إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

بنو أمية ليسوا من قريش.. وإنّما من عبيدهم

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • بنو أمية ليسوا من قريش.. وإنّما من عبيدهم

    بنو أمية ليسوا من قريش.. وإنّما من عبيدهم

    أن تَّبَنِّي العبيد كان معمولاً به في الجاهلية والإسلام، يُتوارث به ويتناصر، إلى أن نسخ الله ذلك بقوله تعالى:
    { ٱدْعُوهُمْ لآبَآئِهِمْ هُوَ أَقْسَطُ عِندَ ٱللَّهِ }.
    فرفع الله حكم التَّبَنِّي وأرشد بقوله إلى أن الأوْلى والأعدل أن يُنسب الرجل إلى أبيه نَسَباً
    وكان الرجل في الجاهلية إذا أعجبه غلام ضمه إلى نفسه، وجعل له نصيب الذكر من أولاده من ميراثه، وكان يُنْسب إليه فيقال فلان ابن فلان
    وتذكر لنا كتب التاريخ العديد من الشخصيات المرموقه في المجتمع والذين كانوا عبيدا تبناهم اسيادهم
    ولنأخذ مثالا واحدا من هؤلاء وهو زيد بن حارثه
    قال ابن عمر:
    (أن زيد بن حارثة مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم ما كنا ندعوه إلا زيد بن محمد. حتى نزل القرآن)
    قال الله تعالى في كتابه الكريم:
    (ٱدْعُوهُمْ لآبَآئِهِمْ هُوَ أَقْسَطُ عِندَ ٱللَّهِ فَإِن لَّمْ تَعْلَمُوۤاْ آبَاءَهُمْ فَإِخوَانُكُمْ فِي ٱلدِّينِ) الاحزاب 5
    فقال النبي صلى الله عليه وسلم: أنت زيد بن حارثة بن شراحيل ( 1)
    وكان زيد ابن حارثه عند اخواله من طي فأسر واقتيد ليباع في سوق العبيد في مكه وكان حكيم بن حزام في سوق عكاظ يتسوق فابصر بالغلام وكانت عمته خديجه بنت خويلد قد اوصته ان يبتاع لها عبدا عربيا فاشتراه حكيم وقاده الى عمته وبقى عندها حتى تزوجها رسول الله (ص) فوهبته له
    ثم إنه خرج في إبل طالب إلى الشام، فمر بأرض قومه. فعرفه عمه، فقام إليه
    فقال: من أنت يا غلام ؟
    قال: غلام من أهل مكة.
    قال : فحر أنت أم مملوك ؟
    قال: بل مملوك
    قال: لمن؟
    قال: لمحمد بن عبد الله بن عبد المطلب
    قال: ممن أهلك؟
    قال: من كلب
    قال :ابن من أنت؟
    قال: ابن حارثة بن شراحيل
    فالتزمه وقال ابن حارثة: ودعا أباه وقال: يا حارثة هذا ابنك. فأتاه حارثة، فلما نظر إليه عرفه
    قال: كيف صنع مولاك إليك؟
    قال: يؤثرني على أهله وولده، ورزقت منه حباً، فلا أصنع إلا ما شئت
    فركب معه أبوه وعمه وأخوه حتى قدموا مكة، فلقوا رسول الله صلى الله عليه واله وسلم
    فقال له حارثة: يا محمد أنتم أهل حرم الله وجيرانه، وعند بيته. تفكون العاني، وتطعمون الأسير. ابني عبدك، فامنن علينا، وأحسن إلينا في فدائه، فإنك ابن سيد قومه فإنا سنرفع لك في الفداء ما أحببت.
    فقال له رسول الله صلى الله عليه واله وسلم:
    أعطيكم خيراً من ذلك
    قالوا: وما هو؟
    قال: أخيره فإن اختاركم فخذوه بغير فداء، وإن اختارني فكفوا عنه
    قالوا: جزاك الله خيراً فقد أحسنت، فدعاه رسول الله صلى الله عليه واله وسلم
    فقال: يا زيد اتعرف هؤلاء؟
    قال: نعم. هذا أبي وعمي وأخي
    فقال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم: فأنا من قد عرفته، فإن اخترتهم فأذهب معهم، وإن اخترتني فأنا من تعلم
    فقال زيد: ما أنا بمختار عليك أحداً أبداً، أنت مني بمكان الوالد والعم
    قال له أبوه وعمه: يا زيد تختار العبودية على الربوبية؟
    قال: ما أنا بمفارق هذا الرجل
    فلما رأى رسول الله صلى الله عليه واله وسلم حرصه عليه
    قال: اشهدوا أنه حر، وإنه ابني يرثني وأرثه، فطابت نفس أبيه وعمه، لما رأوا من كرامته عليه، فلم يزل زيد في الجاهلية يدعى: زيد بن محمد حتى نزل القرآن { ادعوهم لآبائهم } فدعي زيد بن حارثة
    بنو اميه ليسوا من قريش وانما من عبيدهم
    كان اميه عبدا لعبد شمس تبناه وجعل له ما لابنائه واليك بعضا من الادله التي تثبت ان اميه ليس من صلب عبد شمس
    اولا – الدليل الاول
    يقول ابو القاسم الكوفي في كتابه الاستغاثه ج1ص 76
    كان عبد شمس بن عبد مناف أخا هاشم بن عبد مناف قد تبنى عبدا له روميا يقال له أمية فنسبه عبد شمس إلى نفسه .
    فنسب أمية بن عبد شمس فدرج نسبه كذلك إلى هذه الغاية. فأصل بني أمية من الروم ونسبهم في قريش
    ثانيا – الدليل الثاني
    يصرح ابو طالب بان بنو عبد شمس ليسوا من قريش
    قال أبو طالب حین تظاھر علیه وعلى رسول االله صلى االله علیه وآله بنو عبد شمس ونوفل
    توالى علینا مولیانا كلاھما
    إذا سئلا قالا إلى غیرنا الأمر
    بلى لھما أمر ولكن تراجماً
    كما ارتجمت من رأس ذي القلع الصخر
    أخص خصوصاً عبد شمس ونوفلاً
    ھما نبذانا مثل ما نبذ الخمر
    قدیماً أبوھم كان عبداً لجدنا
    بني أمیة شھلاء جاش بھا البحر
    فھنا صرّح أبو طالب بان أمیة وامه جاريه قذف بهما البحر إلى الحجاز بواسطة التجارة أو غیرھا ضمن تجارة الرقیق والإماء
    وكلمة شھلاء تخص الروم فالشھل زرقة یشاب بھا سواد العین، وھي صفة عرفت بھا العین الرومیة
    ويقول المقريزي في كتابه النزاع والتخاصم
    ان اميه ابن جاريه روميه وصلت الى الحجازمع ركب سفينه جنحت الى الشاطئ وقد تبناه عبد شمس( 2)
    ثالثا -الدليل الثالث
    الرسول (ص) لم يعط بني عبد شمس وبني نوفل من الخمس لانهم ليسوا من ذوي القربى
    قال الله تعالى في سوره الانفال ايه 41
    وَٱعْلَمُوۤا أَنَّمَا غَنِمْتُمْ مِّن شَيْءٍ فَأَنَّ لِلَّهِ خُمُسَهُ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي ٱلْقُرْبَىٰ وَٱلْيَتَامَىٰ وَٱلْمَسَاكِينِ وَٱبْنِ ٱلسَّبِيلِ
    حرم رسول الله صلى الله عليه واله وسلم بني عبد شمس وبني نوفل من الخمس لانهم ليسوا من ابناء بني عبد شمس بل من ادعيائهم الذين تبنوهم وتسموا باسماءهم
    وفي فتح الباري شرح صحيح البخاري( حديث رقم 2971 ) يقول
    (حدثنا عبد الله بن يوسف حدثنا الليث عن عقيل عن ابن شهاب عن ابن المسيب عن جبير بن مطعم قال مشيت أنا وعثمان بن عفان إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلنا يا رسول الله أعطيت بني المطلب وتركتنا ونحن وهم منك بمنزلة واحدة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إنما بنو المطلب وبنو هاشم شيء واحد قال الليث حدثني يونس وزاد قال جبير ولم يقسم النبي صلى الله عليه وسلم لبني عبد شمس ولا لبني نوفل )
    علما بان ابناء عبد مناف اربعه هم عبد شمس والمطلب وهاشم ونوفل
    وحاشا رسول الله ان يخالف امر الله ويفرق بين الاخوه من ابناء عبد مناف فيعطي اثنين ويحرم اثنين من دون سبب شرعي
    ودخل بنو هاشم وبنو المطلب شعب ابي طالب مع رسول الله صلى الله عليه واله وسلم حين حاصرتهم قريش، مؤمنهم وكافرهم، فالمؤمن دينا والكافر حمية،
    من هذا يتبين ان من دخل مع بني هاشم في الشعب هم من تربطهم صله دم كبني المطلب لا من تربطهم صله تبني واستلحاق
    رابعا –الدليل الرابع
    يعلن علي بن ابي طالب (ع) صراحه بانهم ليسوا من بني عبد مناف
    لم یكن عثمان ومعاویة ویزید ومروان وعبد الملك بن مروان أبناء عمومة النبي صلى االله علیه وآله
    واثناء خلاف معاويه مع علي (ع) قال معاويه لعلي في احد كتبه:
    (انا ابناء عبد مناف واحد)
    وكان جواب علي (ع) لمعاويه
    وَ أَمَّا قَوْلُكَ إِنَّا بَنُو عَبْدِ مَنَافٍ فَكَذَلِكَ نَحْنُ وَ لَكِنْ لَيْسَ أُمَيَّةُ كَهَاشِمٍ وَ لاَ حَرْبٌ كَعَبْدِ اَلْمُطَّلِبِ وَ لاَ أَبُو سُفْيَانَ كَأَبِي طَالِبٍ وَ لاَ اَلْمُهَاجِرُ كَالطَّلِيقِ وَ لاَ اَلصَّرِيحُ كَاللَّصِيقِ وَ لاَ اَلْمُحِقُّ كَالْمُبْطِلِ وَ لاَ اَلْمُؤْمِنُ كَالْمُدْغِلِ وَ لَبِئْسَ اَلْخَلْفُ خَلْفٌ يَتْبَعُ سَلَفاً هَوَى فِي نَارِ جَهَنَّمَ وَ فِي أَيْدِينَا بَعْدُ فَضْلُ اَلنُّبُوَّةِ اَلَّتِي أَذْلَلْنَا بِهَا اَلْعَزِيزَ وَ نَعَشْنَا بِهَا اَلذَّلِيلَ وَ لَمَّا أَدْخَلَ اَللَّهُ اَلْعَرَبَ فِي دِينِهِ أَفْوَاجاً وَ أَسْلَمَتْ لَهُ هَذِهِ اَلْأُمَّةُ طَوْعاً وَ كَرْهاً كُنْتُمْ مِمَّنْ دَخَلَ فِي اَلدِّينِ إِمَّا رَغْبَةً وَ إِمَّا رَهْبَةً عَلَى حِينَ فَازَ أَهْلُ اَلسَّبْقِ بِسَبْقِهِمْ وَ ذَهَبَ اَلْمُهَاجِرُونَ اَلْأَوَّلُونَ بِفَضْلِهِمْ فَلاَ تَجْعَلَنَّ لِلشَّيْطَانِ فِيكَ نَصِيباً وَ لاَ عَلَى نَفْسِكَ سَبِيلاً وَ اَلسَّلاَمُ ( نھج البلاغة، الرساله رقم 17)
    ويقول ابن ابي الحديد في شرح المهاجر والطليق والصريح واللصيق
    المهاجر : الذي ترك وطنه و لحق برسول اللَّه صلى اللَّه عليه و آله
    و الطليق : الأسير اذا أطلق سبيله بعد فتح مكه
    و الإمام عليه السلام يشير الى فتح مكة ، فقد كان المنتظر ان يقتص الرسول صلى اللَّه عليه و آله منهم ، و لكنه عفى عنهم تكرّما ،
    و قال : اذهبوا فأنتم الطلقاء ، و ابو سفيان و معاوية منهم
    وفي شرح معنى اللصيق والطليق يقول
    الصريح.. الصحيح النسب
    و اللصيق .. الدعي الملصق بغير أبيه ،(كما ورد في كل معاجم اللغه ومنها معجم المعاني الجامع)
    ويذهب المقريزي في كتابه النزاع والتخاصم الى نفس هذا المذهب
    خامسا- الدليل الخامس
    و روى صاحب كتاب الواقدي أن يزيد بن معاويه فاخر عبد الله بن جعفربن ابي طالب بأبائه بين يدي معاويه بن ابي سفيان
    فقال له عبد الله بن جعفربن ابي طالب:
    بأي آبائك تفاخرني أبحرب الذي أجرناه.. أم بأمية الذي ملكناه ..أم بعبد شمس الذي كفلناه.
    فقال معاوية:
    ألحرب بن أمية يقال هذا ! ما كنت أحسب أن أحدا في عصر حرب يزعم أنه أشرف من حرب
    فقال عبد الله بن جعفربن ابي طالب بلى أشرف منه من كفأ عليه إناءه و جلله بردائه .
    وفي شرح تلك الكلمات نقول
    أما معنى قوله (أ بحرب الذي أجرناه)
    فان قريشا كانت إذا سافرت فصارت على العقبة لم يتجاوزها أحد حتى تجوز قريش
    وحدث ان خرج حرب ليلة فلما صار على العقبة لقيه رجل من بني حاجب بن زرارة التميمي فتنحنح حرب بن أمية و قال أنا حرب بن أمية فتنحنح التميمي و قال أنا ابن حاجب بن زرارة ثم جاز العقبة فقال حرب لا والله لا تدخل بعدها مكة و أنا حي
    فمكث التميمي حينا لا يدخل و كان متجره بمكة فاستشار بها بمن يستجير من حرب فأشير عليه بعبد المطلب أو بابنه الزبير بن عبد المطلب فركب ناقته و صار إلى مكة ليلا فدخلها و أناخ ناقته بباب الزبير بن عبد المطلب فرغت الناقة فخرج إليه الزبير فقال أمستجير فتجار أم طالب قرى فتقرى فقال
    لاقيت حربا بالثنية مقبلا
    و الليل أبلج نوره للساري
    فعلا بصوت و اكتنى ليروعني
    و دعا بدعوة معلن و شعار
    فتركته خلفي و جزت أمامه
    و كذاك كنت أكون في الأسفار
    فمضى يهددني و يمنع مكة
    فقال الزبير اذهب إلى المنزل فقد أجرتك فلما أصبح نادى الزبير أخاه الغيداق
    فخرجا متقلدين سيفيهما و خرج التميمي معهما فقالا له إنا إذا أجرنا رجلا لم نمش أمامه فامش أمامنا ترمقك أبصارنا كي لا تختلس من خلفنا فجعل التميمي يشق مكة حتى دخل المسجد فلما بصر به حرب قال و إنك لهاهنا و سبق إليه فلطمه و صاح الزبير ثكلتك أمك أتلطمه و قد أجرته فثنى عليه حرب فلطمه ثانية فانتضى الزبير سيفه فحمل على حرب و سعى الزبير خلفه فلم يرجع عنه حتى دخل حرب دار عبد المطلب
    ما شأنك ؟ فقال له عبد المطلب:
    قال : الزبير
    قال عبد المطلب : اجلس و كفأ عليه إناء كبير كان هاشم يهشم فيه الثريد و اجتمع الناس و انضم بنو عبد المطلب إلى الزبير و وقفوا على باب أبيهم وسيوفهم بأيديهم فأزر عبد المطلب حربا بإزار كان له و رداه برداء له طرفان و أخرجه إليهم فعلموا أن أباهم قد أجاره فتركوه
    و أما معنى قوله ( أم بأمية الذي ملكناه)
    كانت لاميه فرسا سريعه لا يلحق بها احد فاراد ان ينتقم من عبد المطلب فالح عليه في السباق وجعل الرهن لمن سبقت فرسه مائة من الإبل و عشرة أعبد و عشر إماء و استعباد سنة و جز الناصية
    فسبق فرس عبد المطلب فأخذ الرهان وقسمه في قريش و أراد جز ناصيته فقال أو أفتدي منك باستعباد عشر سنين ففعل فكان أمية في حشم عبد المطلب و عضاريطه عشر سنين
    وعليه فان اميه عبدا في اصله واستعبد ثانيه لعبد المطلب عندما خسر الرهان
    و أما قوله ( أم بعبد شمس الذي كفلناه )
    فإن عبد شمس كان مملقا لا مال له فكان أخوه هاشم يكفله و يمونه إلى أن مات هاشم (3)
    سادسا –الدليل السادس
    وروى ابن أبي الحدید في شرح النھج ٣/٤٦٦
    أن معاویة قال لدغفل النسابة: أرأیت عبد المطلب؟ قال: نعم، قال: كیف رأیته ؟قال: رأیته رجلاً نبیلاً وضیئ كأن على وجهه نور النبوه
    قال معاویة: أفرأیت أمیة ؟
    قال: نعم،
    قال: كیف رأیته؟
    قال: رأیته رجلاً ضئیلاً منحنیاً أعمى یقوده عبده ذكوان
    فقال معاویة: ذلك ابنه أبو عمرو(ذكوان)
    قال دغفل: أنتم تقولون ذلك أما قریش فلم تكن تعرف إلا أنه عبده
    وأن أمية كان عقيماً وان اولاده من عبده الرومي ذكوان ( 4)
    وهذا دليل اضافي على ان ذكوان عبد اميه ايضا فاميه عبد وذكوان عبد

    سابعا – الدليل السابع
    الرسول (ص) يصرح بان ذكوان يهودي من اهل صفوريه
    ولما كان أبو عمرو ( ذكوان ) لیس بابن اميه فقد تنازل أمیة عن زوجته له وزوّجه إیاھا في حیاته ( 5)
    وقال النبي صلى االله علیه وآله لعقبة بن أبي معیط ( إنما أنت یھودي من أھل صفوریة) (6)
    وكان ذكوان ( أبو عمرو) یھودیاً من الشام. إذ قال عقیل بن أبي طالب للولید بن عقبة بن أبي معیط بن ذكوان : كأنك لا تدري من أنت، وأنت علج من أھل صفوریة – وھي قریة من أعمال الأردن من بلاد طبریة، كان أبوه ذكوان یھودیاً منھا ( 7)
    وقال النبي صلى االله علیه وآله لعقبة بن أبي معیط : إنما أنت یھودي من أھل صفوریة( 8)
    ثامنا- الدليل الثامن
    إن أشرف خصال قريش في الجاهلية اللواء و الندوة و السقاية و الرفادة و زمزم و الحجابة و هذه الخصال مقسومة في الجاهلية لبني هاشم و عبد الدار و عبد العزى من دون بني عبد شمس
    اما في الإسلام فصارت إلى بني هاشم لأن النبي ( ص ) لما ملك مكة صار مفتاح الكعبة بيده فدفعه إلى عثمان بن طلحة فالشرف راجع إلى من ملك المفتاح لا إلى من دفع إليه و كذلك اللواء
    ولم يكن لبني عبد شمس شرف لا في الجاهليه ولا في الاسلام
    لان بني اميه من سلاله عبد وليسوا من قريش فقد حجب عنهم بنو هاشم شرف الاشتراك باداره الكعبه وشؤون مكه
    تاسعا- الدليل التاسع
    حين نزلت الايه الكريمه (وَ أَنْذِرْ عَشِيرَتَكَ اَلْأَقْرَبِينَ) لم يدع النبي( ص) أحدا من بني عبد شمس و كانت عشيرته الأقربون بني هاشم و بني المطلب
    وورد في تفسير الجلالين للايه الكريمه
    { وَأَنذِرْ عَشِيرَتَكَ ٱلأَقْرَبِينَ } هم بنو هاشم وبنو المطلب (وقد أنذرهم جهاراً) رواه البخاري ومسلم
    وكما مر بنا فان ابناء عبد مناف اربعه هاشم والمطلب ونوفل وعبد شمس ولما حوصر الرسول (ص) في شعب ابي طالب لم يدخل معه الا بنو هاشم وبنو المطلب اما بنو عبد شمس وبنو نوفل فكانوا من جمله من حاصر محمد (ص) في الشعب
    وهذا دليل اخر على ان بنو عبد شمس ( بنو اميه) لم يشعروا بقربهم من محمد (ص) لعدم وجود رابطه دم بينهم وان جدهم اميه كان عبدا لعبد شمس تبناه والحقه به ( 9)


    المصادر
    ( 1 ) البخاري ومسلم والترمذي والنسائي
    ( 2 ) النزاع والتخاصم للمقريزي و شرح نهج البلاغه لابن ابي الحديد 15/234
    ( 3) شرح نهج البلاغه لابن ابي الحديد ج15, المحسن السبط ص 62 للسيد محمد مهدي الخرسان
    ( 4 ) جواهر التاريخ ج2 ص82
    ( 5 ) النزاع والتخاصم ٢٢ ،شرح النھج ٣ / ٤٥٦
    ( 6 ) السیرة الحلبیة ، الحلبيه الشافعي ٢ /١٨٦ ،
    ( 7) مروج الذھب، المسعودي 1/ 336
    ( 8) السیرة الحلبیة ، الحلبي الشافعي ٢ /١٨٦
    ( 9) شرح نهج البلاغة ابن أبي الحديد المعتزلي ج15

    نجم الحجامي

  • #2
    اللهم صلِ على محمد واله الطاهرين

    حيا الله الاخ الفاضل والكاتب المحترم نجم الحجامي
    ونشكرك على هذا البحث القيم الذي يبين هذه الحقيقة في نسب وانتماء هؤلاء ومدى بغضهم لاهل بيت العصمة
    كما انها الشجرة الخبيثة التي وصفها الله تبارك وتعالى بالقران الكريم .

    جزاك الله خير ووفقك لمرضاته ونطلب الاسترسال من هذه الابحاث القيمة .

    ـــــ التوقيع ـــــ
    أين قاصم شوكة المعتدين، أين هادم أبنية الشرك والنفاق، أين مبيد أهل الفسوق
    و العصيان والطغيان،..
    أين مبيد العتاة والمردة، أين مستأصل أهل العناد
    والتضليل والالحاد، أين معز الاولياء ومذل الاعداء.

    تعليق


    • #3
      اشكر الاستاذ الفاضل الهادي مشرف القسم على ترحيبه بي ويشرفني الانضمام الى مجموعتكم مع شكري وتقديري

      تعليق


      • #4
        أخي الفاضل نجم الحجامي . السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته . أحسنتم وأجدتم على كتابة هذا المقالة والمشاركة الرائعة التي تكشف أصول وأنساب القوم وبالأدلة القطعية . وننتظر المزيد من مواضيعكم القيمة . وفقكم الله لكل خير بحق محمد وآل محمد .

        تعليق


        • #5
          شكرا جزيلا اخي الفاضل المرتجي وفقكم الله لكل خير ..

          تعليق


          • #6
            السلام عليكم

            مادام هذا نسب بني امية والأخ نجم جاء بأدلة لاراد لها الا ان يشاء الله
            اذا كل هءه المصاهرات غير صحيحة
            ونرجو البحث في هذه المصاهرات
            لإثبات بطلان مصاهرات ال البيت من الشجرة الملعونة الزقومية الأموية


            أولاً : الرسول صلى الله عليه وسلم...النبي الامي سيد بني هاشم...وسيد ولد ادم... هو زوج ام المؤمنين ام حبيبة رملة بنت ابي سفيان سيد بني امية...
            ثانياً : عثمان بن عفان بن ابي العاص بن أمية رضي الله عنه... زوج رقية وأم كلثوم ابنتي رسول الله صلى الله عليه وسلم..
            ثالثاً : أبو العاص بن الربيع..وهو من بني امية..رضي الله عنه.. هو زوج زينب بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم...كما هو مشهور...
            رابعاً : لبابة بنت عبيد الله بن عباس بن عبد المطلب...رضي الله عنه... تزوجت العباس بن علي بن ابي طالب...رضي الله عنه.. ثم خلف عليها .. الوليد بن عتبة بن ابي سفيان..(ابن اخ معاوية)..رضي الله عنه..
            المحبر..ص 441 ... نسب قريش ص 133 ... عمدة الطالب ..هامش ص 43 ...
            خامساً : نفيسة بنت زيد بن الحسن بن علي بن ابي طالب..رضي الله عنه.. تزوجها الوليد بن عبد الملك بن مروان ...فتوفيت عنده... وامها لبابة بنت عبد الله بن عباس..رضي الله عنه..
            راجع.. طبقات ابن سعد..ج 5 ص 234 .. عمدة الطالب..في انساب ال ابي طالب ص 70
            سادساً : رملة بنت علي بن ابي طالب..رضي الله عنه.. كانت عند ابي الهياج.. ثم خلف عليها..معاوية بن مروان بن الحكم بن ابي العاص بن امية...
            راجع .. الارشاد..للمفيد ص 186 ... نسب قريش ص 45 ... جمهرة انساب العرب..ص 87 ...
            سابعاً : رملة بنت محمد بن جعفر -الطيار- بن ابي طالب..رضي الله عنه.. تزوجت ..سليمان بن هشام بن عبد الملك (الاموي)... ثم تزوجت..ابا القاسم بن وليد بن عتبة بن ابي سفيان...
            كتاب المحبر..ص 449 ..
            ثامناً : أبان بن عثمان بن عفان رضي الله عنه ... كانت عنده أم كلثوم بنت عبد الله بن جعفر (الطيار) بن ابي طالب شقيق علي رضي الله عنهما
            المعارف للدنيوري ص 86
            تاسعاً : سكينة بنت الحسين بن علي رضي الله عنهما... حفيدة علي رضي الله عنه.. متزوجة من زيد بن عمرو بن عثمان بن عفان رضي الله عنه... حفيد عثمان رضي الله عنه..
            راجع - نسب قريش للزبيري 4/120 - المعارف لابن قتيبة ص 94 - جمهرة انساب العرب لابن حزم 1/ 86 - طبقات ابن سعد 6/349
            عاشراً : .فاطمة بنت الحسين بن علي رضي الله عنهما... حفيدة علي رضي الله عنه الثانية.. متزوجة من محمد بن عبد الله بن عمرو بن عثمان بن عفان رض الله عنه .. حفيد عثمان رضي الله عنه الثاني...
            - مقاتل الطالبيين للاصفهاني 202 - ناسخ التواريخ 6/ 534 - نسب قريش 4/ 114 - المعارف 93
            حادي عشر : أم القاسم بنت الحسن بن الحسن بن علي رضي الله عنهما...الحفيدة الثالثة... متزوجة من مروان بن ابان بن عثمان بن عفان رضي الله عنه...الحفيد الثالث... فولدت له محمد بن مروان...
            - نسب قريش 2/ 53 - جمهرة انساب العرب 1/ 85 - المحبر للبغدادي 438
            ثاني عشر : زينب بنت الحسن بن الحسن بن علي رضي الله عنهما.. متزوجة من الوليد بن عبد الملك بن مروان ..
            - نسب قريش 52 - جمهرة انساب العرب 108

            تعليق


            • #7
              السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

              تحيه للاخ عسير على طرح تلك الاستفسارات واود ان ارشده الى كتاب

              بنات النبي (ص) أم ربائبه (لـ جعفر مرتضى العاملي)

              ففيه توضيح كامل ..مع جزيل شكري وتقديري
              التعديل الأخير تم بواسطة نجم الحجامي; الساعة 18-09-2020, 12:25 AM.

              تعليق


              • #8
                حياك الله اخي نجم

                معاك حق ان رسول الله عليه الصلاة والسلام له ابنة واحدة هي سيدتنا فاطمة رضي الله عنها اتفقنا
                يقول الله عز وجل في محكم كتابه :

                ((يا ايها النبي قل لازواجك و بناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك ادنى ان يعرفن فلا يؤذين وكان الله غفورا رحيما )))

                فهل يوجد تأويل لهذه الآية ؟




                وان لم يوجد تأويل ماشي الحال
                السؤال
                اليس الربائب امانة في عنق من يتولاهن
                الا يختار لهن افضل الأزواج ؟

                تحياتي

                تعليق


                • #9
                  المشاركة الأصلية بواسطة عسير مشاهدة المشاركة
                  السلام عليكم

                  مادام هذا نسب بني امية والأخ نجم جاء بأدلة لاراد لها الا ان يشاء الله
                  اذا كل هءه المصاهرات غير صحيحة
                  ونرجو البحث في هذه المصاهرات
                  لإثبات بطلان مصاهرات ال البيت من الشجرة الملعونة الزقومية الأموية


                  أولاً : الرسول صلى الله عليه وسلم...النبي الامي سيد بني هاشم...وسيد ولد ادم... هو زوج ام المؤمنين ام حبيبة رملة بنت ابي سفيان سيد بني امية...
                  ثانياً : عثمان بن عفان بن ابي العاص بن أمية رضي الله عنه... زوج رقية وأم كلثوم ابنتي رسول الله صلى الله عليه وسلم..
                  ثالثاً : أبو العاص بن الربيع..وهو من بني امية..رضي الله عنه.. هو زوج زينب بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم...كما هو مشهور...
                  رابعاً : لبابة بنت عبيد الله بن عباس بن عبد المطلب...رضي الله عنه... تزوجت العباس بن علي بن ابي طالب...رضي الله عنه.. ثم خلف عليها .. الوليد بن عتبة بن ابي سفيان..(ابن اخ معاوية)..رضي الله عنه..
                  المحبر..ص 441 ... نسب قريش ص 133 ... عمدة الطالب ..هامش ص 43 ...
                  خامساً : نفيسة بنت زيد بن الحسن بن علي بن ابي طالب..رضي الله عنه.. تزوجها الوليد بن عبد الملك بن مروان ...فتوفيت عنده... وامها لبابة بنت عبد الله بن عباس..رضي الله عنه..
                  راجع.. طبقات ابن سعد..ج 5 ص 234 .. عمدة الطالب..في انساب ال ابي طالب ص 70
                  سادساً : رملة بنت علي بن ابي طالب..رضي الله عنه.. كانت عند ابي الهياج.. ثم خلف عليها..معاوية بن مروان بن الحكم بن ابي العاص بن امية...
                  راجع .. الارشاد..للمفيد ص 186 ... نسب قريش ص 45 ... جمهرة انساب العرب..ص 87 ...
                  سابعاً : رملة بنت محمد بن جعفر -الطيار- بن ابي طالب..رضي الله عنه.. تزوجت ..سليمان بن هشام بن عبد الملك (الاموي)... ثم تزوجت..ابا القاسم بن وليد بن عتبة بن ابي سفيان...
                  كتاب المحبر..ص 449 ..
                  ثامناً : أبان بن عثمان بن عفان رضي الله عنه ... كانت عنده أم كلثوم بنت عبد الله بن جعفر (الطيار) بن ابي طالب شقيق علي رضي الله عنهما
                  المعارف للدنيوري ص 86
                  تاسعاً : سكينة بنت الحسين بن علي رضي الله عنهما... حفيدة علي رضي الله عنه.. متزوجة من زيد بن عمرو بن عثمان بن عفان رضي الله عنه... حفيد عثمان رضي الله عنه..
                  راجع - نسب قريش للزبيري 4/120 - المعارف لابن قتيبة ص 94 - جمهرة انساب العرب لابن حزم 1/ 86 - طبقات ابن سعد 6/349
                  عاشراً : .فاطمة بنت الحسين بن علي رضي الله عنهما... حفيدة علي رضي الله عنه الثانية.. متزوجة من محمد بن عبد الله بن عمرو بن عثمان بن عفان رض الله عنه .. حفيد عثمان رضي الله عنه الثاني...
                  - مقاتل الطالبيين للاصفهاني 202 - ناسخ التواريخ 6/ 534 - نسب قريش 4/ 114 - المعارف 93
                  حادي عشر : أم القاسم بنت الحسن بن الحسن بن علي رضي الله عنهما...الحفيدة الثالثة... متزوجة من مروان بن ابان بن عثمان بن عفان رضي الله عنه...الحفيد الثالث... فولدت له محمد بن مروان...
                  - نسب قريش 2/ 53 - جمهرة انساب العرب 1/ 85 - المحبر للبغدادي 438
                  ثاني عشر : زينب بنت الحسن بن الحسن بن علي رضي الله عنهما.. متزوجة من الوليد بن عبد الملك بن مروان ..
                  - نسب قريش 52 - جمهرة انساب العرب 108

                  اذا يسمح لي الاخ نجم الحجامي بمداخله ذلك من فضله .
                  اولاً ان الاخ عسير قد حاورناه سابقا وهرب واحضر عدة مرات وباسماء كثيرة بسبب انه ليس مؤهل للحوار العلمي وانه كثير مايتجاهل ويدلس ويغير الموضوع ويخرج عن القوانين وعن ادب الحوار بسبب الافلاس العلمي لانه متوهبن .

                  ثانياً ان مضوع الاخ الحجامي عن انساب بني امية واتى بادلة من كتب اهل السنة انفسهم تثبت ذلك فيفترض بعسير ان يناقش ذلك لا ان يذهب لموضوع اخر وهو الزواج والمصاهرة ؟ فالزواج شي والنسب شي اخر ؟
                  ثم ان كلامه كله كذب ماعدى النقطة الاولى والثانية ونسى انه جاء بتدليسات وهابية ليس مدعمة من مصادر الشيعة اعزهم الله وانما من مصادرهم ومصادرهم ليس حجة علينا فضلا انها مدلسة بهذا الموضوع ؟ ثم لو سلمنا جدلا بان وقع هكذا مصاهرة فلا يعني نفي البغض والعداء الذي وقع على اهل البيت من الذين ذكرهم من الاموين والمروانين فالجميع يعرف ماعاناه اهل البيت من اعدائهم المروانين والاموين وكيف قتلوا الحسين واخذوا نسائه سبايا الى يزيد العين فالمصاهرة لاتعني برائتهم من الجرائم التي اقترفوها بحق اهل البيت ويعلم الجميع ان من حارب اهل البيت فقد حارب الله ورسوله وهو بلا شك من اهل النار .
                  واخيرا ان اولياء الله طاهرين مطهرين وان قاتليهم واعدائهم هم من ارذل خلق الله وأظلمهم على الاطلاق والخلافة محرمة على الظالمين الطلقاء وابناء الطلقاء كما يقول الامام الحسين عليه السلام : إنّي سمعت جدّي رسول اللّه (صلى الله عليه و آله و سلم) يقول
                  : «الخلافة محرّمة على آل أبي سفيان‌ الطلقاء و أبناء الطلقاء، فإذا رأيتم معاوية على منبري فابقروا بطنه»،
                  المصدر / المقرّم، مقتل الحسين (ع)، ص 132؛ الخوارزمي، مقتل الحسین علیه السلام، ج 1، ص 268.
                  التعديل الأخير تم بواسطة شجون الزهراء; الساعة 18-09-2020, 01:22 PM.
                  السَّلامُ عَلَى مَحَالِّ مَعْرِفَةِ اللهِ ، وَمَسَاكِنِ بَرَكَةِ اللهِ ، وَمَعَادِنِ حِكْمَةِ اللهِ ، وَحَفَظَةِ سِرِّ اللهِ ، وَحَمَلَةِ كِتَابِ اللهِ ، وَأَوْصِيَاءِ نَبِيِّ اللهِ ، وَذُرِّيَّةِ رَسُولِ اللهِ .

                  تعليق


                  • #10
                    والخلافة محرمة على الظالمين الطلقاء وابناء الطلقاء كما يقول الامام الحسين عليه السلام : إنّي سمعت جدّي رسول اللّه (صلى الله عليه و آله و سلم) يقول: «الخلافة محرّمة على آل أبي سفيان‌ الطلقاء و أبناء الطلقاء، فإذا رأيتم معاوية على منبري فابقروا بطنه»،
                    المصدر / المقرّم، مقتل الحسين (ع)، ص 132؛ الخوارزمي، مقتل الحسین علیه السلام، ج 1، ص 268



                    طيب لماذا لم يبقروا بطنه؟
                    التعديل الأخير تم بواسطة عسير; الساعة 18-09-2020, 03:18 PM.

                    تعليق

                    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                    حفظ-تلقائي
                    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                    x
                    يعمل...
                    X