إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

نعم ...الحسين شدني نحو مذهب أهل البيت(ع)

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • نعم ...الحسين شدني نحو مذهب أهل البيت(ع)

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم وسهل مخرجهم
    وصل اللهم على فاطمة وأبيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها عدد ماأحاط به علمك
    وعجل فرج يوسفها الغائب ونجمها الثاقب واجعلنا من خلص شيعته ومنتظريه وأحبابه يا الله
    السلام على بقية الله في البلاد وحجته على سائر العباد ورحمة الله وبركاته




    ولد الشيخ ابو حيدر الكبيسي عام 1958م بمدينة " ذي قار " في العراق، من عائلة تعتنق المذهب الحنفي ونشأ في أوساط هذا المذهب.تشرف باعتناق مذهب أهل البيت (عليهم السلام) عام 1986م، بعد دراسات مكثفة ومعمقة ومحاورات عديدة أجراها مع العلماء.
    ولد الشيخ ابو حيدر الكبيسي عام 1958م بمدينة " ذي قار " في العراق، من عائلة تعتنق المذهب الحنفي ونشأ في أوساط هذا المذهب.تشرف باعتناق مذهب أهل البيت (عليهم السلام) عام 1986م، بعد دراسات مكثفة ومعمقة ومحاورات عديدة أجراها مع العلماء.

    في رحاب مأساة واقعة الطف:
    يقول فضيلة الشيخ الكبيسي: " كنت منذ الصبى أجد قلبي ينبض بمحبة أهل البيت (عليهم السلام) ، وكنت أهوى الحضور في المجالس التي تقام إحياء لذكرى إستشهاد الإمام الحسين (عليه السلام) ـ لا سيما التي تقام في شهر محرم الحرام ـ كما كنت أقصد حرمه الطاهر في كربلاء لأداء مراسم الزيارة أيام الأربعين مع مواكب المعزين من الشيعة، مما أدى إلى تعلقي بمعرفة أهل البيت (عليهم السلام) وقراءة تاريخهم وتتبع سيرتهم الشريفة.
    وكنت بعد معرفتي لكل إمام من أئمة أهل البيت (عليهم السلام) أقف منبهراً لعظمتهم وجلالة قدرهم، حتى إنني ولشدة إعجابي بشخصية الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام) صرت أذكره في الإقامة عند الصلاة، رغم أنني كنت أؤدي الصلاة وغيرها من الفرائض وفق المذهب الحنفي!.
    كنت مسروراً بإلمامي ومعرفتي بأهل البيت (عليهم السلام) ، ولكن مصرع الإمام الحسين (عليه السلام) وما جرى عليه من مآسي في كربلاء أوجد حرقة في قلبي، فكنت أطفئها بدموعي من خلال مشاركتي في مآتم العزاء التي تقام حزناً عليه، ولم أكن أبالي بالانتقادات التي كان يوجهها لي أبناء طائفتي، لأنني كنت أرى أن كل فرد يمتلك المشاعر الإنسانية و يتمتع بسلامة الوجدان يتأثر وينفعل بارتكاب أي ظلم أو جور بحق إنسان عادي، فكيف به إذا سمع بوقوع ظلامة فادحه على قريب له أو عزيز كان يكن له المحبة من خلال قرابة أو صداقة أو عقيدة؟!.
    وكان واضح لدي أن البكاء لا ينافي الصبر، بل هو يمثل حالة طبيعية للنفس إزاء الأحداث المؤلمة، وأن بكاء الإنسان بسبب المآسي التي تحل به أو بأحد أحبائه أو أعزائه لايتنافى مع الفطرة السليمة ".

    مشروعية البكاء على الميت:
    قد أشاع البعض متوهماً أن البكاء على الميت بدعة دخلت حياة المسلمين فيما بعد، ثم عمد إلى زرع الشك في الأذهان، لكن هذا التوهم يرتفع بمجرد أن يراجع الباحث سيرة الرسول(صلى الله عليه وآله وسلم) والمسلمين.
    فقد ورد أن النبي(صلى الله عليه وآله وسلم) وآله (عليهم السلام) وأصحابه والتابعين بكوا لفقدهم الأعزة والأحبة، والمصائب حلت بهم أو بغيرهم من المقربين!.

    وفي الحقيقة إن الذين قالوا بحرمة البكاء وجعلها ذريعة للتوهين والطعن، غفلوا أو تغافلوا عن الفطرة التي أودعها الله في الإنسان، فالإنسان إن تحققت آماله شعر بالفرح والسرور، وإن أخفق في ذلك أو أصيب بنائبة، فإنه يحزن ويغتم وقد ينهار أمام ذلك، ولهذا نجد أن سيد الكائنات نبينا محمد(صلى الله عليه وآله وسلم)بكى على إبنه إبراهيم، وعلى خديجة، وعلى عمه أبي طالب، وعلى أُمه آمنة بنت وهب، وعلى عمه حمزة بن عبد المطلب، وعلى جعفر الطيار وعلى الإمام الحسين (عليهم السلام) ، وغيرهم.

    فقد ورد عن أنس أنه قال: " دخلنا مع رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم)... وإبراهيم يجود بنفسه، فجعلت عينا رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) تذرفان، فقال له عبد الرحمن بن عوف(رضي الله عنه): وأنت يا رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم)؟! فقال: "يابن عوف، إنها رحمة " ثم أتبعها بأخرى، فقال(صلى الله عليه وآله وسلم): " إن العين تدمع والقلب يحزن ولانقول إلا ما يرضي ربنا، وإنا بفراقك يا إبراهيم لمحزونون "(1).
    وورد عن أبي هريرة أنه قال: " زار النبي(صلى الله عليه وآله وسلم) قبر أمه فبكى وأبكى من حوله "(2).
    وورد أيضاً: " أنه لما سمع رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) ـ بعد غزوة أحد ـ البكاء من دور الأنصار على قتلاهم، ذرفت عينا رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) وبكى، وقال: " لكن حمزة لابواكي له!" فسمع ذلك سعد بن معاذ، فرجع إلى نساء بني عبد الأشهل فساقهن إلى باب رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) فبكين على حمزة، فسمع ذلك رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) فدعا لهن وردهن، فلم تبك امرأة من الأنصار بعد ذلك إلى اليوم على ميت إلا بدأت بالبكاء على حمزة، ثم بكت على ميتها "(3).
    وورد أنه(صلى الله عليه وآله وسلم) قال في حق جعفر (عليه السلام) : "على مثل جعفر فلتبك البواكي "(4).
    وورد عن عائشة: " أن النبي(صلى الله عليه وآله وسلم) دخل على عثمان بن مظعون ـ وهو ميت ـ فكشف عن وجهه، ثم أكب عليه فقبله وبكى، حتى رأيت الدموع تسيل على وجنتيه "(5).وورد أيضاً أنه(صلى الله عليه وآله وسلم) بكى على غيره من الصحابة(6).

    وفي الحقيقة أن شبهة حرمة البكاء على الميت قد نشأت مما ورد عن عمر وإبنه عبد الله!فقد ورد في صحيح مسلم عن عبد الله: " أن حفصة بكت على عمر، فقال: مهلا يا بنية! ألم تعلمي أن رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) قال: إن الميت يعذب ببكاء أهله عليه "(7).وعن عمر، عن النبي(صلى الله عليه وآله وسلم) قال: " الميت يعذب في قبره بما نيح عليه "(8).

    والجدير بالذكر أن عائشة استدركت على عمر وإبنه لما بلغها من مقالتهما، فقالت: " إنكم تحدثوني عن غير كاذبين ولامكذبين، ولكن السمع يخطيء "(9)، وعن هشام بن عروة، عن أبيه، قال: " ذكر عند عائشة قول ابن عمر: الميت يعذب ببكاء أهله عليه، فقالت: رحم الله أبا عبد الرحمن، سمع شيئاً فلم يحفظه، إنما مرت على رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) جنازة يهودي وهم يبكون عليه، فقال: أنتم تبكون وأنه ليعذب "(10).
    وقد قال النووي في شرح صحيح مسلم عن روايات النهي عن البكاء المروية عن رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): " وهذه الروايات من رواية عمر بن الخطاب وإبنه عبدالله. وأنكرت عائشة، ونسبتها إلى النسيان والاشتباه عليهما، وأنكرت أن يكون النبي(صلى الله عليه وآله وسلم) قال ذلك! "(11).
    كما أثبت في سيرة الرسول أنه (صلى الله عليه وآله وسلم) بكى في بعض الحالات على من رآه مشرفاً على الموت، وعلى من أستشهد، وعلى قبر الميت، بل أنه بكى على ماسوف يجري من مصائب على الأحياء!.

    بكاء النبي(صلى الله عليه وآله وسلم) على سبطه الحسين (عليه السلام) :
    أكد أصحاب السنن وأرباب السير في كتبهم أن رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم)بكى عدة مرات على سبطه وريحانته الإمام الحسين (عليه السلام) : كالطبراني، والهيثمي والخوارزمي، وأحمد، والنيسابوري، وأبي نعيم، والمحب الطبري، وابن عساكر، وابن حجر، وعبد الرزاق، وأبي يعلى، وابن كثير، وابن الصباغ المالكي، والمتقي الهندي، والقندوزي الحنفي وآخرين، وحث على البكاء عليه، وكيف لا! وقد حث أصحابه على البكاء لجعفر الطيار.

    فقد روى الطبراني بسنده عن عروة عن عائشة، قالت: " دخل الحسين بن علي (عليه السلام) على رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) وهو يوحى إليه، فنزا على رسول الله وهو منكب، ولعب على ظهره، فقال جبرئيل لرسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم): أتحبه يا محمد؟ قال: " يا جبرئيل ومالي لا أحب إبني؟! " قال: فإن أمتك ستقتله من بعدك! فمد جبرئيل (عليه السلام) يده فأتاه بتربة بيضاء، فقال: في هذه الأرض يقتل إبنك هذا يا محمد واسمها الطف. فلما ذهب جبرئيل (عليه السلام) من عند رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) خرج رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم)والتربة في يده يبكي... "(12).

    وروى أيضاً بسنده عن أم سلمة(رضي الله عنه) أنها قالت: " كان رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم)جالساً ذات يوم في بيتي، فقال: " لايدخل علي أحد "، فانتظرت فدخل الحسين (عليه السلام) ، فسمعت نشيج رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) يبكي، فاطلعت فإذا حسين في حجره والنبي(صلى الله عليه وآله وسلم) يمسح جبينه وهو يبكي، فقلت: والله ما علمت حين دخل، فقال: " إن جبرئيل (عليه السلام) كان معنا في البيت فقال: تحبه؟ قلت: أما من الدنيا فنعم، قال: إن أمتك ستقتل هذا بأرض يقال لها كربلاء "... "(13).

    وروى المحب الطبري بسنده عن أسماء بنت عميس أنها قالت: " عق رسول الله عن الحسن يوم سابعه بكبشين أملحين... فلما كان بعد حول ولد الحسين فجاء النبي(صلى الله عليه وآله وسلم) ففعل مثل الأول، قالت: وجعله في حجره فبكى(صلى الله عليه وآله وسلم)، قلت: فداك أبي وأمي مم بكاؤك؟! فقال: " إبني هذا يا أسماء، إنه تقتله الفئة الباغية من أمتي، لا أنالهم الله شفاعتي "... "(14).

    وإن ما جرى على الإمام الحسين (عليه السلام) من فجائع ومآسي يوم عاشوراء لم يبك رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) فقط، بل أبكى الملائكة والجن والجماد! وآل الأمر إلى بكاء أعدائه عليه (عليه السلام) !
    فقد ورد عن ابن عباس: " رأيت رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) فيما يرى النائم بنصف النهار، أغبر أشعث وبيده قارورة فيها دم! فقلت: بأبي أنت وأمي يا رسول الله ما هذا؟! قال: " هذا دم الحسين وأصحابه، لم أزل منذ اليوم التقطه "، فأحصي ذلك اليوم، فوجدوه قتل يومئذ "(15).
    وقال ابن سيرين: " لم تبك السماء على أحد بعد يحيى بن زكريا، إلا على الحسين بن علي "(16).
    وقال خليفة: " لما قتل الحسين أسودت السماء، وظهرت الكواكب نهاراً، حتى رأيت الجوزاء عند العصر، وسقط التراب الأحمر "(17).
    وقال معمر: " أول ما عرف الزهري أنه تكلم في مجلس الوليد بن عبد الملك فقال الوليد: أيكم يعلم ما فعلت أحجار بيت المقدس يوم قتل الحسين بن علي؟ فقال الزهري: بلغني أنه لم يقلب حجر إلا وجد تحته دم عبيط "(18).
    وقالت أم سلمة: " سمعت الجن تنوح على الحسين يوم قتل، وهن يقلن:

    أيها القاتلون ظلماً حسيناً ***** أبشروا بالعذاب والتنكيل
    كل أهل السماء يدعو عليكم ******* من نبي ومرسل وقتيل
    قد لُعنتم على لسان ابن داود ******* وموسى وصاحب الإنجيل "(19)


    أما بكاء أعدائه عليه، فقد ورد أنه عندما دنا عمر بن سعد من الحسين (عليه السلام) ، قالت له زينب العقيلة(عليها السلام): " يا عمر أيقتل أبو عبد الله وأنت تنظر؟ فبكى وصرف وجهه عنها! "(20).
    وذكر الذهبي أيضاً بكاء أعداء الحسين (عليه السلام) عليه، فقال: "... أخذ رجل حُلى فاطمة بنت الحسين، وبكى، فقالت: لم تبكي؟! فقال: أأسلب بنت رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) ولا أبكي؟ قالت: فدعه، قال: أخاف أن يأخذه غيري! "(21).
    فيا ترى إذا كان رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) يبكي ويسمع نشيجه ـ وهو صاحب الشريعة ـ فلماذا لا نقتدي به ونتأسى بفعله الشريف؟!.
    وإذا كان البكاء مصحوباً بصوت عال محرم، فلماذا إنتحب رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم)على عمه حمزة حتى بلغ به بكائه حد الشهيق(22)؟!.
    أضف إلى كل ذلك ماورد من أن المسلمين ضجوا بالبكاء كضجيج الحجيج على فقد رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم)، وأن أجواء المدينة ارتجت من الصياح على الإمام الحسن المجتبى (عليه السلام) يوم وفاته(23).
    وذكر أن عائشة بكت على أبيها بعد رحيله وناحت عليه(24).
    والحاصل أن البكاء والنياحة إذا لم يكونا مشملين على ما لا يرضي الله تعالى فلا إشكال في جوازهما.

    فلسفة البكاء على الإمام الحسين (عليه السلام) وأهل بيته:
    إن البكاء على مصيبة الإمام الحسين (عليه السلام) وأهل بيته ليس أمراً يتلبس به، بل هو أمر يعيشه كل موال للعترة في أعماق قلبه وأعماق كيانه، كما أن البكاء عليه هو مواصلة لخط رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) ومنهجه إزاء أهل بيته (عليهم السلام) ، وقد قال تعالى:{لَقَدْ كانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ}(الأحزاب: 21).
    كما أنه يمثل المودة لرسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) وإستجابة لقول الباري:{قُلْ لا أَسْئَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْراً إِلا الْمَوَدةَ فِي الْقُرْبى }(الشورى: 23).

    منطلق الاستبصار:
    يقول فضيلة الشيخ الكبيسي: " أدركت أن فاجعة الحسين (عليه السلام) لها بُعد مأساوي لايصمد أمامه أي إنسان سليم الوجدان مرهف الإحساس، ولذلك تفاعلت بكامل كياني مع أحداث كربلاء، وإندمجت بها قلباً وعقلا.
    ولقد شدني الإمام الحسين (عليه السلام) نحو مذهب أهل البيت (عليهم السلام) وأدركت أنه صاحب الحق، وأن بكاء الرسول(صلى الله عليه وآله وسلم) عليه هو اعلان عن سلب الشرعية عمن ناوءه وقاتله، حيث اعتبره رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) سنخاً له حينما قال: " حسين مني وأنا من حسين ".
    فمن هنا تبينت لي الأهداف التي جاهد من أجلها الإمام الحسين (عليه السلام) ، فتأثرت بنهضته وأعلنت استبصاري عام 1986م".
    ------------------------

    (1) أنظر: صحيح البخاري: 1 / 439 (1241)، صحيح مسلم: 4 / 1807 (2315)، سنن أبي داود: 3 / 136 (3126)، كتاب الجنائز، باب البكاء على الميت، سنن ابن ماجة: 1 / 497 (1589)، كتاب الجنائز.
    (2) أنظر: صحيح مسلم: 2 / 671 (976)، كتاب الجنائز، مسند أحمد: 2 / 441 (9686)، سنن أبي داود: 3 / 171 (3234)، كتاب الجنائز، سنن النسائي: 4 / 90 كتاب الجنائز، سنن ابن ماجة: 1 / 492 (1572)، كتاب الجنائز، المصنف لابن أبي شيبة: 3 / 29 (11807)، مستدرك الحاكم: 1 / 531 (.139).
    (3) أنظر: الطبقات لابن سعد: 3/7، المغازي للواقدي: 1/315 ـ 317، مسند أحمد: 2 / 40 (4984)، تاريخ الطبري: 2 / 532، الإستيعاب لابن عبد البر: 1 / 374، وغيرها.
    (4) أنظر: انساب الأشراف للبلاذري: 43، الاستيعاب لابن عبد البر: 1 / 243، الطبقات لابن سعد: 8 / 220، المصنف لعبد الرزاق: 3 / 361 (6695).
    (5) أنظر: سنن البيهقي: 3 / 570 (6712).
    (6) أنظر: مستدرك الحاكم: 1 / 514 (1334)، تذكرة الخواص لابن الجوزي: 172 عن ابن سعد، المعجم الكبير للطبراني: 3 / 142 (2932)، صحيح مسلم: 2 / 636 (924).
    (7) صحيح مسلم: 2 / 369 كتاب الجنائز، باب الميت يعذب ببكاء أهل، وأنظر سنن النسائى: 4 / 16 كتاب الجنائز، سنن الترمذي: 2 / 315 (1002).
    (8) صحيح مسلم: 2 / 927 (927) كتاب الجنائز، وأنظر سنن ابن ماجة: 1 / 498 (1595).
    (9) أنظر: صحيح مسلم: 2 / 641 (929) كتاب الجنائز، صحيح البخاري: 1 / 432 (1226) كتاب الجنائز، سنن النسائى: 4 / 19 كتاب الجنائز.
    (10) أنظر: صحيح مسلم: 2 / 642 (930) كتاب الجنائز، صحيح الترمذي: 2 / 317 (1004) كتاب الجنائز، موطأ مالك: 1 / 153، كتاب الجنائز.
    (11) شرح صحيح مسلم للنووي: 6 / 468 (2140)، كتاب الجنائز.
    (12) المعجم الكبير للطبراني: 3 / 107 (2814)، وأنظر: مجمع الزوائد للهيثمي: 9 / 187، مقتل الحسين للخوارزمي: 1 / 233، الصواعق المحرقة لابن حجر: 2 / 567، وغيرها.
    (13) المعجم الكبير للطبراني: 3 / 108 (2819)، وأنظر: مجمع الزوائد للهيثمي: 9 / 189.
    (14) ذخائر العقبى للطبري: 119، وأنظر: ينابيع المودة للقندوزي: 2 / 200، مسند زيد بن علي: 468، البحار للمجلسي: 43 / 239.
    (15) أنظر: تاريخ ابن عساكر: 14 / 237.
    (16) المصدر نفسه: 14 / 225.
    (17) المصدر نفسه: 14 / 226.
    (18) المصدر نفسه: 14 / 229.
    (19) المصدر نفسه: 14 / 240.
    (20) أنظر: البداية والنهاية لابن كثير: 8 / 131.
    (21) سير أعلام النبلاء للذهبي: 3 / 303.
    (22) أنظر: المعجم الكبير للطبراني: 3 / 142 (2932)، ذخائر العقبى للطبري: 180.
    (23) أنظر: تاريخ ابن عساكر: 13 / 291.
    (24) أنظر: تاريخ الطبري: 3 / 423، الطبقات لابن سعد: 3 / 196




  • #2
    يسلموووووووووووووو على الطرح الرائع
    بنتظار جديدك












    تعليق


    • #3
      رائع بارك الله فيك.

      تعليق

      عذراً, ليست لديك صلاحية لمشاهدة هذه الصفحة
      يعمل...
      X