إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ايات فريضة الصلاة في القران الكريم وسائر الاحكام المتعلقة بها .

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ايات فريضة الصلاة في القران الكريم وسائر الاحكام المتعلقة بها .

    بـسـم الله الـرحمـن الـرحـيـم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    علة الصلاة في الإِسلامُ
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة الاسراء أقِمِ الصَّلاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية الثامنة والسبعون.

    عن أمير المؤمنين علي عليه السلام قال سئل يهودي النبي صلى الله عليه واله قال يامحمد لأي شيء وقتت هذه الصلوات الخمس في خمس مواقيت على امتك في ساعات الليل والنهار فقال النبي صلى الله عليه واله ان الشمس اذا طلعت لها حلقة تدخل فيها عند الزوال فاذا دخلت فيها زالت الشمس فيسبح كل شيء مادون العرش لوجه ربي وهي الساعة التي يصلى على فيها ربي فافترض الله على وعلى امتي فيها الصلاة وقال اقم الصلاة لدلوك الشمس الى غسق الليل وقران الفجر ان قران الفجر كا مشهوداً الاية وهي الساعة التي يؤتى فيها جهنم يوم القيامة فما من مؤمن يوافق فيها في تلك الساعة ساجداً او راكعاً او قائماً الاحرم الله جسده على النار.

    واما صلاة العصر فهي الساعة التي اكل ادم عليه السلام فيها من الشجرة فاخرجه الله من الجنة فامر الله ذريته بهذه الصلاة الى يوم القيامة واختارها لامتي فرضا فهي من احب االصلاة الى الله عز وجل واوصاني ان احفظها من بين الصلوات قال الله تعالى حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى اي صلاة العصر .

    واما صلاة المغرب فهي الصلاة التي تاب الله فيها على ادم عليه السلام وكان بين ما اكل من الشجرة وبين ما تاب الله عليه ثلثمائة سنة من ايام الدنيا ومن ايام الاخرة يوم كالف سنة ما بين العصر الى العشاء فصلى ادم ثلث ركعات ركعة لخطيئة وركعة لخطيئة حواء وركعة التوبته فافترض عز وجل هذه الثلث ركعات على امتي وهي الساعة التي يستجاب فيها الدعاء وهي الصلاة التي امرني بها ربي فسبحان الله حين تمسون وحين تصبحون .

    واما صلاة العشاء الاخرة فان للقبر ظلمة وليوم القيامة ظلمة امرني ربي الله عز وجل وامتي بهذه الصلاة قبل ذلك الوقت لتنورلهم القبور وليعطيني وامتي النور على الصراط وما من قدم مشت الى صلاة العشاء الا حرم الله جسدها على النار وهي الصلاة التي اختارها للمسلمين من قبلي .

    واما صلاة الفجر فان الشمس اذا طلعت تطلع على قرني الشيطان فامرني الله عز وجل ان اصلي صلاة قبل طلوع الشمس وقبل ان يسجد لها الكافر فيسجد امتي لله عز وجل وسرعتها احب الى الله وهي الصلاة التي تشهدها ملائكة الليل والنهار قال صدقت يامحمد .

    عن أبي عبد الله عليه السلام قال لما اهبط ادم من الجنة ظهرت شامة سوداء في وجهه من قرنه الى قدميه فطال حزنه وبكائه على ما قد ظهر به فاتاه جبرئيل عليه السلام فقال له ما يبكيك ياادم قال لهذه الشامة التي ظهرت لي قال ياادم قم فصل فهذا وقت الصلاة الاولى فقام فصلى فامخطت الشامة الى عنقه فجائه في الصلاة الثانية فقال ياادم قم فصل فهذا وقت الصلاة الثانية فقام فصلى فامخطت الشامة الى سرته فجائه في الصلاة الثالثة فقال ياادم قم فصل هذا وقت الصلاة الرابعة فقام فصلى فامخطت الشامة الى رجليه فجائه في الصلاة الخامسة فقال ياادم قم فصل فقام فصلى فخرج منها فحمد الله واثنى عليه فقال جبرئيل عليه السلام مثل ولدك في هذه الصلاة كمثلك في هذه الشامة ومن صلى من ولدك في كل يوم وليلة خمس صلوات فخرج من ذنوبه كما خرجت من هذه الشامة .

    والحمد لله رب العالمين
    التعديل الأخير تم بواسطة خادم الامام الحجة عج; الساعة 25-03-2020, 10:48 PM.
    بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    الصلوات الخمس في الاسلام
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة المؤمنون قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ هُمْ فِي صَلاتِهِمْ خَاشِعُونَ وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية الاولى حتى الثالثة .

    عن الامام محمد بن علي الباقر عليهما السلام قال الله تعالى قد افلح المؤمنون قال اتدري من هم قيل انت اعلم قال قد افلح المؤمنون المسلمون ان المسلمين هم النجباء .

    عن الامام جعفر بن محمد الصادق عليهما السلام قال لما خلق الله عز وجل الجنة قال لها تكلمي فقالت قد افلح المؤمنون الذين هم في صلاتهم خاشعون قال غضك بصرك في صلوتك واقبالك عليها عنه عليه السلام قال اذا دخلت في صلوتك فعليك بالتخشع والأقبال على صلوتك فان الله تعالى يقول الذين هم في صلاتهم خاشعون وعنه عن النبي صلى الله عليه واله قال ما زاد خشوع الجسد على مافي القلب فهو عندنا نفاق .

    عن النبي صلى الله عليه واله انه راى رجلا يعبث لحيته في صلوته فقال صلى الله عليه واله اما انه لو خشع قلبه لخشعت جوارحه وروي انه صلى الله عليه واله كان يرفع بصره الى السماء في صلوته فلما نزلت الاية طاطأ راسه ورمى ببصره الى الأرض .

    والذين هم عن اللغو معرضون عن أمير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام قال كل قول ليس فيه ذكر الله فهو لغو وفي موضع اخر حافظوا على الصلوات داوموا عليها في مواقتها باداء اركانها والصلاة الوسطى بينهما خصوصا او الفضلى من قولهم للافضل الاوسط وقوموا لله في الصلاة قانتين اي داعين في القيام والقنوت ايضا هو الطاعة والخشوع .

    عن الامام جعفر بن محمد الصادق عليهما السلام قال في قوله تعالى ان الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا قال مفروضا وقال عليه السلام ان رسول الله صلى الله عليه واله لما اسري به امره ربه بخمسين صلاة فمر على النبيين نبي نبي لا يسالونه عن شيء حتى انتهى الى موسى بن عمران عليه السلام فقال له باي شيء امرك ربك فقال بخمسين صلاة فقال عليه السلام سل ربك التخفيف فان امتك لا تطيق ذلك فسئل ربه فحط عنه عشراً ثم مر بالنبيين نبي نبي لا يسالونه عن شيء حتى مر على موسى بن عمران عليه السلام فقال باي شيء امرك ربك فقال باربعين صلاة فقال سل ربك التخفيف فان امتك لا تطيق ذلك فسئل ربه فحط عنه عشراً ثم مر بالنبيين نبي نبي لا يسالونه عن شيء حتى مر بموسى بن عمران عليه السلام فقال باي شيء امرك ربك فقال بثلاثين صلاة فقال سل ربك التخفيف فان امتك لا تطيق ذلك فسئل ربه فحط عنه عشرأ ثم مر بالنبيين نبي نبي لا يسالونه عن شيء حتى مر بموسى بن عمران عليه السلام فقال باي شيء امرك ربك فقال بعشرين صلاة فقال سل ربك التخفيف فان امتك لا تطيق ذلك فسئل ربه فحط عنه عشراً ثم مر بالنبيين نبي نبي لا يسالونه عن شيء حتى مر بموسى بن عمران عليه السلام فقال باي شيء امرك ربك فقال بعشرة صلوات فقال سل ربك التخفيف فان امتك لا تطيق ذلك فاني جئت الى بني اسرائيل بما افترض الله فلم ياخذوا به ولم يقروا عليه فسئل النبي صلى الله عليه واله ربه فخفف عنه فجعلها خمساً ثم مر بالنبيين نبي نبي لا يسالونه صلى الله عليه واله عن شيء حتى مر بموسى بن عمران عليه السلام فقال له عليه السلام باي شيء امرك ربك فقال صلى الله عليه واله بخمس صلوات فقال اسئل ربك التخفيف عن امتك فان امتك لا تطيق ذلك فقال صلى الله عليه واله اني لاستحي ان اعود الى ربي فجاء رسول الله صلى الله عليه واله بخمس صلوات وقال رسول الله صلى الله عليه واله جزى الله موسى بن عمران عن امتي خيراً وقال الامام الصادق عليه السلام جزى الله موسى عنا خيراً ولما هبط صلى الله عليه واله الى الارض نزل عليه صلى الله عليه واله جبرئيل عليه السلام فقال يامحمد صلى الله عليه واله ان ربك يقرئك السلام ويقول ان صلوات الخمس بخمسين كل صلاة بعشر ومن هم من امتك يامحمد صلى الله عليه واله بحسنة يعملها فعملها كتبت له عشراً وان لم يعمل كتبت له واحدة ومن هم من امتك يامحمد صلى الله عليه واله بسيئة فعملها كتبت عليه واحدة وان لم يعملها لم اكتب عليه .

    عن ابن عباس قال قال رسول الله صلى الله عليه واله ان لله تعالى ملكا يسمى سخائيل ياخذ البروات للمصلين عند كل صلوات من رب العالمين فاذا اصبح المؤمنون وقاموا وتوضؤ اوصلوا صلاة الفجر اخذ من الله براة لهم مكتوب فيها ان الله الباقي ياعبادي وامائي في حرزي جعلتكم وفي حفظي وتحت كنفي صرتكم وعزتي لأخذتكم وانتم مغفور لكم ذنوبكم الى الظهر فاذا كان وقت الظهر فقاموا وتوضؤ او صلوا اخذ لهم من الله عز وجل البرات الثانية مكتوب فيها انا الله القادر عبادي وامائي بدلت سيئاتكم حسنات وغفرت لكم السيئات واحللتكم برضائي عنكم دار الجلال فاذا كان وقت العصر فقاموا وتوضؤ او صلوا اخذ لهم البرات الثالثة مكتوب فيها انا الله الجليل جل ذكري وعظم سلطاني ياعبيدي وامائي حرمت ابدانكم على النار واسكنتكم مساكن الابرار ودفعت عنكم برحمتي شر الاشرار فاذا كان وقت المغرب فقاموا او توضؤ او صلوا اخذ لهم من الله تعالى البرات الرابعة مكتوب فيها انا الله الجبار الكبير المتعال ياعبيدي وامائي صعد ملائكتي من عندكم بالرضا وحق على ان ارضيكم واعطيكم يوم القيامة فاذا كان وقت العشاء الاخرة فقاموا او توضؤ او صلوا اخذ لهم من الله عز وجل لهم البرات الخامسة مكتوب فيها اني انا الله لا اله غيري ولا رب سواي ياعبادي وامائي في بيوتكم تطهرتم والى بيوتي مشيتم وفي ذكري خضتم وحقي عرفتم وفرائضي اديتم اشهدك ياسخائيل وساير ملائكتي اني رضيت عنهم قال فينادي سخائيل بثلاثة اصوات كل ليلة بعد صلاة العشاء ياملائكة الله قد غفر للمصلين الموحدين فلا يبقى ملك في السموات السبع الا استغفر للمصلين ودعالهم بالمدامة على ذلك فمن رزق صلاة الليل من عبد وامة قام لله مخلصا فتوضا وصلى لله بنية صادقة وقلب سليم وبدن خاشع وعين دامعة جعل الله خلفه تسعة صفوف من الملائكة في كل صف ما لايحصى عددهم الا الله طرفى كل صف بالمشرق والاخر بالمغرب قال اذا فرغ كتب الله له بعددهم درجات .

    الحمد لله رب العالمين
    التعديل الأخير تم بواسطة خادم الامام الحجة عج; الساعة 25-03-2020, 11:01 PM.
    بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

    تعليق


    • #3
      بسم الله الرحمن الرحيم
      قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
      اوقات الصلاة في الاسلام
      صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
      أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة الاسراء أقِمِ الصَّلاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية الثامنة والسبعون.

      قال النبي صلى الله عليه واله ما من صلاة يحضر وقتها الا نادى ملك بين يدي الناس ايها الناس قوموا الى نيرانكم التي اوقدتموها على ظهوركم فاطفؤها بصلواتكم ودخل رسول الله صلى الله عليه واله المسجد وفيه اناس من اصحابه فقال اتدرون ما قال ربكم قالوا الله ورسوله اعلم قال ان ربكم يقول ان هذه الصلوات الخمس المفروضات من صلاهن لوقتهن وحافظ عليهن لقيني يوم القيامة وله عندي عهد ادخله به الجنة ومن لم يصلهن لوقتهن ولم يحافظ عليهن فذاك على ان شئت عذبته وان شئت غفرت له .

      قال الامام جعفر بن محمد الصادق عليهما السلام ان العبد اذا صلى الصلاة في وقتها وحافظ عليها ارتفعت بيضاء نقية تقول حفظتني حفظك الله واذا لم يصلها لوقتها ولم يحافظ عليها ارتفعت سوداء مظلمة تقول ضيعتني ضيعك الله كما قال الله تعالى في سورة الماعون فويل للمصلين الذينهم عن صلاتهم ساهون الذين يراؤن ويمنعون الماعون اي غافلون غير مبالين بها وانه عليه السلام سئل عن هذه الاية اهي وسوسة الشيطان فقال لا بل كل احد يصيبه هذا ولكن ان يغفلها ويدع ان يصلى في اول وقتها وعنه عليه السلام قال هو تاخير الصلاة عن اول وقتها لغير عذر .

      عن أمير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام قال ليس عمل احب الى الله من الصلاة فلا يشغلنكم عن اوقاتها شيء من امور الدنيا فان الله ذم اقواما غافلون استهانوا باوقتها .

      عن منصور بن حازم عن ابى عبد الله عليه السلام قال قلت اي الاعمال افضل قال عليه السلام الصلاة لوقتها وبر الوالدين .

      عن ابي بصير عن ابى عبد الله عليه السلام قال من صلى في غير الوقت فلا صلاة له وعنه قال قال رسول الله صلى الله عليه واله لا ينال شفاعتي غدا من اخر الصلاة المفروضة بعد وقتها .

      عن الامام جعفر بن محمد الصادق عليهما السلام قال قال رسول الله صلى الله عليه واله في مرضه الذي توفي فيه واغمي عليه ثم افاق فقال لاينال شفاعتي من اخر صلاة بعد وقتها .

      عن أبى عبد الله قال امتحنوا شيعتنا عند مواقيت الصلاة كيف محافظتهم عليها عن الامام جعفر بن محمد الصادق عليه السلام في وصية النبي صلى الله عليه واله لعلي عليه السلام قال ياعلي ثلاث درجات إسباغ الوضوء في السبرات إنتظار الصلاة بعد الصلاة والمشي بالليل والنهار إلى الجماعات يا علي سبعة من كن فيه فقد استكمل حقيقة الإيمان وأبواب الجنة مفتَّحة له من أسبغ وضوءه وأحسن صلاته وأدى زكاة ماله وكف غضبه وسجن لسانه واستغفر لذنبه وأدى النصيحة لأهل بيت نبيه.

      عن الامام جعفر بن محمد الصادق عليهما السلام قال كان رسول الله صلى الله عليه واله يقول من حبس نفسه فريضة ينتظر على صلاة فصلاها في اول وقتها فاتم ركوعها وسجودها وخشوعها ثم مجد الله عز وجل عظمه وحمده حتى يدخل وقت صلاة اخرى لم يبلغ بينهما كتب الله له كاجر الحاج المعتمر وكان من اهل عليين .

      عن محمد بن مسلم قال سمعت ابا عبد الله عليه السلام يقول اذا دخل وقت الصلاة فتحت ابواب السماء لصعود الاعمال فما احب ان يصعد عمل اول من عملي ولا يكتب في الصحيفة احد اول مني .

      عن عبد الله بن سنان عن ابى عبد الله عليه السلام قال لكل صلاة وقت واول الوقتين افضلهما ولاينبغي تاخير ذلك عمداً ولكنه وقت لمن شغل او نسي او نام وليس لاحد ان يجعل اخر الوقتين وقتا الا من عذر او علة .


      والحمد لله رب العالمين
      التعديل الأخير تم بواسطة خادم الامام الحجة عج; الساعة 25-03-2020, 11:01 PM.
      بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

      تعليق


      • #4
        بسم الله الرحمن الرحيم
        قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
        بطلان العبادة بدون ولاية الأئمة
        صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
        أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة الاسراء أقِمِ الصَّلاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية الثامنة والسبعون.

        بطلان العبادة بدون وَلاية الأئمة واعتقاد اقامتهم عليهم السلام عن عبد الحميد بن ابى العلا عن ابى عبد الله عليه السلام قال والله لو ان ابليس سجد لله بعد المعصية والتكبر عمر الدنيا ما نفعه ذلك ولا قبله الله ما لم يسجد لأدم كما امره الله عز وجل ان يسجد وكذلك هذه الأمة العاصية المفتونة بعد نبيها صلى الله عليه واله بعد تركهم الأمام الذي نصبه نبيهم لهم عملا ولن يرفع لهم حسنة حتى ياتوالله من حيث امرهم ويتولوا الأمام الذي امرهم الله بولايته ويدخلوا من الباب الذي فتح الله ورسوله .

        عن الأمام جعفر الصادق عن ابيه عليهما السلام قال نزل جبرئيل عليه السلام على النبي صلى الله عليه واله فقال يامحمد صلى الله عليه واله ان الله عز وجل يقرءك السلام ويقول ما خلقت السموات السبع ومافيهن وخلقت الأرضين السبع ومن عليهن وما خلقت موضعاً اعظم من الركن والمقام ولو ان عبد دعاني منذ خلقت السموات والأرضين ثم لقيني جاحداً الولاية علي بن ابي طالب عليه السلام لأ كببته في سقر .

        عن سعد بن سعيد البلخى قال سمعت ابا الحسن عليه السلام يقول ان لله في كل وقت صلاة يصليها هذا الخلق لعنة قلت ولم قال بجحودهم حقنا وتكذيبهم ايانا.

        عن المفضل بن عمر ان ابا عبد الله عليه السلام كتب اليه كتابا فيه ان الله لم يبعث نبيا قط يدعوا الى معرفة الله الى ان قال عليه السلام وان من صلى وزكى وحج واعتمر وفعل ذلك كله بغير معرفة من افترض الله طاعته عليه فلم يفعل شيئاً من ذلك الى ان قال ليس له صلاة وان ركع وان سجد ولا له زكاة ولا له حج واعتمر انما يكون ذلك بمعرفة رجل من الله على خلقه بطاعته والأمر بالأخذ عنه.

        عن سلمان الفارسي قال قال أمير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام ياسلمان الويل كل الويل لمن لا يعرفنا حق معرفتنا وانكر فضلنا ياسلمان ايما افضل محمد صلى الله عليه واله اوسليمان بن داود عليهما السلام قال بل محمد صلى الله عليه واله قال عليه السلام فهذا اصف بن برخيا قدر ان يحمل عرش بلقيس من فارس في طرفة عين وعنده علم من الكتاب وعندي علم الف كتاب انزل الله على شيت بن ادم عليهما السلام خمسين صحيفة وعلى ادريس عليه السلام ثلاثين صحيفة وعلى ابراهيم عليه السلام عشرين صحيفة ثم قال اعلم ياسلمان ان الشاك في امرنا وعلومنا كالممترفي معرفتنا وحقوقنا وقد فرض ولايتنا في كتابه في غير موضع وبين فيه ما وجب العمل به.

        عن ابان الأحمر قال الامام جعفر بن محمد الصادق عليهما السلام ياابان كيف انكر الناس قول أمير المؤمنين عليه السلام لما قال لو شئت لرفعت رجلي هذه فضربت بها صدر ابن ابي سفيان بالشام فنكسته عن سريره ولا ينكرون تناول اصف وصي سليمان عرش بلقيس اليس نبينا صلى الله عليه واله خاتم الانبياء ووصيه افضل الاوصياء افلا جعلوه كوصي سليمان حكم الله بيننا وبين من جحد حقنا وانكر فضلنا ثم قال الويل كل الويل لمن لا يعرفنا حق معرفتنا .

        في حديث طويل عن جيش بن المعمر قال أمير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام ياجيش من سره ان يعلم امحب لنا ام مبغض فليمتحن قلبه فان كا يحب وليا لنا فليس بمبغض لنا وان كان يبغض وليا لنا فليس بمحب لنا ان الله اخذا الميثاق لمحبينا بمودتنا وكتب في الذكر اسم مبغضنا.

        قال رسول الله صلى الله عليه واله ياعلي والذي بعثني بالنبوة واصطفاني على جميع الخلق لو ان عبدا عبد الله الف عام ما قبل ذلك منه الا بولايتك وولاية الائمة من ولدك وان ولايتك لا تقبل الا بالبراءة من اعدائك واعداء الائمة بذلك اخبرني جبرئيل عليه السلام فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر وقال رسول الله صلى الله عليه واله لا يؤمن عبد حتى اكون احب اليه من نفسه واهلي احب اليه من اهله وعترتي احب اليه من عترته .

        قال ابو سعيد الخدري امر الناس بخمس فعملوا باربع وتركوا واحدة فقال له رجل يا ابا سعيد ما هذه الأربع التي عملوها قال الصلاة والزكاة والحج وصوم شهر رمضان قال فما الواحدة التي تركوها قال ولاية علي بن ابي طالب عليه السلام قال الرجل وانها المفترضة معهن قال ابو سعيد نعم ورب الكعبة .

        عن ابى عبيدة الحذاء قال دخلت على ابى جعفر عليهما السلام فقلت بابي انت وامي خلا بي الشيطان فخشيت نفسي ثم ذكرت حبي اياكم وانقطاع اليكم فطابت نفسي فقال يازياد ويحك وما الدين الا الحب بيان يعني ان الحب لا يتم الا بمتابعة امر الله ونهيه .

        الحمد لله رب العالمين
        التعديل الأخير تم بواسطة خادم الامام الحجة عج; الساعة 25-03-2020, 10:59 PM.
        بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

        تعليق


        • #5
          بسم الله الرحمن الرحيم
          قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
          عقوبة التهاون عن الصلاة في الاسلام
          صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
          أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة الاسراء أقِمِ الصَّلاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية الثامنة والسبعون.

          عن ابن مسعود قال سمعت رسول الله صلى الله عليه واله يقول من تهاون في صلوته من الرجال والنساء عاقبه الله بثمانية عشر عقوبة ستة في الدنيا وثلاثة عند موته وثلاثة في قبره وثلاثة في محشره وثلاثة على الصراط .

          فالذي في الدنيا اولها ذهاب البركة من رزقه الثانية ذهاب البركة من حياته الثالثة ذهاب النور من وجهه الرابعة لا تقبل عبادته ولاشهادته الخامسة لاحظ له في الايمان لأن الاقرار بها من بعض شرائط الأيمان فلو تركها متعمدا مختارا فلا ايمان له السادسة لايشركه الله في دعاء الصالحين ولايستجاب دعاؤه .

          واما الذي بعد موته يموت ذليلا وعليه ثقلا كانه الجبال وضعفا كانه وسم في جلد وضرب بالسياط الثانية يموت عطشانا ولوشرب ماء الدنيا لم يرو الثالثة يموت جائعا ولو اكل طعام الدنيا لم يشبع .

          واما الذي في قبره فاولها الغم الشديد ويظلم عليه قبره الثانية يضيق عليه قبره ويكون معذبا الى يوم القيامة الثالثة لاتبشره الملائكة بالرحمة من الله عز وجل .

          واما الذي في محشره فيقوم من قبره صفة الحمار ويعطى كتابه بشماله ويحاسبه الله حسابا طويلا .

          واما الذي على الصراط فلا ينظر الله اليه ولايقبل منه حرفا ولاعدلا ولاعذرا ويحسبه الله على الصراط الف عام ثم يؤمربه الى النار وهو قول تعالى فويل للمصلين الذين هم عن صلاتهم ساهون وقوله تعالى فخلف بعدهم خلفا اضاعوا الصلاة واتبعوا الشهوات فسوف يلقون غيا وهو واد من اودية جهنم ابعدها قرارا واكثرها حيات وعقارب .

          عن أبي عبد الله عليه السلام انه قال والله ماتركها جملة ولكن اخروها عن وقتها لغير عذر فانه مضيع حقه من ثواب الله.

          شكى رجل الى رسول الله صلى الله عليه واله الفقر فقال له لعلك لاتصلي فقال يارسول الله صلى الله عليه واله والله ماتركت الصلاة فقال له صلى الله عليه واله لعل ولدك واهلك لايصلي فقال لا والله مافي بيتي احد الا ويصلي فقال لعلك جار لايصلي فقال هو كما ذكرت فقال صلى الله عليه واله ارحل عنه فرحل عنه فاصاب برحلته خيرا كثيرا .

          قال الامام جعفر بن محمد الصادق عليهما السلام ان ترك الصلاة يسود الوجه ويورث الهم ويجلب الفقر ويبتر العمر ويضيق الصدر وفعلها يفرج الهم ويطول العمر ويجلب الرزق وينور الوجه ويحبب الى الله والملائكة والى الناس وصلاة فريضة واحدة افضل عند الله من الف حجة وكل حجة خير من الف بيت مملواً ذهبا وفضة يتصدقه على الفقراء والمساكين في سبيل الله.

          والحمد لله رب العالمين
          التعديل الأخير تم بواسطة خادم الامام الحجة عج; الساعة 25-03-2020, 10:59 PM.
          بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

          تعليق


          • #6
            بسم الله الرحمن الرحيم
            قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
            التهاون والأستخفاف بالصلاة في الاسلام
            صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
            أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة الاسراء أقِمِ الصَّلاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية الثامنة والسبعون.

            في الحديث القدسي ان رجلاً اذا عجلته الحاجة فخفف من صلواته لتداركها قال الله عز وجل انظروا ياملائكتي الى عبدي كيف خفف صلوته ليتدارك حوائجه ايظن ان قضاء حوائجه بيده وانما قضاء حوائجه الى .

            عن زرارة بن اعين قال سمعت ابا جعفر عليهما السلام يقول دخل رجل مسجداً فيه رسول الله صلى الله عليه واله فخفف سجوده دون ما ينبغي ما يكون من السجود فقال صلى الله عليه واله نقر كنقر الغراب لو مات على هذا مات على غير دين محمد صلى الله عليه واله .

            عن النبي صلى الله عليه واله قال ليس مني من استخف بصلوته لايرد على الحوض لا والله ليس مني من شرب مسكر لايرد على حوض وعنه صلى الله عليه واله قال ثمانية لا تقبل لهم الصلاة العبد الأبق حتى يرجع الى مولاه والناشز من زوجها وهو عليها ساخط ومانع الزكاة وامام قوم يصلي بهم وهم له كارهون وتارك الوضوء والمرأة المدركة تصلي بغير خمار والزبين وهو الذي يدفع البول والغائط والسكران .

            عن ابى عبد الله عليه السلام قال ان العبادة ثلاث قوم عبدوا الله خوفا فتلك عبادة العبيد وقوم عبدوا الله طلب الثواب الأجرا وقوم عبدوا الله حبا له فتلك عبادة الأحرار .

            عن الامام جعفر بن محمد الصادق عليهما السلام ان اول مايسئل عنه العبد اذا وقف بين يدي الله عز وجل عن الصلاة المفروضات وعن الزكاة المفروضة وعن الصيام المفروض وعن الحج المفروض وعن ولايتنا اهل البيت عليهم السلام فان اقر بولايتنا ثم مات عليها قبلت منه صلوته وصومه وزكوته وحجه وان لم يقر بولايتنا بين يدي الله لم يقبل شيئا من اعماله وفيه ايضا عن ابى حمزة الثمالي قال دعى حذيفة ابنه عند موته فاوصى اليه فقال يابني اظهر الياس مما في ايدي الناس فان فيه الغنى واياك وطلب الحاجات الى الناس فانه فقر حاضر وكن اليوم خيرا منك من امس واذا صليت فصل صلاة مودع للدنيا كانك لاترجع اليها .

            عن الامام محمد بن علي الباقر عليهما السلام قال لايكون العبد عابدا لله حق عبادته حتى ينقطع عن الخلق كلهم اليه فحينئذ يقول الله عز وجل هذا خالص لي فيقبله بكرمه وعن النبي صلى الله عليه واله قال افضل العبادة الأخلاص وقال الامام جعفر بن محمد الصادق عليهما السلام اشرف الاعمال التقرب بعبادة الله اليه كما قال الله تعالى اليه يصعد الكلم الطيب .

            والحمد لله رب العالمين
            التعديل الأخير تم بواسطة خادم الامام الحجة عج; الساعة 25-03-2020, 10:57 PM.
            بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

            تعليق


            • #7
              بسم الله الرحمن الرحيم
              قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
              إستحباب اختار الصلاة على غيرها من العبادات في الاسلام
              صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
              أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة الاسراء أقِمِ الصَّلاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية الثامنة والسبعون.

              إستحباب اختار الصلاة على غيرها من العبادات المندوبة عن زيد الشحام عن ابى عبد الله عليه السلام قال سمعته يقول احب الاعمال الى الله عز وجل الصلاة وهي اخر وصايا الأنبياء فما احسن الرجل ان يغتسل او يتوضا فيسبغ الوضوء ثم يتنحى حيث لايراه انيس فيشرف الله عليه وهو راكع او ساجد ان العبد اذا سجد فاطال نادى ابليس ياويله اطاعوا وعصيت وسجدوا وابيت .

              عن يونس بن يعقوب قال سمعت ابا عبد الله عليه السلام يقول حجة افضل من الدنيا وما فيها وصلاة فريضة افضل من الف حجة وعن ابى عبد الله عليه السلام قال جاء رجل الى النبي صلى الله عليه واله فقال يارسول الله صلى الله عليه واله اوصني فقال لاتدع الصلاة متعمداً فان تركتها متعمداً فقد برئت منه ملة الاسلام.

              عن النبي صلى الله عليه واله انه قال الصلاة مرضات الله تعالى واحب للملائكة وسنة الأنبياء ونورالمعرفة واصل الايمان واجابة الدعاء وقبول الأعمال وبركة في الرزق وراحة في البدن وسلاح في الاعداء وكراهة الشيطان وشفيع بين صاحبها وملك الموت وسراج في القبر وفراش تحت جنبيه وجواب منكر ونكير ومونس في السراء والضراء وصائر معه في قبره الى يوم القيامة وقال صلى الله عليه واله لكل شيء زينة وزينة الاسلام الصلوات الخمس ولكل شيء ركن وركن المؤمن الصلوات الخمس ولكل شيء سراج وسراج قلب المؤمن الصلوات الخمس ولكل شيء ثمن وثمن الجنة الصلوات الخمس ولكل شيء براة وبراة المؤمن من النار الصلوات الخمس ولكل شيء امان وامان المؤمن من القطيعة والغريقة الصلوات الخمس وخير الدنيا والاخرة في الصلوات وبها تبين الكافر من المؤمن والمخلص من المنافق وهي عماد الدين وملاذ الجسد وزين الاسلام ومناجاة الحبيب للحبيب وقضاء الحاجة وتوبة التائب وتذكرة المنة والبركة في المال وسعة الرزق ونور الوجه وعز المؤمن واستنزال الرحمة واستجابة الدعوة واستغفار الملائكة ورغم الملحدين وقهر الشياطين وسرور المؤمن وكفارة الذنوب وحصن المال وقبول الشهادة وعمران المساجد وزين البلد وتواضع لله واستكثار القصور ومهر حور العين وغرس الأشجار وشاء الرحمة من الله وقال صلى الله عليه واله من ادى فريضة فله عند الله دعوة مستجابة وقال صلى الله عليه واله علم الأيمان الصلاة .

              عن الامام جعفر بن محمد الصادق عليهما السلام قال اول ما فرض الله تعالى عباده الصلاة واخر ما يبقى عند الموت الصلاة واول ما يحاسب به يوم القيامة الصلاة فمن اجاب فقد سهل ما بعده ومن لم يجيب فقد اشتد ما بعده .

              وعن سلمان الفارسي عن النبي صلى الله عليه واله قال الرجل ليصلي وخطاياه توضع على رأسه فكلما سجد تحاطت خطاياه فتفرغ حتى يفرغ وقد تحاطت خطاياه .

              الحمد لله رب العالمين
              التعديل الأخير تم بواسطة خادم الامام الحجة عج; الساعة 25-03-2020, 10:55 PM.
              بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

              تعليق


              • #8
                بسم الله الرحمن الرحيم
                قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
                أفعال الخشوع في الصلاة
                صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
                أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة المؤمنون قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ هُمْ فِي صَلاتِهِمْ خَاشِعُونَ وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية الاولى حتى الثالثة .

                عن الامام علي بن موسى الرضا عليهما السلام قال إذا أردت أن تقوم إلى الصلاة فلا تقم إليها متكاسلاً ولا متناعساً ولا مستعجلاً ولا متلاهياً ولكن تأتيها على السكون والوقار والتؤدة وعليك الخشوع والخضوع متواضعاً لله عزَّ وجلَّ متخاشعاً عليك خشية وسيماء الخوف راجياً خائفاً بالطمأنينة على الوجل والحذر فقف بين يديه كالعبد الآبق المذنب بين يدي مولاه فصفِّ قدميك وانصب نفسك ولا تلتفت يميناً وشمالاً وتحسب كأنّك تراه فإن لم تكن تراه فإنّه يراك .

                ولا تعبث بلحيتك ولا بشيءٍ من جوارحك ولا تفرقع أصابعك ولا تحكَّ بدنك ولا تولع بأنفك ولا بثوبك ولا تصلّي وأنت متلثّم ولا يجوز للنساء الصّلاة وهنّ متنقّبات ويكون بصرك في موضع سجودك ما دمت قائماً وأظهر عليك الجزع والهلع والخوف وارغب مع ذلك إلى الله عزَّ وجلَّ ولا تتّك مرّة على رجلك ومرّة على الأُخرى وتصلّي صلاة مودِّع ترى إنّك لا تصلي أبداً .

                واعلم انك بين يدي الجبار ولا تعبث بشيءٍ من الأشياء ولا تحدِّث لنفسك وافرغ قلبك وليكن شغلك في صلوتك وأرسل يديك ألصقهما بفخذيك فإذا افتتحت الصلاة فكبّر وارفع يديك بحذاء أُذنيك ولا تجاوز بإبهاميك حذاء أُذنيك ولا ترفع يديك بالدعاء في المكتوبة حتى تجاوز بهما رأسك ولابأس بذلك في النافلة والوتر فإذا ركعت فالقم ركبتيك براحتيك وتفرّج بين أصابعك واقبض عليهما وإذا رفعت رأسك من الركوع فانصب قائماً حتى ترجع مفاصلك كلّها إلى المكان ثم اسجد وضع جبينك على الأرض وأرغم على راحتيك واضمم أصابعك وضعهما مستقبل القبلة وإذا جلست فلا تجلس على يمينك ولكن انصب بيمينك واقعد على إليتيك ولا تضع يدك بعضه على بعض لكن أرسلهما إرسالاً فإنّ ذلك تكفير أهل الكتاب .
                ولا تتمطى في صلاتك ولا تتجشّأ وامنعهما بجهدك وطاقتك فإذا عطست فقل الحمد لله ولا تطأ موضع سجودك ولا تتقدّم مرّة ولا تتأخر أُخرى ولا تصلِّ وبك شيءٌ من الأخبثين وإن كنت في الصلاة فوجدت غمزاً فانصرف إلاّ أن يكون شيئاً تصبر عليه من غير إضرار بالصلاة .

                و أقبل على الله بجميع القلب وبوجهك حتى يقبل الله عليك وأسبغ الوضوء وعفِّر جبينك في التراب وإذا أقبلت على صلاتك أقبل الله عليك بوجهه وإذا أعْرضتَ أعرضَ الله عنك .

                وقال عليه السلام ربما لم يُرفع من الصلاة إلاّ النصف أو الثلث والسدس على قدر إقبال العبد على صلاته وربّما لا يُرفع منها شيءٌ يُردُّ في وجهه كما يُردُّ الثوب الخلق وتنادي ضيّعْتني ضيّعَك الله كما ضيّعْتني ولا يعطي الله القلب الغافل شيئاً.

                والحمد لله رب العالمين
                التعديل الأخير تم بواسطة خادم الامام الحجة عج; الساعة 25-03-2020, 10:54 PM.
                بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

                تعليق


                • #9
                  بسم الله الرحمن الرحيم
                  قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
                  أفعال الصلاة عند اهل البيت عليهم السلام
                  صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
                  أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة المؤمنون قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ هُمْ فِي صَلاتِهِمْ خَاشِعُونَ وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية الاولى حتى الثالثة .

                  عن علي بن ابراهيم عن ابيه عن حماد بن عيسى انه قال قال لي ابو عبد الله عليه السلام يوما تحسن ان تصلي ياحماد قال قلت ياسيدي انا احفظ (كتاب حريز) في الصلاة قال فقال عليه السلام لا عليك قال ياحماد قم صل قال فقمت بيد يديه متوجها الى القبلة فاستفتحت الصلاة وركعت وسجدت قال فقال عليه السلام ياحماد لا تحسن ان تصلي ما اقبح بالرجل منكم ان يأتي عليه ستون سنة او سبعون سنة فلا يقيم صلاة واحدة بحدودها تامة قال حماد فاصابني في نفسي الذل فقلت جعلت فداك فعلمني الصلاة فقام ابو عبد الله عليه السلام مستقبل القبلة منتصباً فارسل يديه جميعاً على فخذيه قد ضم اصابه وقرب بين قدميه حتى كان بينهما قدر ثلاثة اصابع منفرجات واستقبل باصابع رجليه القبلة جميعاً لم يحرفهما عن القبلة بخشوع واستكانة فقال الله اكبر قرأ الحمد بترتيل وقل هو الله احد ثم صبر هنيئة بقدر ما تنفس وهو قائم ثم قال الله اكبر وهو قائم ركع وملأ كفيه من ركبتيه منفرجات ورد ركبتيه الى خلفه حتى استوى ظهره حتى لو صبت عليه قطرة ماء اودهن لم تزل لأستواء ظهره وتردد ركبتيه الى خلفه ونصب عنقه وغمض عينيه ثم سبح ثلاثاً بترتيل وقال سبحان ربي العظيم وبحمده ثم استوى قائما فلما استمكن من القيام قال سمع الله لمن حمده ثم كبر الله وهو قائم ورفع يديه حيال وجهه وسجد ووضع يديه الى الارض قبل ركبتيه وقال سبحان الله ربي الاعلى وبحمده ثلاث مرات ولم يضع شيئا من بدنه على شيء منه وسجد على ثمانية اعظم الجبهة والكفين وعيني ركبتين وانامل ابهامي الرجلين والانف فهذه السبعة ووضع الأنف على الارض سنة وهو الأرغام ثم رفع راسه من السجود فلما استوى جالساً قال الله اكبر ثم قعد على جانبه الأيسر ووضع ظاهر قدمه اليمنى على باطن قدمه اليسرى وقال استغفر الله ربي واتوب اليه ثم كبر وهو جالس وسجد الثانية وقال كما قال في الاولى ولم يستعن بيديك واصابعك ولاتبزق عن يمينك ولا عن يسارك ولا بين يديك وقال سبعة منها فرض يسجد عليها وهي التي ذكرها الله في كتابه فقال وان المساجد لله فلا تدعوا مع الله احداً وهي الجبهة والكفان والركبتان والابهامان ووضع الانف على الارض سنة وقال ثم قعد على فخذه الأيسر ويداه مضمومتا الأصابع وهو جالس في التشهد فلما فرغ من التشهد سلم فقال فعال ياحماد هكذا صل ولم يزد على ذلك .

                  والحمد لله رب العالمين
                  التعديل الأخير تم بواسطة خادم الامام الحجة عج; الساعة 25-03-2020, 10:51 PM.
                  بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

                  تعليق


                  • #10
                    بسم الله الرحمن الرحيم
                    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
                    كيفية تسليم الأمام والمأموم ومن المنفرد
                    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
                    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة الاسراء أقِمِ الصَّلاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية الثامنة والسبعون.

                    عن العلل عن المفضل بن عمر قال سئلت ابا عبد الله عليه السلام لأي علة يسلم على اليمين ولا يسلم على اليسار قال لأن الملك الموكل يكتب الحسنات على اليمين والذي يكتب السيئات على اليسار والصلوات حسنات ليس فيها سيئات فلهذا يسلم على اليمين دون اليسار .
                    قلت فلم لا يقال السلام عليك والملك على اليمين واحد ولكن يقال السلام عليكم قال ليكون قد سلام عليه وعلى من على اليسار وفضل صاحب اليمين عليه بالأيماء اليه.
                    قلت فلم لا يكون الايماء في التسليم بالوجه كله ولكن يكون بالأنف لمن صلى وحده وبالعين لمن يصلي بقوم قال لان مقعد الملكين من ابن ادم الشدقين وصاحب اليمين على الشدق الايمن ويسلم المصلي عليه ليثبت له صلوته في صحيفته .

                    قلت فلم يسلم المأموم ثلاثاً قال تكون واحدة ردا على الامام وتكون عليه وعلى ملكيه وتكون الثانية على يمينه والملكين الموكلين به وتكون الثالة على من على يساره والملائكة الموكلين به ومن لم يكن على يساره احد لم يسلم على يساره الا ان تكون يمينه على الحائط ويساره الى مصلي معه خلف الامام فيسلم على يساره قلت فتسليم الامام على من يقع قال على ملكيه والمأمومين يقول لملكيه اكتبا سلامة صلواتي مما يفسدها ويقول لمن خلفه سلمتم وامنتم من عذاب الله عز وجل .

                    والحمد لله رب العالمين
                    التعديل الأخير تم بواسطة خادم الامام الحجة عج; الساعة 25-03-2020, 10:50 PM.
                    بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

                    تعليق

                    عذراً, ليست لديك صلاحية لمشاهدة هذه الصفحة
                    يعمل...
                    X