إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تقديم المفضول على الفاضل قبيح في الدنيا وفي الاخرة .

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تقديم المفضول على الفاضل قبيح في الدنيا وفي الاخرة .

    تقديم المفضول على الفاضل قبيح في الدنيا وفي الاخرة .

    بسم الله الرحمن الرحيم .
    اللهم صل على محمد وال محمد .

    مقدمة :
    ان من القواعد العقلية التي استدل بها الشيعة الاثنى عشرية على اصل الامامة هي قاعدة قبح تقديم الفاضل على المفضول وبما ان هذه القاعدة من القواعد العقلية فهي لا تقبل التخصيص و لا يمكن لاي عاقل انكارها ولذلك قال بها غير الشيعة الامامية .
    قال ابن تيمية :
    ( تولية المفضول مع وجود الأفضل ظلم عظيم ... ) - 1 -
    وقال محبّ الدّين الطبري :
    ( قولنا : لا ينعقد ولاية المفضول عند وجود الأفضل ) - 2 -
    وبما ان هذه القاعدة عقلية فانها تجري حتى على سيد العقلاء ورئيسهم اعني الباري سبحانه و تعالى لان الله عز وجل لو خالف هذه القاعدة العقلية بحسب الفرض للزم وقوعه في القبح الناتج عن مخالفتها تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا .
    اذا اتضحت هذه المقدمة نقول :
    ان بعض الروايات الصحيحة المذكورة في كتب اهل السنة والجماعة صرحت بان الامامين الحسن والحسين (ع) هما سيدا شباب اهل الجنة .
    وهذا يعني انهما سيدا الشباب في الدنيا أيضا وان يكونا مقدمين على غيرهما من الناس في كل شيء حتى في الامامة والا لو لم يكونا كذلك - بحسب الفرض - لزم تقديم المفضول على الفاضل وهو قبيح .
    روى الحاكم النيسابوري في المستدرك على الصحيحين فقال :
    ( حدثنا : أبو سعيد عمرو بن محمد بن منصور العدل ، ثنا : السري بن خزيمة ، ثنا : عثمان بن سعيد المري ، ثنا : علي بن صالح ، عن عاصم ، عن زر ، عن عبد الله (ر) ، قال : قال رسول الله (ص) : الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة وأبوهما خير منهما ، هذا حديث صحيح بهذه الزيادة ، ولم يخرجاه ) - 3 -
    والمقصود من سيادة الامامين الحسن والحسين (ع) هي المعاني التالية :
    السِيادَة : ( لقب احترام وتشريف يُستعمل لبعض أصحاب المناصب العالية أو المقامات الرَّفيعة ، و يطلق السَّيِّدُ على : كُلّ مَنْ افترضت طاعته كالملك والمتولِّي للجماعة الكثيرة ، والمولى ذي الخدم والعبيد : فلان سيِّد قومه ، ومن معاني السيد هو : من اجتمع عليه قومه وجعلوا أمرهم إليه للخير الذي فيه ) - 4 -
    وقال ابن الأَنباري : ( إِن قال قائل : كيف سمى الله ، عز وجل ، يحيى سيداً وحصوراً ، والسيد هو الله إِذ كان مالك الخلق أَجمعين ولا مالك لهم سواه ؟ قيل له : لم يُرِد بالسيد ههنا المالك وإِنما أَراد الرئيسَ والإِمامَ في الخير ) - 5 -
    وسَيِّدَ قَوْمِهِ : ( شَريفَهُمْ وَرَئيسَهُمْ ) - 6 -

    *************************
    الهوامش :


    1 - منهاج السنّة ، ج 3 ، ص 277 .
    2 - الرياض النضرة ، باب خلافة أبي بكر .
    3 - المستدرك على الصحيحين ، للحاكم النيسابوري ، كتاب معرفة الصحابة (ر) ، الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة ، ج 3 ، ص 167 ، ح 4832 .
    4 - معجم المعاني الجامع .
    5 - معجم اللغة العربية المعاصرة .
    6 - معجم لسان العرب .
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X