إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

النكاح في الاسلام

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • النكاح في الاسلام

    بِسْمِ ٱللَّهِ ٱلرَّحْمَـٰنِ ٱلرَّحِيمِ
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    النكاح في الاسلام
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة النور وَأَنكِحُوا الأَيَامَى مِنكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِن يَكُونُوا فُقَرَاء يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية الثانية والثلاثون .
    قوله تعالى الايامى هي مقلوب الايايم جمع ايم وهو الغريب ذكرا كأن ام انثى بكرا أكان او ثيبا قوله والصالحين قيل خص الصالحين لان احصان دينهم اهم من الصالحون للنكاح .
    عن الامام جعفر الصادق عن ابائه عليهم السلام قال قال رسول الله صلى الله عليه واله من ترك التزويج مخافة العيلة فقد اساء ظنه بالله عز وجل ان الله تعالى يقول ان يكونوا فقراء يغنهم الله من فضله والله واسع عليم .
    عن الامام محمد بن علي الباقر عليهما السلام قال قال رسول الله صلى الله عليه واله ما يمنع المؤمن ان يتخذ اهلا لعل الله يرزقه نسمة يثقل الارض بلا اله الا الله وقال صلى الله عليه واله من تزوج فقد احرز نصف دينه فليتق الله تعالى في النصف الباقي وقال صلى الله عليه واله ما بنى بناء في الاسلام احب الى الله عز وجل من التزويج وقال صلى الله عليه واله من احب فطرتي فليسنن سنتي وهي النكاح وقال صلى الله عليه واله من كان له مايتزوج به فلم يتزوج فليس منا وقال عليه السلام التمسو الرزق في النكاح .
    عن الامام جعفر بن محمد الصادق عليهما السلام قال من ترك التزيج مخافة العيلة فقد اساء الظن بربه لقوله سبحانه ان يكونوا فقراء يغنهم الله من فضله وقال عليه السلام تزوجوا فاني مكاثر بكم الامم غدا في القيامة حتى ان السقط من عيالكم ليجئ على باب الجنة فيقال له ادخل الجنة فيقول لا حتى يدخل ابوي قبلي وقال عليه السلام ركعتان يصليهما متزوج افضل من رجل عزب يقوم ليله ويصوم نهاره ارازل موتاكم العزاب.

    عن رسول الله صلى الله عليه واله قال ذات يوم يامعشر الشبان من استطاع منكم الباه فليتزوج ومن لم يستطيع فليدمن الصوم فان له وجاء .
    عن الامام جعفر بن محمد الصادق عليهما السلام قال العبد كلما ازداد النساء حبا ازداد في الايمان فضلا وعنه عليه السلام اكثر الخير في النساء وقال عليه السلام من ترك التزويج مخافة الفقر فقد اساء الظن بالله تعالى ان الله عز وجل يقول ان يكونوا فقراء يغنيهم الله من فضله وقال النبي صل الله عليه واله من سره ان يلقى الله تعالى طاهرا مطهرا فليلقه بزوجه.
    قال الامام علي بن الحسين زين العابدين عليهما السلام من زوج لله ولصلة الرحم توجه الله تاج الملك وعن محمد بن حمران عن ابيه قال قال النبي صلى الله عليه واله قال من كان موسرا ولم ينكح فليس مني.
    عن الامام جعفر بن محمد الصادق عليهما السلام قال من تزوج والقمر في العقرب لم ير الحسنى ويكره التزويج في محاق الشهر قال النبي صلى الله عليه واله افضل النساء امتي اصبحهن وجها واقلهن مهرا .
    عن ابى عبد الله عليه السلام قال بركة المرأة خفة مؤنتها وتيسير ولادتها ومن شؤمها شدة مؤنتها وتعسير ولادتها وان من بركة المراة قلة مهرها ومن شؤمها كثر مهرها وقال النبي صلى الله عليه واله تزويج الرزق فان فيهن البركة .
    بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

  • #2
    في النكاح اداب المباشرة

    بِسْمِ ٱللَّهِ ٱلرَّحْمَـٰنِ ٱلرَّحِيمِ
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    في النكاح اداب المباشرة
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة البقرة نِسَاؤُكُمْ حَرْثٌ لَّكُمْ فَأْتُواْ حَرْثَكُمْ أَنَّى شِئْتُمْ وَقَدِّمُواْ لأَنفُسِكُمْ وَاتَّقُواْ اللَّهَ وَاعْلَمُواْ أَنَّكُم مُّلاقُوهُ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية الثالثة والعشرون بعد المائة .

    قال النبي صلى الله عليه واله والذي نفسي بيده لو ان رجلا غشى مرءته وفي بيت مستيقظ يرهما ويسم كلامهما ونفسهما ما افلح ابدا وكان الولد زانيا ويكره النوم بعد الجنابة الا ان يتمضمض ويستنشق او يتوضأ والاخيف عليه البرص والفقر .

    عن الامام جعفر الصادق عليه السلام قال لا تجامع في اول الشهر ولا اوسطه ولا في اخره فانه من فعل ذلك فليسلم بسقط الولد وان تم اوشك ان يكون مجنونا الا ترى ان الجنون اكثر مايصرع في اول الشهر ووسطه واخره وعنه عليه السلام قال نكره الجنابة حتى تصفر الشمس وحين تطلع وهي صفراء وعنه عليه السلام لا تجامع في السفينة ولا مستقبل القبلة ولا مستدبرها .

    قال رسول الله صلى الله عليه واله يكره ان يغشي الرجل المرأة وقد احتلم حتى تغتسل من احتلامه الذي راى فان فعل فخرج الولد مجنونا فلا يلومن الا نفسه وقال رسول الله صلى الله عليه واله من جامع امرءته وهي حايض فخرج الولد مجزوما او ابرص فلا يلومن الا نفسه.

    قال صلى الله عليه واله من اراد البقاء ولا بقاء فليباكر الغذاء وليجرد الحذاء وليخفف الرداء وليقل مجامعة النساء قيل يارسول الله صلى الله عليه واله وما خفة الرداء قال قلة الدين .

    عن الامام جعفر الصادق عليه السلام قال ان احدكم ليأتي اهله فتخرج من تحته فلو اصابت زنجيا لتشبثت به فاذا اتى احدكم اهله فليكن بينهما ملاعبة فانه اطيب للامر.
    عن الامام جعفر الصادق عليه السلام قال فضلت المرأة على الرجل بتسعة وتسعون من اللذة ولكن الله عز وجل القى عليهن الحياء .

    قال رجل لابى عبد الله عليه السلام ايكره الجماع في وقت من الاوقات وان كان حلالا قال نعم من طلوع الفجر الى طلوع الشمس ومن مغيب الشمس الى مغيب الشفق وفي اليوم الذي تنكسف فيه الشمس او في الليلة التي تنخسف فيها القمر وفي اليوم والليلة التي تكون فيها الريح السوداء والريح الحمراء والريح الصفراء واليوم والليلة التي يكون فيها الزلزلة وقد اتى رسول الله صلى الله عليه واله ليلة الخسف عند بعض نسائه فلم يكن منه فيها ما كان منه في غيرها فقالت له حين اصبح يارسول الله صلى الله عليه واله انقض كل منك هذا في هذه الليلة قال لا ولكن هذه الاية ظهرت في هذه الليلة فكرهت ان اتلذذ بالهوى فيها وقد غير الله تعالى اقواما بما فعلوا في كتابه قال وإن يروا كسفاً من السماء ساقطاً يقولوا سحابٌ مركوم فذرهم يخوضوا ويلعبوا حتى يلاقوا يومهم الذي فيه يصعقون.

    عن الامام جعفر الصادق عليه السلام قال لاباس ان ينظر الرجل الى مرءته وهي عريانة سئل الامام جعفر الصادق عليه السلام اينظر المملوك الى شعر مولاته قال نعم والى ساقيها .

    عن امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام يستحب للرجل ان ياتي اهله في اول ليلة من شهر رمضان لقوله تعالى احل لكم ليلة الصيام الرفث الى نسائكم والرفث المجامعة .
    بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

    تعليق


    • #3
      في النكاح اداب الزفاف والمباشرة

      بِسْمِ ٱللَّهِ ٱلرَّحْمَـٰنِ ٱلرَّحِيمِ
      قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
      في النكاح اداب الزفاف والمباشرة
      صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
      أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة البقرة نِسَاؤُكُمْ حَرْثٌ لَّكُمْ فَأْتُواْ حَرْثَكُمْ أَنَّى شِئْتُمْ وَقَدِّمُواْ لأَنفُسِكُمْ وَاتَّقُواْ اللَّهَ وَاعْلَمُواْ أَنَّكُم مُّلاقُوهُ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية الثالثة والعشرون بعد المائة .
      عن الامام جعفر بن محمد الصادق عن ابائه عن امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام قال لبعض اصحابه اذا دخلت عليك اهلك فخذ بناصيتها واستقبل بها القبلة وقل اللهم بامانتي اخذتها وبكلماتك استحللت فرجها فان قضيت لي منها ولدا فاجعله مباركا سويا ولا تجعل للشيطان فيه شركاء ولا نصيبا اذا قرب الزفاف يستحب ان يامرها ان تصلي ركعتين استحبابا وتكون على ضوء اذا دخلت عليك وان تصلي مثل ذلك وتحمد الله تعالى وتصلي على النبي صلى الله عليه واله وتقول اللهم ارزقني الفها وودها ورضائها بي وارضني واجمع بيننا باحسن اجتماع وايسر ايتلاف فانك تحب الحلال وتكره الحرام وتقول اذا اردت المباشرة اللهم ارزقني ولدا واجعله تقيا ذكيا ليس في خلقه زيادة ولا نقصان واجعل عاقبته الى خير وتسمي الله تعالى عند الجماع .
      عن ابي سعيد الخدري قال اوصى رسول الله صلى الله عليه واله علي بن ابي طالب عليه السلام فقال ياعلي اذا دخلت العروس بيتك فاخلع خفيها حين تجلس واغسل رجليها وصب الماء من باب دارك الى اقصى دارك فانك اذا فعلت ذلك اخرج الله من دارك سبعين الف لون من الفقر وادخل فيه سبعين الف لونا من البركة وانزل عليك سبعين رحمة ترفرف على راس العروس حتى ينال بركتها كل زاوية في بيتك وتامن العروس من الجنون والجذام والبرص ان يصيبها مادامت في تلك الدار وامنع العروس في اسبوعها الاول من الالبان والخل والكزبرة والتفاح الحامض من هذه الاربعة اشياء فقال علي بن ابي طالب عليه السلام يارسول الله صلى الله عليه واله لاي شيء امنعها عن هذه الاشياء الاربعة قال صلى الله عليه واله لان الرحم تعقم وتبرد عن الولد من هذه الاشياء الاربعة والحصير في ناحية البيت خير من امرأة لا تلد فقال علي عليه السلام يارسول الله صلى الله عليه واله ما بال الخل تمنع منه قال اذا حاضت على الخل لم تطهر ابدا والكزبرة ينام الحيض في بطنها وتشتد عليها الولادة والتفاح الحامض تقطع حيظها فيصير داء عليها ثم قال صلى الله عليه واله لا تجامع امرأتك في اول الشهر ووسطه واخره فان الجنون والجذام والخبل يسرع اليها والى ولدها ياعلي لا تجامع امراتك بعد الظهر فانه ان قضى بينكما ولد في ذلك الوقت يكون احول والشيطان يفرح بالحول في الانسان ياعلي لا تكلم عند الجماع فانه ان قضى بينكما ولد لا يؤمن ان يكون اخرس ولا ينظرن احد الى فرج امرءته وليغض بصره عند الجماع فان النظر الى الفرج يورث العمى في الولد ياعلي لا تجامع امراتك بشهوة امراة غيرك فاني اخشى ان قضى بينكما ولد ان يكون مخنثا مؤنثا مخبلا ياعلي من كان جنبا في الفراش مع امرءته فلا يقرء القران فاني اخشى عليهما ان ينزل نار من السماء فتحرقهما ياعلي لاتجامع امراتك الا ومعك خرقة ومع اهلك خرقة ولا تمسحا بخرقة واحدة فيقع الشهوة على الشهوة فان ذلك يعقب العداوة بينكما ثم يؤديكما الى الفرقة والطلاق ياعلي لا تجامع امراتك من قيام فان ذلك من فعل الحمير وان قضى بينكما ولد كان بوال في الفراش كالحمر البوالة في كل مكان ياعلي لاتجامع مرأتك في ليلة الفطر فانه ان قضي بينكما ولد لم يكن ذلك الولد الا كثير الشر يا علي لا تجامع امراتك ليلة الاضحى فانه ان قضى بينكما ولد يكون له ستة اصابع او اربع ياعلي لاتجامع امراتك تحت شجرة مثمرة فانه ان قضى بينكما ولد يكون جلاد او قتالا او عريفا ياعلي لا تجامع مع اهلك في وجه الشمس وتلالئها الا ان يرخي ستر فيستر كما فانه ان قضى بينكما ولد لايزال في بوس وفقر حتى يموت ياعلي لا تجامع امراتك بين الاذان والاقامة فانه ان قضي بينكما ولد يكون حريصا على اراقة الدماء ياعلي اذا حملت امراتك فلا تجامعها الا وانت على وضوء فانه ان قضى بينكما ولد يكون اعمى القلب بخيل اليد ياعلي لا تجامع اهلك في النصف من شعبان فانه ان قضى بينكما ولد يكون مشؤما ذا شامة في وجه ياعلي لا تجامع اهلك في اخر درجة منه اذا بقى يومان فانه ان قضى بينكما ولد يكون عشارا او عونا للظالم ويكون هلاك فيام من الناس على يديه ياعلي لا تجامع اهلك على سقف البنيان فان ان قضى بينكما ولد يكون منافقا مرائيا مبتدعا ياعلي اذا خرجت في سفر فلا تجامع اهلك تلك الليلة فان قضي بينكما ولد ينفق ماله في غير حق وقرء رسول الله صلى الله عليه واله ان المبذرين كانوا اخوان الشياطين يا علي لا تجامع مع اهلك اذا خرجت الى سفر مسيرة ثلاثة ايام ولياليهن فانه ان قضى بينكما ولد يكون عونا لكل ظالم عليك ياعلي بالجماع ليلة الاثنين فان ان قضي بينكما ولد يكون حافظا لكتاب الله راضيا بما قسم الله عز وجل ياعلي ان جامعت اهلك في ليلة الثلاثة فقضى الله بينكما ولد فانه يرزق الشهادة بعد شهادة ان لا اله الا الله وان محمد رسول الله صلى الله عليه واله ولا يعذبه الله مع المشركين ويكون طيب النكهة من الفم رحيم القلب سخي اليد طاهر اللسان من الغيبة والكذب والبهتان ياعلي وان جامعت اهلك ليلة الخميس فقضى الله بينكما ولد يكون حاكما من الحكام او عالما من العلماء وان جامعتها يوم الخميس عند زوال الشمس عن كبد السماء فقضى بينكما ولد فان الشيطان لايقربه حتى يشيب ويكون فيما يرزقه الله عز جل السلامة في الدين والدنيا ياعلي وان جامعتها ليلة الجمعة وكان بينكما ولد فانه يكون خطيبا قوالا مفوها وان جامعتها يوم الجمعة بعد العصر فقضى بينكما ولد فانه يكون معروفا منطقيا مشهورا عالما وان جامعتها في لية الجمعة بعد العشاء الاخرة فانه يرتجى ان يكون لك ولد من الأبدال ان شاء الله تعالى ياعلي لا تجامع اهلك في اول ساعة من الليل فانه ان قضي بينكما ولد لايؤمن ان يكون ساحرا مؤثر للدنيا على الاخرة ياعلي احفظ وصيتي هذه كما حفظتها عن جبرئيل عليه السلام .
      بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

      تعليق

      عذراً, ليست لديك صلاحية لمشاهدة هذه الصفحة
      يعمل...
      X