إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

عدم التمسك بالثقلين يعني الضلال الاكيد

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • عدم التمسك بالثقلين يعني الضلال الاكيد

    بسم الله الرحمن الرحيم
    وبه تعالى نستعين والحمد لله رب العالمين
    والصلاة والسلام على سيدنا ونبينا محمد وآله الطيبين الطاهرين .
    وبعد أقول : من أهم الوسائل التي أتخذها الرسول الأعظم ( صلى الله عليه وآله ) من أجل أستمرار وديمومة الرسالة التي جاء بها أن يجعل من يخلفه في الحافظ عليها وكان ذلك منذ أن أمره الله بالنذار في قوله تعالى {وَأَنذِرْ عَشِيرَتَكَ الأَقْرَبِينَ} [الشُّعَرَاء : 214]
    فجمعهم الرسول (صلّى الله عليه وآله ) ـ وكانوا آنذاك أربعين رجلاً يزيدون رجلاً أو ينقصون، ووضع لهم طعاما يكفي الواحد منهم فأكلوا جميعهم حتى شبعوا وبعد أن فرغوا.
    قال النبي ـ (صلّى الله عليه وآله ): يا بني هاشم من منكم يؤازرني على أمري هذا فلم يجبه أحد.
    فقال علي ـ عليه السلام ـ: أنا يا رسول الله اؤازرك، قالها ثلاثا، وفي كلّ مرة يجيب عليُّ أنا يا رسول الله، فأخذ برقبته وقال: أنت وصيي وخليفتي من بعدي فاسمعوا له وأطيعوا(13) . نعم
    لقد أحاطه الرسول (صلى الله عليه وآله) منذ صغره بعناية خاصة، حيث تولى تربيته وإعداده، ودأب على الإشادة بمكانته وفضائله في كثير من المواقف حتى قام بتنصيبه رسمياً كما هو متواتر في حديث الغدير وأن من يتقدم عليه وأهل بيته فهو هالك ومن يأخر نعهم هالك ولا يعلمونهم فأنهم أعلم من كل الأمة ويجب عليها تسمع وتطيع .
    قال ابن حجر في الصواعق المحرقة : تعقيباً على حديث الثقلين . قال : وفي رواية صحيحة كأني قد دعيت فأجبت إني قد تركت فيكم الثقلين أحدهما آكبر من الآخر كتاب الله عز و جل وعترتي أي بالمثناة فانظروا كيف تخلفوني فيهما فإنهما لن يتفرقا حتى يردا علي حوضي وفي رواية وإنهما لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض سألت ربي ذلك لهما فلا تتقدموهما فتهلكوا ولا تقصروا عنهما فتهلكوا ولا تعلموهم فإنهم أعلم منكم ولهذا الحديث طرق كثيرة عن بضع وعشرين صحابيا الحاجة لنا إلى بسطها وفي رواية آخر ما تكلم به النبي اخلفوني في أهلي
    وسماهما ثقلين إعظاما لقدرهما إذ يقال لكل خطير شريف ثقلا أو لأن العمل بما أوجب الله من حقوقهما ثقيل جدا
    ومنه قوله تعالى إنا سنلقي عليك قولا ثقيلا المزمل 5 أي له وزن وقدر لأنه لا يؤدى إلا بتكليف ما يثقل
    وسمي الإنس والجن ثقلين لاختصاصهما بكونهما قطان الأرض وبكونهما فضلا بالتمييز على سائر الحيوان وفي هذه الأحاديث سيما قوله انظروا كيف تخلفوني فيهما و أوصيكم بعترتي خيرا و أذكركم الله في اهل بيتي الحث الأكيد على مودتهم ومزيد الإحسان إليهم واحترامهم وإكرامهم وتأدية حقوقهم الواجبة والمندوبة كيف وهم أشرف بيت وجد على وجه الأرض فخرا وحسبا ونسبا .
    الصواعق المحرقة لأبن حجر ج 2 ص 653
    الطبعة الأولى
    تحقيق : عبدالرحمن بن عبدالله التركي وكامل محمد الخراط .









    ولولا أبو طالب وأبنه * لما مثل الدين شخصا وقاما
    فذاك بمكة آوى وحامى * وهذا بيثرب جس الحماما

    فلله ذا فاتحا للهدى * ولله ذا للمعالي ختاما
    وما ضر مجد أبي طالب * جهول لغا أو بصير تعامى
    كما لا يضر إياب الصبا * ح من ظن ضوء النهار الظلاما


  • #2
    احسنتم كثيرا أخي المشرف موضوع في قمة الروعه

    عليّ مع الحق
    والحقّ مع عليّ،
    يدور معه حيثما دار

    تعليق


    • #3
      الأخ الفاضل ( سعيد التميمي )
      شكراً جزيلاً لك على هذا المرور الطيب
      وأقول : هم يعلمون أن الفضائل و المناقب التي ذكرت لأمير المؤمنين في كتب مستقلّة أو في ثنايا أحاديث أُخرى متواترة كما ذكرنا في بحثنا المتقدم ولكن هذه الأدلة الصريحة والواضحة و يعرفون أمير المؤمنين ( عليه السلام )
      جيّداً ولكنّ الأنانيّة و العناد يصّدانهم عن أن يصموا ما فعله أسلافهم بالبطلان والخيانة ، فيصفوا حاملي لواء السقيفة بالخيانة و الإجرام بكلّ صراحة .

      قال تعالى ( وَ جَحَدُوا بِها وَاستَيْقَنَتْهآ أَنفُسُهُمْ ظُلْمًا وَ عُلُوّا )(71) فقد أنكروا ولاية عليّ و هم على يقين بأنّ الحقّ معه ،
      و لم يقرّوا بها و لم يتواضعوا أمام الحقّ ؛ لأنّ رَين الظلم و العصيان قد تَراكم على نفوسهم الأمّارة بالسوء .








      ولولا أبو طالب وأبنه * لما مثل الدين شخصا وقاما
      فذاك بمكة آوى وحامى * وهذا بيثرب جس الحماما

      فلله ذا فاتحا للهدى * ولله ذا للمعالي ختاما
      وما ضر مجد أبي طالب * جهول لغا أو بصير تعامى
      كما لا يضر إياب الصبا * ح من ظن ضوء النهار الظلاما

      تعليق


      • #4
        الاخ العزيز
        والمشرف الجليل
        الرضا
        بارك الله بكم على هذا البحث القيم والاستدلال الرائع
        جعله الله في ميزان حسناتكم

        يا منبع الاسرار يا سر المهيمن في الممالك .
        يا قطب دائرة الوجود وعين منبعه كذلك .
        والعين والسر الذي منه تلقنت الملائك .

        تعليق


        • #5
          بسم الله الرحمن الرحيم
          والحمد لله رب العالمين
          والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين
          الأخ الفاضل ( احمد اخلاقي )
          بارك الله فيك وشكراً
          لمروركم العطر وثنائكم الجميل
          قد انرتم متصفحي بحضوركم وتواجدكم المبارك
          تحياتي








          ولولا أبو طالب وأبنه * لما مثل الدين شخصا وقاما
          فذاك بمكة آوى وحامى * وهذا بيثرب جس الحماما

          فلله ذا فاتحا للهدى * ولله ذا للمعالي ختاما
          وما ضر مجد أبي طالب * جهول لغا أو بصير تعامى
          كما لا يضر إياب الصبا * ح من ظن ضوء النهار الظلاما

          تعليق


          • #6
            بارك الله فيك موضوع مميز جعله الله في ميزان حسناتك

            قال علي

            من ضحك في وجه عدو لنا من النواصب والمعتزلة والخارجية والقدرية
            ومخالف مذهب الامامية ومن سواهم لا يقبل الله منه طاعة أربعين سنة

            تعليق


            • #7
              الأخت الكريمة ( هندي )
              جزاكم الله خيرا لمروركم الكريم ودعائكم الطيب








              ولولا أبو طالب وأبنه * لما مثل الدين شخصا وقاما
              فذاك بمكة آوى وحامى * وهذا بيثرب جس الحماما

              فلله ذا فاتحا للهدى * ولله ذا للمعالي ختاما
              وما ضر مجد أبي طالب * جهول لغا أو بصير تعامى
              كما لا يضر إياب الصبا * ح من ظن ضوء النهار الظلاما

              تعليق

              يعمل...
              X