إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

🔮نبذه عن الإمام علي الهادي (ع)

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • 🔮نبذه عن الإمام علي الهادي (ع)




    🔆أسمه و نسبه :
    علي بن محمد الجواد بن علي الرضا بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي السجاد بن الحسين سيد الشهداء بن علي المرتضى بن أبي طالب (صلوات الله عليهم أجمعين) .



    🔆ألقابه و كنيته :
    النجيب ، المرتضى ، الهادي ، النقي ، العالم ، الفقيه ، الامين ، المؤتمن ، الطيب ، المتوكل العسكري ، الفقيه العسكري ، الناصح ، والمتوكل ، المفتاح ، والنقي والمرتضى ، وأشهرها المتوكل وكان يخفي ذلك ويأمر أصحابه أن يعرضوا عنه لأنه كان لقب الخليفة يومئذ ، و يقال له أبو الحسن الثالث .
    🎐( بحار الأنوار / ج50 /ص113 - 114 ) .



    🔆أمه (عليها السلام) و فضلها :
    اسمها سمانة المغربيه ، و لُقِّبت بالسيدة أم الفضل ، و قيل أسمها سوسن ، و قال في حقها ولدها الإمام الهادي (عليه السلام) : «أُمّي عارفة بحقّي ، وهي من أهل الجنّة ، لا يقربها شيطان مارد ، ولا ينالها كيد جبّار عنيد ، وهي مكلوءة بعين الله التي لا تنام ، ولا تختلف عن أُمّهات الصدّيقين والصالحين»
    🎐( دلائل الإمامة: ص216 ) .



    🔆إسمه و نوره حول العرش :
    عن أبي سليمان راعي رسول الله (ص) قال : سمعت رسول الله يقول : « فالتفتّ عن يمين العرش ، فإذا أنا باسمي و باسم علّي وفاطمة والحسن والحسين وعليّ ومحمّد وجعفر وموسى وعلّي والحسن ، والمهديّ في وسطهم كأنّه كوكب درّيّ ، فقال : يا محمّد ! هؤلاء حججي على خلقي، وهذا القائم من ولدك بالسيف من أعدائك » .
    🎐( تأويل الآيات: ج1، ص98 ) .



    🔆ولايته و عظمها :
    و عن رسول الله (ص) يحدِّثُ عن ربه : « ... يا محمّد ! إنّي خلقتك وخلقت عليّا وفاطمة والحسن والحسين والأئمة من ولد الحسين من نوري ، وعرضت ولايتكم على أهل السماوات والأرض ، فمن قبلها كان عندي من المؤمنين ، ومن جحدها كان عندي من الظالّين . يا محمّد ! لو أنّ عبداً من عبيدي عبدني حتىّ ينقطع ، أو يصير كالشنّ البالي ، ثمّ أتاني جاحداً لولا يتكم ما غفرت له حتى يقرّ بولايتكم »
    🎐( تأويل الآيات: ج1، ص98 ) .



    🔆عصمة الامام الهادي (ع) على لسان جده (ص) :
    عن ابن عباس قال : سمعت رسول الله يقول : « أنا وعلي والحسن والحسين وتسعة من ولد الحسين مطهرون معصومون »
    🎐( بحار الأنوار / ج36 / ص286 ) .



    🔆الامام الهادي (ع) حجة الله عدوه عدو الله و وليه ولي الله :
    عن رسول الله (ص) قال « أنا وعلي وفاطمة والحسن والحسين وتسعة من ولد الحسين حجج الله على خلقه، أعداؤنا أعداء الله و أولياؤنا أولياء الله »
    🎐( رواه في الأمالي : 114 ) .



    🔆النص على إمامته (عليه السلام) :
    عن الامام الجواد (ع) قال حين دُنوِّ وفاته : « إني ماضٍ والامر صائر إلى ابني علي وله عليكم بعدي ما كان لي عليكم بعد أبي »
    🎐( الكافي ج1 ص324 ) .



    🔆من معجزاته (عليه السلام) و كراماته :
    عن عمارة بن زيد، قال: قلت لأبي الحسن علي عليهما السلام : « أتقدر أن تصعد إلى السماء حتى تأتي بشيء ليس في الارض ليُعلم ذلك ؟ ! فارتفع في الهواء وأنا أنظر إليه حتى غاب، ثم رجع ومعه طير من ذهب في اذنيه أشرفة من ذهب وفي منقاره درة، وهو يقول : لاإله إلا الله محمد رسول الله علي ولي الله والائمة حجج الله. قال: هذا طير من طيور الجنة، ثم سيبه فرجع »
    🎐( روى في دلائل الامامة: 218 (مثله)، عنه مدينة المعاجز: 542 ح 21. )



    🔆ولادته و شهادته (عليه السلام) :
    على المشهور آنه ولد (صلوات الله عليه) في اليوم الثاني من رجب سنة 214 هـ ، و استشهد مسموماً على يد المعتمد العباسي (لعنه الله) في الثالث من رجب سنة 254 هـ
    🎐( بحار الأنوار /ج50 / ص114 ) .



    👈🏻...👈🏻 :
    فأقام مع أبيه (صلوات الله عليه) ست سنين وخمسة أشهر ، وبعده مدة إمامته ثلاثا وثلاثين سنة ويقال وتسعة أشهر ، ومدة مقامه بسرمن رأى عشرين سنة ، وتوفي فيها وقبره في داره .وكان في سني إمامته بقية ملك المعتصم ، ثم الواثق ، والمتوكل والمنتصر والمستعين ، والمعتز ، وفي آخر ملك المعتمد استشهد مسموما على يده .
    🎐( بحار الأنوار /ج50 / ص114 ) .
    sigpic

  • #2
    الأخت الكريمة ( خادمة الامام الحسن )
    بارك الله تعالى بك فيك على نقل هذه شذرات العطرة من سيرة سيدنا وإمامنا الهادي عليه السلام وأقول :
    إن أئمة أهل البيت (عليهم السلام) سفن النجاة، الذين اصطفاهم الله لدينه، وجعلهم خلفاء في أرضه، وحججا على بريته، بهم بدأ، وبهم يختم، وبولايتهم تقبل الطاعة المفترضة والمودة الواجبة.
    والإمام أبو الحسن علي ابن محمد الهادي، الذي ملأ الدنيا علما وفقها ودراية، فهو قبس من الشعلة الوهاجة لنور الرسالة، وسيرته امتداد لسيرة آبائه الطاهرين.








    ولولا أبو طالب وأبنه * لما مثل الدين شخصا وقاما
    فذاك بمكة آوى وحامى * وهذا بيثرب جس الحماما

    فلله ذا فاتحا للهدى * ولله ذا للمعالي ختاما
    وما ضر مجد أبي طالب * جهول لغا أو بصير تعامى
    كما لا يضر إياب الصبا * ح من ظن ضوء النهار الظلاما

    تعليق


    • #3
      السلام عليكم

      شكراً لكم اخي الكريم الرضا شرفتموني بمروركم و بجميل ردكم و اضافتكم احسنتم و جعلكم الله من خُلَّص مواليهم و اتباعهم
      sigpic

      تعليق

      يعمل...
      X