إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

"أعمال العشر الأول من شهر ذي الحجة" 🔴🔴🔴

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • "أعمال العشر الأول من شهر ذي الحجة" 🔴🔴🔴

    أعمال العشر الأول من شهر ذي الحجة


    الأول: صيام الأيام التسعة الأول منها، فإنه يعدل صيام العمر كله.

    الثاني: الصلاة بين فريضتي المغرب والعشاء في كل ليلة من لياليها ركعتين، يقرأ في كل ركعة فاتحة الكتاب والتوحيد مرة واحدة وهذه الآية: (وواعدنا موسى ثلاثين ليلة وأتممناها بعشر فتم ميقات ربه أربعين ليلة وقال موسى لأخيه هارون اخلفني في قومي وأصلح ولا تتبع سبيل المفسدين)؛ ليشارك الحاج في ثوابهم.

    الثالث: أن يدعو بهذا الدعاء من أول يوم من عشر ذي الحجة إلى عشية عرفة في دبر صلاة الصبح وقبل المغرب، وقد رواه الشيخ والسيد عن الصادق (ع): (الللهم هذه الأيام التي فضلتها على الأيام وشرفتها، وقد بلغتنيها بمنك ورحمتك، فأنزل علينا من بركاتك وأوسع علينا فيها من نعمائك. اللهم إني أسألك أن تصلي على محمد وآل محمد وأن تهدينا فيها لسبيل الهدى والعفاف والغنى والعمل فيها بما تحب وترضى. اللهم إني أسألك يا موضع كل شكوى ويا سامع كل نجوى و يا شاهد كل ملاء ويا عالم كل خفية، أن تصلي على محمد وآل محمد وأن تكشف عنها فيها البلاء، وتستجيب لنا فيها الدعاء، وتقوينا فيها وتعيننا وتوفقنا فيها لما تحب ربنا وترضى، وعلى ما افترضت علينا من طاعتك وطاعة رسولك وأهل ولايتك.

    اللهم إني أسألك يا أرحم الراحمين أن تصلي على محمد وآلأ محمد وأن تهب لنا فيها الرضا إنك سميع الدعاء.

    ولا تحرمنا خير ما تنزل فيها من السماء وطرهنا من الذنوب يا علام الغيوب، وأوجب لنا فيها دار الخلود.

    اللهم صل على محمد وآل محمد ولا تترك لنا فيها ذنباً الا غفرته ولا هماً الا فرجته ولا دينا الا قضيته ولا غائباً إلا أديته ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة الا سهلتها ويسرتها إنك على كل شيء قدير.

    اللهم يا عالم الخفيات يا راحم العبرات يا مجيب الدعوات يا رب الأرضين والسماوات، يا من لا تتشابه عليه الأصوات صل على محمد وآل محمد واجعلنا فيها من عتقائك وطلقائك من النار والفائزين بجنتك والناجين برحمتك يا أرحم الراحمين، وصلى الله على سيدنا محمد وآله أجمعين).



    الرابع: أن يدعو في كل يوم من أيام العشر بهذه الدعوات الخمس، وقد جاء بها جبرائيل إلى عيسى بن مريم هدية من الله تعالى ليدعو بها في أيام العشر، وهذه هي الدعوات الخمس:

    ١ـ أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد بيده الخير وهو على كل شيء قدير

    ٢ـ أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له أحداً صمداً لم يتخذ صاحبة ولا ولدا.

    ٣ـ أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له أحداً صمداً لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحد.

    ٤ـ أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو حي لا يموت بيده الخير وهو على كل شيء قدير.

    ٥ـ حسبي الله وكفى سمع الله لمن دعا ليس وراء الله منتهى أشهد لله بما دعا وأنه بريء ممن تبرأ وأن لله الآخرة والأولى.

    ثم ذكر عيسى أجراً جزيلاً لكل من دعاء بدعاء هذه الدعوات الخمس مائة مرة، ولا يبعد أن يكون الداعي بكل من هذه الدعوات في كل يوم عشر مرات ممتثلاً لما ورد في الحديث كما احتمله العلامة المجلسي (رحمه الله)، والأفضل أن يدعى بكل منها في كل يوم مائة مرة.



    الخامس: أن يهلل في كل يوم من العشر بهذا التهليل المروي عن أمير المؤمنين (عليه السلام) بأجره الجزيل، والأفضل التهليل به في كل يوم عشر مرات:

    لا اله الا الله عدد الليالي والدهور، لا اله الا الله عدد أمواج البحور، لا اله الا الله ورحمته خير مما يجمعون، لا اله الا الله عدد الشوك والشجر، لا اله الا الله عدد الشعر والوبر، لا اله الا الله عدد الحجر والمدر، لا اله الا الله عدد لمح العيون، لا اله الا الله في الليل اذا عسعس والصبح اذا تنفس، لا اله الا الله عدد الرياح في البراري والصخور، لا اله الا الله من اليوم الى يوم ينفخ في الصور.

    📚📚📚📚

    مفاتيح الجنان




  • #2
    الأخت الفاضلة فداء الكوثر . أحسنتِ وأجدتِ وسلمت أناملكِ على نشر هذه المشاركات القيمة عن الأعمال العبادية في العشرة الأولى من شهر ذو الحجة المعظم . جعل الله عملكِ هذا في ميزان حسناتكِ . ودمتِ في رعاية الله تعالى وحفظه .

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X