بسم الله الرحمن الرحيم
يقول العالم الرباني السيد عبد الاعلى السبزواري [طاب ثراه] :
يدلّ قوله تعالى: ((وَلَوْ أَنَّهُمْ فَعَلُوا مَا يُوعَظُونَ بِهِ)) أنّ الأحكام الإلهية والتكاليف الربانية.، إنما هي مواعظ تصلح النفوس المريضة، وتهدي المكلفين إلى ما فيه الصلاح والسعادة، ولعل هذه الآية الشريفة تبين المراد من قوله تعالى : ((فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ وَقُلْ لَهُمْ فِي أَنْفُسِهِمْ قَوْلًا بَلِيغًا))،. فالإعراض عنهم كان حكماَ أدبياَ وخلقاَ رفيعاَ اتصف به نبي الرحمة، ثم الوعظ بإنزال التكاليف والأحكام لتهذيب النفوس وهدايتها إلى الصلاح والسعادة،. والقول البليغ هو الوعد والوعيد اللذين وردا في هذه الآية الكريمة والآية التالية.
__________________________
مواهب الرحمن، آية الله العظمى السيد عبد الأعلى السبزواري (رحمه الله)، ج٨، ص٤١٧.
يقول العالم الرباني السيد عبد الاعلى السبزواري [طاب ثراه] :
يدلّ قوله تعالى: ((وَلَوْ أَنَّهُمْ فَعَلُوا مَا يُوعَظُونَ بِهِ)) أنّ الأحكام الإلهية والتكاليف الربانية.، إنما هي مواعظ تصلح النفوس المريضة، وتهدي المكلفين إلى ما فيه الصلاح والسعادة، ولعل هذه الآية الشريفة تبين المراد من قوله تعالى : ((فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ وَقُلْ لَهُمْ فِي أَنْفُسِهِمْ قَوْلًا بَلِيغًا))،. فالإعراض عنهم كان حكماَ أدبياَ وخلقاَ رفيعاَ اتصف به نبي الرحمة، ثم الوعظ بإنزال التكاليف والأحكام لتهذيب النفوس وهدايتها إلى الصلاح والسعادة،. والقول البليغ هو الوعد والوعيد اللذين وردا في هذه الآية الكريمة والآية التالية.
__________________________
مواهب الرحمن، آية الله العظمى السيد عبد الأعلى السبزواري (رحمه الله)، ج٨، ص٤١٧.