إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

هل في البيعة للامامة والخلافة بعد رسول الله (ص) خير او شر ؟؟؟

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • هل في البيعة للامامة والخلافة بعد رسول الله (ص) خير او شر ؟؟؟

    هل في البيعة للامامة والخلافة بعد رسول الله (ص) خير او شر ؟؟؟
    بسم الله الرحمن الرحيم .
    اللهم صل على محمد وال محمد .
    نعتقد نحن الشيعة الامامية الاثنى عشرية بان بيعة الخليفة سواء كان نبيا او اماما هي بتعيين من الله الحكيم او من رسوله الكريم محمد (ص) وهذا النوع من الخلافة لا يسوده الا الخير والصلاح . ومما يؤيد اعتقادنا هذا القران الكريم في قوله تعالى : ﴿ يَا دَاوُودُ إِنَّا جَعَلْنَاكَ خَلِيفَةً فِي الأَرْضِ فَاحْكُم بَيْنَ النَّاسِ بِالْحَقِّ ﴾ - 1 -
    وقوله تعالى : ﴿ وَقَالَ مُوسَى لأَخِيهِ هَارُونَ اخْلُفْنِي فِي قَوْمِي وَأَصْلِحْ ﴾ - 2 -
    فالاية الأولى والثانية تدل ان من اهم وظائف الخلافة هي الحكم بالحق والإصلاح بين الناس .
    اما الخلافة التي يعتقد بها اهل السنة والجماعة هي الخلافة التي تكون عن طريق الشورى بين الناس وهذا النوع من الخلافة لا يسوده الا الميل عن الحق و الوقوع في الباطل الافساد و الشر في اكثر الأحيان .
    وهذا ليس راي الشيعي الرافضي فقط بل راي عمر ابن الخطاب ايضا ولذلك وصف عمر ابن الخطاب بيعة وخلافة ابي بكر ابن ابي قحافة بانها فلتة وقى الله الناس شرها - أي ان فيها شر - وفعلا كانت كذلك وقد وقع فيها شر وتنازع حتى وصل الامر الى التهديد بالقتل و سل السيوف ووضعها على رقاب كل من يخالف بيعة ابي بكر .
    روي في صحيح البخاري ، كتاب ‏الحدود ، باب رجم الحبلى من الزنا إذا أحصنت ، ج 8 ، ص 25 :
    ( ..... عن ابن عباس : ثم إنه بلغني قائل منكم يقول والله لو قد مات عمر بايعت فلانا فلا يغترن امرؤ أن يقول إنما كانت بيعة أبي بكر فلتة وتمت ، ألا وإنها قد كانت كذلك ، ولكن الله وقى شرها ، وليس فيكم من تقطع الأعناق إليه مثل أبي بكر ، من بايع رجلا من غير مشورة من المسلمين فلا يتابع هو ولا الذي تابعه تغرة أن يقتلا - 3 - ) .
    وفي رواية أخرى : قال عمر ( ألا إن بيعة أبي بكر كانت فلتة ، وقى الله المؤمنين شرها ، فمن عاد إلى مثلها فاقتلوه) - 4 -
    ومعنى الفلتة بحسب اللغة : الفلتة : الأمر يقع من غير إحكام - 5 -

    ******************************
    الهوامش :


    1 - ص ، الاية 26 .
    2 - الأعراف ، الاية 142 .
    3 - وأما قوله : تغرة أن يقتلا ـ فالتغرة هي التغرير , والمقصود أن من بادر بمبايعة رجل دون الرجوع للمسلمين فقد عرض نفسه هو ومن بايعه للقتل . راجع موقع اسلام ويب ، معنى قول عمر عن بيعة أبي بكر أنها كانت فلتة ، رقم الفتوى : ( 149587 ) .
    4 - رواها السيوطي في تاريخ الخلفاء ، وابن كثير في البداية والنهاية ، وابن هشام في السيرة النبوية ، وابن الأثير في الكامل ، والطبري في الرياض النضرة ، والدهلوي في مختصر التحفة الاثني عشرية ، وغيرهم .
    5 - لسان العرب ، ج 2 ، ص 67 .
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X