إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

محور المنتدى(من هو المثقف ؟؟)393

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • محور المنتدى(من هو المثقف ؟؟)393


    فداء الكفيل
    عضو ماسي











    • تاريخ التسجيل: 05-03-2016
    • المشاركات: 5489



    #1
    ✍" من هو المثقف الحقيقي " ..!؟

    اليوم, 11:19 AM



    ​​​​​​▪المثقف الحقيقي ▪

    هو الذي يمتلك قدراً عالياً من الثقافة، وقدراً كبيراً من النظرة والشمولية، وقدراً واسعاً من الالتزام برأيه الفكري تجاه مجتمعه، وهو المبدع القادر بإبداعه الثقافي أن يفصل بين الثقافة وعدمها، وبين التحضّر والتطوّر، وكما يقول جان بول سارتر «إنّ المثقف إنسان يتدخل ويدسّ أنفه في ما لا يعنيه».

    ▪من المؤكد أنه مهما بلغ حجم جيش المثقفين لن يكونوا جميعهم قادة أو سياسيّين، لكن من الضرورة بمكان أن يعي هؤلاء المثقفون دورهم المهمّ والأساسي في مسيرة المجتمع، وأن يسعوا دائماً إلى تثقيف أبناء مجتمعهم في معظم الأمور الحياتية، فالمثقف هو مبدع بكلّ ما تحمله الكلمة من معنى، ومنتج للإبداع، وصاحب موقف وإرادة ورؤية معمقة و»ليس كل متعلّم مثقفاً، وليس كلّ منتج للثقافة مثقفاً».

    ما زالت مجتمعاتنا العربية في بحث مستمرّ عن هذه الفئة من المثقفين الحقيقين الواعين ليكونوا منارة المستقبل، بما يحملونه من معرفة وأفكار خلاقة وإبداع متميّز يسيطيعون من خلاله إغناء أبناء مجتمعاتهم وبناء مجتمعات متحضرة ومتقدمة .!




    **************************
    *****************
    *******

    اللهّم صلّ على محمّد وآل محمّد

    ويهبُ الله لنا العمر والعافية مجددا فله الحمد وكل الامتنان على ذلك

    لنعود بمحور مبارك جديد نافع يحقق الهدفية لكل من يُنصت ويشارك بالرد عليه ..


    من هو المثقف الحقيقي ؟؟

    وماهي وسائل وروافد الثقافة لديك ؟؟

    ماهي نتائج ومُعطيات ومجسات الثقافة لديك ؟؟

    كل ذلك عبر محوركم الاسبوعي المبارك ...

    يُشرفُنا ويُسعدنا تواصلكم الموالي الواعي ...






















    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	photo_2016-05-01_20-52-42.jpg 
مشاهدات:	869 
الحجم:	120.5 كيلوبايت 
الهوية:	888026

  • #2
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بين الفاعلية والكسل ⭕
    ثمة تساؤل عن الفارق بين المثقف الفاعل والمثقف الكسول، فالأول لا شك أنه مؤثر وقادر على التأثير بصورة لا تقبل الشك، أما الثاني ونعني به المثقف الكسول فهو لا يمتلك ارادة التغيير، ومثل هؤلاء سرعان ما يبحون بيادق يتحكم بها السياسي

    أما المثقف الحقيقي فهو شعلة من نشاط ولا يعرف السكون، أو الانتظار ريثما يظهر له ما يقدمه الآخر لكي يستفزه ويدفعه للمشاركة او في هذا المجال الثقافي او ذاك، أي أنه يتمتع بصفة الاقدام والسبق، لهذا نلاحظ حضورا مميزا لمثل هؤلاء المثقفين، في المحافل المتعددة، بالاضافة الى الحضور الاعلامي المتميز، كل هذا وغيره يستند الى القيم الفاعلة التي يؤمن بها المثقف ويطبقها في سلوكه اليومي.

    لذلك مثل هؤلاء المثقفين يصبحون بؤرة اجتذاب لوسائل الاعلام بمختلف انواعها المعروفة، والسبب أنه يتمتع بعنصر التجديد ومفاجأة الآخرين بالقيم الجديدة التي يؤمن بها ويعمل في ضوئها، لذلك غالبا ما يُحاط مثل هؤلاء المثقفين، بهالة من الضوء والاهتمام، سواء من الوسط الذي ينتمون له، او من لدن عموم المهتمين والمتابعين، كذلك مثل هؤلاء يشكلون مطلبا مهما للاحزاب والمنظمات وحتى الحكومة نفسها، والسبب أن هذه الجهات تحاول استثمار المثقف الناجح والفاعل من اجل تسويق أهدافها وترويج أفكارها.

    ولكن يوجد من جانب آخر مثقفون مشلولون ولا دور لهم في تطوير المجتمع بسبب كسلهم، فثمة مثقفون كسالى، ينتظرون الآخر يتحرك ويبدع لكي يستفزهم، ويزجهم في المضمار الثقافي الحي، وحين يتحرك هؤلاء وينشطون، فإن الخمول يتربص بهم وينقضّ عليهم بمجرد غياب المحفِّز، وهي إشكالية يعاني منها المثقفون التابعون من أصحاب الإرادات الضعيفة، مثل هؤلاء يفتقرون للمبادئ ولا يتمتعون بصفة الأصالة مطلقا، على أننا لا ننكر بأن الاصالة تنمو بالتجربة، لكنها ايضا، ينبغي أن تُزرع مبكرا في الذات المثقفة، ويتم ذلك من خلال جهود ذاتية وخارجية مشتركة.

    وهكذا يبقى المثقف القادر على التغيير علامة مميزة في عالم الثقافة، فهو شخصية مرموقة يحترمها الجميع، ويؤمنون بها، ويستمعون إليها باحترام، لسبب بسيط أن المثقف المؤثر هو مثقف المبادئ والقيم التي يؤمن بها ولا يمكن أن يتنازل عنها في أي حال من الأحوال، وعلى العموم ينبغي أن يكون المثقف حيويا فاعلا ومؤثرا ولدية القدرة على التأثير في المحيط المجتمعي او العملي او حتى الثقافي الذي يتحرك وينشط فيه.

    تعليق


    • #3


      المثقف هو من يستوعب ثقافة مجتمعه بدرجة من الوعي الفائق المسؤولية ، الذي يمكنه من أن يساهم في تعميق الإيجابيات وتحريك جماعته لبناء مجتمعه وبيئته ، والتي إذا ما وصلت إلى درجة من الرقي والإنجاز والقيم الإنسانية القادرة على العطاء والانتشار ، سميت حضارة .

      ومن هنا نجد أن من معاني كلمة مثقف هو التهذيب والاستقامة وعدم الاعوجاج والانحراف عن جادة الصواب وبالتالي فإن هذه الصفات السامية والمزايا النبيلة تجعل وصفنا لإنسان ما بأنه مثقف فهذا يعني أنه مهذبا ومستقيما وساميا بروحه ومحبا للخير ومخلصا في عمله وصاحب ضمير يقظ.

      أيضا فإن ما تحمله كلمة الثقافة من معني عميق لإدراك جوهر الأمور ، يجعل من يتصف بها محبا للعلم والمعرفة ولسبر ماهية العلم والمعرفة ، وذلك بان يكون محيطا وواعيا لما يجري حوله ، ولا يكون ذلك إلا بالسعي لزيادة معلوماته وتوسيع أفق التفكير لديه .

      كذلك فإن الإنسان المثقف هو الإنسان المستقيم السائر على طريق الصواب ، ولكي يدرك الإنسان هذا الطريق ، لا بد أن يؤمن بالمثل العليا نحو وطنه ومجتمعه وإنسانيته ، ومن هنا فإننا نكاد أن نجزم بأن المثقف هو كل صاحب ضمير يقظ ، لا يقبل الهوان ولا يقبل بأي ظلم يقع عليه أو على أبناء وطنه ، ولذلك فإن من يسعى لكي يكون مهذبا ومستقيما فهو بالتأكيد الإنسان المثقف.

      منقول

      تعليق


      • #4
        تُعرَّف الثقافة على أنّها نظام يتكوّن من مجموعة من المعتقدات، والإجراءات، والمعارف، والسلوكات التي يتمّ تكوينها

        ومشاركتها ضمن فئة معينة، والثقافة التي يكوّنها أيّ شخص يكون لها تأثير قوي ومهم على سلوكه، وتدلّ الثقافة

        على مجموعة من السمات التي تميّز أيّ مجتمع عن غيره، منها: الفنون، والموسيقى التي تشتهر بها، والدين، والأعراف،
        والعادات والتقاليد السائدة، والقيم، وغيره

        تتكوّن الثقافة من مجموعة من العناصر الرئيسية، والتي تختلف وتتغيّر من ثقافة إلى أخرى، وتتطوّر بتطوُّر المجتمع،

        وفيما يأتي توضيح لتلك العناصر:
        الثقافة الماديّة: تُشير الثقافة المادية إلى الأمور المادية التقنية كالاتصالات، والنقل، والطاقة التي تتوفر في مجتمع ما، والتي يؤدي توافرها أو عدمه إلى إحداث تغيّرات مرغوبة أو غير مرغوبة في ثقافة أيّ مجتمع.

        اللغة: تعكس اللغة قيم وطبيعة المجتمع، وتمتلك بعض الدول أكثر من لغة أو العديد من اللهجات التي من المهم أن تؤخذ بعين الاعتبار؛ لأنّ عدم فهم اللغات أو اللهجات قد يؤدي إلى مشاكل في التواصل، وإذغ وُجد شخص ضمن ثقافة مختلفة عن الثقافة الأصلية يكون من المهم تعلّم اللغة السائدة ضمن الثقافة الجديدة، أو على الأقل يجب أن يكون هناك من يفهمها ويترجمها.

        الجماليّات: تُشير الجماليات إلى كلّ ما يتعلّق بالجمال والذوق الرفيع داخل أيّ ثقافة، كالموسيقى، والفن، والرقص، والدراما السائدة في مجتمع ما، وغيرها من الأمور، ويؤدي اختلاف هذا العنصر بين مجموعة من الثقافات إلى الاختلاف في التصاميم والألوان، وغيرها من الأمور الجمالية داخل كلّ ثقافة. ولمعرفة مزيدٍ من المعلومات حول العلاقة بين الثقافة والفن يمكنك قراءة مقال الثقافة والفن.

        التعليم: يُشير التعليم إلى الأفكار، والمهارات، والمواقف التي يتمّ نقلها إلى الأفراد، إضافة إلى التدريب في مجالات معينة، ويهدف التعليم إلى إحداث تغيير في المجتمع، كما يتمتع كل مجتمع بمستوىً من التعليم يختلف عن المجتمعات الأخرى.

        الدين: يساعد الدين السائد ضمن أيّ ثقافة في مجمتع ما على تفسير الكثير من سلوكات الأفراد الذين يعيشون فيه، وهو أفضل وسيلة تساعد على الإجابة عن سبب تصرُّف الأشخاص بتصرُّفات معينة بدلاً من الإجابة عن كيف يتصرَّف الأشخاص ذلك.

        القيم والاتجاهات: تنشأ القيم في معظم الأوقات من أساس دينيّ، أمّا الاتجاهات فتدلّ على الموروث الاجتماعي للسلوك البشري الذي ساعد على تشكيل الثقافة.
        التنظيم الاجتماعي: يُشير التنظيم الاجتماعي إلى الأسلوب والطريقة التي يتعامل بها أفراد المجتمع مع بعضهم البعض، والتي تنظِّم حياتهم. والجدير بالذكر أنّ هناك عناصر أخرى تتكوّن منها الثقافة، لكن يُمكن اعتبار العناصر السابقة أنّها عناصر رئيسيّة في كلِّ ثقافة.


        منقول

        تعليق


        • #5
          إنّ عملية اكتساب الثقافة هي عملية مستمرة، إلّا أنّ الكثير من المفاهيم الثقافية يكتسبها الفرد في سنّ مبكرة من حياته، ومن عدّة مصادر كالآباء، أو الأقارب، أو المدرسة، أو التقاليد الدينية، فعند وصول الفرد إلى سن الخامسة يكون قد اكتسب عدداً من المفاهيم الثقافية الأساسية، ثمّ بعد ذلك يتمّ تطويرها تدريجيّاً في سن المراهقة من خلال التنشئة الاجتماعيّة وتفاعل الفرد مع مجتمعه، ومن أهمّ الامور التي تساعد على اكتساب ثقافة ما: اللغة، ونمذجة (Modeling) الآخرين، وهناك صلة قويّة جداً بين اللغة واكتساب الثقافة، إذ يتمّ ترميز مفاهيم الثقافة، ومصطلحاتها، ودلالاتها في بُنية اللغة، إذن فإنّ الأشخاص الذين يستطيعون التكلّم بأكثر من لغة يدركون أنّ كلّ ثقافة لها مفاهيم وقواعد وعواطف مرتبطة بها وغير مرتبطة بالثقافات الأخرى. يُمكن اكتساب معظم الثقافة من خلال وعي الفرد، عن طريق ملاحظة تصرفات الآخرين وخطاباتهم، والتعرُّض للأحكام، ويُمكن التعرّف على ثقافات أخرى واكتسابها من خلال العيش في مجتمعات ذات ثقافات مختلفة، أو التفاعل المستمر مع أشخاص من ثقافات أخرى، وفي هذه الحالة يُمكن دمج جزء من الثقافة الجديدة ضمن ثقافة الفرد نفسه، ومن الجدير بالذكر أنّ عمليّة اكتساب الثقافة قد تتمّ أحياناً بشكل غير واعٍ، والذي قد يُعدّ أمراً جيداً أحياناً، وأحياناً أخرى قد يكون ذا أثر سلبي، إذ قد يتعرّض الفرد للعديد من المواقف التي يستطيع التصرّف بها بشكل تلقائيّ ومناسب بسبب القيم الثقافية التي يتحلّى بها، والتي تساعده على تقييم تصرفات الآخرين وأفكارهم والتعامل معهم بناءً على ذلك، أمّا في حال تمّ اكتساب القيم الثقافيّة بصورة غير صحيحة وسيئة دون قصد فإنّ ذلك قد يتسبب في حدوث مشاكل مع الآخرين.

          منقول

          تعليق


          • #6
            من هو المثقف .. !؟؟

            ​​​​​​▪ليس " المثقف " ذلك الانسان الذي سافر الى خارج البلاد ، وقرأ عن المدارس الفكرية ، وتعلم الكثير من الدروس في مختلف العلوم ، ونجح في الامتحانات ، وحصل على الشهادة الفلانية ، إنما المثقف الذي يقوم بعمل خاص لمجتمعه ، ويكون واسع الادراك والافق ، ويأخذ على عاتقه مسؤولية مفكر ، ويمنح المجتمع الايمان ‘ وتحليل الامراض الاجتماعية وبث الوعي في الناس ، وتحديد أهدافه المنشودة .

            لذلك .. ! نعرف ليس كُل حامل شهادة مُثقف ..!!
            والمجتمع يحتاج الى مثقف مُفكر ينهض بمجتمعه ، كما ينهض بمستواه العلمي .


            ---------------------------
            ------------------













            تعليق


            • #7

              ▪الثقافة الحقيقية ليست فقط كما هائلا من المعلومات (فشبكة الانترنت كذلك) بل سلوك متحضر، وذهن متفتح، ورؤية شاملة، وامتزاج معلوماتي، وتسامح فكري، واطلاع على ثقافات ومصادر مختلفة- بعضها متناقض بمعنى الكلمة-..

              ▪المثقف ليس متعصبا ولا متشددا ولا نتاج ثقافة وحيدة أو أفكار مقولبة أو رؤية مقدسة ولا ينظر لنفسه كذلك..

              المتعلم (وليس المثقف) هو من قد يكون كذلك.. فمن يحمل شهادة أكاديمية ينتمي بالضرورة لمنهج رسمي، وتخصص وحيد، وفكر مقولب، ورؤية موروثة.. المتعلم متخصص بالضرورة في مجال واحد يطغى على تفكيره ولا يملك رؤية شاملة تدمجه بغيره وينظر لنفسه كخريج مدرسة مستقلة في الرؤية والأهداف.. المتعلم يصعد رأسيا في تخصص وحيد، في حين ينتشر المثقف أفقيا في عالم من الثقافات والأفكار المتقاطعة - دون الانتماء بالضرورة لفكر ضيق يحد من قدرته على التحليل والاستنتاج..


              ".. المتعلم هو من تعلم أموراً لم تخرج عن نطاق الإطار الفكري الذي اعتاد عليه منذ صغره.. فهو لم يزدد من العلم إلا ما زاد في تعصبه وضيّق نظره.. رجل آمن برأي من الآراء أو مذهب من المذاهب فأخذ يسعى وراء المعلومات التي تؤيد رأيه الموروث وتحرّضه على الكفاح في سبيله..

              ▪أما المثقف فيمتاز بمرونة رأيه وباستعداده لتلقي كل فكرة جديدة يتأمل فيها ويتبنى وجه الصواب منها.."

              وفي الحقيقة؛

              حتى عامة الناس يَعرفون (ويُعرفون) المثقف من خلال تنوعه المعرفي وإنتاجه الفكري، في حين قد يمضي المتعلم حياته مجهولا كونه نتاج تخصصات لم يبدعها بنفسه ولم يشتهر بين الناس كمنتج لها..

              عامة الناس لا يحاسبون المتعلم على شهاداته ولكنهم يحاسبون المثقف على أفكاره التي قد تصادم ما ورثوه ونشأوا عليه.. المثقف بينهم قد يصبح مضطهدا أو سجين رأي، ولكن ذلك لا يحدث لمجرد تخرج أحدهم في الجامعة أو حصوله على درجة علمية عالية..

              .. وبطبيعة الحال كل هذا لا يعني استحالة تحول "المتعلم" الى "مثقف" ولكن تحولا كهذا يتطلب أولا الخروج من شرنقة التخصص والانفتاح على كافة المصادر والمعارف والآراء والأفكار - ناهيك عن تأثر سلوكه الشخصي والفكري بهذا التحول..
              ( مقتبس )​

              🌐🌐🌐🌐🌐🌐🌐🌐🌐🌐








              تعليق


              • #8
                هناك فرق شاسع بين الانسان المثقف و بين الانسان المتعلم ..

                يقول علماء الإجتماع

                " ينبغي ان نميز بين المتعلم و المثقف ، فالمتعلم هو من تعلم امورا لم تخرج عن نطاق الاطار الفكري الذي اعتاد
                عليه منذ الصغر .

                فهو لم يزد من العلم إلا ما زاد في تعصبه و ضيّق من مجال نظره . هو قد آمن برأي من الاراء او مذهب من المذاهب فاخد يسعى وراء المعلموات التي تؤيده في رايه و تحرضه على الكفاح في سبيله .


                •▪ اما المثقف فهو يمتاز بمرونة رأيه و باستعداده لتلقي كل فكرة جديدة و للتأمل فيها و لتملي وجه الصواب فيها

                ..............................







                تعليق


                • #9
                  "حكمة"
                  [ المثقف هو الذي يقول شيئاً بسيطاً بطريقة صعبة]

                  $$$$$$$$



                  تعليق


                  • #10
                    ( المثقف)
                    هو الأنسان الذي يملك رؤية واسعة واطلاعاً معلوماتياً مبنيا على القراءة والدراسة وتقديم وجهة نظر مميزة وعميقة في الثقافة والسياسة والمجتمع والفكريات المتنوعة ولديه سعة في المعلومات التاريخية وتطورها.

                    ------------------------





                    تعليق

                    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                    حفظ-تلقائي
                    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                    x
                    يعمل...
                    X