إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أمسيات النور.علماء وفقهاء من بلادي

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أمسيات النور.علماء وفقهاء من بلادي

    رضا الهندي
    رضا بن محمد الهندي (1290 هـ[1] - 1362 هـ[1]). هو رجل دين وشاعر وأديب شيعي عراقي نجفي، وأصل أسرته يعود إلى مدينة لكهنو الهندية، ويمتد نسبّه كما حكته بعض المصادر الشيعية إلى علي الهادي، واسمه الكامل هو: رضا بن محمد بن هاشم بن مير شجاعة علي النقوي الموسوي الهندي.[1]
    8مكانته الأدبية
    • يقول الخليلي في ما يتعلق بأدب الشاعر: زاول الأدب زمناً طويلاً، فأبدع فيه إبداعاً كان المجلى فيه بين جمع كبير من الأدباء والعباقرة في زمانه، ولقد ولع بالبديع ولعاً سما به إلى منزلة قل من ارتفع إليها من قبل. وإن لدي الكثير من الشواهد من نظمه ونثره، ومنها مقامات إذا شئتها شعراً كانت شعراً ببحور مختلفة وقواف مختلفة، وإن شئتها نثراً كانت نثراً مسجعاً أو مرسلاً، ولم يكن هذا غريباً بمقدار غرابة خلو هذه المقامات من التكلف، فقد كان إمام البديع، وشيخ الأدباء فضلاً عن كونه عالماً، ومن علماء الفقه المعروفين. [١٢]
    • أولع بآداب العرب والتتبع لأخبارهم، وقرض الشعر، فأجاد فيه حتى تغلبت شهرته الأدبية على مكانته العلمية. [١٣]
    • كان عالماً فاضلا أديباً شاعراً من الطبقة الممتازة بين شعراء عصره. له شعر فائق كثير في الطبقة العالية بين أشعار أهل العصر.[١٤]


    ​​​​
    ا، ​​​​​
    ​​​​​
    ​​​​​
    ​​​​​
    شاعر، وفقيه ​​​​​
    ​​​​​
    ولادته ونشأته
    ولد في النجف في الثامن من ذي القعدة 1290 هـ كما حدّث به آغا بزرگ الطهراني، وكان خامس إخوته الستة، ووالده كان من فقهاء الشيعة المعروفين، وقد تتلمذ على يد محسن خنفر، ومرتضى الأنصاري، وحسين الكوهكمري، وعلي بحر العلوم، ومحمد حسن الشيرازي، وغيرهم؛ وقد هاجر رضا الهندي إلى سامراء سنة 1298 هـ، وله من العمر ثمان سنوات حين اجتاح النجف وباء الطاعون حيث حضر والده في تلك الفترة درس محمد حسن الشيرازي. فنشأ وترعرع رضا الهندي في سامراء على والده، وابتدأ فيها بالدراسة الحوزوية وشرع بدراسة المقدمات وبعض كتب الأدب، حتى عاد مع أبيه سنة 1311 هـ إلى النجف فأتمّ مرحلة السطوح وحضر دروس الفقه والأُصول على علمائها.

    القصيدة الكوثرية


    القصيدة الكوثرية، قصيدة في مدح الإمام علي​ تقع في 54 بيتاً من البحر المتدارك. أنشأها شاعر أهل البيت السيد رضا الهندي، وهي من أشهر المدائح التي أنشدت في حقه​ كما أصاب الشاعر في قصيدته حيث بلغت الرتبة الرفيعة والشهرة الواسعة في وسط المجتمع الشيعي ومحبيه​.
    وجه التسمية

    الشاعر في هذه القصيدة اقتبس آية "إنَّا أعطيناكَ الكوثر" من سورة الكوثر تبركاً؛ فسميت بالكوثرية، وإليه يشير صاحب كتاب الذريعة في رقم 1300:
    الكوثرية قصيدة في مدح أمير المؤمنين ​ منه قوله:
    • قد قال لثغرك صانعه إنا أعطيناك الكوثر. [١]
    الشاعر
    السيد رضا الموسوي الهندي (1290 - 1362 هـ)، عالم فقيه من العلماء الإمامية، وله تصانيف عدة، كما أنّه أديب مفلق حيث غلب طابعه الأدبي على علمه وفقهه. له القصيدة الكوثرية المعروفة في مدح الإمام أمير المؤمنين​.

    درس عند أبيه والشيخ محمد طه نجف والشيخ حسن ابن صاحب الجواهر والملا محمد الشرابياني، وربما حضر أحياناً درس الشيخ ملا كاظم الخراساني، ويروي إجازة عن أبيه وعن الشيخ أسد الله الزنجاني والسيد حسن الصدر والسيد أبي الحسن الأصفهاني.



  • #2
    مستمعتنا الغالية حمامة السلام
    شكرا للمرور والمشاركة .

    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	CTD1042020173043.png 
مشاهدات:	668 
الحجم:	78.4 كيلوبايت 
الهوية:	890286

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X