بسم الله الرحمن الرحيم
هذه روايات كتاب الله وسنة نبيه او كتاب الله وسنتي
لا تصح منها رواية واحدة
1 ــــ اخرجه البيهقي في السنن الكبرى ج 10 ص 114
باب ما يقضي به القاضي ويفتي به المفتي
أخبرنا أبو عبد الله الحافظ أخبرني إسماعيل بن محمد بن الفضل الشعراني ثنا جدي ثنا بن أبي أويس ثنا أبي عن ثور بن زيد الديلي عن عكرمة عن بن عباس رضي الله عنهما : أن رسول الله صلى الله عليه و سلم خطب الناس في حجة الوداع فقال يا أيها الناس أني قد تركت فيكم ما إن اعتصمتم به فلن تضلوا أبدا كتاب الله وسنة نبيه .
والحاكم في المستدرك ج 1 ص 171 كتاب العلم رقم الحديث
318 - حدثنا أبو بكر أحمد بن إسحاق الفقيه أنبأ العباس بن الفضل الأسفاطي ثنا إسماعيل بن أبي أويس
و أخبرني إسماعيل محمد بن الفضل الشعراني ثنا جدي عن ثور زيد الديلي عن عكرمة عن ابن عباس : أن رسول الله صلى الله عليه و سلم خطب الناس في حجة الوداع فقال : قد يئس الشيطان بأن يعبد بأرضكم و لكنه رضي أن يطاع فيما سوى ذلك مما تحاقرون من أعمالكم فاحذروا يا أيها الناس إني قد تركت فيكم ما إن اعتصمتم به فلن تضلوا أبدا : كتاب الله و سنة نبيه صلى الله عليه و سلم إن كل مسلم أخ المسلم المسلمون إخوة و لا يحل لامرىء من مال أخيه إلا ما أعطاه عن طيب نفس و لا تظلموا و لا ترجعوا من بعدي
كفارا يضرب بعضكم رقاب بعض .
وهذه الرواية
وإسنادها تالف ففيه عكرمة البربري المتهم بالكذب والمتهم بكونه من الخوارج.
قال الباجي في التعديل والتجريح ج 3 ص 1024 :
عن بن سيرين قال قال بن عمر لنافع لا تكذب علي كما كذب عكرمة على بن عباس
قال أبو بكر حدثنا موسى بن إسماعيل حدثنا أبو هلال الراسبي حدثنا الحكم بن أبي إسحاق كتبت عند سعيد بن المسيب وثم مولى له
فقال له انظر لا تكذب علي كما كذب عكرمة على بن عباس
قال أبو بكر حدثنا عبيد الله بن عمر حدثنا حماد بن زيد حدثنا
المصدر
[ التعديل والتجريح - الباجي ]
الكتاب : التعديل والتجريح , لمن خرج له البخاري في الجامع الصحيح
المؤلف : سليمان بن خلف بن سعد أبو الوليد الباجي
الناشر : دار اللواء للنشر والتوزيع - الرياض
الطبعة الأولى ، 1406 - 1986
تحقيق : د. أبو لبابة حسين
عدد الأجزاء : 3
المكتبة الشاملة .
وقال الذهبي في سير أعلام النبلاء ج 5 ص 30 :
عن أحمد بن حنبل: قال خالد الحذاء: كل ما قال محمد بن سيرين نبئت عن ابن عباس، فإنما رواه عن عكرمة، قيل: ما شأنه ؟ قال: كان يرى رأي الخوارج، رأي الصفرية، ولم يدع موضعا إلا خرج إليه: خراسان والشام واليمن ومصر وإفريقية.
قال أحمد: وإنما أخذ أهل إفريقية رأي الصفرية من عكرمة لما قدم عليهم، وكان يأتي الامراء يطلب جوائزهم.
وقال الذهبي ص 22 ـ 23
وقال علي بن المديني: حكي عن يعقوب الحضرمي، عن جده
قال: وقف عكرمة على باب المسجد فقال: ما فيه إلا كافر.
قال: وكان يرى رأي الاباضية.
وروى خلاد بن سليمان الحضرمي، عن خالد بن أبي عمران
قال: دخل علينا عكرمة مولى ابن عباس بإفريقية في وقت الموسم، فقال: وددت أني اليوم بالموسم بيدي حربة أضرب بها يمينا وشمالا، وفي رواية: فأعترض بها من شهد الموسم.
قال خالد: فمن يومئذ رفضه أهل إفريقية.
طبعاً المصدر كالسابق المكتبة الشاملة
هذا الحديث الأول ساقط كما هو واضح
2 ــــــ الرواية الثانية ما خرجه الحاكم عن ابي هريرة ج 1 ص 172 برقم
319 - أخبرنا أبو بكر بن إسحاق الفقيه أنبأ محمد بن عيسى بن السكن الواسطي ثنا داود بن عمرو الضبي ثنا صالح بن موسى الطلحي عن عبد العزيز بن رفيع عن أبي صالح عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : إني قد تركت فيكم شيئين لن تضلوا بعدهما : كتاب الله و سنتي و لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض .
وهذا الإسناد تالف أيضا ً حيث أن فيه
صالح بن موسى الطلحي وهو متفق على ضعفه حيث
قال إبن معين: ليس بشيء، وفي رواية: ليس بثقة,
وقال أبو حاتم عنه: منكر الحديث جداً كثير المناكير عن الثقات.
وقال البخاري: منكر الحديث.
وقال النسائي: لا يكتب حديثه,
وقال عنه في رواية أخرى: متروك الحديث.
وقال أبو نعيم عنه: متروك يروي المناكير.
3 ــــــ الرواية الثالثة
ماخرجه الخطيب البغدادي في الفقيه والمتفقه ج 1 ص 140 برقم
272 - أنا أبو طالب محمد بن علي بن إبراهيم البيضاوي , أنا محمد بن العباس الخزاز , نا أبو بكر بن المجدد , نا عبد الله بن عمر , حدثني شعيب هو ابن إبراهيم التميمي نا سيف يعني ابن عمر - عن أبان بن إسحاق الأسدي , عن الصباح بن محمد , عن أبي حازم , عن أبي سعيد الخدري , قال : خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم , علينا في مرضه الذي توفي فيه , ونحن في صلاة الغداة , فذهب أبو بكر ليتأخر , فأشار إليه مكانك , وصلى مع الناس , فلما انصرف , حمد الله وأثنى عليه ثم
قال : " يا أيها الناس , إني قد تركت فيكم الثقلين : كتاب الله وسنتي فاستنطقوا القرآن بسنتي , ولا تعسفوه , فإنه لن تعمى أبصاركم , ولن تزل أقدامكم , ولن تقصر أيديكم ما أخذتم بهما "
وهذه الرواية
وإسنادها تالف أيضاً حيث أن فيه
سيف بن عمر التميمي الذي كان مشهوراً بالكذب ووضع الحديث واختلاق الحكايات والأحداث والأشخاص. حيث قال أبو حاتم: متروك الحديث،
وقال أبو داود: ليس بشيء,
وقال ابن حبان: يروي الموضوعات عن الأثبات.
ونقل إبن حبان عن ابن نمير قوله فيه: وكان سيف يضع الحديث وكان قد اتهم بالزندقة .
وقال الدار القطني عنه:متروك.
وقال الحاكم فيه: إتهم بالزندقةوهو في الرواية ساقط.
وقال أبو نعيم: متهم في دينه مرمي بالزندقة ساقط الحديث لا شيء.
4 ــــ الرواية الرابعة
ماخرجه الاصفهاني في طبقات المحدثين باصبهان ج 2 ص 288 برقم
1149 - حدثنا أحمد بن سعيد ، قال : ثنا عبد الواحد ، قال : ثنا هشام ، عن يزيد الرقاشي ، عن أنس بن مالك ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « لقد تركت فيكم ما إن أخذتم به لن تضلوا : كتاب الله وسنة نبيه »
وهذه الرواية
سنادها تالف أيضاً حيث أنه فيه: هشام بن سلمان وقد ضعفه ابن حبان
فقال: منكر الحديث جداً ينفرد عن الثقات بالمناكير الكثيرة
وعن الضعفاء بالأشياء المقلوبة على قلة روايته،
لا يجوز الإحتجاج به فيما وافق الثقات فكيف إذا انفرد؟ .
وهذه هي رواية الموطأ وهي مقطوعة السند من هو الذي بلغ
أنس وقد كان مولده عام 93 للهجرة المشرفة
هذه روايات كتاب الله وسنة نبيه او كتاب الله وسنتي
لا تصح منها رواية واحدة
1 ــــ اخرجه البيهقي في السنن الكبرى ج 10 ص 114
باب ما يقضي به القاضي ويفتي به المفتي
أخبرنا أبو عبد الله الحافظ أخبرني إسماعيل بن محمد بن الفضل الشعراني ثنا جدي ثنا بن أبي أويس ثنا أبي عن ثور بن زيد الديلي عن عكرمة عن بن عباس رضي الله عنهما : أن رسول الله صلى الله عليه و سلم خطب الناس في حجة الوداع فقال يا أيها الناس أني قد تركت فيكم ما إن اعتصمتم به فلن تضلوا أبدا كتاب الله وسنة نبيه .
والحاكم في المستدرك ج 1 ص 171 كتاب العلم رقم الحديث
318 - حدثنا أبو بكر أحمد بن إسحاق الفقيه أنبأ العباس بن الفضل الأسفاطي ثنا إسماعيل بن أبي أويس
و أخبرني إسماعيل محمد بن الفضل الشعراني ثنا جدي عن ثور زيد الديلي عن عكرمة عن ابن عباس : أن رسول الله صلى الله عليه و سلم خطب الناس في حجة الوداع فقال : قد يئس الشيطان بأن يعبد بأرضكم و لكنه رضي أن يطاع فيما سوى ذلك مما تحاقرون من أعمالكم فاحذروا يا أيها الناس إني قد تركت فيكم ما إن اعتصمتم به فلن تضلوا أبدا : كتاب الله و سنة نبيه صلى الله عليه و سلم إن كل مسلم أخ المسلم المسلمون إخوة و لا يحل لامرىء من مال أخيه إلا ما أعطاه عن طيب نفس و لا تظلموا و لا ترجعوا من بعدي
كفارا يضرب بعضكم رقاب بعض .
وهذه الرواية
وإسنادها تالف ففيه عكرمة البربري المتهم بالكذب والمتهم بكونه من الخوارج.
قال الباجي في التعديل والتجريح ج 3 ص 1024 :
عن بن سيرين قال قال بن عمر لنافع لا تكذب علي كما كذب عكرمة على بن عباس
قال أبو بكر حدثنا موسى بن إسماعيل حدثنا أبو هلال الراسبي حدثنا الحكم بن أبي إسحاق كتبت عند سعيد بن المسيب وثم مولى له
فقال له انظر لا تكذب علي كما كذب عكرمة على بن عباس
قال أبو بكر حدثنا عبيد الله بن عمر حدثنا حماد بن زيد حدثنا
المصدر
[ التعديل والتجريح - الباجي ]
الكتاب : التعديل والتجريح , لمن خرج له البخاري في الجامع الصحيح
المؤلف : سليمان بن خلف بن سعد أبو الوليد الباجي
الناشر : دار اللواء للنشر والتوزيع - الرياض
الطبعة الأولى ، 1406 - 1986
تحقيق : د. أبو لبابة حسين
عدد الأجزاء : 3
المكتبة الشاملة .
وقال الذهبي في سير أعلام النبلاء ج 5 ص 30 :
عن أحمد بن حنبل: قال خالد الحذاء: كل ما قال محمد بن سيرين نبئت عن ابن عباس، فإنما رواه عن عكرمة، قيل: ما شأنه ؟ قال: كان يرى رأي الخوارج، رأي الصفرية، ولم يدع موضعا إلا خرج إليه: خراسان والشام واليمن ومصر وإفريقية.
قال أحمد: وإنما أخذ أهل إفريقية رأي الصفرية من عكرمة لما قدم عليهم، وكان يأتي الامراء يطلب جوائزهم.
وقال الذهبي ص 22 ـ 23
وقال علي بن المديني: حكي عن يعقوب الحضرمي، عن جده
قال: وقف عكرمة على باب المسجد فقال: ما فيه إلا كافر.
قال: وكان يرى رأي الاباضية.
وروى خلاد بن سليمان الحضرمي، عن خالد بن أبي عمران
قال: دخل علينا عكرمة مولى ابن عباس بإفريقية في وقت الموسم، فقال: وددت أني اليوم بالموسم بيدي حربة أضرب بها يمينا وشمالا، وفي رواية: فأعترض بها من شهد الموسم.
قال خالد: فمن يومئذ رفضه أهل إفريقية.
طبعاً المصدر كالسابق المكتبة الشاملة
هذا الحديث الأول ساقط كما هو واضح
2 ــــــ الرواية الثانية ما خرجه الحاكم عن ابي هريرة ج 1 ص 172 برقم
319 - أخبرنا أبو بكر بن إسحاق الفقيه أنبأ محمد بن عيسى بن السكن الواسطي ثنا داود بن عمرو الضبي ثنا صالح بن موسى الطلحي عن عبد العزيز بن رفيع عن أبي صالح عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : إني قد تركت فيكم شيئين لن تضلوا بعدهما : كتاب الله و سنتي و لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض .
وهذا الإسناد تالف أيضا ً حيث أن فيه
صالح بن موسى الطلحي وهو متفق على ضعفه حيث
قال إبن معين: ليس بشيء، وفي رواية: ليس بثقة,
وقال أبو حاتم عنه: منكر الحديث جداً كثير المناكير عن الثقات.
وقال البخاري: منكر الحديث.
وقال النسائي: لا يكتب حديثه,
وقال عنه في رواية أخرى: متروك الحديث.
وقال أبو نعيم عنه: متروك يروي المناكير.
3 ــــــ الرواية الثالثة
ماخرجه الخطيب البغدادي في الفقيه والمتفقه ج 1 ص 140 برقم
272 - أنا أبو طالب محمد بن علي بن إبراهيم البيضاوي , أنا محمد بن العباس الخزاز , نا أبو بكر بن المجدد , نا عبد الله بن عمر , حدثني شعيب هو ابن إبراهيم التميمي نا سيف يعني ابن عمر - عن أبان بن إسحاق الأسدي , عن الصباح بن محمد , عن أبي حازم , عن أبي سعيد الخدري , قال : خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم , علينا في مرضه الذي توفي فيه , ونحن في صلاة الغداة , فذهب أبو بكر ليتأخر , فأشار إليه مكانك , وصلى مع الناس , فلما انصرف , حمد الله وأثنى عليه ثم
قال : " يا أيها الناس , إني قد تركت فيكم الثقلين : كتاب الله وسنتي فاستنطقوا القرآن بسنتي , ولا تعسفوه , فإنه لن تعمى أبصاركم , ولن تزل أقدامكم , ولن تقصر أيديكم ما أخذتم بهما "
وهذه الرواية
وإسنادها تالف أيضاً حيث أن فيه
سيف بن عمر التميمي الذي كان مشهوراً بالكذب ووضع الحديث واختلاق الحكايات والأحداث والأشخاص. حيث قال أبو حاتم: متروك الحديث،
وقال أبو داود: ليس بشيء,
وقال ابن حبان: يروي الموضوعات عن الأثبات.
ونقل إبن حبان عن ابن نمير قوله فيه: وكان سيف يضع الحديث وكان قد اتهم بالزندقة .
وقال الدار القطني عنه:متروك.
وقال الحاكم فيه: إتهم بالزندقةوهو في الرواية ساقط.
وقال أبو نعيم: متهم في دينه مرمي بالزندقة ساقط الحديث لا شيء.
4 ــــ الرواية الرابعة
ماخرجه الاصفهاني في طبقات المحدثين باصبهان ج 2 ص 288 برقم
1149 - حدثنا أحمد بن سعيد ، قال : ثنا عبد الواحد ، قال : ثنا هشام ، عن يزيد الرقاشي ، عن أنس بن مالك ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « لقد تركت فيكم ما إن أخذتم به لن تضلوا : كتاب الله وسنة نبيه »
وهذه الرواية
سنادها تالف أيضاً حيث أنه فيه: هشام بن سلمان وقد ضعفه ابن حبان
فقال: منكر الحديث جداً ينفرد عن الثقات بالمناكير الكثيرة
وعن الضعفاء بالأشياء المقلوبة على قلة روايته،
لا يجوز الإحتجاج به فيما وافق الثقات فكيف إذا انفرد؟ .
وهذه هي رواية الموطأ وهي مقطوعة السند من هو الذي بلغ
أنس وقد كان مولده عام 93 للهجرة المشرفة
تعليق