 
الحجم:	65.3 كيلوبايت 
الهوية:	886271








        تراتيل الانتظار
        اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	CTD1742020205111.png 
مشاهدات:	568 
الحجم:	68.8 كيلوبايت 
الهوية:	886272

        تعليق

        المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
        حفظ-تلقائي
        Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
        x
        يعمل...
        X