إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تفسير الاية 1و2و3من سورة البروج والتي قد يستدل منها يوم الجمعة ...

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تفسير الاية 1و2و3من سورة البروج والتي قد يستدل منها يوم الجمعة ...

    بسم الله الرحمن الرحيم ( والسماء ذات البروج @1.واليوم الموعود @3.وشاهد ومشهود @3) صدق الله العلي العظيم .

    المعنى : ان الله سبحانه اقسم بالسماء ، والبروج هي المنازل العالية وهنا المراد منازل الشمس والقمر والكواكب ،وهي اثنا عشر بروجا ،يسير القمر في كل برج منها يومين وثلاثة ،وتسير الشمس في كل برج شهرا ،( واليوم الموعود .2.) يعني يوم القيامة في قول جميع المفسرين ،وهو اليوم الذي يجازي فيه الخلائق ،ويفصل فيه القضاء (وشاهد ومشهود .3.)وهذا فيه اقوال :
    احدها :أن الشاهد يوم الجمعة ،والمشهود يوم عرفة - عن ابن عباس وقتادة -. وروي ذلك أبي جعفر ،وابي عبد الله .ع. وروي عن النبي .ص. ،وسمي يوم الجمعة شاهدا لأنه يشهد على كل عامل بما عمل فيه . وفي الحديث :ما طلعت الشمس على يوم ولاغربت على يوم افضل منه ،وفيه ساعة لايوافقها من يدعو فيها الله بخير الا استجاب له ،ولا استعاذ من شر الااعاذه منه ، ويوم عرفة مشهود يشهد الناس فيه موسم الحج ،وتشهده الملائكه .

    وثانيهما : ان الشاهد محمد .ص. ،والمشهود يوم القيامة - عن ابن عباس في رواية أخرى ،وسعيد بن المسيب -وهو المروي عن الحسن بن علي .وروي أن رجل دخل مسجد رسول الله .ص. فاذا رجل يحدث عن رسول الله .ص. قال :فسألته عن الشاهد والمشهود ، .فقال نعم الشاهد يوم الجمعة ،والمشهود يوم عرفة ،فجزته الى اخر يحدث عن رسول الله.ص. فسألته عن ذلك ،فقال ،أما الشاهد فيوم الجمعة ،واما المشهودفيوم النحر ،فجزتهما الى غلام كأن وجهه الدينار ،وهو يحدث عن رسول الله.ص. ،فقلت اخبرنى عن شاهد ومشهود فقال :أما الشاهد فمحمد.ص. واما المشهود فيوم القيامة ،اما سمعته سبحانه يقول ياايها النبي انا ارسلناك شاهداومبشرا ونذيرا.45.)وقالذلك يوم مجموع له الناس وذلك يوم مشهود ).فسألت عن الاول فقالوا :ابن عباس ،وسألت عن الثاني :فقالوا ابن عمر ،وسألت عن الثالث فقالوا : الحسن بن علي .ع.

    ورابعهما: أن الشاهد يوم عرفة ،المشهود يوم القيامة .عن ابي الدرداء عن النبي .ص. قال:اكثروا الصلاة علي يوم الجمعة ،فأنه يوم مشهود تشهده الملائكه،وان احدا لايصلي علي الا عرضت علي صلاته حتى يفرغ منها ،قال:فقلت:وبعد الموت ،فقال ان الله حرم على الارض ان تأكل اجساد الانبياء ،فنبي الله حي يرزق .

    وخامسها: أن الشاهد : الملك يشهد على بني ادم ،والمشهود : يوم القيامة-عن عكرمة -وتلا هاتين الايتين وجاءت كل نفس معها سائق وشهيد .21)و( وذلك يوم مشهود ).
    وقد قيل في ذلك اقوال اخر ،كقول الجبائي :الشاهد :الذبن يشهدون علىالناس،المشهود :هم الذين يشهد عليهم .وقول الحسين بن الفضل :الشاهد هذه الامة ،والمشهود سائر الامم ،لقولهلتكونوا شهداء على الناس) وقيل :الشاهد اعضاء بني ادم ،والمشهود هم ، لقوله يوم تشهد عليهم السنتهم )الاية. وقيل :الشاهد الحجر الاسود ،والمشهود الحاج . وقيل الشاهد الايام والليالي ،والمشهود بنو ادم ،وينشد للحسين بن علي .ع.
    مضى أمسك الماضي شهيدا معدلا...... وخلفت في يوم عليك شهيد
    فان انت بالامس اقترفت اساءة ....... فقيد باحسان وانت حميد
    ولا ترج فعل الخير يوما الى غد ....... لعل غدا يأتي وانت فقيد

    وقيل :الشاهد الانبياء ،والمشهود محمد.ص. ،بيانه واذ اخذ الله ميثاق النبين )الى قوله (فاشهدوا وأنا معكم من الشاهدين )وقيل :الشاهد الله ،والمشهودلااله الا الله ،وبيانه قوله شهد الله أنه لا اله الا هو)الاية .وقيل الشاهد الخلق والمشهود الحق ،واليه اشار الشاعر بقوله :
    أيا عجبا كيف يعصى الاله .... ام كيف يجحده الجاحد ؟!
    ولله في كل تحريكه .... وفي كل تسكينة شاهد
    وفي كل شيئ له اية ..... تدل على أنه واحد .

    فهذه ثمانية اقوال أخر ....
    ''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''@''''' '''''''''''''''@'''''''''''''''''!''''''''''''
    ارجو ان اكون وفقت في هذا الطرح وان يشهد لي الله ويجعلها لي ولكم حسنة .

    المصدر .مجمع البيان للشيخ الطبرسي .الجزء العاشر .ق
    التعديل الأخير تم بواسطة العميد; الساعة 05-04-2015, 05:21 PM.

  • #2
    عمل جميل وفقكم الله لكل خير

    تعليق


    • #3
      السلام عليكم اخي ..
      وشاكرة لكم مروركم الكريم ....

      تعليق

      عذراً, ليست لديك صلاحية لمشاهدة هذه الصفحة
      يعمل...
      X