إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

سورة الاخلاص- التوحيد ( ثلث القرآن )

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • سورة الاخلاص- التوحيد ( ثلث القرآن )


    اللهم صل على محمد وآل محمد
    إن سورة التوحيد هي ثلث القرآن الكريم
    كما روي عن النبي (صلى الله عليه وآله) وكما روي عن الإمام الصادق (عليه السلام) حيث قال:
    (من قرأ قل هو الله أحد مرة واحدة فكأنما قرأ ثلث القرآن وثلث التوراة وثلث الإنجيل وثلث الزبور)

    والثلث هنا فسر بمعنيين:

    من حيث أجر التلاوة:
    ويؤيده ما روي عن النبي (صلى الله عليه وآله) حيث قال فمن قرأها مرة قرأ ثلث القرآن، ومن قرأها مرتين فقد قرأ ثلثي القرآن، ومن قرأها ثلاثا فقد ختم القرآن)

    من حيث المعنى:
    حيث إن أصول الدين متمثلة بهذه الأصول:

    التوحيد، والنبوة، والمعاد ـ والعدل من توابع التوحيد كما أن الإمامة من توابع النبوة ـ ،

    وبما أن هذه السورة تتناول التوحيد، فبهذا المعنى تعد ثلث القرآن الكريم، وما المانع أن تكون هذه الثلثية بلحاظ المعنيين معا؟!.

    تعريف_مقام_الربوبية

    إن سورة التوحيد على قصرها فيها من الأسرار ما لا يفهمها عامة الخلق؛

    لأنها في مقام تعريف مقام الربوبية وهو ليس بالأمر الهين؛
    لأن الضمير الذي افتتحت به السورة، إشارة إلى الذات في مرتبة غيب الغيوب، في مقابل لفظ الجلالة الذي هو اسم للذات من حيث الجامعية لجميع الصفات الكمالية.

    وقد روي عن الإمام السجاد (عليه السلام) أنه قال:[ إن الله عز وجل علم أنه يكون في آخر الزمان أقوام متعمقون ، فأنزل الله تعالى ـ قل هو الله أحد ـ والآيات من سورة الحديد إلى قوله تعالى وهو عليم بذات الصدور ـ فمن رام وراء ذلك فقد هلك ]

    وهذه السورة أيضا تعد من القلاقل الأربع التي قد يقال في حقها:
    إن الرسول كأنه خوطب بها زائدا عن باقي الآيات التي خوطب بها النبي (صلى الله عليه وآله) حيث صار الأمر ب قل تأكيدا للالتفات إلى مضامين هذه السور التي تستحق أن يتوجه بها المولى إلى رسوله أولا،
    وإلا فالأمر بفعل قل مقدر في كل آية وسورة، كما يمكن القول إن هذا الأمر يفيد دعوة النبي (صلى الله عليه وآله) إلى أن يقولها موضحا لمضامينها وأسرارها، فمن أمر بقول شيء يؤمر أيضا بتوضيحه.

    إثبات_الأحدية لا الواحدية
    إن الذي يتم الإقرار به في هذه السورة هو
    ذكر الأحدية لا الواحدية: لأن نفي الواحدية لا ينافي إثبات الاثنينية، فعندما يقول أحدهم:
    «ليس في الدار #أحد» أي ليس في الدار أي موجود، بخلاف ما لو قال:
    ليس في الدار واحد ، فهنا من الممكن أن يكون في الدار اثنان: فـ {قل هو الله أحد} هو الوافي بذكر الحقيقة التي من أجلها سيقت هذه السورة.


    معنى_الصمد

    إن إثبات الصمدية في قوله تعالى: (الله الصمد) مع نفي الجزئية في قوله تعالى:
    (لم يلد ولم يولد) وجهان لحقيقة واحدة، فإن الجزئية اللازمة للافتقار، من جهة حاجة كل جزء إلى ما يكمله،
    والحال أن الصمدية تفيد أن المصمود إليه هو #المرجع في قضاء الحوائج ، فلا يفتقر إلى غيره أبدا.

    وهناك معنى أخر دقيق للصمد وهو المصمت الذي لا جوف له وجوهر هذا المعنى أنه وجود واحد لا ينقسم إلى باطن وظاهر، فما له جوف يقبل هذا التقسيم، وقد تعالى عن ذلك علوا كبيرا.



    مواضع_الإكثار
    من أفضل الأماكن للإكثار من تلاوة سورة التوحيد المباركة هي #حالة الطواف؛ لأن الطواف حركة توحيدية، #فيلهج العبد بها من أول الإحرام في مسجد الشجرة إلى أن ينتهي من أعمال العمرة أو الحج، وأما من حيث الوقت في شهر رمضان المبارك، لأن كل آية فيها بختمة.

    ومن قرأ التوحيد ثلاثا فكأنما ختم القرآن، ولك أن تتصور الأعداد الهائلة من الأجر العظيم بهذه التلاوة القصيرة!.

    الإجمال_في_الإشارة

    إن أمير المؤمنين (عليه السلام)
    الذي هو أعلم الخلق بحقائق القرآن بعد النبي (صلى الله عليه واله)
    عندما قرأ #التوحيد قال:
    «يا هو يا من لا هو إلا هو، اغفر لي و انصرني على القوم الكافرين» ..
    فأشار إلى كل المقامات الربوبية بشكل مجمل من دون تفصيل، وهو أبلغ في الوصف والخطاب:
    لأن الإشارة إلى الجهة، فيها #إشارة إلى كل جهات الجمال والكمال في تلك الجهة، وكأن المتكلم متحير في اختيار اللفظ المناسب للإشارة إلى كل تلك الجهات فاكتفى بالضمير المشهور، وهذا متعارف في حياتنا، فعندما يرى الإنسان منظرا مذهلا أو شخصا لافتا فإنه لا يسميه لذهوله فيكتفي بالإشارة إليه.

    وأما النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) #فقد أشار إلى هذه السورة بقوله: «لكل شيء نسبة، ونسبة الرب سورة الإخلاص»
    أو من العجب بعد ذلك أن تقضى حوائج العبد، بعد أن مدح ربه بهذه المقامات بوعي وتفهم.

    أين استقرت بك النوى

  • #2
    مصباح ادجى
    بارك الله فيكم
    شكرا للمشاركة القيمه

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X