إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تواتر حديث الغدير عند الشيعة

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تواتر حديث الغدير عند الشيعة

    بسم الله الرحمن الرحيم

    اللهم صلِ على محمد واله الطاهرين

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    هناك من يشكك في قضية الغدير لدى الشيعة مع تسلمية بتواترها عند السنة
    ويقول اريد تواتر حادثة الغدير عند الشيعة واليه الجواب .
    نقول
    تواتر حديث الغدير عند الشيعة


    لانه اتفقت كلمة الإمامية على صحة حديث الغدير بل و تواتره فلا يحتاج إلى النظر في سنده كغيره من الأخبار المتواترة و قد صرح بتواتره أعلام الشيعة الإمامية و إليك بعضهم :
    1 ـ قال الشيخ الصدوق أبو جعفر محمد بن علي بن الحسين ( رضي الله عنه ) المتوفى 381 هـ بعد أن نقل الأخبار في معنى ( من كنت مولاه فعلي مولاه ) قال :
    نحن نستدل على أن النبي ( صلى الله عليه و آله ) قد نص على علي بن أبي طالب و استخلفه و أوجب فرض طاعته على الخلق بالأخبار الصحيحة و هي قسمان :
    قسم قد جامعنا عليه خصومنا في نقله و خالفونا في تأويله .
    و قسم قد خالفونا في نقله .
    فالذي يجب علينا في ما وافقونا في نقله أن نريهم بتقسيم الكلام و رده إلى مشهور اللغات و الاستعمال المعروف أن معناه هو ما ذهبنا إليه من النص و الاستخلاف دون ما ذهبوا هم إليه من خلاف ذلك .
    و الذي يجب علينا فيما خالفونا في نقله أن نبين أنه ورد ورودا يقطع مثله العذر و أنه نظير ما قد قبلوه و قطع عذرهم و احتجوا به على مخالفيهم من الأخبار التي تفردوا هم بنقلها دون مخالفيهم و جعلوها مع ذلك قاطعة للعذر و حجة على من خالفهم فنقول و بالله نستعين .
    أنا و مخالفينا قد روينا عن النبي ( صلى الله عليه و آله ) أنه قام يوم غدير خم و قد جمع المسلمين فقال أيها الناس ألست أولى بالمؤمنين من أنفسهم فقالوا اللهم بلى قال فمن كنت مولاه فعلي مولاه اللهم و ال من والاه و عاد من عاداه و انصر من نصره و اخذل من خذله ) .
    ثم نظرنا في معنى قول النبي ( صلى الله عليه و آله ) : ( أ لست أولى بالمؤمنين من أنفسهم ) ثم في معنى قوله ( فمن كنت مولاه فعلي مولاه ) 1 .
    2 ـ و قال السيد المرتضى في كتاب الشافي أما الدلالة على صحة الخبر فلا يطالب بها إلا امتعنت لظهوره و اشتهاره و حصول العلم لكل من سمع الأخبار به و ما المطالب بتصحيح خبر الغدير و الدلالة عليه إلا كالمطالب بتصحيح غزوات النبي ( صلى الله عليه و آله ) الظاهرة المشهورة و أحواله المعروفة و حجة الوداع نفسها لأن ظهور الجميع و عموم العلم به بمنزلة واحدة و بعد فقالت الشيعة بنقله و بتواتره و أكثر رواة أصحاب الحديث ترويه بالأسانيد المتصلة و جميع أصحاب السير ينقلونه عن أسلافهم خلفاً عن سلف نقلاً بغير إسناد مخصوص كما نقلوا الوقائع و الحوادث الظاهرة و قد أورده مصنفو الحديث في جملة الصحيح و قد استبد هذا الخبر بما لا يشركه فيه سائر الأخبار لأن الأخبار على ضربين أحدهما لا يعتبر في نقله الأسانيد المتصلة كالخبر عن وقعة بدر و خيبر و الجمل و صفين و الضرب الآخر يعتبر فيه اتصال الأسانيد كأخبار الشريعة و قد اجتمع فيه الطريقان و مما يدل على صحته إجماع علماء الأمة على قبوله و لا شبهة فيما ادعيناه من الإطباق لأن الشيعة جعلته الحجة في النص على أمير المؤمنين ( عليه السلام ) بالإمامة و مخالفو الشيعة أولوه على اختلاف تأويلاتهم و ما يعلم أن فرقة من فرق الأمة ردت هذا الخبر أو امتنعت من قبوله 2 .
    و أما ما حكي عن ابن أبي داود السجستاني في دفع الخبر و حكي عن الخوارج مثله و طعن الجاحظ في كتاب العثمانية فيه فنقول أولاً : إنه لا يعتبر في باب الإجماع عدم تقدم خلافه فإن ابن أبي داود و الجاحظ لو صرحا بالخلاف لسقط خلافهما بما ذكرناه من الإجماع على أنه قد قيل إن ابن أبي داود لم ينكر الخبر و إنما أنكر كون المسجد الذي بغدير خم متقدماً و قد حكي عنه التنصل من القدح في الخبر و التبري مما قذفه به محمد بن جرير الطبري .
    و أما الجاحظ فلم يتجاسر أيضاً على التصريح بدفع الخبر و إنما طعن على بعض رواته و ادعى اختلاف ما نقل في لفظه .
    و أما الخوارج فما يقدر أحد على أن يحكي عنهم دفعاً لهذا الخبر و كتبهم خالية عن ذلك و قد استدل قوم على صحة الخبر بما تظاهرت به الروايات من احتجاج أمير المؤمنين ( عليه السلام ) به في الشورى حيث قال : أنشدكم الله هل منكم أحد أخذ رسول الله ( صلى الله عليه و آله ) بيده فقال : من كنت مولاه فهذا مولاه اللهم وال من والاه و عاد من عاداه غيري ، فقال القوم اللهم لا . و إذا اعترف به من حضر الشورى من الوجوه و اتصل أيضاً بغيرهم من الصحابة ممن لم يحضر الموضع ولم يكن من أحد نكير له مع علمنا بتوفر الدواعي إلى إظهار ذلك لو كان فقد وجب القطع على صحته على أن الخبر لو لم يكن في الوضوح كالشمس لما جاز أن يدعيه أمير المؤمنين ( عليه السلام ) سيما مثله في مثل هذا المقام . انتهى 3 ما خص كلامه و من أراد التفصيل فليرجع إلى أصل الكتاب .
    3 ـ و ممن اعترف بتواتره من علماء الشيعة الشيخ الطوسي المتوفى 460 هـ في الرسائل العشر ص 134.
    4 ـ قال السيد ابن طاووس :
    اعلم أن نص النبي صلوات الله عليه و آله على مولانا علي بن أبي طالب صلوات الله عليه يوم الغدير بالإمامة لا يحتاج إلى كشف و بيان لأهل العلم و الأمانة و الدراية ، و إنما نذكر تنبيهاً على بعض ما رواه ليقصد من شاء و يقف على معناه 4 .
    5 ـ و قال العلامة المجلسي : اعلم أن الاستدلال بخبر الغدير يتوقف على أمرين :
    أحدهما إثبات الخبر و الثاني إثبات دلالته على خلافته صلوات الله عليه .
    أما الأول فلا أظن عاقلاً يرتاب في ثبوته و تواتره بعد إحاطته بما أسلفناه من الأخبار التي اتفقت المخالف و المؤالف على نقلها و تصحيحها مع أن ما أوردناه قليل من كثير و قد أوردنا كثيراً منها في كتاب الفتن و سيأتي في الأبواب الآتية بعضها و قد قرع سمعك ذكر من صنف الكتاب في ذلك من علماء الفريقين 5 .

    المصادر


    1. معاني ‏الأخبار ص 67 ـ 68 .
    2. بحار الأنوار ج 37 ص 236 .
    3. بحار الأنوار ج 37 ص 237 .
    4. إقبال الأعمال ـ السيد ابن طاووس الحسني ج 2 ص 239.
    5. بحار الأنوار ج 37 ص 235 .

    السَّلامُ عَلَى مَحَالِّ مَعْرِفَةِ اللهِ ، وَمَسَاكِنِ بَرَكَةِ اللهِ ، وَمَعَادِنِ حِكْمَةِ اللهِ ، وَحَفَظَةِ سِرِّ اللهِ ، وَحَمَلَةِ كِتَابِ اللهِ ، وَأَوْصِيَاءِ نَبِيِّ اللهِ ، وَذُرِّيَّةِ رَسُولِ اللهِ .

  • #2
    اللهم صلِ على محمد واله الطاهرين

    احسنتم اختنا الفاضلة .
    ان الحدث الذي وقع في يوم غدير خم غير مجرى التاريخ ويبتني عليه القول بولاية علي بن أبي طالب عليه السلام بعد رسول الله (صلى الله عليه و آله و سلم) وخلافته وولي عهده .
    ولذلك لا يوجد أي عذر لشخص بعد هذا اليوم . بدليل ماقاله الشيخ الصدوق :
    ( إن يوم غدير خم لم يدع لأحد عذراً . هكذا قالت سيدة نساء العالمين فاطمة الزهراءعليها السلام لما منعت فدك وخاطبت الأنصار ، فقالوا : يا بنت محمد لو سمعنا هذا الكلام منك قبل بيعتنا لأبي بكر
    ما عدلنا بعلي أحداً ، فقالت : وهل ترك أبي يوم غدير خم لأحد عذراً ) .
    ـــــ التوقيع ـــــ
    أين قاصم شوكة المعتدين، أين هادم أبنية الشرك والنفاق، أين مبيد أهل الفسوق
    و العصيان والطغيان،..
    أين مبيد العتاة والمردة، أين مستأصل أهل العناد
    والتضليل والالحاد، أين معز الاولياء ومذل الاعداء.

    تعليق


    • #3
      ماذا نفهم من قولة ام حديث الغدير قد تواتر في كتب المسلمين

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      يعمل...
      X