بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على محمد واله الطيبين الطاهرين
الاحتمال الثاني:
اصطلاحها حقيقة، بأن ترجع إلى حالها الأول.
وبيان هذا الاحتمال يتم من خلال خطوتين:
الخطوة الأولى: أشارت بعض الروايات إلى أن من بركات ظهور الإمام المهدي (عليه السلام) أن الأمور ترجع إلى أمرها الأول..
فقد روي عن أبي سعيد الخدري عن النبي صلى الله عليه وآله قال:
(تأوي إليه أمته كما تأوي النحلة يعسوبها يملأ الأرض عدلا كما ملئت جورا حتى يكون الناس على مثل أمرهم الأول لا يوقظ نائما ولا يهريق دماً)
الخطوة الثانية: تذكر بعض الروايات أن مما كانت عليه الحيوانات في الأمر الأول أنها لم تكن مفترسة، فيكون الافتراس أمراً عارضاً على تلك الحيوانات..
فقد روي عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال :
كانت والوحوش والطير والسباع وكل شيء خلق الله عز وجل مختلطاً بعضه ببعض، فلما قتل ابنُ آدم أخاه نفرت وفزعت، فذهب كل شيء إلى شكله.
فإذا ظهر المولى (عجل الله فرجه) وارتفع الظلم وأُرجعت الحقوق إلى أهلها، أمكن أن ترجع الحيوانات إلى تلك الطبيعة المسالمة، فينعدم الافتراس.
الاحتمال الثالث: الاصطلاح الحقيقي، لحكمة إلهية.
والصلاة والسلام على محمد واله الطيبين الطاهرين
الاحتمال الثاني:
اصطلاحها حقيقة، بأن ترجع إلى حالها الأول.
وبيان هذا الاحتمال يتم من خلال خطوتين:
الخطوة الأولى: أشارت بعض الروايات إلى أن من بركات ظهور الإمام المهدي (عليه السلام) أن الأمور ترجع إلى أمرها الأول..
فقد روي عن أبي سعيد الخدري عن النبي صلى الله عليه وآله قال:
(تأوي إليه أمته كما تأوي النحلة يعسوبها يملأ الأرض عدلا كما ملئت جورا حتى يكون الناس على مثل أمرهم الأول لا يوقظ نائما ولا يهريق دماً)
الخطوة الثانية: تذكر بعض الروايات أن مما كانت عليه الحيوانات في الأمر الأول أنها لم تكن مفترسة، فيكون الافتراس أمراً عارضاً على تلك الحيوانات..
فقد روي عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال :
كانت والوحوش والطير والسباع وكل شيء خلق الله عز وجل مختلطاً بعضه ببعض، فلما قتل ابنُ آدم أخاه نفرت وفزعت، فذهب كل شيء إلى شكله.
فإذا ظهر المولى (عجل الله فرجه) وارتفع الظلم وأُرجعت الحقوق إلى أهلها، أمكن أن ترجع الحيوانات إلى تلك الطبيعة المسالمة، فينعدم الافتراس.
الاحتمال الثالث: الاصطلاح الحقيقي، لحكمة إلهية.