إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

صديقي الكتاب... (رسائل الكركي) ج2

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • صديقي الكتاب... (رسائل الكركي) ج2


    صديقي الكتاب: حدثني ولو بلمحة سريعة عن حياة المؤلف؟
    عزيزي المتلقي الكريم: هو الفقيه الأعظم وجه من وجوه الطائفة الشيخ الجليل نور الدين ابو الحسن علي بن الحسين بن عبد العالي العاملي، ولد في (كرك نوح) سنة 868هـ ودرس فيها الفقه الجعفري، ثم هاجر الى مصر لدراسة المذاهب الاربعة حيث حضر على كبار علمائهم وأجازه اعاظم مشايخهم، ومن ثم قصد الشيخ العراق حوالي 909هـ الى النجف الاشرف وبعد ظهور الدولة الصفوية في ايران ـ هاجر الكركي وبعض علماء الكرك الى ايران وفوض اليهم الشاه تنظيم شؤون الدولة حسبما يقتضيه الشرع، وفعلا شغل علماء جبل بني عامل في الدولة الصفوية مناصب حساسة مهمة منها (الامير، شيخ الاسلام، نائب الامام، المفتي، مروج المذهب) فشغل المحقق الكركي منصب (شيخ الإسلام) في اصفهان عند الشاه اسماعيل صفوي وتولى منصب نائب الامام عند (طهماسب) سنة 930هـ.وقد أسس المدارس العلمية، وعيّن في كل بلد إماما، درس كبار رجال الدولة...
    الشاهد الاول/ المحقق البحراني في لؤلؤة البحرين: جعل امور المملكة بيده، وكتب أمراً الى جميع الممالك بامتثال من يأمر به الشيخ، وكان هو الملك الفعلي لأنه نائب الإمام (ع)، فكان يكتب كتبا بدستور العمل في الخراج.
    الشاهد الثاني/ السيد نعمة الله الجزائري - شرح غوالي الليالي: مكّنه السلطان (طهماسب) من الملك، وكان يقول له: أنت أحق بالملك لأنك النائب عن الإمام، وأنا من عمالك...
    الشاهد الثالث/ الشهيد الثاني (قدس): كان الامام (الكركي) نادرة الزمان ويتيمة الأوان.
    الشاهد الرابع/ اسكندر بك - تأريخ عالم آرا: كان المحقق الكركي رئيس أهل عصره في العلوم العقلية والنقلية، جلس على مسند الاجتهاد بالاستقلال.
    الشاهد الخامس/ حسن بيك روميو: كان لهذا العالم دور كبير في منع العجزة والفسقة وزجرهم، وقلع القوانين المبتدعة وقمعها، وفي ازالة الفجور والمنكرات، واقامة الفرائض والواجبات، وزجر مرتكبي الفسوق...
    عزيزي الكتاب الممتع: ماقضية المضاربات التي حدثت ضد الشيخ الكركي، وما قصة الشيخ القطيفي مع المؤلف الكركي؟
    سآخذك صوب المضاربة (الشهادة المتضاربة):
    الأولى: للمحقق الاردبيلي، الف رسالة في الخراج، أيَّد فيها اقوال الشيخ القطيفي.
    الثانية: ألّف الشيخ ماجد بن فلاح الشيباني ـ معاصر الاردبيلي - ألف رسالة في الخراج، رد فيها على الاردبيلي، وساند آراء قول المحقق الكركي بحلية الخراج، وضعف قول القطيفي. وكان الشيخ ابراهيم القطيفي قد كتب جوابا لمسائل الرضاع.
    الشاهد/ السيد محسن الأميني:
    لم يصب الشيخ القطيفي في مسألة الرد، وخرج في غلظته عن اهل العلم، واتهمه بالمبالغة والانفراط، وكان سبب التهمة لكونه احد المتقربين للسلطان، وأجاز اخذ المال من السلطان الجائر.
    تصريحات:
    التصريح الاول/ الحر العاملي في أمل الآمل:
    توفي المحقق الكركي سنة 937هـ وقد زاد عمره على السبعين.
    التصريح الثاني/ أبن العودي:
    توفى الشيخ الكركي مسموما ودفن في النجف الأشرف.




  • #2
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    حياك الله استاذي واخي العزيز
    بحث قيم ومعلومات قيمة جزاك الله خير الجزاء

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X