يقول ابن تيمية في كتابه منهاج السنة الجزء 4 صفحة 245
لم يعطه أهله ولا أصدقائه(اي إن ابا بكر في قضية الفدك وتوزيع المال ) بل أعطاه لجميع المسلمين وقيل إن الطالب(اي الزهراء عليها السلام)ا غضب على الحاكم كان غاية ذلك أنه غضب لكونه لم يعطه مالا وقال الحاكم إنه لغيرك لا لك فأي مدح للطالب في هذا الغضب لو كان مظلوما محضا لم يكن غضبه إلا للدنيا وكيف والتهمة عن الحاكم الذي لا يأخذ لنفسه أبعد من التهمة عن الطالب الذي يأخذ لنفسه فكيف تحال التهمة على من لا يطلب لنفسه مالا ولا تحال على من يطلب لنفسه المال وذلك الحاكم يقول إنما أمنع لله لأني لا يحل لي أن اخذ المال من مستحقه فأدفعه إلى غير مستحقه والطالب يقول إنما أغضب لحظى القليل من المال,
أليس من يذكر مثل هذا عن فاطمة ويجعله من مناقبها جاهلا
أو ليس الله قد ذم المنافقين الذين قال فيهم ومنهم من يلمزك في الصدقات فإن أعطوا منها ورضا وإن لم يعطوا منها إذا هم يسخطون. ..انتهى
في الحقيقة الكلام الذي يتناوله ابن تيمية هو حول قضية ارض فدك التي اعطاها الرسول عليه الصلاة والسلام لفاطمة عليها السلام وهنا نقف قليلا لنرى ما هي منزلة فاطمة الزهراء عند هذا الرجل الناصبي .
يقول في كلامه هذا ان فاطمة غضبت على الخليفة الاول لانه لم يعطها مالا تدعيه لنفسها وهنا يتوجب ان تكون التهمة على فاطمة وليست على الخليفة الاول لانها طالبت بشي ليس من حقها وفي النهاية يوصف فعلها هذا بافعال المنافقين.
هذه العبارة التي تجرأ بها ابن تيمية الناصبي على سيدة نساء العالمين وبنت رسول الله لم ترد في كتب اخرى سوى كتبه ولم يتجرأ احد سواه في اطلاق هذه اللفظة .
ان ابن تيمية جاء بأمور لم يجئ بها احد من تظليل وتكفير وبدع في الدين والاخلاق وتزييف للتاريخ وجهل بالحقائق والواقع فتارة نراه ناقدا وتارة تراه مبتدعا وتارة تراه مفتريا وتارة جاهلا وهذا الامر ليس بالسهل على مذهب يتبع على طريقة ابن تيمية وهو مذهب ما يسمون انفسهم بالسلفية
ان ابن تيمية اراد ان يجعل من نفسه ناقدا بارعا تجاه مذهب اهل البيت وقام بتأليف كتاب منهاج السنة ردا على كتاب منهاج الكرامة للعلامة الحلي وبظن ابن تيمية انه قد وفق وفي الحقيقة انه فشل في كل شي فشل في النقد لانه فقد القاعدتان الاساسيتان في النقد وهما الصدق والاستدلال وفشل حتى بالكذب والافتراء على مذهب اهل البيت لكنه نجح في اثبات نصبه وعدائه لاهل البيت. ولم يكن ابن تيمية في هذا الكتاب الا شخص قاسيا في الكذب والافتراء على مذهب الرسول وال بيته.
انقل عن البخاري ماقال في هذه المسألة
صحيح البخاري المجلد الثالث 64 كتاب المغازي ص 80
4240,4241 حدثنا يحيى بن بكير حدثنا الليث عن عقيل عن ابن شهاب عن عره عن عائشه ان فاطمه عليها السلام بنت النبي ص ارسلت الى ابي بكر تساله ميراثها من رسول الله مما افاء الله عليه بالمينه وفدن ,ومابقى من خمس خيبر فقال ابو بكر ان رسول الله ص قال لانورث ماتركناه صدقه انما ياكل ال محمد ص في هذا المال واني والله لااغير شيئا من صدقه رسول الله ص عن حالها التي كان عليها في عهد رسل الله ص ولاعملن فيها بما عمل به رسول الله ص فابى ابو بكر ان يدفع الى فاطمه منها شيئا فوجدت فاطمه على ابي بكر في ذلك ,فهجرته فلم تكلمه وغضبت منه حتى توفيت وعاشت بعد النبي ص سته اشهر فلما توفيت دفنها زوجها علي ليلا ,ولم يوءذن بها ابا بكر وصلى عليها وكان لعلي من الناس وجه حياة فاطمه فلما توفيت استنكرعلي وجوه الناس فالتمس مصالحة ابي بكر ومبايعته ولم يكن يبايع تلك الاشهر
4240,4241 حدثنا يحيى بن بكير حدثنا الليث عن عقيل عن ابن شهاب عن عره عن عائشه ان فاطمه عليها السلام بنت النبي ص ارسلت الى ابي بكر تساله ميراثها من رسول الله مما افاء الله عليه بالمينه وفدن ,ومابقى من خمس خيبر فقال ابو بكر ان رسول الله ص قال لانورث ماتركناه صدقه انما ياكل ال محمد ص في هذا المال واني والله لااغير شيئا من صدقه رسول الله ص عن حالها التي كان عليها في عهد رسل الله ص ولاعملن فيها بما عمل به رسول الله ص فابى ابو بكر ان يدفع الى فاطمه منها شيئا فوجدت فاطمه على ابي بكر في ذلك ,فهجرته فلم تكلمه وغضبت منه حتى توفيت وعاشت بعد النبي ص سته اشهر فلما توفيت دفنها زوجها علي ليلا ,ولم يوءذن بها ابا بكر وصلى عليها وكان لعلي من الناس وجه حياة فاطمه فلما توفيت استنكرعلي وجوه الناس فالتمس مصالحة ابي بكر ومبايعته ولم يكن يبايع تلك الاشهر
فضائل فاطمة الزهراءعليها السلام من البخاري
*قال النبي- ص -: ( فاطِمَة بَضْعَةُ مِنّي فَمَنْ أَغْضَبَها أَغْضَبَنِي ) ، صحيح البخاري ج 3 كتاب الفضائل باب مناقب فاطِمَة ص1374/ ، خصائص الإمام عليّ للنسائي ص 122/ ، الجامع الصغير ج 2 ص 653 ح 5858/ ، كنزالعمّال ج 3 ص 93 ـ 97/ ، منتخب بهامش المسند ج 5 ص 96/ ، مصابيح السنّة ج4 ص 185/ ، إسعاف الراغبين ص 188/ ، ذخائر العقبى ص 37/ ، ينابيع المودّة ج2 ص 52 ـ 79.لعنة الله على اول من اغضبها واغضب الرسول وعلى ابن تيمية الدجال
*قال النبي- ص -: ( فاطِمَة بَضْعَةُ مِنّي فَمَنْ أَغْضَبَها أَغْضَبَنِي ) ، صحيح البخاري ج 3 كتاب الفضائل باب مناقب فاطِمَة ص1374/ ، خصائص الإمام عليّ للنسائي ص 122/ ، الجامع الصغير ج 2 ص 653 ح 5858/ ، كنزالعمّال ج 3 ص 93 ـ 97/ ، منتخب بهامش المسند ج 5 ص 96/ ، مصابيح السنّة ج4 ص 185/ ، إسعاف الراغبين ص 188/ ، ذخائر العقبى ص 37/ ، ينابيع المودّة ج2 ص 52 ـ 79.لعنة الله على اول من اغضبها واغضب الرسول وعلى ابن تيمية الدجال
*قال النبي- ص -: ( فاطِمَة أَنْتِ أَوَّلُ أَهْلِ بَيْتي لُحُوقاً بِي ) ، حلية الأولياء ج 2 ص 40/ ، صحيح البخاري كتاب الفضائل/ ، كنز العمّالج 13 ص 93/ ، منتخب كنز العمّال ج 5 ص 97.هل الزهراء طالبة للدنيا كما وصفها الملعون ابن تيمية الرسول بشرها هذا وفرحت لاجله
*قال النبي- ص -: ( فاطِمَة سِيِّدةُ نِساءِ اهْلِ الجَنِّة ) ، صحيح البخاري ج 3 كتاب الفضائل باب مناقب فاطِمَة ص 1374/ ، مستدرك الصحيحين ج 3 باب مناقب فاطِمَة ص 164/ ، سنن الترمذي ج 3 ص 226/ ، كنز العمّال ج 13 ص 93/ ، منتخب كنز العمّال ج 5 ص 97/ ، الجامع الصغير ج 2 ص654 ح 5760/ ، سير أعلام النبلاء ج 2 ص 123/ ، الصواعق المحرقة ص 187 و191/ ، خصائص الإمام عليّ للنسائي ص 118/ ، ينابيع المودّة ج 2 ص 79/ ، الجوهرة في نسب عليّ وآله ص 17/ ، البداية والنهاية ج 2 ص 60.ابن تيمية يقةل تطلب للدنيا من ابو بكر ويسميها بالدنيوية والرسول يقول سيدة نساء اهل الجنة اصحو يااهل السنة من اين تأخذون دينكم هل انتم في غفلة
لعنة الله على الظالمين وكما يقول الله تعالى (لا ينال عهدي الظالمين)الا لعنة الله على الظالمين وعلى من ظلم الزهراء ومن طعن في الزهراء على من نصب العداء لاهلها وبعلها وبنيها
والسلام عليكم ورحمة الله اخوكم براء
تعليق