لماذا لعنت ام سلمة اهل العراق مع ان قادة وقتلة الامام الحسين (ع) من اهل الشام ؟؟؟
بسم الله الرحمن الرحيم .
اللهم صل على محمد وال محمد .
لفظ العراق له معنى قديم في الزمن الماضي وله معنى جديد حالي .
و التمييز و التفريق بين المعاني القديمة والحالية امر مهم لتحديد المصداق الخارجي في كل زمن من ناحية سعة وضيق هذا المعنى او ذاك .
فمثلا بعض الروايات الصحيحة التي وردت في كتب اهل السنة والجماعة تصرح بكل وضوح ان ام المؤمنين ام سلمه رضوان الله عليها قد لعنت اهل العراق لانهم قتلوا الامام الحسين (ع) واليكم من هذه الروايات :
*** روى أحمد بن حنبل في فضائل الصحابة الحديث التالي : ( حدثنا : إبراهيم بن عبد الله ، نا : حجاج ، نا : عبد الحميد بن بهرام الفزاري ، نا : شهر بن حوشب ، قال : سمعت أم سلمة ، تقول حين جاء نعي الحسين بن علي لعنت أهل العراق ، وقالت : قتلوه قتلهم الله غروه وذلوه لعنهم الله ، .......... ) - 1 -
*** وروى الهيثمي في مجمع الزوائد ومنبع الفوائد الحديث التالي : ( وعن شهر بن حوشب ، قال : سمعت أم سلمة حين جاء نعي الحسين بن علي ، لعنت أهل العراق ، وقالت : قتلوه قتلهم الله عز وجل ، غروه ودلوه لعنهم الله ، رواه الطبراني ، ورجاله موثقون ) - 2 -
والسؤال هو : كيف تلعن ام سلمة رضوان الله عليها اهل العراق بينما الذين قتلوا الامام الحسين (ع) هم جيش اهل الشام ؟؟؟
والجواب هو : ان لفظ اهل العراق يطلق على عدة معاني - 3 - :
1 - أن يكون المخاطب في الأخبار أهل العراق في عصر من العصور لا في كل العصور .
2 - أن يكون المخاطب في الأخبار جماعة من أهل العراق في ظرف خاص : فإن كانوا على الحق مدحوا وإن كانوا على الباطل ذموا .
3 - أن يكون المعني بأهل العراق إما (عراق البصرة أو عراق الكوفة ) فإن البصرة والكوفة يسمى كل منهما في الأخبار عراق ، ومدح أحد العراقين أو ذمه تابع للظروف والملابسات .
تعليق : الظاهر بحسب القرائن المذكورة في بعض الاخبار ان المراد بالعراق هم خصوص المخالفين لاهل البيت (ع) من اهل الكوفة الذين راسلوا الامام الحسين (ع) بالاقبال والمجيء الى الكوفة بقصد غدره وخيانته وقتله . ومن هذه القرائن قول ام سلمة في الرواية المتقدمة أعلاه : ( ..... قتلوه قتلهم الله ، غروه وذلوه لعنهم الله ) ومن المعلوم ان من أغر الامام الحسين (ع) وألح عليه بالمجيء هم اهل الكوفة فقط . ولعن اهل الكوفة والسكوت عن لعن اهل الشام لعله من باب القاعدة التي تقول : ( ان السبب للقتل اقوى من المباشر ) فلذلك استوجب اللعن . والسكوت عن تحديد بقية القتلة بالاسم لا يعني عدم شمولهم باللعن المذكور .
4 - أن يكون المخاطب بأهل العراق الزعماء والرؤساء والوجهاء ، وليس سائر الناس ، ولكنهم بسبب تبعيتهم لأولئك يشملهم الخطاب بالعرض ، وإلاّ فإن أغلب الرعية مستضعفون وبسطاء .
5 - أن يكون المقصود بالخطاب في حال الذم المتمردون على الأئمة (عليهم السلام) والخارجون عليهم من أهل العراق ، ولا يستفاد من الخطاب استغراق جميع أهل العراق فرداً فرداً .
تعليق : هذا المعنى الخامس هو نظير قولنا : ( لعن الله بني أمية قاطبة ) ، فمن المؤكد ان هذا اللعن غير شامل للمؤمن وللموالي لاهل البيت (ع) اذا كان من بني امية . ويمكن ان يكون لعن ام سلمة رضوان الله عليها هو من هذا القبيل .
**********************************
الهوامش :
1 - فضائل الصحابة ، لاحمد بن حنبل ، فضائل الحسن والحسين (ر) ، ج 2 ، ص 782 ، ح 1392 .
2 - مجمع الزوائد ومنبع الفوائد ، للهيثمي ، كتاب المناقب ، باب مناقب الحسين بن علي (ر) ، ج 9 ، ص 194 ، ح 15145 .
3 – هذه المعاني مذكورة في مركز الأبحاث العقائدية ، قسم الاسئلة و الأجوبة ، الشيعة ، مدح أهل العراق وذمهم . مع ملاحظة ان التعليق هو اضافة مني وليس من المركز العقائدي .
بسم الله الرحمن الرحيم .
اللهم صل على محمد وال محمد .
لفظ العراق له معنى قديم في الزمن الماضي وله معنى جديد حالي .
و التمييز و التفريق بين المعاني القديمة والحالية امر مهم لتحديد المصداق الخارجي في كل زمن من ناحية سعة وضيق هذا المعنى او ذاك .
فمثلا بعض الروايات الصحيحة التي وردت في كتب اهل السنة والجماعة تصرح بكل وضوح ان ام المؤمنين ام سلمه رضوان الله عليها قد لعنت اهل العراق لانهم قتلوا الامام الحسين (ع) واليكم من هذه الروايات :
*** روى أحمد بن حنبل في فضائل الصحابة الحديث التالي : ( حدثنا : إبراهيم بن عبد الله ، نا : حجاج ، نا : عبد الحميد بن بهرام الفزاري ، نا : شهر بن حوشب ، قال : سمعت أم سلمة ، تقول حين جاء نعي الحسين بن علي لعنت أهل العراق ، وقالت : قتلوه قتلهم الله غروه وذلوه لعنهم الله ، .......... ) - 1 -
*** وروى الهيثمي في مجمع الزوائد ومنبع الفوائد الحديث التالي : ( وعن شهر بن حوشب ، قال : سمعت أم سلمة حين جاء نعي الحسين بن علي ، لعنت أهل العراق ، وقالت : قتلوه قتلهم الله عز وجل ، غروه ودلوه لعنهم الله ، رواه الطبراني ، ورجاله موثقون ) - 2 -
والسؤال هو : كيف تلعن ام سلمة رضوان الله عليها اهل العراق بينما الذين قتلوا الامام الحسين (ع) هم جيش اهل الشام ؟؟؟
والجواب هو : ان لفظ اهل العراق يطلق على عدة معاني - 3 - :
1 - أن يكون المخاطب في الأخبار أهل العراق في عصر من العصور لا في كل العصور .
2 - أن يكون المخاطب في الأخبار جماعة من أهل العراق في ظرف خاص : فإن كانوا على الحق مدحوا وإن كانوا على الباطل ذموا .
3 - أن يكون المعني بأهل العراق إما (عراق البصرة أو عراق الكوفة ) فإن البصرة والكوفة يسمى كل منهما في الأخبار عراق ، ومدح أحد العراقين أو ذمه تابع للظروف والملابسات .
تعليق : الظاهر بحسب القرائن المذكورة في بعض الاخبار ان المراد بالعراق هم خصوص المخالفين لاهل البيت (ع) من اهل الكوفة الذين راسلوا الامام الحسين (ع) بالاقبال والمجيء الى الكوفة بقصد غدره وخيانته وقتله . ومن هذه القرائن قول ام سلمة في الرواية المتقدمة أعلاه : ( ..... قتلوه قتلهم الله ، غروه وذلوه لعنهم الله ) ومن المعلوم ان من أغر الامام الحسين (ع) وألح عليه بالمجيء هم اهل الكوفة فقط . ولعن اهل الكوفة والسكوت عن لعن اهل الشام لعله من باب القاعدة التي تقول : ( ان السبب للقتل اقوى من المباشر ) فلذلك استوجب اللعن . والسكوت عن تحديد بقية القتلة بالاسم لا يعني عدم شمولهم باللعن المذكور .
4 - أن يكون المخاطب بأهل العراق الزعماء والرؤساء والوجهاء ، وليس سائر الناس ، ولكنهم بسبب تبعيتهم لأولئك يشملهم الخطاب بالعرض ، وإلاّ فإن أغلب الرعية مستضعفون وبسطاء .
5 - أن يكون المقصود بالخطاب في حال الذم المتمردون على الأئمة (عليهم السلام) والخارجون عليهم من أهل العراق ، ولا يستفاد من الخطاب استغراق جميع أهل العراق فرداً فرداً .
تعليق : هذا المعنى الخامس هو نظير قولنا : ( لعن الله بني أمية قاطبة ) ، فمن المؤكد ان هذا اللعن غير شامل للمؤمن وللموالي لاهل البيت (ع) اذا كان من بني امية . ويمكن ان يكون لعن ام سلمة رضوان الله عليها هو من هذا القبيل .
**********************************
الهوامش :
1 - فضائل الصحابة ، لاحمد بن حنبل ، فضائل الحسن والحسين (ر) ، ج 2 ، ص 782 ، ح 1392 .
2 - مجمع الزوائد ومنبع الفوائد ، للهيثمي ، كتاب المناقب ، باب مناقب الحسين بن علي (ر) ، ج 9 ، ص 194 ، ح 15145 .
3 – هذه المعاني مذكورة في مركز الأبحاث العقائدية ، قسم الاسئلة و الأجوبة ، الشيعة ، مدح أهل العراق وذمهم . مع ملاحظة ان التعليق هو اضافة مني وليس من المركز العقائدي .
تعليق