إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الجلسة النقاشية الثالثة (حكايات عمو حسن)

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #51
    هذه قد تكون في وقتها مستساغة والى الان الحرص على ان لاتكون العناوين او المرتكزان السندية الكبيرة بلهجة عامية واما طابع البساطة كل شيء في هذه القصة بسيط ولكن احب ان اوضح نقطة مهمة هي ان البساطة تعد من اصعب المهمات الكتابية البساطة ليست من الامور السهلة البساطة لاتعني ضعف الموضوع بل تعني اعطاء القصد يمضمونية بسيطة

    تعليق


    • #52
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      بالبدء اتوجّه بالشكر الجزيل للأستاذ الجليل والناقد الكبير/ علي حسين الخباز على جهوده المبذولة.
      فالحكاية الشعبية تعبير موضوعي واقعي غير منقطع عن الزمان والمكان، إذ تجـري
      في واقع تاريخي فعلي وبطابع جدي ، وتتحدد أهم عناصرها التجنيسية المخصوصة بها، فـي
      الوعي بمفارقات الحياة الواقعية، والارتباط بها، وإعادة تشخيص المواقف التي حدثت فيهـا
      من أجل المعرفة، وكشف الحقائق المجهولة وغرابة الواقع الحسي المألوف، ونقـد سـلبيات
      المجتمع، بهدف إصلاحه، والاضطلاع بوظيفة تعليمية ترسخ القيم الأصيلة بين الجماعـات
      الشعبية وتدافع عنها . ومن هنا يؤخذ هذا النوع من القصص الشعبي مأخذ الحقيقـة والجـد ، ولكن هناك بعض بعض الأسئلة تطرح نفسها
      س/ هل هناك طابع لغوي محدد تحاك فيه الحكاية؟

      س/ هل يمكن للكاتب أن يستعين بالمصطلحات العامية؟ أم يمكنه أن يستخدم الرديف لها؟ حسب ما لمسناه في مجموعة (عمو حسن) لفظتي(موزينة/ بالمصطبات).

      والسؤال الأهم / كيف نحافظ على تراث الموروث الشعبي؟ وهل توجد طرق معينة لإعادة إحيائه من جديد بين الأوساط الشعبية بعد غزو التقنيات الإلكترونية الحديثة؟


      م.م. زهراء سالم جبار

      تعليق


      • #53
        سؤال اخر من اعتقد من الاخت ايمان صاحب
        ليس في الكتابة شيء اسمه قديم الحكاية غير القصة لكن هل نقدر ان نجعل من الحكاية شيء عصري في عملنا

        تعليق


        • #54
          بالصدى اشتغلنا العديد من السلسلات الحكائية هناك في سلسلو عمو حسن ما يخص النفس العاشورائي

          تعليق


          • #55
            اليوم نكتب باسلوب القصة مثل سلسة من ادب المناسبات ومن ادب الفتوى قصص
            فاذا رايت هناك ما هو قديم الايمكن اعادة نظارته وتجديده وتحديثه الحكاية فن كل زمان الحكاية موجود مادام هناك جدات وامهات

            تعليق


            • #56
              سلام عليكم ... مع الاسف مجتمعنا اصبح لديه ضواهر اجتماعية جديدة .ربما احداث التي مر بها لها دور اساسي في بروزها فالطمع ونكران المعروف وعدم الصبر اصبحت مع الاسف منتشرة بين الناس ..

              تعليق


              • #57
                السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اريد الحضور للجلسة النقاشية لعمو

                تعليق


                • #58
                  المبدعة منتهى محسن الان المعمول هو تجاوز العامية ليس هناك خلل هناك قانون يريد منا ان نختار لغة وسطية للتعامل الابداعي يسميها بعض النقاد باللغة الفصعمية
                  يعني فصحى اغلب اللهجة العراقية هي فصحى الان نحن محكومين بقوانين النشر لو سمحنا لنشر الادب الشعبي لتحولت صحفنا الى عامية


                  تعليق


                  • #59
                    السلام عليكم فكرة جميلة للغاية وفقكم الله لكل خير

                    تعليق


                    • #60
                      المبدعة نرجس تسأل عن الخاتمة في قصة عقوق الوالدين واعتبرت الخاتمة مفتوحه بينما هي الخاتمة دلالية ايحائية غير مباشر بعد صدمة ان قدمه ابنه للاصدقاء على انه خادم حجي فليح بقى في السيارة نزل الجميع الا الحاج فليح وعجم نزول لايعنيخاتمة مفتوحة وانما تعني انه فارق الحياة لم يتحمل الصدمة

                      تعليق

                      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                      حفظ-تلقائي
                      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                      x
                      يعمل...
                      X