إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مجاهدة النفس أو الجهاد الاكبر– الجزء الاول

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مجاهدة النفس أو الجهاد الاكبر– الجزء الاول


    مجاهدة النفس أو الجهاد الاكبر

    إن أمرَ مجاهدة النفس في كلّ قواها أي النفس الشيطانية والأمارة بالسوء وغيرها، والسيطرة على رغباتها من الأمور المهمة في الدين الإسلامي؛ فإذا رأى الفرد نفسه تاركة لوجهة الدين الصحيح في الأعمال التي أوجبها عليه دينه، أو قيادتها له إلى الأمور المحرمة، أو لارتكاب الرذائل المذمومة أو في بعض ذلك؛ وجب عليه مراجعة نفسه ومحاربة هواها، وعليه أيضاً اللجوء إلى الالتزام بالأخلاق الحميدة 1.

    وأن يمتلك السيطرة على نفسه، ويجاهدها ويمنعها في كل ما تميل إليه وتهواه؛ فإن الله سبحانه تعالى سيكون له عونا في هذا الأمر ويجعله قادراً على مجاهدة نفسه ومحارباً لها في شهواتها ورغباتها، ويهديه إلى الصواب وطريق الحق، إذ قال الله تعالى في محكم كتابه العزيز: ﴿والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا}.. 2.

    • كيفية مجاهدة النفس:
    يجب على الفرد أن يقوم بكلِّ الطرائقِ والوسائل التي يمتلكها ويمكنه الاستعانة بها على نفسه؛ فإن حاربها وانتصر عليها عرف هذا الفرد الطريق الصحيح والحق فيصل إليه وإلى كل ما جاء به الدِّين الإسلامي؛ فروي أن شخصاً دخل على رسول الله صلى الله عليه وآله، فقال: يا رسول الله، كيف الطريق إلى معرفة الحق؟ فقال صلى الله عليه وآله: معرفة النفس؛ فقال: يا رسول الله، فكيف الطريق إلى موافقة الحق؟ قال: مخالفة النفس؛ فقال: يا رسول الله؛ فكيف الطريق إلى رضاء الحق؟ قال صلَّى الله عليه وآله: سخط النفس.

    فقال: يا رسول الله، فكيف الطريق إلى وصل الحق؟ فقال صلى الله عليه وآله: هجرة النفس؛ فقال: يا رسول الله، فكيف الطريق إلى طاعة الحق؟ قال: عصيان النفس.

    فقال: يا رسول الله؛ فكيف الطريق إلى ذكر الحق؟ قال صلى الله عليه وآله: نسيان النفس؛ فقال: يا رسول الله؛ فكيف الطريق إلى قرب الحق، قال صلى الله عليه وآله: التباعد من النفس.

    فقال: يا رسول الله؛ فكيف الطريق إلى أنس الحق؟ قال صلى الله عليه وآله: الوحشة من النفس؛ فقال: يا رسول الله، فكيف الطريق إلى ذلك؟ قال صلى الله عليه وآله: الاستعانة بالحق على النفس 3.

    يتبع

    [1] ينظر: كلمة التقوى، الشيخ محمد أمين زين الدين: 2/320.
    [2] العنكبوت:69.
    [3] مستدرك الوسائل لميرزا حسين النوري الطبرسي: 11/138

    أين استقرت بك النوى
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X