إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

من صفات المتقين «يومنون بالغيب»

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • من صفات المتقين «يومنون بالغيب»

    بسم الله الرحمن الرحيم

    اللهم صلِ على محمد واله الطاهرين

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    قال تعالى: ﴿ ذَٰلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ * الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ ... ﴾ .



    يذكر الله سبحانه وتعالى في قوله هذا أنّ من صفات المؤمنين المتقين أنّهم يؤمنون بالغيب، والغيب هو الأمور الخارجة عن نطاق الحواس فلا تدرك بها، فالإنسان المؤمن المتقي لا ينحصر إيمانه بالحقائق والأمور المشهودة والمحسوسة لديه، وإنّما يتعدّى الأمر عنده ذلك، فهو يؤمن أيضاً بالحقائق والأمور التي هي خارج حدود الحواس والشهود، والتي تقين بوجودها عن طريق أدلّتها والآثار التي تدل عليها، كتوصله إلى وجود الله سبحانه وتعالى من خلال آثاره، أو التي اعتقد بوجودها من خلال إخبار الشرع الشريف عنها، مثل الملائكة والجن والجنة والنار وغيرها من الحقائق والأمور.
    أمّا الإنسان المادي الذي لا يؤمن إلاّ بما يحس به ويراه ويشاهده من الأمور والأشياء فهو لا يؤمن بالكثير من الحقائق لأنّها ليست بمحسوسة ولا مرئية لديه، مدّعياً بأنّ عدم رؤيتها والإحساس بها دليل على عدم وجودها.. والحق أنّ هذا استدلال واستنتاج باطل، فليس كل ما لا يرى لا يكون موجوداً، ففي الحياة توجد حقائق وأمور غير مشهودة ولا مرئية ولكنّ الجميع يسلّم بوجودها حتى الإنسان المادي الذي لا يؤمن ولا يعتقد بالدّين وبالله وبالأشياء مما وراء الطبيعة.
    فمثلاً الكهرباء وهي حقيقة موجودة، الكل يعترف بوجودها، ولكن هل هناك أحد يرى الكهرباء؟ أبداً لا يوجد من يراها ويشاهدها، إننا نرى آثار الكهرباء، نرى النور في المصباح، وهذا النور ليس هو الكهرباء، هو أثر لها، ونرى الدوران في المروحة، ودوران المروحة ليس هو الكهرباء، وإنما أثر لها.
    فلو أن أحداً أمرَّ تياراً كهربائياً في سلك منزوع الغلاف «البلاستيكي»، فهل يشاهد الكهرباء وهي تمر من خلال هذا السلك؟ لا أحد يشاهدها.. فالكهرباء موجودة يدرك وجودها من خلال آثارها، والمؤمن يؤمن بالله سبحانه وتعالى وإن كان لا يراه.. لأنّه متيقن من وجوده من خلال آثاره، وهي مخلوقاته، فهذا الكون العظيم الواسع الرحب الفسيح بما يتضمنه من المخلوقات لا يمكن أن يكون بدون موجد وخالق. فالادعاء بأنّ الكون وجد هكذا صدفة لا يقبله عقل عاقل، فلو أنّ أحداً قال لك بأن السيارة التي تقف خارج هذه «الحسينيّة» وجدت هكذا صدفة من دون صانع لها، هل ستصدّق هذا القول؟ أبداً لن تصدقه، ولن تؤمن بكلام من زعم ذلك، فكذلك لا يمكن تصديق دعوى من زعم وادّعى بأنّ هذا الكون الفسيح المليء بالمخلوقات والتي هي في غاية الدّقة في الصنع والنظم وجد بدون موجد.
    ففي الرّواية أنّ الإمام أمير المؤمنين «عليه السلام» سئل عن إثبات وجود الله تعالى، فقال: «البعرة تدل على البعير، والروثة تدل على الحمير، وآثار القدم تدل على المسير، فهيكل علوي بهذه اللطافة، ومركز سفلي بهذه الكثافة، كيف لا يدلان على اللطيف الخبير؟».
    فعندما نرى بعرة لبعير نستدل من خلال وجودها على وجود البعير، فلا يمكن وجود بعرة من دون وجود بعير، وعندما نرى روث حمير نستدل على وجود الحمير، وكذلك عندما نشاهد آثار الأقدام نستدل على أنّ هناك شخصاً ما قد مرّ في ذلك المكان، فهكذا يدل هذا الكون على وجود الله سبحانه وتعالى.
    الخلاصة: إنّ المؤمن المتقي يؤمن بالحقائق الغيبيّة التي أخبر الشارع المقدّس عن وجودها كالجنة والنّار والجن والملائكة وغيرها من الأشياء والحقائق، ويؤمن بالله سبحانه وتعالى والذي هو حقيقة لا ترى غائبة عن إدراك حواس الإنسان، ويستدل عليه ويتوصل إلى وجوده من خلال البراهين والأدلة العديدة، ومنها آثاره؛ من هذا الكون وما يتضمنه من مخلوقات.

    السَّلامُ عَلَى مَحَالِّ مَعْرِفَةِ اللهِ ، وَمَسَاكِنِ بَرَكَةِ اللهِ ، وَمَعَادِنِ حِكْمَةِ اللهِ ، وَحَفَظَةِ سِرِّ اللهِ ، وَحَمَلَةِ كِتَابِ اللهِ ، وَأَوْصِيَاءِ نَبِيِّ اللهِ ، وَذُرِّيَّةِ رَسُولِ اللهِ .

  • #2
    السلام علیکم ورحمة الله وبركاته
    اللهمّ صلِّ على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم وآل إبراهيم إنك حميد مجيد، وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وآل إبراهيم إنّك حميد مجيد

    تحیاتي وتقديري حروف من نور انارت قلوبنا وارواحنا جزاك الله خير الجزاء


    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X