إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الإمام الحسن(عليه السلام) مُعِز المؤمنين- ج1

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الإمام الحسن(عليه السلام) مُعِز المؤمنين- ج1


    اللهم صل على محمد وآل محمد

    روي عن الإمام الصادق (عليه السلام): " إن أشد الناس بلاء الأنبياء، ثم الذين يلونهم، ثم الأمثل فالأمثل " (1). ولاغرو بأن يبتلى المرء بأعداء يكيدون له ليل نهار إلا إن العجب كل العجب بأن يُساء اليه من قبل المقربين اليه من الأصحاب . وهذا ما حدث مع سيدنا ومولانا الإمام الحسن (عليه السلام) حيث أساء اليه أصحابه أيما إساءة فهذا (عدي بن حاتم يقول: " أخرجتنا من العدل إلى الجور " . وبشير الهمداني وسليمان بن صرد الخزاعي يدخل كل منهما عليه هاتفاً: "السلام عليك يا مذل المؤمنين " .

    وخاطبه بعض أصحابه قائلاً: " يابن رسول اللَّه أذللت رقابنا بتسليمك الأمر إلى هذا الطاغية " ) (2). بل إن بعضهم تمادى حتى قال : " يا عار أمير المؤمنين. فيقول: العار خير من النار " (3) ومن تمادى منهم أكثر كان يصرح بتمنيه موت سبط الرسول (صلى الله عليه وآله ) حيث كان يقول : " أما واللَّه لوددت أنك مت في ذلك اليوم ومتنا معك "(4).

    وقد كانوا يعتقدون بأن الامام (عليه السلام) يستحق أن توجه اليه كل تلك الإساءات فقط لأنه قبل أن يهادن معاوية !!! بينما المتتبع لسيرة الامام (عليه السلام) يجزم بأنه (عليه السلام) لم يكن ترك معاوية هدفه ولا الهدنة توجهه إلا إن الظروف التي أحاطته آنذاك إقتضت منه أن تكون الهدنه خياره .

    فقد كان الامام الحسن (عليه السلام) مصمماً على السير على نهج أبيه أمير المؤمنين(عليه السلام) في قتال الفئة الباغية في الشام وعلى رأسها معاوية منذ تسلمه الخلافة بعد أبيه لاسيما بعد رفض الأخير مبايعته والدخول في طاعته بذريعة أنه أكبر منه سنا وأكثر منه في السياسة والحرب خبرة كما كان يتوهم ...

    يتبع
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    *(1) ميزان الحكمة ج1 ص290*
    *(2) أحاديث في الدين والثقافة والاجتماع ص85*
    *(3) المصدر السابق*
    *(4) المصدر نفسه*

    أين استقرت بك النوى
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X