إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

اذكروا الله في ليلة ويوم العيد قبل ذكر الاهل و الاقارب .

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • اذكروا الله في ليلة ويوم العيد قبل ذكر الاهل و الاقارب .

    اذكروا الله في ليلة ويوم العيد قبل ذكر الاهل و الاقارب .

    بسم الله الرحمن الرحيم .
    اللهم صل على محمد وال محمد .

    اسعد الله ايامكم بحلول عيد الفطر المبارك .

    على المؤمن ان يلتفت الى ان العيد هو زيادة للتاكيد على ذكر الله سبحانه وتعالى فعليه ان يستمر في ليلة العيد ويومه بذكر الله وتسبيحه وتمجيده وتعظيمه وان لا يشغله الناس ولبس الملابس الجديدة والانشغال بالدنيا بحيث يكون غافلا عن ذكر الله تعالى بالدعاء واقامة صلاة العيد والاذكار وزيارة الامام الحسين (ع) .
    فعلى الانسان المؤمن ان يعتقد بان عيد الفطر المبارك هو متتم لشهر رمضان من الناحية العبادية والقربية الى الله تعالى لا ان يتصور ويتخيل ان شهر طاعة الله وذكره في شهر رمضان فقط وقد انقضى ومضى !!!
    ولذلك نجد في بعض الروايات الواردة عن اهل البيت (ع) تذم الناس الذين انشغلوا بالدنيا وبالناس وتركوا ذكر الله في عيد الفطر المبارك .
    وفي نفس الوقت نجد رواياتهم (ع) تحث جميع المؤمنين الى التمسك بذكر الله في ايام عيد الفطر المبارك وقد بينوا فلسفة ذلك الذكر في عيد الفطر ، ومن هذه الروايات هي التالية :
    *** عن الفضل بن شاذان في ( حديث العلل ) عن الرضا (ع) قال : ( إنما جعل يوم الفطر العيد ليكون للمسلمين مجتمعا يجتمعون فيه ويبرزون لله عز وجل فيمجدونه على ما من عليهم ، فيكون يوم عيد ويوم اجتماع ويوم فطر ويوم زكاة ويوم رغبة ، ويوم تضرع ، ولأنه أول يوم من السنة يحل فيه الأكل والشرب ، لأن أول شهور السنة عند أهل الحق شهر رمضان ، فأحب الله عز وجل أن يكون لهم في ذلك مجمع يحمدونه فيه ويقدسونه ) - 1 -

    *** نظر الحسين بن علي (ع) إلى ناس في يوم فطر يلعبون ويضحكون ، فقال لأصحابه والتفت إليهم : ( ان الله عز وجل جعل شهر رمضان مضمارا لخلقه يستبقون فيه بطاعته إلى رضوانه، فسبق فيه قوم ففازوا وتخلف آخرون فخابوا ، فالعجب كل العجب من الضاحك اللاعب في اليوم الذي يثاب فيه المحسنون ويخيب فيه المقصرون ) - 2 -

    *** عن إسماعيل بن عبد الله ، عن أبيه عبد الله بن الفضل الهاشمي ، عن أبي عبد الله ، عن آبائه (ع) قال : خطب أمير المؤمنين عليه السلام يوم الفطر فقال :
    ( أيها الناس إن يومكم هذا يوم يثاب فيه المحسنون ويخسر فيه المسيئون ، وهو أشبه يوم بقيامتكم ، فاذكروا الله بخروجكم من منازلكم إلى مصلاكم خروجكم من الأجداث إلى ربكم ، واذكروا بوقوفكم في مصلاكم وقوفكم بين يدي ربكم ، واذكروا برجوعكم إلى منازلكم رجوعكم إلى منازلكم في الجنة والنار ) - 3 -

    ******************************
    الهوامش :

    1 - وسائل الشيعة ، الحر العاملي ، ج 7 ، ص 481 ، الطبعة الثانية سنة 1414 هـ ، مؤسسة آل البيت (ع) لإحياء التراث بقم المشرفة *** مسند الإمام الرضا (ع) ، الشيخ عزيز الله عطاردي ، ج 2 ، ص 178 *** من لا يحضره الفقيه ، الشيخ الصدوق ، ج 1 ، ص 522 .
    2 - من لا يحضره الفقيه ، الشيخ الصدوق ، ج 1 ، ص 511 *** وسائل الشيعة ، الحر العاملي ، ج 7 ، ص 480 ، الطبعة الثانية سنة 1414 هـ .
    3 - الأمالي ، الشيخ الصدوق ، ص 160 *** وسائل الشيعة ، الحر العاملي ، ج 7 ، ص 481 ، الطبعة الثانية سنة 1414 هـ .
    التعديل الأخير تم بواسطة العباس اكرمني; الساعة 25-05-2020, 11:29 AM.

  • #2
    اللهم صل على محمد وال محمد
    احسنتم
    وبارك الله بكم
    واسعد الله ايامكم

    تعليق


    • #3

      الأخ الفاضل العباس اكرمني . أسعد الله أيامكم بعيد الفطر السعيد . و أحسنتم و أجدتم وسلمت أناملكم على كتابة ونشر هذا الموضوع عن فلسفة العيد . جعل الله عملكم هذا في ميزان حسناتكم . ودمتم في رعاية الله تعالى وحفظه .

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      يعمل...
      X