إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

بعض علماء اهل السنة يعترفون باغتصاب أسيادهم للخلافة من الامام علي (ع) .

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • بعض علماء اهل السنة يعترفون باغتصاب أسيادهم للخلافة من الامام علي (ع) .

    بعض علماء اهل السنة يعترفون باغتصاب أسيادهم للخلافة من الامام علي (ع) .

    بسم الله الرحمن الرحيم .
    اللهم صل على محمد وال محمد .

    الاخوة والاخوات المؤمنين والمؤمنات اسعد الله ايامكم بذكرى عيد الغدير الاغر ثبتنا الله واياكم على بيعة و ولاية امير المؤمنين الامام علي (ع) .

    لقد امرنا الله سبحانه وتعالى بالنطق بالحق حتى لو كان في قول الحق ضرر على انفسنا او على والدينا او على أقاربنا قال تعالى : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ شُهَدَاءَ لِلَّهِ وَلَوْ عَلَى أَنفُسِكُمْ أَوِ الْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ إِن يَكُنْ غَنِيًّا أَوْ فَقِيرًا فَاللَّهُ أَوْلَى بِهِمَا فَلَا تَتَّبِعُوا الْهَوَى أَن تَعْدِلُوا وَإِن تَلْوُوا أَوْ تُعْرِضُوا فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرًا ) - 1 -
    ونهانا عز وجل في نفس هذه الاية المباركة عن الانقياد والاتباع للهوى و الميل والابتعاد والاعراض عن الحق .
    ولا فرق في قول الحق بين الأمور الدينية الاخروية او الأمور الدنيوية .

    ومن الذين شهدوا ونطقوا به وقالوا باحقية أمير المؤمنين الامام علي (ع) بالخلافة من غيره بعض علماء أهل السنة والجماعة ومنهم :

    1 - ابو حامد الغزالي نطق بالحق عندما نسب الى بعض الصحابة بغصبهم الخلافة من صاحبها الشرعي فقال :
    ( .... لكن أسفرت الحجة وجهها وأجمع الجماهير على متن الحديث من خطبته في يوم غدير خم باتفاق الجميع وهو يقول : من كنت مولاه فعلي مولاه . فقال عمر : بخ بخ يا ابا الحسن لقد أصبحت مولاي ومولى كل مولى ، فهذا تسليم ورضىً وتحكيم ، ثم بعد هذا غلب الهوى لحب الرياسة ، وحمل عمود الخلافة ، وعقود النبوة ، وخفقان الهوى في قعقعة الرايات ، واشتباك ازدحام الخيول ، وفتح الامصار ، وسقاهم كأس الهوى ، فعادوا إلى الخلاف الأول : فنبذوه وراء ظهورهم ، واشتروا به ثمنا قليلا ،
    ولما مات رسول الله (ص) قال قبل وفاته : : ائتوا بدواة وبيضاء لأزيل لكم إشكال الأمر ، وأذكر لكم من المستحق بعدي .
    قال عمر رضي الله عنه : دعوا الرجل فإنه ليهجر ، وقيل : يهدر .... ) - 2 -

    2 - ما صرح به المؤرخ عبد الفتاح عبد المقصود فقال :
    ( ان الصورة التي رسمها التاريخ لا تخفي أن أبا بكر وصاحبيه كانوا على بينة بالخلافة فيمن ينبغي أن تنحصر ، ولمن يجب أن تؤول ، إن لم يكن استنادا إلى ما سمعوه من لسان الرسول ، فبمقتضى فضله وقدمته وارتفاع ذكره بين المسلمين، ارتفاعا شاع وملأ الأسماع، حتى لأوشك أن ينعقد حينئذ على أفضليته الاجماع .
    كانوا يعلمون أنه الأولى بالأمر بعد ابن عمه العظيم ، ثم لم يمنعهم علمهم هذا أن يبادروا إلى ما هو له فتقبض أكفهم عليه . وسواء افعلوا ذلك عن اختيار أم اضطرار ، عمدا وقصدا ، أم أكرهتهم الظروف على البدار ، فإنهم في الصورة التاريخية المرسومة أو على الأقل فيرأي الكثيرين ، وقد غمطوا ابن أبي طالب حقه المعلوم ) - 3 -

    ********************************
    الهوامش :

    1- النساء ، أية 135 .
    2 - سر العالمين وكشف ما في الدارين ، لأبي حامد محمد الغزالي ، ص 18 .
    3 – هذا القول موجود بالاصل في كتاب السقيفة ، لعبد الفتاح عبد المقصود ، ص 111 . وقد نقله السيد علي عاشور في كتابه النص على أمير المؤمنين (ع) ، ص 17 ونحن نقلنا النص كما هو من المصدر الأخير .
    التعديل الأخير تم بواسطة العباس اكرمني; الساعة 06-08-2020, 02:05 PM.
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X