إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

غدا الاربعاء تبقون مع حلقة خاصة عن يوم التروية " صباح الكفيل "

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • غدا الاربعاء تبقون مع حلقة خاصة عن يوم التروية " صباح الكفيل "

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اللهم صل على محمد وال محمد
    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	(1).jpg 
مشاهدات:	710 
الحجم:	28.1 كيلوبايت 
الهوية:	891906


    غدا الاربعاء تبقون مع حلقة خاصة بيوم التروية
    ضمن برنامج " صباح الكفيل "
    إعداد : فاطمة صاحب
    تقديم : سوسن عبد الله و فاطمة صاحب

    اخراج : سارة الابراهيمي

    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	(2).jpg 
مشاهدات:	678 
الحجم:	23.2 كيلوبايت 
الهوية:	891907


    نسأل الله تعالى ببركة هذه الايام العظيمة والمشرفة
    ان يزيح هذه الغمة عن هذه الامة .


  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وآل محمد الطاهرين ..




    ((يوم التروية ))

    سميّ يوم الثامن

    من ذي الحجة، بيوم التروية،

    لأن حجّاج القرون الماضية وفي مسيرهم نحو مِنَى أثناء تأديتهم لمناسك
    الحج، كانوا يَرتَوُون فيه من الماء ، لعدم توفر الماء في منى، وقيل أنّه سمّي بهذا الاسم لأنّ الله أرى فيه إبراهيم (ع ) مناسك الحج .


    🌺وقال الإمام الصادق(عليه السلام):
    «إنّ إبراهيم(عليه السلام) أتاه جبرائيل عند زوال الشمس من يوم التروية فقال: يا إبراهيم ارتوِ من الماء لك ولأهلك، ولم يكن بين مكّة وعرفات ماء، فسُمّيت التروية بذلك...»

    🌺🌺🌺🌺🌺🌺



    قال الإمام الصادق(عليه السلام):
    «يخرج الناس إلى منىً من مكّة يوم التروية، وهو اليوم الثامن من ذي الحجّة، وأفضل ذلك بعد صلاة الظهر، ولهم أن يخرجوا غداة أو عشية إلى الليل، ولا بأس أن يخرجوا ليلة يوم التروية، والمشي لمن قدر عليه في الحجّ فيه فضل، والركوب لمن وجد مركباً فيه فضل أيضاً، وقد ركب رسول الله(صلى الله عليه وآله».


    🌺🌺
    من أعمال يوم التروية
    1ـ الصيام: وفيه فضل كثير،

    قال الإمام الصادق(عليه السلام):
    «صوم يوم التروية كفّارة سنة...».

    2ـ الغسل، وهو مستحبّ.


    📊📊📊📊📊📊📊
    📊📊📊📊







    تعليق


    • #3
      سلام من الله عليكم وأفضل الصلاة على محمد وآل محمد)) معنى يوم التروية . جاء في كتاب لسان العرب . تروى القوم . أي تزودوا وارتووا بالماء . ويعرف يوم التروية ، قبل يوم عرفة . وهو الثامن من ذلحجة . وقد عرف الامام الصادق عليه السلام ] تفاصيل هذا اليوم العظيم . فقال عليه السلام}} يخرج الناس إلى منى من مكة ، يوم التروية وافضل ذلك بعد صلاة الظهر ، ولهم أن يخرجوا غداة او عشية الئ اليل ، ولا بأس أن يخرجوا ليلة يوم التروية . والمشي لمن قدر عليه . في الحج ففيه فضل . والركوب لمن وجد مركب ، والصوم فيه ، فضل عظيم ! وفقنا الله وإياكم لاداء الاعمال الخاصة بهذا اليوم، سلامي للجميع أختكم حوراء كاظم

      تعليق


      • #4


        الحجاج يتوافدون على منى لقضاء يوم التروية





        يوم التروية.. هو اليوم الثامن من شهر ذي الحجة 1439هـ، الموافق الأحد، وهو اليوم الذي يذهب فيه الحجاج إلى منى للمبيت فيها؛ استعدادا لصعود جبل عرفة، كما أنه أحد الأيام العشرة من ذي الحجة التي لها مكانة عند المسلمين، ولكن لماذا سمّي بيوم التروية؟

        سُمي يوم التروية بهذا الاسم؛ لأن الحجاج كانوا يرتوون فيه من الماء من أجل ما بعده من أيام؛ حيث قِيلَ: «إنَّمَا سُمِّيَ يَوْمُ التَّرْوِيَةِ بِذَلِكَ؛ لِأَنَّ النَّاسَ يَرْوُونَ بِالْمَاءِ مِنْ الْعَطَشِ فِي هَذَا الْيَوْمِ يَحْمِلُونَ الْمَاءَ بِالرَّوَايَا إلَى عَرَفَاتٍ وَمِنى».
        وقيل إنه سمي بذلك لحصول التروي فيه من إبراهيم في ذبح ولده إسماعيل عليهما السلام؛ وقيل أيضا سمي يوم التروية بذلك؛ لأن إبراهيم صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآله وسَلَّمَ رأى ليلة الثامن كأنَّ قائلا يقول له: «إن الله تعالى يأمرك بذبح ابنك»، فلما أصبح رؤي، أي افتكر في ذلك من الصباح إلى الرواح؛ أمِنَ الله هذا، أم من الشيطان؟ فمِن ذلك سمي يوم التروي.
        معنى يوم التروية


        هو اليوم الثامن من شهر ذي الحجة، وهو اليوم الذي يذهب فيه الحجاج إلى منى للمبيت بها، فقد ذكر ابن قدامة في المغني سبب تلك التسمية فقال: سمي بذلك لأنهم كانوا يرتوون من الماء فيه يعدونه ليوم عرفة. وقيل سمي بذلك لأن إبراهيم عليه السلام رأى تلك الليلة في المنام ذبح ابنه فأصبح يروي في نفسه أهو حلم أم من الله فسمي يوم التروية.
        فضل يوم التروية


        يوم التروية هو اليوم الثامن من ذي الحجة، وأحد الأيام العشرة الفاضلة التي أقسم بها الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم إذ قال: "وَالْفَجْرِ وَلَيَالٍ عَشْرٍ"، والعمل فيها أفضل من العمل في غيرها، كما روى عبد الله بن عباس -رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ما العمل في أيام أفضل منها في هذه" (يعني عشر ذي الحجة). قالوا: ولا الجهاد؟ قال: «ولا الجهاد إلا رجل خرج يخاطر بنفسه، وماله فلم يرجع بشيء».

        وفي هذا اليوم يبدأ الحجاج الاستعداد لهذا النسك العظيم، ويتأهبون فيه للوقوف غدا بين يدي الله الكريم في يوم عرفة.. يوم المغفرة والمباهاة والعتق من النيران.
        الحجاج والتروية


        يقضي الحجاج يوم التروية في مشعر منى، على بُعد 7 كيلومترات شمال شرق المسجد الحرام، اقتداء بسنة النبي محمد خاتم الأنبياء، وسمي يوم التروية؛ لأن الناس كانوا يرتوون فيه من الماء، ويحملون ما يحتاجون إليه.
        الركن الأعظم


        ويتدفق الحجاج إلى صعيد جبل عرفة على بُعد 12 كيلومترا من مكة، ليشهدوا الوقفة الكبرى ويقضوا الركن الأعظم من أركان الحج، ثم ينفر الحجيج مع مغيب شمس يوم عرفات إلى مزدلفة، ثم إلى منى صبيحة اليوم العاشر من ذي الحجة لرمي جمرة العقبة أقرب الجمرات إلى مكة والنحر للحاج المتمتع والمقرن فقط ثم الحلق والتقصير التوجه إلى مكة لأداء طواف الإفاضة.

        تعليق

        المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
        حفظ-تلقائي
        Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
        x
        يعمل...
        X