إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

معنى عبارة (مضيت على ما مضى به البدريون) في زيارة العباس (ع) .

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • معنى عبارة (مضيت على ما مضى به البدريون) في زيارة العباس (ع) .

    معنى عبارة (مضيت على ما مضى به البدريون) في زيارة العباس (ع) .

    بسم الله الرحمن الرحيم .
    اللهم صل على محمد وال محمد .

    عظم الله لنا ولكم الاجر بمصاب الامام العباس (ع) .

    وجدت هذا الشرح الجميل والوافي - بنظري القاصر - لهذه العبارة المذكورة في مقطع من مقاطع زيارة الامام العباس (ع) فأحببت ان انقله لكم كما هو بقصد الفائدة .

    ( أشهدُ وأُشهد الله أنّك مضيتَ على ما مضى به البدريّون ، والمُجاهدون في سبيل الله ، المُناصحون في جهاد أعدائه ، المبالغون في نصرة أوليائه ، الذابون عن أحبائه ) .
    أنتم تقرأون هذهِ الزيارة بين يدي أبي الفضل العبّاس وتقولون : ( أشهدُ وأُشهد الله أنّك مضيتَ على ما مضى به البدريّون ) مَن هم البدريّون ؟
    هل المُراد مِن البدريّين : المُسلمون الذين حضروا واقعة بدر وكان عددهم (313) بحسب ما هو معروف .. هل هؤلاء هم البدريّون ؟! وهل العبّاس صلواتُ اللهِ وسلامهُ عليه مضى على ما مضى بهِ هؤلاء .. ؟!
    إذا كان المُراد هو هذا .. فهذا يعني أنَّ البدريّين أعلى رُتبةً مِن العبّاس ، ولِذلك مضى العبّاسُ على ما مضى عليه البدريّون ..!! فهل المُراد مِن البدريّين هؤلاء ..؟!
    أم أنَّ المُراد مِن البدريّين الملائكة الذين نزلوا بقيادة منصور قائد ملائكة بدر ؟! أم نحن نقرأ الزيارةَ ولا نفهم ؟! ماذا نقصد بالبدريّين هُنا ..؟!
    البدريّون هُنا شخصٌ واحد فقط ، هو : عليٌّ .. فلا يُوجد في بدر شخص يمضي العبّاس على ما مضى به وهُو أعلى شأناً مِن العبّاس إلّا علي .
    الحمزةُ كانَ في بدر ، وهُناك مِن الصحابةِ الأجلاءِ كانوا في بدر .. هؤلاء بدريّون بالتبعيّة .. البدريّون بالأصالة عليٌّ فقط ، وهذا هو الذي تقصدهُ الزيارة الشريفة لأبي الفضل العبّاس .
    لأنَّ البدريّين لهم إمام هُو : مُحمَّد ، سيّد البدريّين مُحمّد (صلّى اللهُ عليه وآله) ، والبدريّون : عليٌّ فقط .
    أمّا البقيّةُ كالحمزةُ (صلواتُ اللهِ وسلامهُ عليه) ومَن يأتي بعده يأتون بالتفرّع والانتساب إلى البدري الحقيقي الواحد وهو عليٌّ (صلواتُ اللهِ وسلامهُ عليه) .. وشاهدُ ذلك نفس عبائر الزيارة الشريفة .. فحين تقول الزيارة :
    ( أشهدُ وأُشهدُ الله أنّك مضيتَ على ما مضى به البدريّون ، والمُجاهدون في سبيل الله ، المُناصحون في جهاد أعدائه ، المبالغون في نصرة أوليائه ، الذابون عن أحبائه )
    الذي صدَرَ مِن العبّاس في كربلاء يوم عاشوراء ، هل صدر مِثْلهُ مِن أحدٍ مِن الذين حضروا في بدر - باستثناء عليّ - ؟!
    هل هُناك مِن أحدٍ قدَّم واحد مِن الترليون مِن الذي قدّمهُ العبّاس في يوم الطفوف .. حتّى يكون العبّاس مضى على ما مضى به البدريّون ..؟!
    البدريّون هُم الحقّ لأنّ بدر كما عرَّفها القرآن : هي يومُ الفرقان .. وهو اليوم الذي فُرِّق فيهِ بين الحقّ والباطل ، والعُنوان الأوّل في بدر : هو عليٌّ : (عليٌ مع الحقّ والحقُّ مع عليّ ، يدورُ الحقُّ مع عليٍّ حيثما دار ) .
    قول الزيارة : ( المُناصحون في جهاد أعدائه ) المُراد مِن المُناصحون : أي الذين يُقدّمونَ النصيحةَ قَولاً وعَمَلاً .. لأنَّ الناصح قد يُقدّم النصيحة قَولاً وقد يُقدّمها عملاً .. أمّا المُناصح فإنّهُ يُكافحُ ويُنافحُ ويبذلُ أقصى الجُهد وهذا ما فعلهُ أمير المؤمنين وهذا ما فَعَلَهُ العبّاس .. ليس هناك مِن مُناصحٍ في بدر إلّا عليّ .. هذا هو المُناصح الحقيقي لِمُحمّدٍ (صلّى الله عليه وآله) .. أمَّا البقيّة فيأتون بالتَبَع ، فلا يُمكن أن أقصد بالبدريّين هُنا الذين حضروا في الواقعة مِن المُسلمين أو حتّى مِن الملائكة .
    قد يقول قائل : ولكن صيغة (البدريّون) جمع ..!
    الجواب : القُرآن مشحونٌ بالتعبير الجمعي عن عليٍّ (صلواتُ اللهِ وسلامه عليه) .. وسآتيكم بمثالٍ واحد وهو الآية 55 مِن سورة المائدة : { إنّما وليّكم اللهُ ورسولُهُ والذينَ آمنوا الذين يُقيمون الصلاةَ ويُؤتون الزكاةَ وهُم راكعون } .
    هل عندكم شكٌّ في أنَّ هذهِ الآية في سيّد الأوصياء .. ؟! هذهِ الآية في عليٍّ ، وهذهِ مِن بديهيّاتِ ثقافتنا .. والقُرآن مَشحونٌ بالآيات ، ولكن هذهِ الآية مِن أشهر وأوضح الآيات في ثقافتنا الشيعيّة .
    مع ملاحظة مُفيدة لكم وهي : أنّهُ في أحاديث العترة الطاهرة أنَّ الأئمة جَميعاً إلى إمام زماننا تصدَّقوا بخَواتيمهم وهُم راكعون .. والآيةُ في أُفُقٍ مِن آفاقها تتحدّث عنهم جميعاً ، ولكن حين نزلتْ بصيغةِ الجَمع نزلتْ تتحدّث بخُصوصيّةٍ فقط تَخصُّ عليّاً .. ومِثْل هذا كثيرٌ في الكتاب الكريم ، وليس المقام للاستقصاء والتتبّع .
    قد يقول قائل : لِماذا قُلتَ : البدريّون عليٌ فقط ؟ ولم تقل البدريّون : رسول الله وعليٌّ ..؟!
    الجواب : أنَّ عبائرَ الزيارة هي دالّةٌ على ذلك ، فالزيارةُ تقول في أوصاف البدريّين : (المبالغون في نصرة أوليائه ، الذابون عن أحبائه ) يعني المُبالغون في نُصرة رسول الله ، والذابّون عن رسول الله .. فإنَّ حبيبَ الله هُو رسول الله (صلّى الله عليه وآله ) .
    التعبير هُنا عن رسول الله جاء بهذهِ الصِيَغ (أوليائهِ) ، (أحبائهِ) .. بصِيَغ الجَمع أيضاً .. هَذهِ مَعاريضُ قولهم وكلامهم .
    (فَجزاكَ اللهُ أفضل الجزاء وأكثر الجزاء وأوفرَ جزاءِ أحدٍ مِمّن وفى ببيعتهِ واستجابَ لهُ دعوته ، وأطاعَ وُلاةَ أمْره ، أشهد أنك قد بالغت في النصيحة ، وأعطيت غاية المجهود)
    هل هُناك في أهل بدرٍ مَن نستطيعُ أن نقولَ أنّهُ يتّصفُ بهذهِ الأوصاف ..؟! هذهِ الأوصاف لا تَصدقُ في بدْرٍ إلّا على عليٍّ فقط وهُو في مقام النُصرةِ المُطلقةِ لرسول الله ، وفي يوم عاشوراء لا تنطبقُ إلّا على هذهِ الذات المُقدّسة التي نعرفها بهذا الإسم : (العبّاس) .. هذهِ أوصاف العبّاس في يوم عاشوراء .. أساساً معنى مُفردة (العبّاس) : هو الأسد الذي تفرّ مِنه الأسود .
    الحمزةُ (صلواتُ اللهِ عليه) حتّى حينما برز للقتال وكان قد اشتبكَ مع عُتبة والد هند أمّ مُعاوية .. فبعد أن اشتبكَ الأمير مع الوليد وقتَلَهُ من أوّل لحظة ، كان الحمزة وعُتبة في حالة اشتباك ، فدنى الأمير مِن عمّهِ الحمزة الذي كان طويل القامة ، وقال : يا عمّ طأطئ رأسك ، وهُو الذي قتل عُتبة .
    هذهِ الجُزئيات فيها إشارة واضحة وهي أنَّ الذي بذل غاية المجهود هو عليٌّ فقط .. بذلَ غايةَ المجهود في جميعِ الاتّجهات .. فَهذهِ الأوصاف وهذهِ الأحوال مِن أحوال أبي الفضل لن نجد لها انطباقاً على أحدٍ مِن أهل بدر حتّى الذين استشهدوا.
    قول الزيارة : (فَجزاكَ اللهُ أفضل الجزاء وأكثر الجزاء وأوفرَ جزاءِ أحدٍ مِمّن وفى ببيعتهِ …) لو كانتْ هُناك عبارات أُخرى لجاء بها إمامُنا الصادق ، لأنّ الذي صَدَر مِن أبي الفضل لا يُجازى ولِذلكَ الإمامُ الصادق حَشَد كُلّ الألفاظ .. والزيارةُ بمُستوى المُداراة لأنّنا نحنُ الذين نزور بها ، فالإمام صبّها لنا بحُدود مُستوى تفكيرنا لا بمُستوى علمهِ هو (صلواتُ اللهِ وسلامهُ عليه) .. القضية أكبر وأعمق . انتهى .
    اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم يا كريم .
    السلام عليك يا أبا الفضل العباس .


  • #2
    الأخ الفاضل العباس اكرمني . أحسنتم و أجدتم و سلمت أناملكم على كتابة ونشر هذا الموضوع عن فضائل الإمام العباس (عليه السلام) . جعل الله عملكم هذا في ميزان حسناتكم . ودمتم في رعاية الله تعالى وحفظه .

    تعليق


    • #3
      السلام عليكم ورحمة الله
      لاتشرق ولاتغرب يا أخي
      البدريون هم أهل البيت عليهم السلام وشاهد هذه الاشارة هو دعاء الندبه عندما تخاطب امامك يا ابن الأطائب المستظهرين، يا ابن الخضارمة المنتجبين، يا ابن القماقمة الأكبرين يا ابن ((البدور المنيرة،)) يا ابن السرج المضيئة، يا ابن الشهب الثاقبة يا ابن ...

      تعليق


      • #4
        جواب البدريون بل تلخيص

        تعليق

        المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
        حفظ-تلقائي
        Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
        x
        يعمل...
        X