متى واليت الامام الحسين عليه السلام قناعة لا وراثة
في العطلة الصيفية كان اخي الشهيد السيد جواد العذاري يصطحبني معه لدراسة العلوم الدينية المبسطة ، وممن تعلمته انه (( لايجوز التقليد في العقائد )) و (( ان الامامة من العقائد )) ، ففهمت انه لايجوز الاعتقاد بالامامة الا عن طريق البحث والدراسة وليس عن طريق تقليد الوالدين او المعلمين او البيئة الاجتماعية .
فبدأت ابحث
اول رواية متفق عليها بين المسلمين تمعنت فيها : (( من مات ولم يعرف إمام زمانه مات ميتة جاهلية )).
واطلعت على رواية متفق عليها : ، فعن جابر بن سمرة قال: كنت مع أبي عند رسول الله (صلى الله عليه وآله)فسمعته يقول: «بعدي اثنا عشر خليفة»، ثم أخفى صوته، فقلت لأبي: ما الذي أخفى صوته؟ قال: قال: «كلّهم من قريش»([1]).
وقرن (صلى الله عليه وآله) بين استمرار قيام الدين حتى قيام الساعة وبين الاثني عشر، فقال: «لا يزال الدين قائماً حتى تقوم الساعة، أو يكون عليهم اثنا عشر خليفة كلّهم من قريش».
ووردت روايات عن رسول الله (صلى الله عليه وآله) تخصّص الروايات المتقدمة; ومنها قوله (صلى الله عليه وآله): «بعدي اثنا عشر خليفة» ثم أخفى صوته وقال: «كلّهم من بني هاشم».
واستنجت ان الرواية القائلة: «كلّهم من بني هاشم» هي أقرب للواقع، وخصوصاً إنَّ إخفاء الصوت يصلح كقرينة على ذلك، فإخفاء الصوت ينسجم مع التركيز على بني هاشم، أمّا إذا كان المقصود (من قريش) فلا مبرّر لإخفاء الصوت لأنّ التصريح به يجد له قبولا لسعة قريش وشموله لعدد كبير من الصحابة.
درست كتب التاريخ والعقائد الى ان وصلت الى عصر الامام الحسين عليه السلام ويزيد بن معاوية .
فمن هو الامام والخليفة الحقيقي من ضمن ال 12 امام .
هناك 4 نظريات حول الامامة والخلافة :
ودرست نظرية البيعة عند اهل السنة فوجدتهم يشترطون :
وعلى ضوء ذلك فرفضها موقف مشروع ومن هنا كانت ثورة الامام الحسين عليه السلام مشروعة .
ماتقدم جعلني اؤمن بالامام الحسين عليه السلام إيماناً ناجماً عن دراسة وقناعة واواليه عن قناعة ، واؤيد ثورته عن قناعة .
([1]) ورد بصيغ عديدة في: مسند أحمد 6 / 92 إلى 124.
في العطلة الصيفية كان اخي الشهيد السيد جواد العذاري يصطحبني معه لدراسة العلوم الدينية المبسطة ، وممن تعلمته انه (( لايجوز التقليد في العقائد )) و (( ان الامامة من العقائد )) ، ففهمت انه لايجوز الاعتقاد بالامامة الا عن طريق البحث والدراسة وليس عن طريق تقليد الوالدين او المعلمين او البيئة الاجتماعية .
فبدأت ابحث
اول رواية متفق عليها بين المسلمين تمعنت فيها : (( من مات ولم يعرف إمام زمانه مات ميتة جاهلية )).
واطلعت على رواية متفق عليها : ، فعن جابر بن سمرة قال: كنت مع أبي عند رسول الله (صلى الله عليه وآله)فسمعته يقول: «بعدي اثنا عشر خليفة»، ثم أخفى صوته، فقلت لأبي: ما الذي أخفى صوته؟ قال: قال: «كلّهم من قريش»([1]).
وقرن (صلى الله عليه وآله) بين استمرار قيام الدين حتى قيام الساعة وبين الاثني عشر، فقال: «لا يزال الدين قائماً حتى تقوم الساعة، أو يكون عليهم اثنا عشر خليفة كلّهم من قريش».
ووردت روايات عن رسول الله (صلى الله عليه وآله) تخصّص الروايات المتقدمة; ومنها قوله (صلى الله عليه وآله): «بعدي اثنا عشر خليفة» ثم أخفى صوته وقال: «كلّهم من بني هاشم».
واستنجت ان الرواية القائلة: «كلّهم من بني هاشم» هي أقرب للواقع، وخصوصاً إنَّ إخفاء الصوت يصلح كقرينة على ذلك، فإخفاء الصوت ينسجم مع التركيز على بني هاشم، أمّا إذا كان المقصود (من قريش) فلا مبرّر لإخفاء الصوت لأنّ التصريح به يجد له قبولا لسعة قريش وشموله لعدد كبير من الصحابة.
درست كتب التاريخ والعقائد الى ان وصلت الى عصر الامام الحسين عليه السلام ويزيد بن معاوية .
فمن هو الامام والخليفة الحقيقي من ضمن ال 12 امام .
هناك 4 نظريات حول الامامة والخلافة :
- النص من قبل رسول الله صلى الله عليه واله .
- الشورى .
- البيعة بانتخاب اهل الحل والعقد الصالحين .
- عهد الخليفة السابق على اللاحق بشرط توفر فيه شروط الخلافة وهي : العلم والتقوى والكفاءة .
- ليس لمعاوية الحق ان يستخلف غيره.
- ان مات معاوية فالخلافة تعاد للحسن او الحسين عليهما السلام .
- الترهيب
- الترغيب
- الخداع
ودرست نظرية البيعة عند اهل السنة فوجدتهم يشترطون :
- ان تكون باختيار اهل الحل والعقد وهم العلماء الاتقياء الكفوئين .
- ان يكون الخليفة متصفا بصفات العلم والتقوى والكفاءة .
- ان تكون بيعة المسلمين له اختيارية ولا يجبرون عليها .
وعلى ضوء ذلك فرفضها موقف مشروع ومن هنا كانت ثورة الامام الحسين عليه السلام مشروعة .
ماتقدم جعلني اؤمن بالامام الحسين عليه السلام إيماناً ناجماً عن دراسة وقناعة واواليه عن قناعة ، واؤيد ثورته عن قناعة .
([1]) ورد بصيغ عديدة في: مسند أحمد 6 / 92 إلى 124.
تعليق