إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

شخص يطلي بدن الامام ويقول له : (الذي تكره أن أراه قد رأيته)

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • شخص يطلي بدن الامام ويقول له : (الذي تكره أن أراه قد رأيته)

    🔴الشبهة : ورد في مصادرنا :
    📕الكافي الكليني (6/ 709)
    (12797/ 7) عدة من أصحابنا، عن سهل بن زياد، عن منصور بن العباس، عن حمزة بن عبدالله، عن ربعي، عن عبيد الله الدابقي قال: دخلت حماما بالمدينة فإذا شيخ كبيرو هو قيم الحمام فقلت: يا شيخ لمن هذا الحمام؟ فقال: لابي جعفر محمد بن علي بن الحسين عليهم السلام فقلت: كان يدخله؟ قال: نعم، فقلت: كيف كان يصنع؟ قال: كان يدخل فيبدء فيطلي عانته وما يليها ثم يلف على طرف إحليله ويدعوني فاطلي سائر بدنه، فقلت له يوما من الايام: الذي تكره أن أراه قد رأيته، فقال: كلا إن النورة سترة.

    🔴الجواب :
    📌اولا : الرواية ضعيفة جدا لا يمكن ان يعتمد عليها في الاحتجاج اطلاقا وذلك من عدة جهات كما موضح في الوثيقة ادناه .
    1- سهل بن زياد :
    📕رجال النجاشي (ص: 131)
    490- سهل بن زياد أبو سعيد الآدمي الرازي
    كان ضعيفا في الحديث، غير معتمد فيه.
    2-منصور بن العباس :
    📕رجال النجاشي (ص: 297)
    - منصور بن العباس أبو الحسين الرازي
    سكن بغداد ومات بها، كان مضطرب الأمر.
    3- الشيخ قيم الحمام
    مجهول لم يذكر حتى اسمه في السند .

    📌ثانيا : الرواية لم تذكر ان الامام كان يكشف عن العورة اطلاقا وليس فيها دلالة على ذلك فكل ما في الامر - ان صحت انه - انه كشف ما عدا العورة من سائر الجسد وليس في ذلك منافات للحشمة خصوصا ان القيم كان شيخا كبيرا في العمر .
    بل صريح الرواية ان الامام كان يستر الاحليل حيث يقول الراوي : ((فيطلي عانته وما يليها ثم يلف على طرف إحليله ويدعوني فاطلي سائر بدنه )) .

    فما كان مكشوفا هو سائر البدن ما عدا العورة فكانت مستورة ملفوف عليها الساتر .
    وسائر البدن المقصود به الفخذين وغيرهما .

    📌ثالثا : الفخذين ليستا من العورة بالاجماع بين الطوائف الاسلامية فيجوز كشفهما

    📕قال النووي في (المجموع 3/169) في عورة الرجل: (( (وقال داود ومحمد بن جرير وحكاه في التتمة عن عطاء: عورته الفرجان فقط) )) .

    وفي الروايات ما يدل على ان السرة والفخذ والركبة ليست بعورة بهذه الاحاديث:
    📕1ـ عن عائشة: "أن رسول الله (صلى الله عليه وآله) كان جالساً كاشفاً عن فخذه فاستأذن أبو بكر فأذن له وهو على حاله ثم استأذن عمر فأذن له وهو على حاله ثم استأذن عثمان فأرخى عليه ثيابه...) (رواه أحمد وذكره البخاري تعليقاً).
    قلت (القائل سيد سابق ): لو كان الفخذ عورة لما بقي النبي (صلى الله عليه وآله) كاشفه أمام أبي بكر وعمر وتغطيته حياءً من عثمان. فهو إذن ليس بعورة ولم يفعل النبي (صلى الله عليه وآله) محرماً حاشاه.

    📕2ـ وعن أنس: (أن النبي (صلى الله عليه وآله ) يوم خيبر حسر الازار عن فخذه حتى أني لأنظر إلى بياض فخذه) رواه أحمد والبخاري(أيضاً).
    قال: قال ابن حزم: فصح أن الفخذ ليس عورة ولو كانت عورة لما كشفها الله عز وجل عن رسول الله (صلى الله عليه وآله ) المطهر المعصوم من الناس في حال النبوة والرسالة ولا أراها أنس بن مالك ولا غيره, وهو تعالى قد عصمه من كشف العورة في حال الصبا وقبل النبوة... (ونقول: هناك طريق آخر لرواية أنس هذه وفيها: (وإن ركبتي لتمس فخذ نبي الله (صلى الله عليه وآله)).

    📕3ـ وعند مسلم عن أبي العالية البراء قال: إن عبد الله بن الصامت ضرب فخذي وقال: إني سألت أبا ذر فضرب فخذي كما ضربت فخذك وقال: إني سألت رسول الله (صلى الله عليه وآله ) كما سألتني فضرب فخذي كما ضربت فخذك وقال: (صل الصلاة لوقتها) إلى آخر الحديث. قال سيد سابق:
    قال أبن حزم فلو كانت الفخذ عورة لما مسها رسول الله (صلى الله عليه وآله) من أبي ذر أصلاً بيده المقدسة؟...

    📕4ـ ثم ذكر ابن حزم بإسناده إلى حبير بن الحويرث, أنه نظر إلى فخذ أبي بكر وقد انكشفت, واْن أنس بن مالك أتى قيس بن شماس وقد حسر عن فخذيه.

    و بالاضافة إلى هذه الادلة فإنه قد ثبت بأن النبي (صلى الله عليه وآله ) قد كشف عن بطنه لأحد الصحابة حين أراد أن يقتص منه فقبلها ذلك الصحابي ولو كانت عورة لما كشفها النبي(صلى الله عليه وآله ) ولما قبلها ذلك الصحابي!
    وكذلك فقد روى أحمد في مسنده عن عمير بن إسحق قال: كنت أمشي مع الحسن بن علي في بعض طرق المدينة فلقينا أبو هريرة فقال للحسن: اكشف لي عن بطنك جعلت فداك حتى أقبل حيث رأيت رسول الله (صلى الله عليه وآله) يقبله قال: فكشف عن بطنه فقبل سرته. (فلو كانت العورة من السرة إلى الركبة لما كشف الحسن عن بطنه ولما طلب أبو هريرة منه ذلك وفي طرق المدينة وبين الناس)!!
    القول مني في جميع الاشياء
    قول ال محمد عليهم السلام
    فيما اسروا
    وفيما اعلنوا
    وفيما بلغني عنهم
    وفيما لم يبلغني

المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X