إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الإسلام دين العلم 

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الإسلام دين العلم 

    بسم الله الرحمن الرحيم

    اللهم صلِ على محمد واله الطاهرين

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    كيف تُعالج مشكلات الشباب الفكرية والعقائدية؟!!
    هناك الكثير ممن ليس له اطلاع على المسائل الدينية او تنقصة الخبرة في البحث العلمي ويسمع بنفس الوقت ببعض الشبهات المثارة من قبل اعداء الدين فيبقى يفكر في صحتها مع انها شبهات ليس الا لان الدين الاسلامي كنظام متكامل وشهد القران بذلك في قوله تعالى{ أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا }
    وعلى الإنسان أن يستخدم عقله والمنهج العلمي ليصل إلى ما تبقّى من أسرار وقوانين. ويجب أن يلتفت أنّ النتيجة التي يتوصل إليها الإنسان ليست مقدّسة ولا مطلقة أبداً وإنّما هي قابلة للتغير والتبدّل وبذلك فلا تعارض بين الدين والعلم.

    ومن جهة أخرى يجب الالتفات جيداً عند نقل الآيات القرآنية والروايات الشريفة وتفسيرها تفسيراً صحيحاً فالآية القرآنية الكريمة وإن كانت قطعية الصدور ولا شك في ذلك مطلقاً، إلاّ أنّه قد يكون لها أكثر من مدلول واحد فيجب بذل الجهد لمعرفة المدلول الحقيقي للآية ومضافاً إلى ذلك يجب تمحيص الروايات الصحيحة للأخذ بها وإلقاء الروايات الموضوعة والضعيفة السند جانباً،

    وعلماء الإسلام قدّموا تضحيات جلّى وأبلوا بلاءً حسناً في هذا المضمار فالآيات الكريمة والروايات الشريفة الصحيحة والمتواترة لا يمكن أن تتعارض مع العلم بأيّ شكلّ من الأشكال، إلاّ أن تكون النظرية العلمية مجرّد فكرة أو فرضية لم يقم عليها دليل أو برهان وفي هذه الحال فالوحي أولى بالاتباع.

    وخلاصة القول إنّ العلم الحقيقي واليقيني لا يتعارض أبداً مع الدين الحقيقي.
    ماذا وجد من فقدك، وما الذى فقد من وجدك،لقد خاب من رضي دونك بدلا
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X