إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ظاهرة سمو الارادة وتسافلها في شخصية الحر وعمر بن سعد

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ظاهرة سمو الارادة وتسافلها في شخصية الحر وعمر بن سعد

    ظاهرة سمو الارادة وتسافلها في شخصية الحر وعمر بن سعد
    شخصية الانسان يحددها الفكر والعاطفة والارادة والسلوك
    العقل : مصدر الفكر
    القلب : مصدر العاطفة
    النفس : مصدر الارادة
    الجوارح : مصدر السلوك
    العاطفة تتبع الفكر اي القلب يتبع العقل
    السلوك يتبع الارادة

    والإرادة قد تتسافل وتتجه نحو الهاوية حينما تفرض على الفكر والعاطفة حالة التبعية لها خلافاً لواقعها، فالإرادة في الوضع السوي والطبيعي تتبع العاطفة والعاطفة بدورها تتبع الفكر، فيتحقق الاطمئنان والاستقرار في الشخصية، وفي حال عدم الإتباع تبقى الشخصية قلقة ومضطربة.
    أما الحالة أو الوضع غير السليم للإرادة هو إرغام الفكر والعاطفة على متابعة الإرادة، وهي خدعة تتجه لها النفس للمحافظة على الاستقرار الآني.
    ومن خلال دراسة التاريخ تظهر لنا إرادتان أحدهما إيجابية والأخرى سلبية تتسافل فيها الإرادة لتكون حاكمة على الفكر والعاطفة.
    ظاهرة الحر بن يزيد الرياحي
    الحر بن يزيد الرياحي كان يؤمن بأنّ الامام الحسين (ع) هو ابن خيرة الرجال وخيرة النساء، وانه أحقّ بالخلافة من يزيد، وكانت عاطفته مع الحسين (ع) تبعاً لنظرته إليه، وكان قائداً في الجيش الأموي وكلفه والي الكوفة بأن يضايق الحسين ولا ينزله إلا بالعراء([1]).
    وقد كان الحر متردداً في قتال الامام (ع) بل لم يتوقع أن الأمر يصل الى القتال، وقد بقي يعيش صراعاً داخلياً بين عقله وإرادته، أي بين فكره وعاطفته وسلوكه المرتقب، وهذا الصراع سلبه الاطمئنان والأمان، فهو مخيّر بين الدنيا وجميع ما فيها، وبين الآخرة، بين الحياة وبين الموت، بالبقاء مع الجيش الأموي أو الالتحاق بالإمام الحسين (ع).
    وحينما أيقن بأنّ القتال سوف يقع لا محالة أتبع إرادته بعاطفته وفكره لأنه كان يوالي الحسين (ع) في أعماقه، وكان موقفه الظاهري مع بني أمية، إلا أنه حسم الوقف وقرّر أن يكون موقفه مع الحسين (ع) فتطابق لديه الفكر والعاطفة والإرادة، حيث صرّح لأحد الرجال: «إني والله أخيّر نفسي بين الجنة والنار، ولا أختار على الجنة شيئاً ولو قطعت وحرقت» ثم ضرب فرسه ولحق بالحسين (ع)([2]).
    ظاهرة عمر بن سعد
    كان عمر بن سعد من الشخصيات المرموقة في مجتمع الكوفة، وكان يعدّه البعض من الفقهاء، وكان يؤمن بأحقيّة الامام الحسين (ع)، وبأنه يجسد الرسالة الاسلامية، وكان كغيره من المسلمين تابعاً للحكومة الأموية كقائد عسكري، فكان موقفه الظاهري معها مع الاحتفاظ بفكره وعاطفته بمعية الحسين (ع)، وكان يعيش الصراع الداخلي الذي سلبه الأمان والاطمئنان والاستقرار، واشتد الصراع وعظم لديه حينما خيّر بين ملك الريّ وبين قتل الحسين (ع)، وقد أفصح عن حقيقة الصراع قائلاً:
    أأترك ملك الريّ والريّ رغبة أو أرجع مذموماً بقتل حسين
    وفي قتله النار التي ليس دونها حجاب وملك الري قرّة عين ([3])
    وبقي يعيش عدم الاستقرار النفسي لعدم تطابق الفكر والعاطفة والإرادة ففقد الاستقرار والتوازن النفسي وخدعته نفسه أو خدع نفسه، فجعل فكره وعاطفته تبعاً لإرادته.
    وأول خطوة خطاها هي نكران يوم القيامة أو التشكيك به.
    يقولون إن الله خالق جنة ونار وتعذيب وغلّ يدين
    فان صدقوا فيما يقولون إنني أتوب الى الرحمن من سنتين
    وأن كذبوا فزنا بدنيا عظيمة وملك عقيم دائم الحجلين ([4])
    والخطوة الثانية هي إعلان إيمانه الكامل بأحقية الحكم الأموي حيث يقول: «يا خيل الله اركبي وبالجنة ابشري»([5]).
    وبعد انتهاء المعركة لم يحصل على ملك الري فعاد الى ثوابته الفكرية وقال: «ما رجع أحد الى أهله بشرّ مما رجعت به أطعت الفاجر الظالم ابن زياد، وعصيت الحكم العدل وقطعت القرابة الشريفة»([6]).



    ([1]) الكامل في التاريخ 4: 52.

    ([2]) الكامل في التاريخ 4: 64.

    ([3]) الكامل في التاريخ 4: 52.

    ([4]) مقتل الحسين، أبو مخنف: 79.

    ([5]) بحار الأنوار 44: 391.

    ([6]) أنساب الأشراف 3: 211.




  • #2
    الأخ الفاضل سعيد كاظم العذاري . أحسنتم و أجدتم و سلمت أناملكم على كتابة و نشر هذا الموضوع القيم . جعل الله عملكم هذا في ميزان حسناتكم . ودمتم في رعاية الله تعالى وحفظه .

    تعليق


    • #3
      المشاركة الأصلية بواسطة خادم الكفيل مشاهدة المشاركة
      الأخ الفاضل سعيد كاظم العذاري . أحسنتم و أجدتم و سلمت أناملكم على كتابة و نشر هذا الموضوع القيم . جعل الله عملكم هذا في ميزان حسناتكم . ودمتم في رعاية الله تعالى وحفظه .
      حفظك الله ورعاك
      تحياتي وشكري وتقديري احسنت المرور والتعليق والثناء

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      يعمل...
      X