إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

لماذا لا بدّ من تخليد واقعة عاشوراء؟ 🔵🔵

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • لماذا لا بدّ من تخليد واقعة عاشوراء؟ 🔵🔵

    لماذا لا بدّ من تخليد واقعة عاشوراء؟


    لماذا لا بدّ من تخليد واقعة عاشوراء؟
    يقول الشيخ محمد تقي مصباح اليزدي [دامت بركاته]:
    \
    لماذا لا بدّ من إحياء حادثة قد مر عليها ما يناهز ١٣٦٠ عاماً؟، ولماذا لا بدّ من إقامة مراسم الإحياء لهذه الذكرى؟


    إنّ الجواب على هذا السؤال ليس عسيراً جداً؛ لأنّه من الممكن أن نبيّن لأيّ شاب أنّ الحوادث الماضية في كل مجتمع يمكن أن تكون لها آثار ضخمة في مصير ذلك المجتمع ومستقبله، وإحياء تلك الحوادث هو في الواقع لون من إعادة النظر والصياغة الجديدة لتلك الحادثة حتّى يتيسر للناس أن ينتفعوا منها؛ فإذا كانت الحادثة نافعة عند حدوثها، وكانت منشأ لآثار طيّبة وبركات كثيرة فإنّ إعادة النظر إليها وإعادة صياغتها يمكن أن تكون منشأ لكثير من المنافع.
    وعلاوة على ذلك فقد اعتادت المجتمعات البشرية على أن تقوم بإحياء حوادث الماضي بشكل من الأشكال، وأن تجلّها وتضفي عليها ألواناً من الاحترام والتقدير؛ سواء أكانت تلك الحوادث متعلقة بأشخاص كان لهم دور مؤثر في رقي مجتمعاتهم كالعلماء والمكتشفين، أم كانت متعلقة بأشخاص تميّزوا بدور حسّاس في تحرير اُممهم من الناحية السياسيّة والاجتماعيّة وأصبحوا أبطالاً وطنيين.
    إنّ جميع العقلاء في العالم يحيون ذكريات مثل هذه الشخصيات البارزة، ويتم هذا الأمر حسب واحدة من أقدس الرغبات الفطرية التي أودعها الله سبحانه في أعماق جميع الناس، ويعبّر عنها بـ (حس الاعتراف بحق الآخر، أو الاعتراف بالجميل للآخر).
    فهناك رغبة فطرية موجوده في أعماق جميع الناس وهي تدفعهم للاعتراف بحقِّ مَن أسدى إليهم خدمة، وعليهم أن يتذكّروها ويحترموا ذكراها، وبذلك ستكون الأفعال العظيمة لتلك الشخصيات قد تجددت.
    ولما كنّا نعتقد أنّ وقعة عاشوراء كانت حادثة عظيمة في تاريخ الإسلام، وكان لها دور مصيري في سعادة المسلمين وتبيين سبيل الهداية للناس؛ لهذا أصبحت تلك الواقعة ذات قيمة عظيمة عندنا، ويغدوا إحياؤها وتذكّرها وإعادة صياغتها أمراً لا يمكن التفريط به؛ لأنّ بركات ذلك سوف تشمل مجتمعنا المعاصر.



    🔵🔵🔵🔵🔵🔵🔵
    🔵🔵🔵




    ​​​​​​​

  • #2

    الأخت الفاضلة فداء الكوثر . أحسنتِ وأجدتِ على نشر هذا الموضوع الذي يدل على خلود وبقاء الثورة الحسينية المباركة . نعم لقد قسمت السيدة زينب (عليها السلام) بالله تعالى على خلود هذه الثورة في محضر بني أمية فقالت : ( والله لن تمحو ذكرنا ) وها هو ذكرهم يتجدد عاماً بعد عام و جيلاً بعد جيل . جعل الله عملكِ هذا في ميزان حسناتكِ . ودمتِ في رعاية الله تعالى وحفظه .

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X