إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

غدا الاحد تبقون مع برنامج ☘☘" لنرتقي "☘☘

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • غدا الاحد تبقون مع برنامج ☘☘" لنرتقي "☘☘

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اللهم صل على محمد وال محمد






    برنامج مباشر ياتيكم كل يوم أحد من كل اسبوع الساعة العاشرة والنصف صباحا
    من مكتبنا في النجف الاشرف .

    ☘☘☘☘☘☘☘☘☘☘


    البرنامج إعداد وتقديم : سوسن عبد الله
    إخراج : نور حسن

    ☘☘☘☘☘☘☘☘☘☘


    الموضوع :
    الذكاء الاجتماعي








    ☘☘☘☘☘☘☘☘☘☘

    نرجو لكم رفقة طيبة .
    التعديل الأخير تم بواسطة وديعة الكفيل; الساعة 19-06-2020, 03:00 PM.

  • #2
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ.
    🍃💠🍃💠🍃💠🍃💠🍃
    الذكاء الاجتماعي إنّ الذكاء الاجتماعي هو القدرة على بناء علاقات اجتماعية، وعلى التكيف مع البيئات الاجتماعية بنجاح،[١] والذي يتمثل أيضاً بالقدرة المكتسبة المرتكزة على الوعي الذاتي وفهم الديناميكية الاجتماعية، وهناك أربعة جوانب حددها الباحثون تساهم في تطور الذكاء الاجتماعي، وهي
    💠مهارات التواصل: تتمثل هذه المهارة بالقدرة على التحدث الجيد مع الآخرين، والتعبير عن الأفكار والمشاعر بطريقة واضحة.
    💠الأدوار والقواعد الاجتماعية: تتمثل بمعرفة أنواع مختلفة من قواعد التفاعلات والحالات، وكذلك كيفية لعب دور مناسب في التفاعلات مع الآخرين، حيث تختلف طريقة التصرف بحسب المكان الذي يوجد فيه الشخص
    ✨فهم دوافع الآخرين: ينطوي هذا على قراءة الكلام المبطن للمحادثة، وفهم سبب حديث الشخص أو تصرفه بطريقة معينة، بحيث يساعد الذكاء الاجتماعي العالي على فك رموز الكلام المبطن.
    🔶السيطرة على الانطباع: ترتكز هذه المهارة على فهم رد فعل الآخرين، والتصرف معهم بطريقة تترك انطباعاً جيداً.

    💎يوجد الكثير من الكلام المبطّن خلف الكلمات، فعند الحديث تنتبه الأدمغة إلى تعبيرات الوجه، وطبقات الصوت، والإيماءات والفيرمونات، فالناس الذين يتمتعون بذكاء اجتماعي عالٍ يكون لديهم مستوى عالٍ من هذه البوادر عند التكلم للمرة الأولى مع شخص ما، وحدد غولمان جانبين لهذه المهارة:
    الوعي الاجتماعي: كيفية الاستجابة للآخرين.
    التعاطف الأولي: الإحساس بمشاعر الآخرين.
    الانسجام: الاستماع مع القبول الكامل.
    دقة التعاطف: فهم أفكار الآخرين ونواياهم.
    الإدراك الاجتماعي: فهم العالم الاجتماعي، وعمل شبكة من العلاقات.
    البراعة الاجتماعية: معرفة كيفية التفاعل السلس والفعال مع الآخرين.
    التزامن: التفاعل بسلاسة.
    تقديم النفس: معرفة كيفية التعريف عن النفس.
    التأثير: تشكيل نتائج التفاعلات الاجتماعية. القلق: رعاية احتياجات الآخرين.

    تعليق


    • #3
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
      اسبوع مبارك عليكم ..
      الذكاء الاجتماعي ..
      القدرة على تأسيس علاقات قوية مع الآخرين، والاندماج في أي بيئة اجتماعية بنجاح. ببساطة شديدة، فإن الذكاء الاجتماعي هو القدرة على التفاوض مع الأشخاص والتعامل مع الصعوبات والمعضلات المتعلقة بالعلاقات الاجتماعية المعقدة والبيئات الاجتماعية المُختلفة بفعالية وحرية.

      ويقول علماء الاجتماع أن الذكاء الاجتماعي من بين الأمور الرئيسية التي تساعدنا على تحديد نوعية الحياة التي نعيشها، كما أنه السمة الرئيسية التي تساعد البشر في التعامل مع الأشخاص كل بالطريقة التي تناسبه، واختيار الكلمات المناسبة وقولها في الوقت المناسب وبالمكان المناسب.

      وحسب الدراسات المتعلقة بهذا المجال، فإن التمتع بقدر كبير من الذكاء الاجتماعي يساعدنا على عيش حياة أفضل، لأن العلاقات القوية تحسن نظامنا المناعي، وتساعدنا على مواجهة المرض. كما أن العلاقات الجيدة تؤثر بصورة إيجابية على مناطق مختلفة من حياتنا.

      تعليق


      • #4

        يولد أي إنسان على ظهر الأرض وهو يتمتع بقدر من الذكاء، ويلعب علم الوراثة دوراً كبيراً في تحديد قوته لدى كل شخص، أما الذكاء الاجتماعي فهو شيء آخر، فمن الممكن تعلمه وتعزيزه لدى كل انسان.

        الذكاء الاجتماعي هو ما يُشار إليه بأنه "اللباقة" أو "المنطق السليم" أو "ذكاء التعامل مع الأشخاص"، حسنًا ما هو إذا الذكاء الاجتماعي، وكيف يؤثر علينا ويجعل حياتنا أفضل؟ وكيف يمكن اكتسابه وتعزيزه؟
        ما هو الذكاء الاجتماعي؟


        خلص العلماء والباحثون إلى أن الذكاء الاجتماعي هو القدرة على تأسيس علاقات قوية مع الآخرين، والاندماج في أي بيئة اجتماعية بنجاح. ببساطة شديدة، فإن الذكاء الاجتماعي هو القدرة على التفاوض مع الأشخاص والتعامل مع الصعوبات والمعضلات المتعلقة بالعلاقات الاجتماعية المعقدة والبيئات الاجتماعية المُختلفة بفعالية وحرية.

        ويقول علماء الاجتماع أن الذكاء الاجتماعي من بين الأمور الرئيسية التي تساعدنا على تحديد نوعية الحياة التي نعيشها، كما أنه السمة الرئيسية التي تساعد البشر في التعامل مع الأشخاص كل بالطريقة التي تناسبه، واختيار الكلمات المناسبة وقولها في الوقت المناسب وبالمكان المناسب.

        وحسب الدراسات المتعلقة بهذا المجال، فإن التمتع بقدر كبير من الذكاء الاجتماعي يساعدنا على عيش حياة أفضل، لأن العلاقات القوية تحسن نظامنا المناعي، وتساعدنا على مواجهة المرض. كما أن العلاقات الجيدة تؤثر بصورة إيجابية على مناطق مختلفة من حياتنا.
        أنواع الذكاء الاجتماعي


        في عام 1983، تحدث عالم النفس التنموي الأمريكي هوارد جاردنر عن عدة أنواع من الذكاء الاجتماعي، استعرضها فيما يلي:
        الذكاء الطبيعي


        الذكاء الطبيعي هو القدرة البشرية على التمييز بين الكائنات الحية، وكذلك الحساسية تجاه الآخرين والقدرة على تحديد العالم الطبيعي مثل الغيوم وتكوينات الصخور، وبإمكان الإنسان تطوير وتنمية هذه النوع من الذكاء طوال حياته.
        الذكاء الموسيقي


        الذكاء الموسيقي هو القدرة على تمييز النغمات الموسيقية والإيقاع والجرس والنبرة، وهو النوع من الذكاء الذي يساعدنا على التعرف وانشاء وإعادة إنتاج الموسيقى، وهو النوع الذي يتحلى به بقوة العاملون في مجال الموسيقى. والمثير للاهتمام هو أنه عادة ما يكون هناك ارتباط وثيق بين الذكاء العاطفي والذكاء الموسيقي.
        الذكاء المكاني


        هو القدرة على التفكير في ثلاثة أبعاد. القدرات الرئيسية تشمل الصور الذهنية، التفكير المنطقي، معالجة الصور، ومهارات الرسم والفن، والخيال. ومن الضروري أن يتحلى البحارة والطيارون والرسامون والمهندسون المعماريون بهذا النوع من الذكاء الاجتماعي.
        الذكاء الشخصي الداخلي


        وهو القدرة على فهم أفكار الفرد ومشاعره، واستخدام هذه المعرفة في التخطيط وتوجيه المرء لحياته، ولكن هذا النوع من الذكاء لا يتضمن فقط تقدير الذات، ولكن أيضاً الحالة الإنسانية. وغالبا ما يتحلى به الفلاسفة والقادة الروحيون بقوة كبيرة.
        الذكاء المنطقي الرياضي


        هو القدرة على حساب المقترحات والفرضيات الرياضية وقياسية والنظر فيها، والقيام بالأعمال الرياضية. يمكننا هذا النوع من الذكاء من إدراك العلاقات والروابط واستخدام الفكر التجريدي والرمزي في التعامل مع الأمور.
        الذكاء اللفظي


        وهو القدرة على التفكير في الكلمات واستخدام اللغة التي تعبر عن المعنى، ويتيح لنا هذا النوع من الذكاء القدرة على التواصل مع الآخرين. وغالباً ما يتحلى الصحفيون والكتّاب والمترجمون الفوريون بقدر كبير من الذكاء اللفظي.
        كيفية تنمية الذكاء الاجتماعي


        بينما يبدو أن بعض الأشخاص قادرون على تعزيز وتطوير الذكاء الاجتماعي دون بذل أي مجهود، يكون آخرون في حاجة إلى العمل بجد من أجل تطوير ذكائهم الاجتماعي، وبإمكانهم فعل ذلك من خلال اتباع بعض التكتيكات التالية:
        انتبه لما يُقال ولمن يتحدث حولك


        الأشخاص الذين يتحلون بقدر كبير من الذكاء الاصطناعي يراقبون من حولهم وينتبهون لما يُقال وكيف يُقال، إذا كنت ترى أن أحد الأشخاص يتحلى بمهارات قوية في التواصل مع الآخرين، فربما عليك مراقبة تصرفاته ومعرفة كيف يتفاعل مع الآخرين.

        تعليق


        • #5



          أهمية الذكاء الاجتماعي؟
          1. يزيد من مهارات التواصل بين الأفراد، حيث تتمثل هذه المهارة في القدرة على التحدث الجيد مع الآخرين، والتعبير عن الأفكار والمشاعر بطريقة واضحة.

          2. إن الذكاء الاجتماعي يزيد من الأدوار والقواعد الاجتماعية، حيث يتمثل في معرفة أنواع مختلفة من قواعد التفاعلات والحالات، وكذلك كيفية لعب دور مناسب في التفاعلات مع الآخرين، حيث تختلف طريقة التصرُّف حسب المكان الذي يوجد فيه الشخص.

          3. يعمل الذكاء الاجتماعي على فهم دوافع الآخرين، حيث ينطوي هذا على قراءة الكلام المبطن للمحادثة، وفهم سبب حديث الشخص أو تصرفه بطريقة معينة، بحيث يساعد الذكاء الاجتماعي العالي على فك رموز الكلام المبطن.

          4. إن الذكاء الاجتماعي يساعد في السيطرة على الانطباع، إذ ترتكز هذه المهارة على فهم رد فعل الآخرين، والتصرُّف معهم بطريقة تترك انطباعًا جيدًا لديهم.


          🌐🌐🌐🌐🌐🌐🌐🌐


          تعليق


          • #6
            مستمعاتنا القديرات يسرنا كثيرا طيب حضوركم
            وماتنثروه من كلام مفيد وهادف في مشاركاتكم
            ان شاء الله في ميزان حسناتكم .

            خادمة أم ابيها
            اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	CTD942020164448.png 
مشاهدات:	792 
الحجم:	144.0 كيلوبايت 
الهوية:	887575





            حمامة السلام
            اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	_١٧٤١٥٣.gif 
مشاهدات:	681 
الحجم:	37.8 كيلوبايت 
الهوية:	887576



            ارض البقيع
            اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	CTD54202014227.png 
مشاهدات:	826 
الحجم:	107.9 كيلوبايت 
الهوية:	887577





            فداء الكفيل
            اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	CTD184202004211.png 
مشاهدات:	793 
الحجم:	90.9 كيلوبايت 
الهوية:	887578

            تعليق

            المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
            حفظ-تلقائي
            Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
            x
            يعمل...
            X