إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

دروس مختصرة في علوم القرآن (٢١ : كيف نزل القرآن الكريم على النبي ص

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • دروس مختصرة في علوم القرآن (٢١ : كيف نزل القرآن الكريم على النبي ص

    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على محمد واله الطيبين الطاهرين

    س / كيف نزل القرآن الكريم على النبي صلى الله عليه وآله ؟

    ج / تلقى النبي (صلى الله عليه وآله) القرآن الكريم عن طريق ( الوحي ) ، ونظرا إلى أنه (صلى الله عليه وآله) كان يتلقى الوحي الإلهي من جهة عليا معنوية وهي الله سبحانه يقال عادة : إن القرآن نزل عليه ، للإشارة باستعمال لفظ النزول إلى علو الجهة التي اتصل بها النبي عن طريق الوحي وتلقى عنها القرآن الكريم .

    س / ما هو معنى الوحي لغة ؟

    ج / هو : ( الاعلام في خفاء ) ، اي الطريقة الخفية السريعة في الاعلام والتعليم ، وقد اطلق هذا اللفظ ( الوحي ) على الطريقة الخاصة التي يتصل بها الله تعالى برسوله ، نظرا إلى خفائها ودقتها وعدم تمكن الآخرين من الاحساس بها .

    ولم يكن الوحي هو الطريقة التي تلقى بها خاتم الأنبياء وحده كلمات الله ، بل هو الطريقة العامة لاتصال الأنبياء بالله ، وتلقيهم الكتب السماوية منه تعالى ، كما حدث الله بذلك رسوله في قوله عز وجل :

    ( انا أوحينا إليك كما أوحينا إلى نوح والنبيين من بعده وأوحينا إلى إبراهيم وإسماعيل وإسحاق ويعقوب والأسباط وعيسى وأيوب ويونس وهارون وسليمان ... ) (النساء / ١٦٣) .

    س / ما هي صور الوحي ؟

    ج / ان القرآن الكريم يذكر للوحي صور ثلاث :

    ١ ـ القاء المعنى في قلب النبي أو نفثه في روعه بصورة يحس بأنه تلقاه من الله تعالى .

    ٢ ـ تكليم النبي من وراء حجاب ، فيخلق الله تعالى الصوت بحيث يسمعه بأذنه روحية ولا يرى شخص المتكلم كما نادى الله موسى من وراء الشجرة فهو سمع الكلام منها .

    ٣ ـ هي التي متى أطلقت انصرفت إلى ما يفهمه المتدين عادة من لفظة الايحاء حين يلقي ملك الوحي المرسل من الله إلى نبي من الأنبياء ما كلف القاؤه إليه ، سواء أنزل عليه في صورة رجل أم في صورته الملكية .


    وقد أشير إلى هذه الصور الثلاث في قوله تعالى : ( وما كان لبشر ان يكلمه الله الا وحيا أو من وراء حجاب أو يرسل رسولا فيوحي بإذنه ما يشاء انه علي حكيم ) (الشورى / ٥١) .


    وتدل الروايات على أن الوحي الذي تلقى عن طريقه الرسالة الخاتمة وآيات القرآن المجيد كان أما بتوسيط الملك في كثير من الأحيان .

    وأحيانا عن طريق الرؤيا الصادقة .

    وأحيانا بمخاطبة الله لعبده ورسوله من دون واسطة في بعض الأحيان ، وكان لهذه الصورة من الوحي التي يستمع فيها النبي إلى خطاب الله من دون واسطة أثرها الكبير عليه ، ففي الحديث أن الإمام الصادق سئل عن الغشية التي كانت تأخذ النبي أكانت عند هبوط جبرئيل فقال :


    ( لا وانما ذلك عند مخاطبة الله عز وجل إياه بغير ترجمان وواسطة ) .

  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم
    احسنتم وبارك الله بكم وفقكم الله لكل خير ببركة وسداد اهل البيت عليهم السلام ..
    وصل اللهم على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين الاشراف وعجل فرجهم يا كريم
    نسألكم الدعاء

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X