تقديم المفضول على الفاضل قبيح في الدنيا وفي الاخرة .
بسم الله الرحمن الرحيم .
اللهم صل على محمد وال محمد .
مقدمة :
ان من القواعد العقلية التي استدل بها الشيعة الاثنى عشرية على اصل الامامة هي قاعدة قبح تقديم الفاضل على المفضول وبما ان هذه القاعدة من القواعد العقلية فهي لا تقبل التخصيص و لا يمكن لاي عاقل انكارها ولذلك قال بها غير الشيعة الامامية .
قال ابن تيمية :
( تولية المفضول مع وجود الأفضل ظلم عظيم ... ) - 1 -
وقال محبّ الدّين الطبري :
( قولنا : لا ينعقد ولاية المفضول عند وجود الأفضل ) - 2 -
وبما ان هذه القاعدة عقلية فانها تجري حتى على سيد العقلاء ورئيسهم اعني الباري سبحانه و تعالى لان الله عز وجل لو خالف هذه القاعدة العقلية بحسب الفرض للزم وقوعه في القبح الناتج عن مخالفتها تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا .
اذا اتضحت هذه المقدمة نقول :
ان بعض الروايات الصحيحة المذكورة في كتب اهل السنة والجماعة صرحت بان الامامين الحسن والحسين (ع) هما سيدا شباب اهل الجنة .
وهذا يعني انهما سيدا الشباب في الدنيا أيضا وان يكونا مقدمين على غيرهما من الناس في كل شيء حتى في الامامة والا لو لم يكونا كذلك - بحسب الفرض - لزم تقديم المفضول على الفاضل وهو قبيح .
روى الحاكم النيسابوري في المستدرك على الصحيحين فقال :
( حدثنا : أبو سعيد عمرو بن محمد بن منصور العدل ، ثنا : السري بن خزيمة ، ثنا : عثمان بن سعيد المري ، ثنا : علي بن صالح ، عن عاصم ، عن زر ، عن عبد الله (ر) ، قال : قال رسول الله (ص) : الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة وأبوهما خير منهما ، هذا حديث صحيح بهذه الزيادة ، ولم يخرجاه ) - 3 -
والمقصود من سيادة الامامين الحسن والحسين (ع) هي المعاني التالية :
السِيادَة : ( لقب احترام وتشريف يُستعمل لبعض أصحاب المناصب العالية أو المقامات الرَّفيعة ، و يطلق السَّيِّدُ على : كُلّ مَنْ افترضت طاعته كالملك والمتولِّي للجماعة الكثيرة ، والمولى ذي الخدم والعبيد : فلان سيِّد قومه ، ومن معاني السيد هو : من اجتمع عليه قومه وجعلوا أمرهم إليه للخير الذي فيه ) - 4 -
وقال ابن الأَنباري : ( إِن قال قائل : كيف سمى الله ، عز وجل ، يحيى سيداً وحصوراً ، والسيد هو الله إِذ كان مالك الخلق أَجمعين ولا مالك لهم سواه ؟ قيل له : لم يُرِد بالسيد ههنا المالك وإِنما أَراد الرئيسَ والإِمامَ في الخير ) - 5 -
وسَيِّدَ قَوْمِهِ : ( شَريفَهُمْ وَرَئيسَهُمْ ) - 6 -
*************************
الهوامش :
1 - منهاج السنّة ، ج 3 ، ص 277 .
2 - الرياض النضرة ، باب خلافة أبي بكر .
3 - المستدرك على الصحيحين ، للحاكم النيسابوري ، كتاب معرفة الصحابة (ر) ، الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة ، ج 3 ، ص 167 ، ح 4832 .
4 - معجم المعاني الجامع .
5 - معجم اللغة العربية المعاصرة .
6 - معجم لسان العرب .
بسم الله الرحمن الرحيم .
اللهم صل على محمد وال محمد .
مقدمة :
ان من القواعد العقلية التي استدل بها الشيعة الاثنى عشرية على اصل الامامة هي قاعدة قبح تقديم الفاضل على المفضول وبما ان هذه القاعدة من القواعد العقلية فهي لا تقبل التخصيص و لا يمكن لاي عاقل انكارها ولذلك قال بها غير الشيعة الامامية .
قال ابن تيمية :
( تولية المفضول مع وجود الأفضل ظلم عظيم ... ) - 1 -
وقال محبّ الدّين الطبري :
( قولنا : لا ينعقد ولاية المفضول عند وجود الأفضل ) - 2 -
وبما ان هذه القاعدة عقلية فانها تجري حتى على سيد العقلاء ورئيسهم اعني الباري سبحانه و تعالى لان الله عز وجل لو خالف هذه القاعدة العقلية بحسب الفرض للزم وقوعه في القبح الناتج عن مخالفتها تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا .
اذا اتضحت هذه المقدمة نقول :
ان بعض الروايات الصحيحة المذكورة في كتب اهل السنة والجماعة صرحت بان الامامين الحسن والحسين (ع) هما سيدا شباب اهل الجنة .
وهذا يعني انهما سيدا الشباب في الدنيا أيضا وان يكونا مقدمين على غيرهما من الناس في كل شيء حتى في الامامة والا لو لم يكونا كذلك - بحسب الفرض - لزم تقديم المفضول على الفاضل وهو قبيح .
روى الحاكم النيسابوري في المستدرك على الصحيحين فقال :
( حدثنا : أبو سعيد عمرو بن محمد بن منصور العدل ، ثنا : السري بن خزيمة ، ثنا : عثمان بن سعيد المري ، ثنا : علي بن صالح ، عن عاصم ، عن زر ، عن عبد الله (ر) ، قال : قال رسول الله (ص) : الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة وأبوهما خير منهما ، هذا حديث صحيح بهذه الزيادة ، ولم يخرجاه ) - 3 -
والمقصود من سيادة الامامين الحسن والحسين (ع) هي المعاني التالية :
السِيادَة : ( لقب احترام وتشريف يُستعمل لبعض أصحاب المناصب العالية أو المقامات الرَّفيعة ، و يطلق السَّيِّدُ على : كُلّ مَنْ افترضت طاعته كالملك والمتولِّي للجماعة الكثيرة ، والمولى ذي الخدم والعبيد : فلان سيِّد قومه ، ومن معاني السيد هو : من اجتمع عليه قومه وجعلوا أمرهم إليه للخير الذي فيه ) - 4 -
وقال ابن الأَنباري : ( إِن قال قائل : كيف سمى الله ، عز وجل ، يحيى سيداً وحصوراً ، والسيد هو الله إِذ كان مالك الخلق أَجمعين ولا مالك لهم سواه ؟ قيل له : لم يُرِد بالسيد ههنا المالك وإِنما أَراد الرئيسَ والإِمامَ في الخير ) - 5 -
وسَيِّدَ قَوْمِهِ : ( شَريفَهُمْ وَرَئيسَهُمْ ) - 6 -
*************************
الهوامش :
1 - منهاج السنّة ، ج 3 ، ص 277 .
2 - الرياض النضرة ، باب خلافة أبي بكر .
3 - المستدرك على الصحيحين ، للحاكم النيسابوري ، كتاب معرفة الصحابة (ر) ، الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة ، ج 3 ، ص 167 ، ح 4832 .
4 - معجم المعاني الجامع .
5 - معجم اللغة العربية المعاصرة .
6 - معجم لسان العرب .