إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

🚩✴🚩القرآن والحسين(ع) طراوة دائمة🏴🏴

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • 🚩✴🚩القرآن والحسين(ع) طراوة دائمة🏴🏴

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اللهم صل على محمد وآل محمد
    🚩🏴🚩🏴🚩🏴🚩🏴🚩



    أكثر من وجه وتشابه بين القرآن العظيم الثقل الأكبر، وبين أئمّة الهدى وعترة النبي الأكرم الثقل الأصغر في أمّته، لذلك قرن رسول الله (صلى الله عليه وآله) في حديث الثقلين جاعلاً أحدهما عدلاً للآخر، قائلاً: (إنّي قد تركت فيكم أمرين لن تضلوا بعدي ما إن تمسّكتم بهما: كتاب الله، وعترتي أهل بيتي. فإن اللطيف الخبير قد عهد إلي أنّهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض) [الكافي، الكليني، ج2، ص415].

    وفي هذه الكلمات نوجز الكلام في العلاقة والتشابه والارتباط الوثيق بين كتاب الله المنـزّل وبين سيد الشهداء أبي الأحرار الحسين (عليه السلام) ثالث العترة الطاهرين.

    إنّ من الخصائص البيّنة والظاهرة لكتاب الله العزيز طراوته وتجدده في كلّ زمان ومع كلّ جيل، وهذا ما حيّر أهل البلاغة والفصاحة من العرب وغيرهم.

    وطراوة القرآن الكريم تأخذ بعداً لفظياً في سبكه وجزالة ألفاظه ومفرداته، كما تأخذ بُعداً معنوياً ومضمونياً، فهو طري المعنى والمضمون لكل قارئ ومتأمّل فيه، لا يؤثر فيه تقادم السنين، ولا اختلافات الثقافات، ولا تعاقب الأجيال، قال تعالى: {قَدْ جَاءَكُمْ مِنَ اللَّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُبِينٌ * يَهْدِي بِهِ اللَّهُ مَنِ اتَّبَعَ رِضْوَانَهُ سُبُلَ السَّلَامِ} [المائدة: 15-16].

    إنّ آفاق القرآن المجيد هي آفاق مفتوحة ومترامية، ومراميه أوسع مما يفكّر به الإنسان أو يجول في خلده. يقول الإمام الصادق(عليه السلام) وقد سئل: ما بال القرآن لا يزداد على النشر والدرس إلاّ غضاضة؟ فقال: ((لأنّ الله تبارك وتعالى لم يجعله لزمان دون زمان، ولا لناس دون ناس، فهو في كلّ زمان جديد، وعند كل قوم غضّ إلى يوم القيامة)) [ميزان الحكمة3: 2519].

    وقد جاء عن النبي (صلى الله عليه وآله) أنّه قال: ((عليكم بالقرآن، فإنّه الشفاء النافع، والدواء المبارك، عصمة لمن تمسّك به، ونجاة لمن اتبعه، ثم قال: ((أتدرون من المتمسّك به، الذي يتمسّكه ينال هذا الشرف العظيم ؟ هو الذي يأخذ القرآن وتأويله عنّا أهل البيت وعن وسايطنا، السفراء عنّا إلى شيعتنا، لا عن آراء المجادلين، فأمّا من قال في القرآن برأيه فإن اتفق له مصادفة صواب فقد جهل في أخذه عن غير أهله، وإن أخطأ القائل في القرآن برأيه فقد تبوّأ مقعده من النار)).(الوسائل 27: 33، أبواب صفات القاضي، ب5، 8].

    وفي جملة ما أوصى به أمير المؤمنين علي (عليه السلام) بخصوص القرآن قوله: (وتعلّموا القرآن فإنّه أحسن الحديث، وتفقهوا فيه فإنّه ربيع القلوب، واستشفوا بنوره فإنّه شفاء الصدور، وأحسنوا تلاوته فإنه أحسن القصص، فإنّ العالم العامل بغير علمه كالجاهل الحائر الذي لا يستفيق من جهله، بل الحجة عليه أعظم، والحسرة له ألزم، وهو عند الله ألوم ) [نهج البلاغة:216].

    وقد اعترف بهذا المعنى خصوم القرآن الأوائل في شبه جزيرة البلاغة والفصاحة شبه جزيرة العرب، وأيقنوا بأنّهم عاجزون عن مجاراة القرآن وطراوته التي لا يمكن أن يماثلها أو يحويها شعر أو أدب إنسان، ولذلك يقول الوليد بن المغيرة: والله إنّ له لحلاوة، وإنّ عليه لطلاوة، إنّ أعلاه لمثمر، وإنّ أسفله لمعذق، وما يقول هذا بشر.[بحار الانوار17: 212].

    فالقرآن له اللغة العالمية للفطرة: قال آية الله الجوادي الآملي في مقدمة تفسير التسنيم في تفسير القرآن: وليس مقصودنا من كون لغة القرآن عامة لجميع الناس هو تحدث القرآن بالثقافة المشتركة لجميع الناس، فالناس وإن اختلفوا في لغاتهم وآدابهم ولم يتحدوا في أعرافهم وثقافتهم القومية والإقليمية، ولكنهم مشتركون في ثقافتهم الإنسانية التي هي ثقافة الفطرة التي لا تبديل لها ولا تغيير)) [تفسير التسنيم، ص61].

  • #2
    الأخت الفاضلة خادمة ام أبيها . أحسنتِ وأجدتِ وسلمت أناملكِ على نشر هذه المقالة الرائعة . جعل الله عملكِ هذا في ميزان حسناتكِ . ودمتِ في رعاية الله تعالى وحفظه .

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X