إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

حقوق الزوج في ارشادات اهل البيت عليهم السلام القسم الثاني

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • حقوق الزوج في ارشادات اهل البيت عليهم السلام القسم الثاني

    حقوق الزوج في ارشادات اهل البيت عليهم السلام القسم الثاني
    المقالة مستلة من كتابي (( آداب الأسرة في الاسلام ))
    أكدت الروايات على مراعاة حق الزوج ، واتّباع الأساليب الشيّقة في ادامة أواصر الحبّ والوئام ، وخلق أجواء الانسجام والمعاشرة الحسنة داخل الاُسرة ، فجعل الإمام الباقر(عليه السلام) حسن التبعل جهاداً للمرأة فقال(عليه السلام) : جهاد المرأة حسن التبعل û ([1]) .
    ولأهمية مراعاة هذا الحق قال رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) : لا تؤدي المرأة حقّ الله عزَّ وجلَّ حتى تؤدي حقّ زوجها û ([2]) .
    وذكر(صلى الله عليه وآله وسلم) طاعة الزوج في سياق ذكره لسائر العبادات والطاعات التي توجب دخول الجنة ، حيث قال : إذا صلّت المرأة خَمسها ، وصامت شهرها ، وأحصنت فرجها ، وأطاعت بعلها ، فلتدخل من أيّ أبواب الجنة شاءت û ([3]) .


    ووضع رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) وأهل بيته(عليهم السلام) منهجاً في العلاقات بين الزوجين يعصم الحياة الزوجية من التصدّع والاضطراب ، فأكد على الزوجة أن لا تكلف زوجها مالا يطيق في أمر النفقة ، وهو أمر يسبب كثيراً من المتاعب في الحياة الزوجية ويضرّ بصفوها وانسجامها .
    قال(صلى الله عليه وآله وسلم) : أيّما امرأة أدخلت على زوجها في أمر النفقة وكلّفته مالا يطيق ، لا يقبل الله منها صرفاً ولا عدلاً إلاّ أن تتوب وترجع وتطلب منه طاقته û ([4]) .
    وحث(صلى الله عليه وآله وسلم) المرأة على اصلاح شؤون البيت واستقبال الزوج بأحسن استقبال فقال : حقّ الرجل على المرأة إنارة السراج ، واصلاح الطعام ، وان تستقبله عند باب بيتها فترحب به ، وأن تقدّم إليه الطشت والمنديل... û ([5]) .
    ويستحب للزوجة أن تكسب رضا الزوج وتنال مودته ، قال الامام جعفر الصادق(عليه السلام) : خير نسائكم التي إن غضبت أو أغضبت قالت لزوجها : يدي في يدك لا أكتحل بغمض حتى ترضى عني û ([6]) .
    وجعل الإمام محمد الباقر(عليه السلام) رضا الزوج على زوجته شفيعاً لها عند الله تعالى ، فقال : لا شفيع للمرأة أنجح عند ربّها من رضا زوجها ، ولمّا ماتت فاطمة(عليها السلام) قام عليها أمير المؤمنين(عليه السلام) وقال : اللهمّ إنّي راض عن ابنت نبيك ، اللهمّ إنّها قد أوحشت فآنسها û ([7]) .
    ومن أجل التغلب على المشاكل المعكّرة لصفو المودة والوئام ، يستحب للزوجة أن تصبر على أذى الزوج ، فلا تقابل الأذى بالأذى والاساءة بالاساءة ; لأنّ ذلك من شأنه أن يغمر أجواء الاُسرة بالتوترات الدائمة والمشاكل التي لا تنقضي ، والصبر هو الاُسلوب القادر على ايصال العلاقات الى الانسجام التام بعودة الزوج إلى سلوكه المنطقي الهادىء ، فلا يبقى له مبرر للاصرار على سلوكه غير المقبول ، قال الإمام الباقر(عليه السلام) : وجهاد المرأة أن تصبر على ما ترى من أذى زوجها وغيرته û ([8]) .
    ومن آثار مراعاة الزوجة لحقوق الزوج في الوسط الاُسري أن تصبح له مكانة محترمة في نفوس أبنائه ، فيحفظون له مقامه ، ويؤدون له حق القيمومة فيطيعون أوامره ، ويستجيبون لارشاداته ونصائحه ، فتسير العملية التربوية سيراً متكاملاً ، ويعمّ الاستقرار والطمأنينة جوّ الاُسرة بأكمله ، وتنتهي جميع ألوان وأنواع المشاحنات والتوترات المحتملة .





    [1]) من لا يحضره الفقيه 3 : 278 .

    [2]) مكارم الاخلاق : 215 .

    [3]) مكارم الاخلاق : 201 .

    [4]) مكارم الاخلاق : 202 .

    [5]) مكارم الاخلاق : 215 .

    [6]) مكارم الاخلاق : 200 .

    [7]) بحار الانوار 103 : 257 .

    [8]) من لا يحضره الفقيه 3 : 277 .
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X