الأول من صفر قتال الامام علي (ع) للقاسطين في وقعة صفين .
بسم الله الرحمن الرحيم .
اللهم صل على محمد وال محمد .
القاسطون لفظ جامع لمعنيين : المعنى الأول هم الجائرون بكفرهم )عن قصد السبيل وهو الإِسلام) .
والمعنى الثاني هم العادلون عن طريق الحق .
وقد وصف الله سبحانه وتعالى أصحاب المعنى الأول - الكفار - في كتابه الكريم فقال تعالى : ﴿وأما القاسطون فكانوا لجهنم حطبا﴾ - 1 -
واما المعنى الثاني المتقدم للقاسطين فقد انطبق على الجماعة التي قاتلت الامام علي (ع) في وقعة صفين . لانهم عدلوا ومالوا من طريق الحق الى طريق الباطل .
ونقل ابن كثير في كتاب البداية والنهاية هذه الحقيقة وبين ان القاسطين هم اهل الشام من اتباع معاوية لعنه الله فقال :
( .... فأما الحديث الذي قال الحافظ أبي يعلى : حدثنا : إسماعيل بن موسى ، ثنا : الربيع بن سهل ، عن سعيد بن عبيد ، عن علي بن ربيعة ، قال : سمعت عليا على منبركم هذا يقول : عهد إلى النبي (ص) : أن أقاتل الناكثين والقاسطين والمارقين ، والمراد بالناكثين يعني : ( أهل الجمل ) ، وبالقاسطين : ( أهل الشام ) ، وأما المارقون : ( فالخوارج ) لأنهم مرقوا من الدين ) - 2 -
******************************
الهوامش :
1 - الجن ، الاية 15 .
2 - البداية والنهاية ، ابن كثير ، دخول سنة سبع وثلاثين ، ما ورد في الخوارج من الأحاديث المرفوعة إلى رسول الله (ص) ، ج 10 ، ص 632 .
بسم الله الرحمن الرحيم .
اللهم صل على محمد وال محمد .
القاسطون لفظ جامع لمعنيين : المعنى الأول هم الجائرون بكفرهم )عن قصد السبيل وهو الإِسلام) .
والمعنى الثاني هم العادلون عن طريق الحق .
وقد وصف الله سبحانه وتعالى أصحاب المعنى الأول - الكفار - في كتابه الكريم فقال تعالى : ﴿وأما القاسطون فكانوا لجهنم حطبا﴾ - 1 -
واما المعنى الثاني المتقدم للقاسطين فقد انطبق على الجماعة التي قاتلت الامام علي (ع) في وقعة صفين . لانهم عدلوا ومالوا من طريق الحق الى طريق الباطل .
ونقل ابن كثير في كتاب البداية والنهاية هذه الحقيقة وبين ان القاسطين هم اهل الشام من اتباع معاوية لعنه الله فقال :
( .... فأما الحديث الذي قال الحافظ أبي يعلى : حدثنا : إسماعيل بن موسى ، ثنا : الربيع بن سهل ، عن سعيد بن عبيد ، عن علي بن ربيعة ، قال : سمعت عليا على منبركم هذا يقول : عهد إلى النبي (ص) : أن أقاتل الناكثين والقاسطين والمارقين ، والمراد بالناكثين يعني : ( أهل الجمل ) ، وبالقاسطين : ( أهل الشام ) ، وأما المارقون : ( فالخوارج ) لأنهم مرقوا من الدين ) - 2 -
******************************
الهوامش :
1 - الجن ، الاية 15 .
2 - البداية والنهاية ، ابن كثير ، دخول سنة سبع وثلاثين ، ما ورد في الخوارج من الأحاديث المرفوعة إلى رسول الله (ص) ، ج 10 ، ص 632 .
تعليق