بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم وسهل مخرجهم
وصل اللهم على فاطمة وأبيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها عدد ماأحاط به علمك
وعجل فرج يوسفها الغائب ونجمها الثاقب واجعلنا من خلص شيعته ومنتظريه وأحبابه يا الله
السلام على بقية الله في البلاد وحجته على سائر العباد ورحمة الله وبركاته
إنّ النصرة هي موضوعة ذات أهمية بالغة على كافة الأصعدة، وقد اهتم ديننا الحنيف بها وأولاها اهتمامًا بالغًا، وللنصرة أوجهٌ وأشكالٌ متعددة، منها نصرة الحق، ونصرة المظلوم، وغيرهما.
وقد أكدت الشريعة الإسلامية السمحاء على جسامة النصرة من خلال الآيات والروايات، فقد ورد عن سيد البلغاء (عليه السلام) أنَّه قال: (إذا رأيت مظلومًا فأعنه على الظالم)1
وعنه أيضًا في وصيته للحسنين (عليهما السلام): قولا بالحق، واعملا للأجر، وكونا للظالم خصمًا وللمظلوم عونًا)2، وفي هذه الأحاديث وغيرها إشارة جلية وواضحة إلى أهمية نصرة المظلوم والوقوف معه بوجه الظالم المستبد.
وبما أنَّ هذا البحث يتمحور حول الإمام الحسين (عليه السلام) ونصرته، وجب التأكيد على أنَّ سيد الشهداء هو إمامٌ مظلوم ثائر للحق ونصرته واجبة وحتمية على كلِّ موالٍ وموالية، وبلا شك أنَّ كتب الشيعة زاخرة بالكثير من الروايات التي تؤكد ذلك، منها ما ورد عن رسول الله (صلى الله عليه وآله): (إنَّ ابني هذا - يعني الحسين- يُقتل بأرضٍ يُقال لها كربلاء. فمن شهد ذلك منكم فلينصره)3، كما ورد عن الإمام الباقر (عليه السلام) أنَّه قال: (إنَّ الإمام الحسين (عليه السلام) صاحب كربلاء قُتِل مظلومًا مكروبًا عطشانًا)4، وعن الإمام الحجة (عجل الله فرجه) أنَّه قال في زيارة الناحية المقدسة: (السلامُ على القتيل المظلوم السلامُ على المظلوم بلا ناصر)5
ومن هذه الروايات المباركة تنكشف لنا مظلومية الإمام الحسين (عليه السلام)، وذلك يحتم علينا أنْ ننصره وبكلِّ ما أوتينا من طاقات وإمكانيات، فعلينا أنْ نقف مع هذا المظلوم لنواجه الظالم.
والنصرةُ لها وجهان:
الأول هو عدم ترك المظلوم وضرورة الوقوف معه وإلى جانبه.
والوجه الثاني: هو خوض المعارك ورفع السلاح بوجه الظالم والنزول إلى ميادين القتال لمواجهة الظالمين وصد الهجمات الشرسة ضد المظلوم وضد ما جاء به.
إنَّ مجرد التعاطف مع المظلوم والبكاء عليه لا يكفي ولا يغني ولا يعتبر نصرةً حقيقةً، لذا علينا أنْ نكون من أنصار الإمام الحسين (عليه السلام) قولًا وفعلًا؛ وذلك بأنْ نكون مساندين له ولمنهجه القويم، وحتى لو أننا لم نشهد حربه ضد الباطل، لكن ما زال بالإمكان نصرة مولانا والذبّ والدفاع عن كلِّ ما أرساه وما أمر به، وكلّ ما خرج من أجله.
فيتوجب علينا نحن شيعة آل محمد أنْ نقف بوجه أعداء الإسلام وأن نساهم في دحرهم وإفشال مخططاتهم الخبيثة التي يريدون من خلالها طمس الحقائق الحسينية، والابتعاد عن شريعة الباري (جلَّ في علاه).
فالواجب يُحتم علينا أنْ نكرس أقلامنا وعقولنا لصدِّ الباطل ونصرةِ الحق وأهله، وحتى نتمكن من ذلك علينا أنْ نتعرف على مفهوم النصرة.
النصــرة لغـــةً
(الاستعانة والعون، ونَصره أي حالفه وعاهده وقوّاه، والناصر والنصير واحد)6
وأما اصطلاحًا فقد عرف أهل الاختصاص النصرة بــ(الغيرة الإيمانية التي تدفع المسلم لرفع الظلم عن أخية المسلم المستضعف)7.
وتعرف النصرة أيضًا على أنَّها من أهم المصاديق التي يَختبر ويَحمص بها العبد ولاءه لمن يوالي ويحب، ففي النصرة يثبت الموالي حبه وتعلقه ووده وانتماءه لمنهج الرسالة الحقة المتمثلة بالعترة الطاهرة الزاكية، والدليل على ذلك هو ما جاء في خطبة الغدير المباركة التي لا زال صدها يدوّي في أذهان وأسماع الموالين والمحبين والمتبعين للخط العلوي، فقد قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) (اللهم والي من ولاه وعادي من عاداه وانصر من نصره واخذل من خذله)8. وقد وجه الرسول (صلى الله عليه وآله) خطابه القيم في ذلك اليوم المشهود ليثبت ويُرسي القواعد والأسس التي سوف تسير عليها الأمة من بعده، ألا وهي اتباع المعصوم ونصرته أينما حلَّ وحيثما وجد، كما بيّن الرسول الكريم (صلى الله عليه وآله) في خطابه المبارك أنَّ خذلان الإمام وترك نصرته أمر غير ممدوح أبدًا بل هو مذمومٌ، ومن يقدم عليه فسوف يكون مخذولًا من قبل الباري (عز وجل) الذي نص في كتابه الكريم على الحق ونصرته قائلًا: (وكان حقًا علينا نصر المؤمنين)9. وقوله (تعالى): (والله يؤيد بنصره من يشاء)10، وقوله (تعالى): (يأيها الذين آمنوا كونوا أنصار الله كما قال عيسى ابن مريم للحواريين من أنصاري إلى الله قال الحواريون نحن أنصار الله )11
_____________
1/ غرر الحكم 4068
2/ ميزان الحكمة ج2ص1780
3/ فاجعة الطف ص25
4/المنتخب الحسني ص 429
5/ المصدر السابق ص 776
6/ تاج العروس للزبيدي 1/3538
7/ هذه اخلاقنا لمحمود الخزندار 57
8/ مفاتيح الجنان /559
9/ الروم -47
10/ال عمران -13
11/الصف – 14