إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الاجوبة النموذجية للمسابقة الرمضانية المباركة

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الاجوبة النموذجية للمسابقة الرمضانية المباركة

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم تقبل من الصائمين والقائمين والراكعين في شهرك شهر الرحمة، أعاده على المؤمنين والمؤمنات بالخير والبركة والغفران، ربنا استودعناك رمضان فلا تجعله آخر عهدنا.
    اللهم اجعلنا من المقبولين، واجعلنا ممن قام رمضان إيماناً واحتساباً وفاز بعفوك وغفرانك.
    واسعد الله ايامكم ب كل خير وبركة وجعل ايامكم كلها سعيدة نورانية من نور اهل البيت عليهم السلام

    اعزائي
    لقد كنتم معنا ف المسابقة ارمضانية المباركة خلال الشهر الفضيل وثلاثون سؤال ووفقتم بالاجابة عنها جزاكم الله خير الجزاء

    ولو تسمحوا لي قبل الاعلنا عن النتائج وبعد الانتهاء من المده المقررة للاجوبة اسمحوا لي ان اقدم لكم الاجوبة النموذجية للاسئلة ب اجزائها الثلاث
    وكانت الاجابة المميزة والتي توفرت فيها كل شروط الاجوبة النوذجية كانت هي اجابات الاستاذ صادق مهدي حسن يبارك الله بكم وبه
    للاطلاع عليها من فضلكم


    اجابات الجزء الاول من المسابقة بقلم
    ( صادق مهدي حسن ) هي :



    المسابقة الرمضانية/أجوبة الجزء الأول

    25-04-2020, 02:57 PM



    ج1/(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ . أَيَّامًا مَعْدُودَاتٍ فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ فَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ . شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآَنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ) البقرة:183-185
    ج2/
    1/الصوم جنة من النار
    2/ لو يعلم العبد ما في رمضان لود أن يكون رمضان السنة
    3/إن للجنة بابا يدعى الريان لا يدخل منه الا الصائمون
    .
    ج3علة فرض الصيام, هي تثبيت لإخلاص العباد أي أنه امتحان واختبار لدى إخلاصهم لخالقهم وطاعتهم له
    ج4 1-البلوغ 2-العقل 3-عدم الإغماء 4- الطهارة من الحيض والنفاس 5- عدم الضرر، مثل المرض الذي يضر معه الصوم 6-الحضر وعدم السفر سفرا يوجب قصر الصلاة
    ج5/النقل عنهم سواء أكان متعلقا بأمور الدين او الدنيا وسواء كان بنحو الإخبار او بنحو الفتوى بالعربي او بغيره من اللغات من غير فرق بين ان يكون بالقول او الكتابة او الإشارة او الكناية ...
    ج6/نعم الصيام صحيح لإنه لم يفعل ذلك عن قصد وعمد فالصوم يبطل عند تعمد ارتكاب المفطرات
    س 7 : لصيام شهر رمضان المبارك آثار على جسم الصائم تشمل النواحي البدنية والنفسية. وإذا تم اتباع نظام غذائي صحي فإن الصيام يُحدث تأثيرات إيجابية لصحة الصائم، وهذا وفقا لعدة دراسات علمية وآراء طبية..

    والصيام وسيلة لحصول التقوى لقوله تعالى)لعلكم تتقون) فمن صام الصيام الشرعي وحفظ جوارحه من خدش الصيام، وأدرك معاني الصوم فقد عاش التقوى وتحققت له
    ج8/إذا كانت المادة التي يبثّها البخّاخ تدخل المجرى التنفسي دون مجرى الطعام والشراب لم يكن مفطراً.
    ج9يجتزأ في شهر رمضان كلّه بنيّة واحدة قبل الشهر، فلا يعتبر حدوث العزم على الصوم في كلّ ليلة أو عند طلوع الفجر من كلّ يوم
    ج10 /لا يصحّ الصوم من المريض - ومنه الأرمد - إذا كان يتضرّر به لإيجابه شدّته أو طول برئه أو شدّة ألمه،


    يمكنكم الاطلاع ع اسئلة الجزء الاول ع الرابط ادناه



    يتبع

  • #2
    اجابات اجزء الثاني من المسابقة بقلم ( صادق مهدي حسن ) هي


    أجوبة المسابقة الرمضانية / الجزء الثاني

    05-05-2020, 11:54 AM



    أجوبة الجزء الثاني من المسابقة
    **********


    ج1حظيت السيدة خديجة بمكانة رفيعة ومنزلة خاصّة عند النبي، وكان يثني عليها ولا يرى من يوازيها في تلك المنزلة الرفعية قال: والله لقد آمنت بي إذ كفر النّاس، وآوتني إذ رفضني النّاس وصدقتني إذ كذبني النّاس، قال جبرائيل(بشر خديجة ببيت من قصب لا صخب فيه ولا نصب)

    ج2 مرتين، إختار
    النبي في المرتين في علي بن أبي طالب أخاً له، المؤاخاة لم تكن جزافية وبدون معيار؛ بل كانت على أساس المماثلة والمشاكلة بين الشخصين المتآخيين.قال النبي مخاطباً أمير المؤمنين يوم المؤاخاة (فقال: إنما ادخرتك لنفسي أنت مني بمنزلة هارون من موسى.....)
    ج3تتلخّص أسباب صلح الحسن مع معاوية بما يلي:

    1ـ تخاذل أهل العراق، وقعودهم عن أبيه أمير المؤمنين
    2ـ إنّ أكثر الوجهاء والشيوخ الذين بايعوا الإمام الحسن، والتفوا حوله، كانوا طلاب غنائم ومناصب

    3ـ إنّ عدداً غير قليل ممن بايع الإمام الحسن كان من المنافقين ومنهم من راسل معاوية،
    4ـ إن الحسن صمّم على القتاولكن تخلّف عنه خلق كثير، ولم يخرجوا معه
    5ـ إنّ معاوية جمع كلّ ما أتاه من كتب أصحاب الحسن التي وعدوا فيها معاوية أن يسلموه الحسن أو يفتكوا به، وأرسلها إلى الحسن مع المغيرة بن شعبة وعبد الله بن عامر، وعبد الرحمن بن الحكم

    ج41- تسليم الأمر إلى معاوية، على أن يعمل بكتاب الله وبسنة رسوله (صلى الله عليه وآله)، وبسيرة الخلفاء الصالحين.
    2-
    أن يكون الأمر للحسن من بعده، فإن حدث به حدث فلأخيه الحسين، وليس ل
    معاوية أن يعهد إلى أحد.
    3-
    أن يترك سب أمير المؤمنين والقنوت عليه بالصلاة، وأن لا يذكر عليا إلا بخير.
    4-
    استثناء ما في بيت مال الكوفة، وهو خمسة آلاف ألف، فلا يشمله تسليم الأمر، وعلى
    معاوية أن يسلم إلى الحسين كل عام ألفي ألف درهم، وأن يفضل بني هاشم في العطاء والصلات على بني عبد شمس، وأن يفرق في أولاد من قتل مع أمير المؤمنين يوم الجمل، وأولاد من قتل معه بصفين ألف ألف درهم، وأن يجعل ذلك من خراج دار ابجرد.
    5-
    ان الناس آمنون حيث كانوا من أرض الله، في شامهم وعراقهم وحجازهم ويمنهم، وأن يؤمن الأسود والأحمر، وأن يحتمل
    معاوية ما يكون من هفواتهم، وأن لا يتبع أحدا بما مضى، وأن لا يأخذ أهل العراق بإحنة.
    ج5هي أعظم اللياليا، حيث ورد في
    القرآن الكريم أنّها ﴿خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ﴾، وأنّها اللّيلة المباركة الّتي أُنزل فيها القرآن.وفيها ﴿يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ﴾، عن النبي "شهر رمضان سيد الشهور، وليلة القدر سيدة الليالي".وعن الصادق: ((فغرة الشهور شهر الله عزّوجل وهو شهر رمضان ، وقلب شهر رمضان ليلة القدر.)) قال الباقر (من أحيي ليلة القدر غفرت له ذنوبه ولو كانت عدد نجوم السماء ومثاقيل الجبال ومكائيل البحار)

    ج6 السبب في إبهام ليلة القدر بين ليلتين هو لانقطاع العبد لربّه في أكثر من ليلة حيث يتردد في اكثر الاحتمالات بين أربع ليال عند اختلاف الهلال ومع ذلك يجيب الإمام ما أيسر اربع ليال تطلبها فيها
    ج7 ـ1 الأذان والإقامة /٢ ـ التسمية / ٣ ـ العقيقة / ٤ ـ حلق رأسه / ٥ ـ الختان / ٦ ـ كنيته :وكناه النبي (ص) أبا محمّد
    ج8الأعمال العامة

    الغسل
    صلاة بركعتين يقرأ في كلّركعةبعدالحمدالتّوحيدسبع مرّات، ويقول بعد الفراغ سبعين مرة: "أستغفراللهوأتوب إليه"
    إحياء هذه اللياليبالعبادة
    صلاة مائة ركعة، في كلّ ركعتينبالتشهدوالسلام
    قراءةدعاء: «اَللهمَّ اِنّي اَمسيتُ لَکَ عَبداً...»
    قراءة دعاء: الجوشن الكبير
    زيارة الإمام الحسين (ع)
    رفعالمصحفعلى الرأسوالدعاءإلى الله،والتوسلبالمعصومين الأربعة عشر
    الأعمال الخاصة لليلة 19
    مائة مرّة «اَستَغفِرُ اللهَ رَبّي واَتوبُ اِليهِ»
    مائة مرّة «اَلّلهُمَّ العَن قَتَلَةَاَميرِ المُؤمِنينَ»دعاء: «اَللّهُمَّ اْجْعَلْ فيماتَقْضي وَتُقَدِّرُمِنَ الاَْمْرِ الْمَحْتُومِ...»
    الأعمال الخاصة لليلة 21
    قراءة الأدعية الواردة للعشرة الأواخرلشهر رمضانو دعاء: يا مُولِجَ اللَّيلِ فِي النَّهارِ...
    الأعمال الخاصة لليلة 23
    قراءة الأدعية الواردة للعشرة الأواخر في شهر رمضان

    وسورة العنكبوت،والروموالدخانو القدرألف مرّةو دعاء الجوشن،
    غسل في بداية الليل وغسل في نهايته وغيرها

    ج9انّ مَنْ كتبه على كفنه استحى الله أن يُعذّبه بالنّار ومَنْ دعا به بنيّة خالِصة في أوّل شهر رَمضان رزقه الله تعالى ليلة القدر، وَخلق له سَبعين ألف ملك يسبّحون الله وَيُقدّسونه وَجَعَلَ ثوابهم له، وَمَن دعا به في شهر رمضان ثلاث مرّات حرّم الله تعالى جَسده على النّار وأوجب له الجَنّة ووكّل الله تعالى به مَلَكين يحفظانه مِن المعاصي وَكانَ في أمان الله طول حَياته، وفي آخر الخبر انّه قال الحُسين (عليه السلام): أوصاني أبي عليّ ابن أبي طالب (عليه السلام) بحفظ هذا الدّعاء وتعظيمه وأن أكتبه على كفنه وأن أعلّمه أهلي واحثّهم عليه، وهُوألف اسْم وفيه الاسم الاعظم.
    ج10صوم خصوص الخصوص: وهو كف البطن والفرج عن الشهوات، وكف الجوارح عن الآثام والمعاصي، وصوم القلب عن الهمم الدنيئة، والأفكار المُبعِدَة عن الله تعالى، وكَفّهُ عما سوى الله تعالى بالكُليّة، وهذه أعلى مرتبة ينبغي على كل مسلم أن يحرص على تحقيقها. وهذا درجة الأنبياء والصديقين والمُقرّبين، ويترتب عليه الوصول إلى المشاهدة واللقاء، والفوز بما لا عين رأت،ولا أذن سمعت، ولا خطرَ على قلبِ أحدٍ


    للاطلاع ع اسئلة الجزء الثاني ع الرابط ادناه


    يتبع

    تعليق


    • #3
      اجابات الجزء الثالث ايضا بقلم ( صادق مهدي حسن ) هي

      اجوبة الجزء الثالث

      15-05-2020, 02:07 PM



      ج1
      1 ـ آية الولاية: ﴿ إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاَةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ * وَمَن يَتَوَلَّ اللّهَ وَرَسُولَهُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ فَإِنَّ حِزْبَ اللّهِ هُمُ الْغَالِبُونَ
      2 ـ آية الصادقين: ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ وَكُونُواْ مَعَ الصَّادِقِينَ 15 و الصادقون هم علي ( عليه السَّلام ) و أصحابه
      3 ـ الآية الثالثة/ ﴿ ... إِنَّمَا أَنتَ مُنذِرٌ وَلِكُلِّ قَوْمٍ هَادٍ 18 و المقصود بالمنذر في هذه الآية هو النبي محمد ( صلى الله عليه و آله ) و بالهادي علي ( عليه السَّلام ) كما صرح بذلك جمع من العلماء
      4 ـ آية اولي الامر: ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ ... 21 و المقصود بأولي الأمر هو علي ( عليه السَّلام ) و الأئمة ( عليهم السلام )
      5 ـ آية التبليغ : ﴿ يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ وَإِن لَّمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ وَاللّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ إِنَّ اللّهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ
      6 ـ آية الإكمال/ ﴿ ... الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِينًا ...
      ج2
      هذا الحديث يفيد أن جميع المراتب و المنازل الثابته لهارون المذكورة في الآيات القرآنية التالية ﴿ وَوَاعَدْنَا مُوسَى ثَلاَثِينَ لَيْلَةً وَأَتْمَمْنَاهَا بِعَشْرٍ فَتَمَّ مِيقَاتُ رَبِّهِ أَرْبَعِينَ لَيْلَةً وَقَالَ مُوسَى لأَخِيهِ هَارُونَ اخْلُفْنِي فِي قَوْمِي وَأَصْلِحْ وَلاَ تَتَّبِعْ سَبِيلَ الْمُفْسِدِينَ ﴾و ﴿ وَاجْعَل لِّي وَزِيرًا مِّنْ أَهْلِي * هَارُونَ أَخِي * اشْدُدْ بِهِ أَزْرِي * وَأَشْرِكْهُ فِي أَمْرِي
      أثبتها النبي ( صلَّى الله عليه و آله ) لعلي ( عليه السَّلام ) ما عدا النبوة التي كان يتحلى بها هارون و لكن النبي نفاها من علي لكون رسول الله ( صلَّى الله عليه و آله ) خاتم الأنبياء و آخر المرسلين ، و لهذا سمي هذا الحديث بحديث عموم المنزلة ، لأن منزلة الأخوة و الوزارة و الشركة في أمر الرسالة و التبليغ و الدعوة و الخلافة في القوم التي كانت لهارون ، أُثبتت عامة لعلي ( عليه السَّلام ) في هذا الحديث

      ج3/
      لقد جعل الرسول (ص) للإمام علي (ع) المقام الذي جعله الله له والمقصود بالمولى الإمامة والخلافة بعده وهو مختص بأمير المؤمنين كما يدل على ذلك سياق الحديث . أما النصرة فهي لا تختص بأمير المؤمنين وحده وهذا ما فهمه كثير من الشعراء فنظموا القصائد التي تبين أن الولي هو الإمام والخليفة من بعد رسول الله وقد نشر العلماء بحوث مطولة في هذا الموضوع ومنهم الشيخ الأميني رحمه الله
      ج4
      العترة هم أهل بيت النبي المعصومون (أهل الكساء والأئمة من ذرية الحسين(ع))
      سبب تسميته هذا الحديث بالثقلين لوجود كلمة " الثقلين" فيه ، و المراد من الثقلين هنا هو :
      1. القرآن الكريم الذي هو الثِقْلُ الأكبر .
      2.العترة النبوية الطاهرة أهل البيت (عليهم السَّلام) الذين هم الثِقْلُ الأصغر .

      والقرآن دستور الإسلام والأعلم بتطبيق هذا الدستور هم أهل البيت دون شك لذا يتخلف عن طريق الحق من أخذ برأي غيرهم

      ج5

      المقصود هو أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام
      ج6
      ورد في سبب التسمية روايات متعددة ومنها
      • . لأنها الليلة التي يحكم الله فيها ويقضي بما يكون في السنة بأجمعها من كل أمر .
      • .هي الليلة المباركة في قوله (إنا أنزلناه في ليلة مباركة)
      • .لأن الله ينزل فيها الخير والبركة والمغفرة .
      • ليلة القدر أي ليلة الشرف والخطر وعظم الشأن .
      • لأنه أنزل فيها كتاب ذو قدر إلى رسول ذي قدر لأجل أمة ذات قدر على يدي ملك ذي قدر .
      • لأنها ليلة التقدير لأن الله تعالى قدر فيها إنزال القرآن .
      • لأن الأرض تضيق فيها بالملائكة لنزولهم في تلك الليلة وذلك من قولة ( ومن قدر عليه رزقه) أي ضاق عليه ويراد به ضيق الأرض وربما تكون هذه المعاني كلها مقصودة من لفظ كلمة القدر .
      ج7
      ورد في تفسير الميزان (فالامر الحكيم ما لا يتميز بعض أجزائه من بعض ولا يتعين خصوصياته ... والأمر الحكيم تفصيل الأمور المبينة في القرآن من معارف وأحكام وغير ذلك.
      ج8
      ورد في كثير من الروايات أن وفد الحاج يكتب في ليلة القدر
      ج9
      إن الملائكة والروح تتنزل بعد وفاة النبي (صلى الله عليه وآله) على خليفته المنصوب من قبل الله عزوجل, ففي عصر الأئمة (عليهم السلام) كانت تتنزل على إمام بعد إمام حتى وفاة الامام العسكري (عليه السلام), وهي تتنزل منذ ما ينيف على الألف ومائة وخمسين سنة على صاحب العصر والزمان الإمام الحجة بن الحسن (عجل الله فرجه الشريف).
      وما تتنزل به الملائكة هي التقديرات الإلهية لكل سنة, فعن الامام الصادق (عليه السلام) قال: (إذا كان ليلة القدر نزلت الملائكة والروح والكتبة إلى السماء الدنيا فيكتبون ما يكون من قضاء الله في تلك السنة..)، الحديث، أما الروح فقد ورد عنه (عليه السلام): (أن الروح أعظم من جبرئيل وإن جبرئيل أعظم من الملائكة)

      ج10
      الصيام له العديد من الفوائد على الإنسان سواء كانت صحية أو روحية أو اجتماعية ومنها ما يلي:
      الإنسان الصائم يتمتع بالهدوء والسكينة التي تغمر قلبه وتزيد الإيمان في داخله. يتعود الصائم على تحمل المشقة، وأيضًا يتعود على الصبر لأن الصيام يعمل على تهذيب النفس. ينتصر المسلم على نفسه ويستطيع كبح الشهوات وتقليص مشاعر الغضب والابتعاد عن فعل المحرمات. الصيام باب للمسلم يساعده على دخول الجنة، خاصة أن هناك في الجنة باب يسمى باب الصائمين
      من الفوائد
      الروحية للصوم انه يعود الصبر ويقوي عليه ويعلم ضبط النفس ويساعد عليه ويوجد في النفس ملكة التقوى ويربيها وبخاصة التقوى التي هي الغاية البارزة من الصوم ..



      للاطلاع ع اسئلة الجزء الثالث ع الرابط ادناه



      يتبع

      تعليق


      • #4
        ايها السادة الكرام

        كانت جميع الاسئلة والاجزاء الثلاثة هي من اعداد
        مشرف المسابقات
        الاستاذ الهادي

        وبعد معاينة الاجوبة من قبلي لكل المشاركين

        اضع اسماء المشاركين ونقاطهم بين يديه الكريمة ف رسالة خاصة الان وبعد اكمال موضوعي هذا
        لاعلان الفائزين من قبله ف موضوع مستقل
        جزاه الله عنا خير الجزاء


        واخيرا

        انتظروا مولانا الهادي ونتائج المسابقة وااسماء الفائزين

        ممنونة جدا منكم جميعا
        انتظرونا في منتدى الكفيل المبارك دائما والمسابقات المفيدة والمباركة
        وصلى الله على محمد واله الطيبين الطاهرين

        تعليق


        • #5
          جزاكم الله خير الجزاء بحق محمد وآله الطاهرين
          يا أرحم الراحمين

          تعليق


          • #6

            اللهم صل على محمد وال محمد
            تقبل الله منا ومنكم
            وشهر رمضان مبارك عليكم
            تم رفع الموضوع للفائدة

            تعليق

            المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
            حفظ-تلقائي
            Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
            x
            يعمل...
            X