بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم وسهل مخرجهم
وصل اللهم على فاطمة وأبيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها عدد ماأحاط به علمك
وعجل فرج يوسفها الغائب ونجمها الثاقب واجعلنا من خلص شيعته ومنتظريه وأحبابه يا الله
السلام على بقية الله في البلاد وحجته على سائر العباد ورحمة الله وبركاته
زاوية دور المرأة على ضوء القواعد العامة المستفادة من الشريعة الاسلامية بغض النظر عن وجود احاديث تتحدث عن دور خاص للمرأة في زمن الامام المهدي سلام الله عليه، او عدم وجود مثل هذه النصوص عمومات الشريعة ما تقوله بشأن دور المرأة في حركة الامام المهدي؟
نفس التاريخ، تاريخ الشريعة الاسلامية في زمن الائمة صلوات الله وسلامه عليهم اجمعين هذا المعني واضح في وجود دور قامت به الزهراء صلوات الله وسلامه عليها وزينب صلوات الله وسلامه عليها وسكينة سلام الله عليها. هذا المعنى اضافة الى النصوص هناك فعل المعصوم وقول المعصوم و اقرار المعصوم او من انتسب الى المعصوم واقره اقر فعله المعصوم عليه السلام. فهذا المعنى في عموم الشريعة واضح مشخص ليس فيه لبس وليس فيه اي اشكال.
بل هذا ايضاً يجري على قضية الامام المهدي سلام الله عليه ايضاً. يعني جميع خطاباته التي يخاطب بها الامام سلام الله عليه الامة تشمل المرأة ايضاً. يعني لا يوجد فرق فيها فيما يرتبط في هذا الجانب بين ذكر وانثى الا في بعض الخصوصيات.
يعني في عموم الخطاب الفقهي هناك مطلب من المطالب الذي في بالنا ان نقف عنده كجواب من الاجوبة. يعني الخطاب الشرعي والخطاب الفقهي الذي سابقاً كان موجهاً للامة من الشارع المقدس يعني بالنحو العام، بالنحو الطبيعي هنالك دور للمرأة يخاطب به الشارع المرأة، يريد منها ان تتحرك من خلاله حتى اذا كان لعله هناك بعض الملاحظات في خصوص هذا الجواب، لعله هنالك دور تقوم به المرأة من خلال دور الرجل.عني لا يكون هنالك دور مستقل وانما من خلال دور الرجل من خلال المهمة التي يتكفل بها الرجل هذا ايضاً يعد دوراً لايمكن ان نعزله لانه...
صحيح اضافةً الى الدور المستقل، يعني هنا العمومات عندما نتحدث مثلاً عن تكليف التمهيد لظهوره سلام الله عليه، تكليف عام يشمل المرأة والرجل، عندما نتحدث عن اداء حقوق الامام سلام الله عليه في غيبته او بعد ظهوره ايضاً هذا تكليف عام يشمل المرأة والرجل. هكذا الامر بالنسبة لمعرفة الامام سلام الله عليه والدعاء له كجميع الاعمال الاخرى.
كل التفصيلات الاخرى داخله فيها الخطاب هو يعني من خلال او هذه لعله واحدة من طبيعيات الامر الشرعي.
ان الخطاب يوجه للرجل ويوجه للناس ولكن بضمنه قطعاً الخطاب موجه للمرأة ولابد ان تنهض به وتقوم به...
)يا ايها الذين آمنوا( عنوان عام يشمل المرأة والرجل طيب هذا بالنسبة لعمومات الادلة الشرعية بالنسبة للنصوص الشريفة هل تحدثت عن دور خاص للمرأة فيما يرتبط بقضية الامام المهدي سلام الله عليه؟
قطعاً هنالك نصوص واضحة في تبيين ان للمرأة دوراً وصريح العبارة في بعض النصوص انه من انصار الامام هنالك خمسون امرأة...
وف تدخل في هذا التعبير نصرة الامام عبارة لها تفصيلات متعددة وتبين قوة الشخصية وقوة الذي يخاطب بها التعبير وبهذه الصفة. فالمراد عبر عنها انها ناصرة للامام سلام الله عليه.
هؤلاء الخمسون او الخمسون امرأة في الواقع هم من خيرة اصحاب الامام سلام الله عليه باعتبار ان هنالك بعض الروايات تذكر انهن من عدة اهل بدر، يعني الانصار الخاصين الثلاثمائة والثلاثة عشر من وزراء الامام سلام الله عليه الذين يعدون في الحقيقة صفوة المجتمع البشري بين هؤلاء خمسون امرأة...
يعني والذين يتم بهم اتفاذ البشرية وقلب صفحة التاريخ الى صفحة اخرى ممن يساهم في هذه العملية المرأة بهذا العدد الذي ذكرته الرواية.
هذا ايضاً هو من النصوص العامة التي تشير الى ان للمرأة حتى دور قيادي في دولة الامام المهدي سلام الله عليه. باعتبار ان هؤلاء الثلاثمائة والثلاثة عشر ادوارهم قيادية في الامة في زمن ظهور الصاحب صلوات الله وسلامه عليه
زاوية دور المرأة على ضوء القواعد العامة المستفادة من الشريعة الاسلامية بغض النظر عن وجود احاديث تتحدث عن دور خاص للمرأة في زمن الامام المهدي سلام الله عليه، او عدم وجود مثل هذه النصوص عمومات الشريعة ما تقوله بشأن دور المرأة في حركة الامام المهدي؟
نفس التاريخ، تاريخ الشريعة الاسلامية في زمن الائمة صلوات الله وسلامه عليهم اجمعين هذا المعني واضح في وجود دور قامت به الزهراء صلوات الله وسلامه عليها وزينب صلوات الله وسلامه عليها وسكينة سلام الله عليها. هذا المعنى اضافة الى النصوص هناك فعل المعصوم وقول المعصوم و اقرار المعصوم او من انتسب الى المعصوم واقره اقر فعله المعصوم عليه السلام. فهذا المعنى في عموم الشريعة واضح مشخص ليس فيه لبس وليس فيه اي اشكال.
بل هذا ايضاً يجري على قضية الامام المهدي سلام الله عليه ايضاً. يعني جميع خطاباته التي يخاطب بها الامام سلام الله عليه الامة تشمل المرأة ايضاً. يعني لا يوجد فرق فيها فيما يرتبط في هذا الجانب بين ذكر وانثى الا في بعض الخصوصيات.
يعني في عموم الخطاب الفقهي هناك مطلب من المطالب الذي في بالنا ان نقف عنده كجواب من الاجوبة. يعني الخطاب الشرعي والخطاب الفقهي الذي سابقاً كان موجهاً للامة من الشارع المقدس يعني بالنحو العام، بالنحو الطبيعي هنالك دور للمرأة يخاطب به الشارع المرأة، يريد منها ان تتحرك من خلاله حتى اذا كان لعله هناك بعض الملاحظات في خصوص هذا الجواب، لعله هنالك دور تقوم به المرأة من خلال دور الرجل.عني لا يكون هنالك دور مستقل وانما من خلال دور الرجل من خلال المهمة التي يتكفل بها الرجل هذا ايضاً يعد دوراً لايمكن ان نعزله لانه...
صحيح اضافةً الى الدور المستقل، يعني هنا العمومات عندما نتحدث مثلاً عن تكليف التمهيد لظهوره سلام الله عليه، تكليف عام يشمل المرأة والرجل، عندما نتحدث عن اداء حقوق الامام سلام الله عليه في غيبته او بعد ظهوره ايضاً هذا تكليف عام يشمل المرأة والرجل. هكذا الامر بالنسبة لمعرفة الامام سلام الله عليه والدعاء له كجميع الاعمال الاخرى.
كل التفصيلات الاخرى داخله فيها الخطاب هو يعني من خلال او هذه لعله واحدة من طبيعيات الامر الشرعي.
ان الخطاب يوجه للرجل ويوجه للناس ولكن بضمنه قطعاً الخطاب موجه للمرأة ولابد ان تنهض به وتقوم به...
)يا ايها الذين آمنوا( عنوان عام يشمل المرأة والرجل طيب هذا بالنسبة لعمومات الادلة الشرعية بالنسبة للنصوص الشريفة هل تحدثت عن دور خاص للمرأة فيما يرتبط بقضية الامام المهدي سلام الله عليه؟
قطعاً هنالك نصوص واضحة في تبيين ان للمرأة دوراً وصريح العبارة في بعض النصوص انه من انصار الامام هنالك خمسون امرأة...
وف تدخل في هذا التعبير نصرة الامام عبارة لها تفصيلات متعددة وتبين قوة الشخصية وقوة الذي يخاطب بها التعبير وبهذه الصفة. فالمراد عبر عنها انها ناصرة للامام سلام الله عليه.
هؤلاء الخمسون او الخمسون امرأة في الواقع هم من خيرة اصحاب الامام سلام الله عليه باعتبار ان هنالك بعض الروايات تذكر انهن من عدة اهل بدر، يعني الانصار الخاصين الثلاثمائة والثلاثة عشر من وزراء الامام سلام الله عليه الذين يعدون في الحقيقة صفوة المجتمع البشري بين هؤلاء خمسون امرأة...
يعني والذين يتم بهم اتفاذ البشرية وقلب صفحة التاريخ الى صفحة اخرى ممن يساهم في هذه العملية المرأة بهذا العدد الذي ذكرته الرواية.
هذا ايضاً هو من النصوص العامة التي تشير الى ان للمرأة حتى دور قيادي في دولة الامام المهدي سلام الله عليه. باعتبار ان هؤلاء الثلاثمائة والثلاثة عشر ادوارهم قيادية في الامة في زمن ظهور الصاحب صلوات الله وسلامه عليه
تعليق