بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على محمد واله الطيبين الطاهرين
أحكام الأضحية
عن أمير المؤمنين (عليه السلام): 《لو علم الناس ما في الاضحيه لاستدانوا، وضحوا وانه ليغفر لصاحب الاضحيه عند أول قطره تقطر من دمها》.
ملاحظه: تستحب الاضحية للحي، والميت...
سؤال: هل الأضحية واجبة...؟
جواب:
تستحب الأضحية استحباباً مؤكداً لمن تمكن منها، وتستحب لمن تمكن من ثمنها، ولم يجدها أن يتصدق بقيمتها، ومع اختلاف القيم يكفي التصدق بقيمة الأدنى.
سؤال: هل يجوز أن يضحي الشخص عن نفسه، وأهله باضحية واحدة...؟
جواب:
يجوز أن يضحّي الشخص عن نفسه، وأهل بيته بحيوان واحد، كما يجوز الاشتراك في الأضحية، ولا سيما إذا عزت الأضاحي، وأرتفع ثمنها.
سؤال: ماهي افضل أوقات الأضحية...؟
جواب:
أفضل أوقات الأضحية بعد طلوع الشمس من يوم النحر، ومضي قدر صلاة العيد، ويمتد وقتها في منى أربعة أيام، وفي غيرها ثلاثة أيام، وإن كان الأحوط الأفضل الإتيان بها في منى في الأيام الثلاثة الأولى، وفي سائر البلدان يوم النحر.
سؤال: ماذا يعتبر في الأضحية...؟
جواب:
يعتبر في الأضحية أن تكون من الأنعام الثلاثة الإبل، والبقر، والغنم، ولا يجزي على الأحوط من الإبل إلا ما أكمل السنة الخامسة، ومن البقر، والمعز إلا ما أكمل الثانية، ومن الضأن إلا ما أكمل الشهر السابع.
سؤال: هل يشترط في الاضحية ما يشترط في الهدي الواجب (في الحج)...؟
جواب:
لا يشترط في الأضحية من الأوصاف ما يشترط في الهدي الواجب، فيجوز أن يضحي بالأعور، والأعرج، والمقطوع أذنه، والمكسور قرنه، والخصي، والمهزول، وإن كان الأحوط الأفضل أن يكون تام الأعضاء وسميناً، ويكره أن يكون مما ربّاه.
سؤال: هل تجوز قسمة الأضحية...؟.
جواب:
يجوز لمن يضحي أن يخصص ثلثه لنفسه، أو إطعام أهله به، كما يجوز له أن يهدي ثلثاً منه لمن يحب من المسلمين، والأحوط الأفضل أن يتصدق بالثلث الآخر على فقراء المسلمين.
سؤال: ما حكم ذبح أضحية في يوم عرفات، أو ليلة العيد قبل الفجر علماً أن الاضحيه وقعت بالمرض قبل العيد، ولم تكن مريضة، بحيث اضطررت لذبحها في ذلك الوقت...؟
جواب:
لا تجزي عن الأضحية.
إذن في الأضحية ثلاثة شروط مهمة وواحبة:
١- أن تكون من الأنعام الثلاث لا أي حيوان.
٢- العمر:
أ- في الضأن (الخروف النعجة) ما أكمل سبعة أشهر.
ب- في المعز (الصخول التيس) ما أكمل سنتين.
ج- في البقر الجاموس ما أكمل سنتين.
د- في الجمال ما أكمل خمس سنوات.
٣- الوقت:
يوم العيد، أو اليومين اللذان بعده نهاراً فقط من طلوع الشمس إلى مغربها.
ويستحبّ عند الذبح، أو النحر أن يستقبل القبلة، ويقول:
(وَجَّهْتُ وَجْهِيَ لِلَّذِي فَطَرَ السَّمَاوَاتِ، وَالْأَرْضَ حَنِيفاً مسلماً وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ إِنَّ صَلاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ، لا شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا مِن الْمُسْلِمِينَ. اللّهُمَّ مِنْكَ وَلَكَ، بِسْمِ اللهِ وَباللهِ واللهُ أكْبَرُ اللّهُمَّ تَقَبَّلْ مِنّي).
ويستحب التصدق بجلد الأضحية، ويكره إعطاؤه أجرة للجزار، ويجوز جعلها مصلى، وأن يشترى به متاع البيت.
*الفرق بين العقيقة، والاضحية*
توجد عدة فروقات نذكر بعضها:
١- إن العقيقة تكون عن المولود، ويستحب أن يعق عنه يوم السابع من الولادة ذكرا أو أنثى.
اما الاضحية، فيستحب يؤديها الشخص عن نفسه، وأهل بيته بحيوان واحد أو أكثر.
٢- العقيقة لا يصح الاشتراك بها.
اما الاضحية فيجوز الاشتراك بها في اكثر من واحد.
٣- وقت العقيقة يوم السابع من الولادة، ويجوز قبل ذلك وبعدها طيلة العمر في الليل أو النهار يعق.
اما الاضحية فأن كان الشخص في منى فيمتد الوقت من اليوم العاشر من ذي الحجة الى اليوم الثالث عشر، واما في غير منى فثلاث أيام اليون ١٠ و ١١ و ١٢ نهاراً.
٤- يكره في العقيقة أن يأكل منها الأبوين، والعيال.
اما الاضحية فلا يكره.
ملاحظة تجزىء الأضحية عن العقيقة، فمن ضحّى عنه أجزأته عن العقيقة.
طبقاً لفتاوى المرجع الديني الأعلى سماحة السيد علي الحسيني السيستاني (دام ظله الوارف).
والصلاة والسلام على محمد واله الطيبين الطاهرين
أحكام الأضحية
عن أمير المؤمنين (عليه السلام): 《لو علم الناس ما في الاضحيه لاستدانوا، وضحوا وانه ليغفر لصاحب الاضحيه عند أول قطره تقطر من دمها》.
ملاحظه: تستحب الاضحية للحي، والميت...
سؤال: هل الأضحية واجبة...؟
جواب:
تستحب الأضحية استحباباً مؤكداً لمن تمكن منها، وتستحب لمن تمكن من ثمنها، ولم يجدها أن يتصدق بقيمتها، ومع اختلاف القيم يكفي التصدق بقيمة الأدنى.
سؤال: هل يجوز أن يضحي الشخص عن نفسه، وأهله باضحية واحدة...؟
جواب:
يجوز أن يضحّي الشخص عن نفسه، وأهل بيته بحيوان واحد، كما يجوز الاشتراك في الأضحية، ولا سيما إذا عزت الأضاحي، وأرتفع ثمنها.
سؤال: ماهي افضل أوقات الأضحية...؟
جواب:
أفضل أوقات الأضحية بعد طلوع الشمس من يوم النحر، ومضي قدر صلاة العيد، ويمتد وقتها في منى أربعة أيام، وفي غيرها ثلاثة أيام، وإن كان الأحوط الأفضل الإتيان بها في منى في الأيام الثلاثة الأولى، وفي سائر البلدان يوم النحر.
سؤال: ماذا يعتبر في الأضحية...؟
جواب:
يعتبر في الأضحية أن تكون من الأنعام الثلاثة الإبل، والبقر، والغنم، ولا يجزي على الأحوط من الإبل إلا ما أكمل السنة الخامسة، ومن البقر، والمعز إلا ما أكمل الثانية، ومن الضأن إلا ما أكمل الشهر السابع.
سؤال: هل يشترط في الاضحية ما يشترط في الهدي الواجب (في الحج)...؟
جواب:
لا يشترط في الأضحية من الأوصاف ما يشترط في الهدي الواجب، فيجوز أن يضحي بالأعور، والأعرج، والمقطوع أذنه، والمكسور قرنه، والخصي، والمهزول، وإن كان الأحوط الأفضل أن يكون تام الأعضاء وسميناً، ويكره أن يكون مما ربّاه.
سؤال: هل تجوز قسمة الأضحية...؟.
جواب:
يجوز لمن يضحي أن يخصص ثلثه لنفسه، أو إطعام أهله به، كما يجوز له أن يهدي ثلثاً منه لمن يحب من المسلمين، والأحوط الأفضل أن يتصدق بالثلث الآخر على فقراء المسلمين.
سؤال: ما حكم ذبح أضحية في يوم عرفات، أو ليلة العيد قبل الفجر علماً أن الاضحيه وقعت بالمرض قبل العيد، ولم تكن مريضة، بحيث اضطررت لذبحها في ذلك الوقت...؟
جواب:
لا تجزي عن الأضحية.
إذن في الأضحية ثلاثة شروط مهمة وواحبة:
١- أن تكون من الأنعام الثلاث لا أي حيوان.
٢- العمر:
أ- في الضأن (الخروف النعجة) ما أكمل سبعة أشهر.
ب- في المعز (الصخول التيس) ما أكمل سنتين.
ج- في البقر الجاموس ما أكمل سنتين.
د- في الجمال ما أكمل خمس سنوات.
٣- الوقت:
يوم العيد، أو اليومين اللذان بعده نهاراً فقط من طلوع الشمس إلى مغربها.
ويستحبّ عند الذبح، أو النحر أن يستقبل القبلة، ويقول:
(وَجَّهْتُ وَجْهِيَ لِلَّذِي فَطَرَ السَّمَاوَاتِ، وَالْأَرْضَ حَنِيفاً مسلماً وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ إِنَّ صَلاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ، لا شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا مِن الْمُسْلِمِينَ. اللّهُمَّ مِنْكَ وَلَكَ، بِسْمِ اللهِ وَباللهِ واللهُ أكْبَرُ اللّهُمَّ تَقَبَّلْ مِنّي).
ويستحب التصدق بجلد الأضحية، ويكره إعطاؤه أجرة للجزار، ويجوز جعلها مصلى، وأن يشترى به متاع البيت.
*الفرق بين العقيقة، والاضحية*
توجد عدة فروقات نذكر بعضها:
١- إن العقيقة تكون عن المولود، ويستحب أن يعق عنه يوم السابع من الولادة ذكرا أو أنثى.
اما الاضحية، فيستحب يؤديها الشخص عن نفسه، وأهل بيته بحيوان واحد أو أكثر.
٢- العقيقة لا يصح الاشتراك بها.
اما الاضحية فيجوز الاشتراك بها في اكثر من واحد.
٣- وقت العقيقة يوم السابع من الولادة، ويجوز قبل ذلك وبعدها طيلة العمر في الليل أو النهار يعق.
اما الاضحية فأن كان الشخص في منى فيمتد الوقت من اليوم العاشر من ذي الحجة الى اليوم الثالث عشر، واما في غير منى فثلاث أيام اليون ١٠ و ١١ و ١٢ نهاراً.
٤- يكره في العقيقة أن يأكل منها الأبوين، والعيال.
اما الاضحية فلا يكره.
ملاحظة تجزىء الأضحية عن العقيقة، فمن ضحّى عنه أجزأته عن العقيقة.
طبقاً لفتاوى المرجع الديني الأعلى سماحة السيد علي الحسيني السيستاني (دام ظله الوارف).