إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

من هو أبو المهدي؟ كتب العامة تجيب!!

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • من هو أبو المهدي؟ كتب العامة تجيب!!


    اللهم صل على محمد وآل محمد
    ذكرت بعض مصادر أهل السنّة انّ اسم أبي الإمام المهدي هو عبد اللّه، في حين توجد أحاديث كثيرة في المصادر الشيعية والسنّية تقول إنّ اسمه هو الحسن ـ عليه السَّلام ـ ، والسبب في هذا الاختلاف هو انّه قد ذكرت في بعض روايات أهل السنّة حول صفات المهدي هذه العبارة عن نبي الإسلام وهي: ...يواطئ اسمه اسمي واسم أبيه اسم أبي (1).
    وهناك قرائن وأدلّة تدلّ على أنّ العبارة الأخيرة ـ أي اسم أبيه اسم أبي ـ قد أُضيفت من قبل الرواة عن عمد أو خطأ إلى الحديث حيث لم يكن فيه غير عبارة يواطئ اسمه اسمي.
    وقال الحافظ الكنجي الشافعي حول هذا الموضوع: إنّ الترمذي ذكر هذا الحديث ولم يذكر قوله: واسم أبيه اسم أبي(2)، وانّ الإمام أحمد بن حنبل مع ضبطه وإتقانه روى هذا الحديث في مسنده عدّة مواضع: «واسمه اسمي» وليس فيه القول الأخير (3).
    ويضيف الكنجي قائلاً: وفي معظم روايات الحفّاظ والثقات من نقلة الأخبار «اسمه اسمي» فقط والذي رواه «واسم أبيه اسم أبي» فهو «زائدة» وهو يزيد في الحديث.
    وقد جمع الحافظ أبو نعيم طرق هذا الحديث عن الجم الغفير ـ و هم واحد وثلاثون إماماً من أئمّة الحديث ـ في كتاب «مناقب المهدي» كلّهم عن عاصم بن أبي النجود، وكلّهم رووا: «اسمه اسمي»، إلاّ ما كان من عبيد اللّه بن موسى عن «زائدة» عن عاصم فانّه قال فيه: «واسم أبيه اسم أبي»، ولا يرتاب اللبيب انّ هذه الزيادة لا اعتبار بها مع اجتماع هؤلاء الأئمّة على خلافها (4)(5).

    -----------------------
    1- سنن أبي داود:4/106; كتاب الملاحم والفتن، ح4282; تاريخ الخلفاء، السيوطي:272.
    2- أصل الحديث هو: قال رسول اللّه ـ صلَّى الله عليه وآله وسلَّم ـ : «لا تذهب الدنيا حتى يملك العرب رجل من أهل بيتي، يواطئ اسمه اسمي» ; سنن الترمذي:4/505، الباب 52، ما جاء في المهدي، الحديث 2230ـ 2231.
    3- مسند أحمد بن حنبل:1/448.
    4- منتخب الأثر: 231ـ 235; موسوعة الإمام المهدي:1/13ـ 16.
    5- سيرة الائمة، مهدي البيشوائي، ص 626.

    ---------------
    منقول

    أين استقرت بك النوى
عذراً, ليست لديك صلاحية لمشاهدة هذه الصفحة
يعمل...
X