إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

النكاح في الاسلام وما يتعلق به من احكام .

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • النكاح في الاسلام وما يتعلق به من احكام .

    بِسْمِ ٱللَّهِ ٱلرَّحْمَـٰنِ ٱلرَّحِيمِ
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    النكاح في الاسلام
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة النور وَأَنكِحُوا الأَيَامَى مِنكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِن يَكُونُوا فُقَرَاء يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية الثانية والثلاثون .
    قوله تعالى الايامى هي مقلوب الايايم جمع ايم وهو الغريب ذكرا كأن ام انثى بكرا أكان او ثيبا قوله والصالحين قيل خص الصالحين لان احصان دينهم اهم من الصالحون للنكاح .
    عن الامام جعفر الصادق عن ابائه عليهم السلام قال قال رسول الله صلى الله عليه واله من ترك التزويج مخافة العيلة فقد اساء ظنه بالله عز وجل ان الله تعالى يقول ان يكونوا فقراء يغنهم الله من فضله والله واسع عليم .
    عن الامام محمد بن علي الباقر عليهما السلام قال قال رسول الله صلى الله عليه واله ما يمنع المؤمن ان يتخذ اهلا لعل الله يرزقه نسمة يثقل الارض بلا اله الا الله وقال صلى الله عليه واله من تزوج فقد احرز نصف دينه فليتق الله تعالى في النصف الباقي وقال صلى الله عليه واله ما بنى بناء في الاسلام احب الى الله عز وجل من التزويج وقال صلى الله عليه واله من احب فطرتي فليسنن سنتي وهي النكاح وقال صلى الله عليه واله من كان له مايتزوج به فلم يتزوج فليس منا وقال عليه السلام التمسو الرزق في النكاح .
    عن الامام جعفر بن محمد الصادق عليهما السلام قال من ترك التزيج مخافة العيلة فقد اساء الظن بربه لقوله سبحانه ان يكونوا فقراء يغنهم الله من فضله وقال عليه السلام تزوجوا فاني مكاثر بكم الامم غدا في القيامة حتى ان السقط من عيالكم ليجئ على باب الجنة فيقال له ادخل الجنة فيقول لا حتى يدخل ابوي قبلي وقال عليه السلام ركعتان يصليهما متزوج افضل من رجل عزب يقوم ليله ويصوم نهاره ارازل موتاكم العزاب.

    عن رسول الله صلى الله عليه واله قال ذات يوم يامعشر الشبان من استطاع منكم الباه فليتزوج ومن لم يستطيع فليدمن الصوم فان له وجاء .
    عن الامام جعفر بن محمد الصادق عليهما السلام قال العبد كلما ازداد النساء حبا ازداد في الايمان فضلا وعنه عليه السلام اكثر الخير في النساء وقال عليه السلام من ترك التزويج مخافة الفقر فقد اساء الظن بالله تعالى ان الله عز وجل يقول ان يكونوا فقراء يغنيهم الله من فضله وقال النبي صل الله عليه واله من سره ان يلقى الله تعالى طاهرا مطهرا فليلقه بزوجه.
    قال الامام علي بن الحسين زين العابدين عليهما السلام من زوج لله ولصلة الرحم توجه الله تاج الملك وعن محمد بن حمران عن ابيه قال قال النبي صلى الله عليه واله قال من كان موسرا ولم ينكح فليس مني.
    عن الامام جعفر بن محمد الصادق عليهما السلام قال من تزوج والقمر في العقرب لم ير الحسنى ويكره التزويج في محاق الشهر قال النبي صلى الله عليه واله افضل النساء امتي اصبحهن وجها واقلهن مهرا .
    عن ابى عبد الله عليه السلام قال بركة المرأة خفة مؤنتها وتيسير ولادتها ومن شؤمها شدة مؤنتها وتعسير ولادتها وان من بركة المراة قلة مهرها ومن شؤمها كثر مهرها وقال النبي صلى الله عليه واله تزويج الرزق فان فيهن البركة .
    بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    استحباب التزويج في الاسلام
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة النحل وَاللّهُ جَعَلَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجاً وَجَعَلَ لَكُم مِّنْ أَزْوَاجِكُم بَنِينَ وَحَفَدَةً وَرَزَقَكُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ أَفَبِالْبَاطِلِ يُؤْمِنُونَ وَبِنِعْمَتِ اللّهِ هُمْ يَكْفُرُونَ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية الثانية والسبعون .
    استحباب السعي في التزويج والشفاعة فيه عن عقاب الأعمال عن النبي صلى الله عليه واله ومن عمل في تزويج بين مؤمنين حتى يجمع بينهما زوجه الله تعالى الف امرأة من الحور العين كل مرأة في قصر من در وياقوت وكان له بكل خطوة خطاها او بكل كلمة تكلم بها في ذلك عمل سنة قيام ليلها وصيام نهارها .
    استحباب تعجيل تزويج البنت قال أمير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام خلق الله الشهوة عشرة اجزاء فجعل تسعة اجزاء في النساء وجزء واحد في الرجل ولولا ما جعل الله فيهن الحياء على قدر اجزاء الشهوة لكان لكل رجل تسع نسوه متعلقات به .
    قال الامام جعفر الصادق عليه السلام ان الله جعل للمرأة صبر عشرة رجال فاذا هاجت كان لها قوة شهوة عشرة رجال .
    كراهة الرهبانية وترك الباه وكذلك اللحم والطيب عن ابى عبد الله عليه السلام قال ان ثلاثة نسوة اتين رسول الله صلى الله عليه واله فقالت احديهن ان زوجي لا يأكل اللحم وقالت الاخرى ان زوجي لايشم الطيب وقالت الاخرى ان زوجي لايقرب النساء فخرج رسول الله صلى الله عليه واله يجر ردائه حتى صعد المنبر فحمد الله واثنى عليه ثم قال صلى الله عليه واله ما بال اقوام عن اصحاب لايأكلون اللحم ولايشتمون الطيب ولاياتون النساء اما اني اكل اللحم واشم الطيب واتي النساء فمن رغب عن سنتي فليس مني .

    كراهة ترك المرأة التزويج عن بن ابي يعفور عن ابى عبد الله عليه السلام قال نهي رسول الله صلى الله عليه واله النساء يتبتلن ويعطلن انفسهن من الأزواج وعن عدة من اصحابنا عن احمد بن ابى عبد الله عن ابيه عن الصمد بن بشير قال دخلت امرأة على ابى عبد الله عليه السلام فقالت اصلحك الله اني امرأة متبتلة فقال وما التبتل عندك قالت لا اتزوج قال ولم قالت التمس بذلك الفضل فقال انصرفي فلو كان ذلك فضلا لكانت فاطمة احق به منك انه ليس احد يسبقها الى الفضل .
    بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

    تعليق


    • #3
      بسم الله الرحمن الرحيم
      قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
      خلق حواء وعلة التزويج بها
      صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
      أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة الروم وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية الحادية والعشرون .
      عن أبى عبد الله عليه السلام قال ان الله خلق ادم عليه السلام ثم ابتدع له حواء فجعلها في موضع النقرة التي بين وركيه وذلك لكي تكون المرأة تبعا للرجل فقال ادم عليه السلام ما هذا الخلق الحسن فقال الله هذه أمتي حواء فتحب ان تكون معك تونسك وتحدثك وتكون تبعا لأمرك فقال نعم يارب ولك بذلك على الحمد والشكر ابدا ما بقيت فقال الله فاخطبها الى فانها امتي والقى الله عليه الشهوة فقال عليه السلام يارب فاني اخطبها اليك فما رضاك لذلك فقال رضائي ان تعلمها معالم ديني فقال ذلك لك علي يارب فقال ادم عليه السلام وما مهرها قال الله تعالى مهرها ان تصلى على حبيبي محمد صلى الله عليه واله عشر مرات فتزوجها على ذلك .
      عن الامام علي بن موسى الرضا عليهما السلام قال نزل جبرئيل عليه السلام على النبي صلى الله عليه واله فقال يامحمد صلى الله عليه واله ان ربك يقرئك السلام ويقول ان الابكار من النساء بمنزلة الثمر على الشجر فاذا اينع الثمر فلا دواء له الا اجتناؤه والا افسدته الشمس وغيرته الريح وان الابكار اذا ادركن ما تدرك النساء فلا دواء لهن الا البعول والا لم يؤمن عليهن الفتنة فصعد صلى الله عليه واله المنبر فجمع الناس ثم اعلمهم ما امر الله به فقالوا ممن يارسول الله صلى الله عليه واله فقال من الأكفاء فقالوا ومن الاكفاء فقال صلى الله عليه واله المؤمنون بعضهم اكفا بعض ثم لم ينزل صلى الله عليه واله حتى زوج ضياعة من المقداد بن الاسود ثم قال صلى الله عليه واله ايها الناس اني تزوجت ابنة عمي المقداد لنضيئ النكاح .
      بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

      تعليق


      • #4
        بسم الله الرحمن الرحيم
        قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
        في النكاح في المعتة وباب اباحتها
        صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
        أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة النساء فَمَا اسْتَمْتَعْتُم بِهِ مِنْهُنَّ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ فَرِيضَةً وَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا تَرَاضَيْتُم بِهِ مِن بَعْدِ الْفَرِيضَةِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية الرابعة والعشرون.
        عن ابي بصير قال سئلت ابا جعفر عليهما السلام عن المتعة فقال نزلت في القران في سورة النساء فما استمتعتم به منهن فاتوهن اجورهن فريضة ولاجناح عليكم فما تراضيتم به من بعد الفريضة .
        عن صالح بن عقبه عن ابيه قال سمعت ابا جعفر عليهما السلام يقول كان علي عليه السلام يقول لولا ماسبقني به بني الخطاب ما زنا الا شقي شقا .
        عن الامام جعفر الصادق عليه السلام قال فما استمتعتم به منهن الى اجل مسمى فاتوهن اجورهن فهذه الأية دليل المتعة .
        عن ابى جعفر عليهما السلام قال قلت للمتمتع ثواب قال ان كان يريد بذلك وجه الله تعالى وخلافا على من انكرها لم يكلمها كلمة الا كتب الله له بها حسنة ولم يمد يده اليها الا كتب الله له حسنة فاذا دنا منها غفر الله له بذلك ذنبا فاذا اغتسل غفر الله له بقدر ما مر من الماء على شعره قلت بعدد الشعر قال بعدد الشعر .
        قال ابو جعفر عليهما السلام ان النبي صلى الله عليه واله لما اسري به الى السماء قال لحقني جبرئيل عليه السلام فقال يامحمد صلى الله عليه واله ان الله تبارك وتعالى يقول اني قد غفرت للمتمتعين من امتك من النساء .
        عن ابي جعفر عليهما السلام قال لهو المؤمن في ثلاثة اشياء التمتع بالنساء ومفاكهة الأخوان والصلاة بالليل .
        عن ابى عبد الله عليه السلام قال اني لأحب للمؤمن ان لايخرج من الدنيا حتى يتمتع ولو مرة وان يصلي الجمعة في جماعة وقد تقدم في الحج حديث زرارة عن ابى عبد الله عليه السلام قال المتعة والله افضل وبها تنزل الكتاب وجرت السنة .
        وعن ابى عبد الله عليه السلام قال ما من رجل تمتع ثم اغتسل الا خلق الله من كل قطرة تقطر منه سبعين ملكا يستغفرون له الى يوم القيامة ويلعنون متجنبها الى ان تقوم الساعة .
        بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

        تعليق


        • #5
          بسم الله الرحمن الرحيم
          قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ

          جملة مما يحرم على النساء وما يكره لهن وما يسقط عنهن
          صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
          أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة النساء الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاء بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنفَقُواْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِّلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللَّهُ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية الرابعة والثلاثون .
          عن الامام جعفر بن محمد الصادق عن ابائه عليهم السلام في وصية النبي صلى الله عليه اله لعلي عليه السلام ياعلي ليس على النساء جمعة ولا جماعة ولا اذان ولا اقامة ولا عيادة مريض ولا اتباع جنازة ولا هرولة بين الصفا والمروة ولا استلام الحجر ولا حلق ولا تولي القضاء ولا تستشار ولا تذبح الا عند الضرورة ولا تجهر بالتلبية ولا تقيم عند قبر ولا تسمع الخطبة ولا تتولى التزويج بنفسها ولا تخرج من بيت زوجها الا باذنه فان خرجت بغير اذنه لعنها الله عز وجل وجبرئيل وميكائيل ولا تعطى من بيت زوجها شيئا الا باذنه ولا تبيت وزوجها عليها سااخط وان كان ظالما لها .
          وجوب طاعة الزوج على المرأة عن ابى جعفر عليهما السلام قال خرج رسول الله صلى الله عليه واله يوم النحر الى ظهر المدينة على جبل فمر بالنساء فوقف عليهن ثم قال يامعشر النساء تصدقن واطعن ازواجكن فان اكثركن في النار فلما سمعن بذلك بكين ثم قالت الية امرأة منهن فقالت يارسول الله صلى الله عليه واله في النار مع الكفار والله ما نحن بكفار فقال لها رسول الله صلى الله عليه واله ان كن كافرات بحق ازواجكن .
          عن علي بن ابي طالب عليه السلام قال كنا عند رسول الله صلى الله عليه واله فقال اخبروني اي شيء خير للنساء فعييتنا بذلك كلنا حتى تفرقنا فرجعت الى فاطمة عليها السلام فاخبرتها الذي قال لنا رسول الله صلى الله عليه واله وليس احد منا علمه ولا عرفه فقالت انا اعرفه خير للنساء ان لا يرين الرجال ولا يراهن الرجال فرجعت الى رسول الله صلى الله عليه واله فقلت يارسول الله سئلتنا اي شيء خير للنساء قلت خير لهن ان لايرين الرجال ولايرهن الرجال قال صلى الله عليه واله من اخبرك فلم تعلمه وانت عندي قلت فاطمة عليه السلام وقال صلى الله عليه اله ان فاطمة بضعة مني .
          بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

          تعليق


          • #6
            بسم الله الرحمن الرحيم
            قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
            النساء واخلاقهن في الاسلام
            صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
            أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة النحل مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُم بِأَحْسَنِ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية السابعة والتسعون .
            النساء واخلاقهن المحمودة عن الامام جعفر بن محمد عليهما السلام قال النساء اربعة اصناف فمنهن ربيع مربع ومنهن جامع مجمع ومنهن كرب مقمع ومنهن غل قمل ربيع مربع التي في حجرها ولد وفي بطنها اخر وجامع مجمع اي كثيرة الخير مخصبه وكرب مقمع اي سيئة الخلق مع زوجها وغل قمل اي هي عند زوجها كالغل القمل وهو غل من جلد يقع فيها القمل فياكله فلا ينهيأ ان يحل منه شيء وهو مثل للعرب .
            جملة مما يستحب اختياره في النساء عن داود الكرخي قال قلت لابى عبد الله عليه السلام ان صاحبتي هلكت وكانت لي موافقة وقد هممت ان اتزوج فقال له انظر اين تضع نفسك ومن تشركه في مالك وتطلعه على دينك وسرك وامانتك فان كنت ولابد فاعلا فبكرا تئسب الى الخير .
            قال النبي صلى الله عليه واله قال الله اذا اردت ان اجمع للمسلم خير الدنيا وخير الاخرة جعلت له قلبا خاشعا ولسانا ذاكرا وجسدا على البلاء صابرا وزوجة مؤمنة تسره اذا نظر اليها وتحفظه اذا غاب عنها في نفسها وماله .
            قال رسول الله صلى الله عليه واله ما استفاد امرء فائدة بعد الاسلام افضل من زوجة مسلمة تستره اذا نظر اليها وتطيعه اذا امرها وتحفظه اذا غاب عنها في نفسه وماله وجاء رجل الى رسول الله صلى الله عليه واله فقال ان لي زوجة اذا دخلت تلقيني واذا خرجت شيعتني واذا راتني مهموما قالت مايهمك ان كنت تهتم لرزقك فقد تكفل به غيرك وان كنت تهتم بامر اخرتك فزادك الله هما .


            قال رسول الله صلى الله عليه واله الحياء عشر اجزاء تسعة في النساء وواحد في الرجال فاذا حفظت المرأة الخفض في المراة مثل الختان للرجال ذهب جزء من حيائها واذا تزوجت ذهب جزء واذا افترعت اي افتضت ذهب جزء واذا ولدت ذهب جزء وبقيت لها خمسة اجزاء فان فجرت ذهب حياؤها كله وان عفت بقي لها خمسة اجزاء .
            عن امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام قال من اراد الباه فليتزوج امراة قريبة من الارض بعيدة مابين المنكبين سمراء اللون فان لم يحطها فعلي مهرها .
            النساء واخلاقهن المذمومة عن الامام جعفر بن محمد الصادق عليهما السلام قال اغلب الاعداء للمؤمن زوجة السوء وقال النبي صلى الله عليه واله مارايت ضعيفات الدين ناقصات العقول اسلب لذي لب منكن وقال رسول الله صلى الله عليه واله ان النساء عى وعورة فاستروا العورة بالبيوت واستروا العي بالسكوت.
            قال امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام قال رسول الله صلى الله عليه واله لولا النساء لعبد الله حقا حقا وعنه عليه السلام قال يظهر في اخر الزمان واقتراب القيامة وهو شر الازمنة نسوة كاشفات عاريات متبرجات من الدين داخلات في الفتن مايلات الى الشهوات مسرعات الى اللذات مستحلات للحرمات في جهنم خالدات .
            مر رسول الله صلى الله عليه واله على نسوة فوقف عليهن ثم قال يامعشر النساء مارايت نواقص عقول ودين اذهب لعقول ذوي الالباب منكن اني قد رايت ان كن اكثر اهل النار يوم القيامة فتقربن الى الله ما استطعن فقالت امراة منهن يارسول الله صلى الله عليه واله مانقصان ديننا وعقولنا فقال صلى الله عليه واله اما نقصان دينكن فالحيض الذي يصيبكن فتمكث احديكن ما شاء الله لا تصلى ولا تصوم واما نقصان عقولكم فشهادة المراة نصف شهادة الرجل .
            قال رسول الله صلى الله عليه واله الا اخبركم بشر نسائكم قالوا بلى يارسول الله صلى الله عليه واله اخبرنا قال صلى الله عليه واله من شر نسائكم الذليلة في بيت اهلها الغريزة مع بعلها العقيم الحقود التي لاتتورع عن قبيح المتبرجة اذا غاب عنها زوجها الحصان معه اذا حضر التي لاتسمع قوله ولاتطيع امره فاذا خلا بها تمنعت تمنع الصعبة عند ركوبها ولاتقبل له عذرا ولاتغفر له ذنبا .
            قال رسول الله صلى الله عليه واله مخاطبا فقال ايها الناس اياكم وخضراء الدمن قيل يارسول الله صلى الله عليه واله وما خضراء الدمن قال المراة الحسنة في منبت السوء.

            عن الامام جعفر بن محمد الصادق عليهما السلام قال اعلم ان السوداء اذا كانت ولودا احب الى من الحسناء العاقر وعنه عليه السلام اذا تزوج الرجل المراة لمالها او جمالها لم يرزق فان تزوجها لدينها رزقه الله عز وجل مالها وجمالها .
            بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

            تعليق


            • #7
              بسم الله الرحمن الرحيم
              قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
              في النكاح اداب الزفاف والمباشرة
              صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
              أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة البقرة نِسَاؤُكُمْ حَرْثٌ لَّكُمْ فَأْتُواْ حَرْثَكُمْ أَنَّى شِئْتُمْ وَقَدِّمُواْ لأَنفُسِكُمْ وَاتَّقُواْ اللَّهَ وَاعْلَمُواْ أَنَّكُم مُّلاقُوهُ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية الثالثة والعشرون بعد المائة .
              عن الامام جعفر بن محمد الصادق عن ابائه عن امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام قال لبعض اصحابه اذا دخلت عليك اهلك فخذ بناصيتها واستقبل بها القبلة وقل اللهم بامانتي اخذتها وبكلماتك استحللت فرجها فان قضيت لي منها ولدا فاجعله مباركا سويا ولا تجعل للشيطان فيه شركاء ولا نصيبا اذا قرب الزفاف يستحب ان يامرها ان تصلي ركعتين استحبابا وتكون على ضوء اذا دخلت عليك وان تصلي مثل ذلك وتحمد الله تعالى وتصلي على النبي صلى الله عليه واله وتقول اللهم ارزقني الفها وودها ورضائها بي وارضني واجمع بيننا باحسن اجتماع وايسر ايتلاف فانك تحب الحلال وتكره الحرام وتقول اذا اردت المباشرة اللهم ارزقني ولدا واجعله تقيا ذكيا ليس في خلقه زيادة ولا نقصان واجعل عاقبته الى خير وتسمي الله تعالى عند الجماع .
              عن ابي سعيد الخدري قال اوصى رسول الله صلى الله عليه واله علي بن ابي طالب عليه السلام فقال ياعلي اذا دخلت العروس بيتك فاخلع خفيها حين تجلس واغسل رجليها وصب الماء من باب دارك الى اقصى دارك فانك اذا فعلت ذلك اخرج الله من دارك سبعين الف لون من الفقر وادخل فيه سبعين الف لونا من البركة وانزل عليك سبعين رحمة ترفرف على راس العروس حتى ينال بركتها كل زاوية في بيتك وتامن العروس من الجنون والجذام والبرص ان يصيبها مادامت في تلك الدار وامنع العروس في اسبوعها الاول من الالبان والخل والكزبرة والتفاح الحامض من هذه الاربعة اشياء فقال علي بن ابي طالب عليه السلام يارسول الله صلى الله عليه واله لاي شيء امنعها عن هذه الاشياء الاربعة قال صلى الله عليه واله لان الرحم تعقم وتبرد عن الولد من هذه الاشياء الاربعة والحصير في ناحية البيت خير من امرأة لا تلد فقال علي عليه السلام يارسول الله صلى الله عليه واله ما بال الخل تمنع منه قال اذا حاضت على الخل لم تطهر ابدا والكزبرة ينام الحيض في بطنها وتشتد عليها الولادة والتفاح الحامض تقطع حيظها فيصير داء عليها ثم قال صلى الله عليه واله لا تجامع امرأتك في اول الشهر ووسطه واخره فان الجنون والجذام والخبل يسرع اليها والى ولدها ياعلي لا تجامع امراتك بعد الظهر فانه ان قضى بينكما ولد في ذلك الوقت يكون احول والشيطان يفرح بالحول في الانسان ياعلي لا تكلم عند الجماع فانه ان قضى بينكما ولد لا يؤمن ان يكون اخرس ولا ينظرن احد الى فرج امرءته وليغض بصره عند الجماع فان النظر الى الفرج يورث العمى في الولد ياعلي لا تجامع امراتك بشهوة امراة غيرك فاني اخشى ان قضى بينكما ولد ان يكون مخنثا مؤنثا مخبلا ياعلي من كان جنبا في الفراش مع امرءته فلا يقرء القران فاني اخشى عليهما ان ينزل نار من السماء فتحرقهما ياعلي لاتجامع امراتك الا ومعك خرقة ومع اهلك خرقة ولا تمسحا بخرقة واحدة فيقع الشهوة على الشهوة فان ذلك يعقب العداوة بينكما ثم يؤديكما الى الفرقة والطلاق ياعلي لا تجامع امراتك من قيام فان ذلك من فعل الحمير وان قضى بينكما ولد كان بوال في الفراش كالحمر البوالة في كل مكان ياعلي لاتجامع مرأتك في ليلة الفطر فانه ان قضي بينكما ولد لم يكن ذلك الولد الا كثير الشر يا علي لا تجامع امراتك ليلة الاضحى فانه ان قضى بينكما ولد يكون له ستة اصابع او اربع ياعلي لاتجامع امراتك تحت شجرة مثمرة فانه ان قضى بينكما ولد يكون جلاد او قتالا او عريفا ياعلي لا تجامع مع اهلك في وجه الشمس وتلالئها الا ان يرخي ستر فيستر كما فانه ان قضى بينكما ولد لايزال في بوس وفقر حتى يموت ياعلي لا تجامع امراتك بين الاذان والاقامة فانه ان قضي بينكما ولد يكون حريصا على اراقة الدماء ياعلي اذا حملت امراتك فلا تجامعها الا وانت على وضوء فانه ان قضى بينكما ولد يكون اعمى القلب بخيل اليد ياعلي لا تجامع اهلك في النصف من شعبان فانه ان قضى بينكما ولد يكون مشؤما ذا شامة في وجه ياعلي لا تجامع اهلك في اخر درجة منه اذا بقى يومان فانه ان قضى بينكما ولد يكون عشارا او عونا للظالم ويكون هلاك فيام من الناس على يديه ياعلي لا تجامع اهلك على سقف البنيان فان ان قضى بينكما ولد يكون منافقا مرائيا مبتدعا ياعلي اذا خرجت في سفر فلا تجامع اهلك تلك الليلة فان قضي بينكما ولد ينفق ماله في غير حق وقرء رسول الله صلى الله عليه واله ان المبذرين كانوا اخوان الشياطين يا علي لا تجامع مع اهلك اذا خرجت الى سفر مسيرة ثلاثة ايام ولياليهن فانه ان قضى بينكما ولد يكون عونا لكل ظالم عليك ياعلي بالجماع ليلة الاثنين فان ان قضي بينكما ولد يكون حافظا لكتاب الله راضيا بما قسم الله عز وجل ياعلي ان جامعت اهلك في ليلة الثلاثة فقضى الله بينكما ولد فانه يرزق الشهادة بعد شهادة ان لا اله الا الله وان محمد رسول الله صلى الله عليه واله ولا يعذبه الله مع المشركين ويكون طيب النكهة من الفم رحيم القلب سخي اليد طاهر اللسان من الغيبة والكذب والبهتان ياعلي وان جامعت اهلك ليلة الخميس فقضى الله بينكما ولد يكون حاكما من الحكام او عالما من العلماء وان جامعتها يوم الخميس عند زوال الشمس عن كبد السماء فقضى بينكما ولد فان الشيطان لايقربه حتى يشيب ويكون فيما يرزقه الله عز جل السلامة في الدين والدنيا ياعلي وان جامعتها ليلة الجمعة وكان بينكما ولد فانه يكون خطيبا قوالا مفوها وان جامعتها يوم الجمعة بعد العصر فقضى بينكما ولد فانه يكون معروفا منطقيا مشهورا عالما وان جامعتها في لية الجمعة بعد العشاء الاخرة فانه يرتجى ان يكون لك ولد من الأبدال ان شاء الله تعالى ياعلي لا تجامع اهلك في اول ساعة من الليل فانه ان قضي بينكما ولد لايؤمن ان يكون ساحرا مؤثر للدنيا على الاخرة ياعلي احفظ وصيتي هذه كما حفظتها عن جبرئيل عليه السلام .
              بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

              تعليق


              • #8
                بسم الله الرحمن الرحيم
                قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
                في النكاح اداب المباشرة
                صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
                أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة البقرة نِسَاؤُكُمْ حَرْثٌ لَّكُمْ فَأْتُواْ حَرْثَكُمْ أَنَّى شِئْتُمْ وَقَدِّمُواْ لأَنفُسِكُمْ وَاتَّقُواْ اللَّهَ وَاعْلَمُواْ أَنَّكُم مُّلاقُوهُ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية الثالثة والعشرون بعد المائة .
                قال النبي صلى الله عليه واله والذي نفسي بيده لو ان رجلا غشى مرءته وفي بيت مستيقظ يرهما ويسم كلامهما ونفسهما ما افلح ابدا وكان الولد زانيا ويكره النوم بعد الجنابة الا ان يتمضمض ويستنشق او يتوضأ والاخيف عليه البرص والفقر .
                عن الامام جعفر الصادق عليه السلام قال لا تجامع في اول الشهر ولا اوسطه ولا في اخره فانه من فعل ذلك فليسلم بسقط الولد وان تم اوشك ان يكون مجنونا الا ترى ان الجنون اكثر مايصرع في اول الشهر ووسطه واخره وعنه عليه السلام قال نكره الجنابة حتى تصفر الشمس وحين تطلع وهي صفراء وعنه عليه السلام لا تجامع في السفينة ولا مستقبل القبلة ولا مستدبرها .
                قال رسول الله صلى الله عليه واله يكره ان يغشي الرجل المرأة وقد احتلم حتى تغتسل من احتلامه الذي راى فان فعل فخرج الولد مجنونا فلا يلومن الا نفسه وقال رسول الله صلى الله عليه واله من جامع امرءته وهي حايض فخرج الولد مجزوما او ابرص فلا يلومن الا نفسه.
                قال صلى الله عليه واله من اراد البقاء ولا بقاء فليباكر الغذاء وليجرد الحذاء وليخفف الرداء وليقل مجامعة النساء قيل يارسول الله صلى الله عليه واله وما خفة الرداء قال قلة الدين .
                عن الامام جعفر الصادق عليه السلام قال ان احدكم ليأتي اهله فتخرج من تحته فلو اصابت زنجيا لتشبثت به فاذا اتى احدكم اهله فليكن بينهما ملاعبة فانه اطيب للامر.
                عن الامام جعفر الصادق عليه السلام قال فضلت المرأة على الرجل بتسعة وتسعون من اللذة ولكن الله عز وجل القى عليهن الحياء .
                قال رجل لابى عبد الله عليه السلام ايكره الجماع في وقت من الاوقات وان كان حلالا قال نعم من طلوع الفجر الى طلوع الشمس ومن مغيب الشمس الى مغيب الشفق وفي اليوم الذي تنكسف فيه الشمس او في الليلة التي تنخسف فيها القمر وفي اليوم والليلة التي تكون فيها الريح السوداء والريح الحمراء والريح الصفراء واليوم والليلة التي يكون فيها الزلزلة وقد اتى رسول الله صلى الله عليه واله ليلة الخسف عند بعض نسائه فلم يكن منه فيها ما كان منه في غيرها فقالت له حين اصبح يارسول الله صلى الله عليه واله انقض كل منك هذا في هذه الليلة قال لا ولكن هذه الاية ظهرت في هذه الليلة فكرهت ان اتلذذ بالهوى فيها وقد غير الله تعالى اقواما بما فعلوا في كتابه قال وإن يروا كسفاً من السماء ساقطاً يقولوا سحابٌ مركوم فذرهم يخوضوا ويلعبوا حتى يلاقوا يومهم الذي فيه يصعقون.
                عن الامام جعفر الصادق عليه السلام قال لاباس ان ينظر الرجل الى مرءته وهي عريانة سئل الامام جعفر الصادق عليه السلام اينظر المملوك الى شعر مولاته قال نعم والى ساقيها .
                عن امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام يستحب للرجل ان ياتي اهله في اول ليلة من شهر رمضان لقوله تعالى احل لكم ليلة الصيام الرفث الى نسائكم والرفث المجامعة .
                بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

                تعليق


                • #9
                  بسم الله الرحمن الرحيم
                  قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
                  حق الزوج على المرأة في الاسلام
                  صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
                  أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة النساء الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاء بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنفَقُواْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِّلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللَّهُ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية الرابعة والثلاثون .
                  قال النبي صلى الله عليه واله من صبر على سوء خلق امرءته اعطاه الله من الاجر ما اعطا داود عليه السلام على بلائه ومن صبرت على سوء خلق زوجها اعطاها الله مثل ثواب اسية بنت مزاحم .
                  عن محمد بن مسلم عن الامام محمد بن علي الباقر عليهما السلام قال جاءت امرأة الى رسول الله صلى الله عليه واله فقالت يارسول الله صلى الله عليه واله ما حق الزوج على المرأة فقال صلى الله عليه واله لها تطيعه ولا تتصدق من بيتها بشيء الاباذنه ولا تصوم تطوعا الا باذنه ولا تمنعه نفسها وان كانت على ظهر قتب ولا تخرج من بيتها الا باذنه فان خرجت بغير اذنه لعنتها ملائكة السماء وملائكة الارض وملائكة الغضب وملائكة الرحمة حتى ترجع الى بيتها فقالت يارسول الله صلى الله عليه واله من اعظم الناس حقا على الرجل قال والده قالت فمن اعظم الناس حقا على المرأة قال زوجها قالت والذي بعثك بالحق نبينا لا يملك رقبتي رجل ابدا وقال النبي صلى الله عليه واله ايما امرأة اذت زوجها بلسانها لم يقبل الله عز وعلا منها حرف ولا عدلا ولا حسنة من عملها حتى ترضيه وان صامت نهارها وقامت ليلها واعتقت الرقاب وحملت على جياد الخيل في سبيل الله فكانت اول من ترد النار وكذلك الرجال اذا كان لها ظالما وقال النبي صلى الله عليه واله الا وايما امرأة لم ترفق بزوجها وحملته على ما لا يقدر عليه ولا يطيق لم يقبل منها حسنة ويلقى الله وهو عليه غضبان .

                  عن ابى عبد الله عليه السلام قال ليس للمرأة مع زوجها امر في عتق ولا في رقبة ولا تدبير ولا هبة ولا نذر في مالها الا باذن زوجها الا في حج او زكوة اوفي بر والديها او صلة قرابتها وعنه عليه السلام قال ان قوما اتوا رسول الله صلى الله عليه واله فقالوا يارسول الله صلى الله عليه واله انا راينا اناسا يسجد بعضهم لبعض فقال رسول الله صلى الله عليه واله لو كنت امر احدا يسجد لأحد لأمرت المرأة ان تسجد لزوجها .


                  عن ابى جعفر عليهما السلام قال ان الله عز وجل كتب على الرجل الجهاد وعلى النساء الجهاد فجهاد الرجل ان يبذل ماله ودمه حتى يقتل في سبيل الله وجهاد المرأة ان تصبر على ما ترى من اذى زوجها وغزته وحسن التبعل وقال عليه السلام ان الناجي من الرجال قليل ومن النساء اقل وعنه عليه السلام قال ايما امرأة باتت وزوجها عليه ساخط في حق لم تقبل منها صلاة حتى يرضى عنها وعنه عليه السلام قال قال رسول الله صلى الله عليه واله ايما امرأة خرجت من بيت بغير اذن زوجها فلا نفقة لها حتى ترجع وقال ايما امرأة تطيبت لغير زوجها لم تقبل منها صلاة حتى تغتسل من طيبها كغسل جنابتها وقال ايما امرأة وضعت ثوبها في غير منزل زوجها وبغير اذنه لم تزل في لعنة الله الى ان يرجع الى بيتها وعنه عليه السلام ايما امراة قالت لزوجها ما رايت منك خيرا قط حبط عملها وعنه عليه السلام قال ان رجلا من الانصار على عهد رسول الله صلى الله عليه واله خرج في بعض حوايجه فعهد الى امرءته عهد ان لا تخرج من بيتها حتى يقدم قال وان اباها مرض فبعثت المرأة الى رسول الله صلى الله عليه واله ان ابي قد مات اتامرني ان اصلى عليه فقال لا اجلسي في بيتك واطيعي زوجك قال فدفن الرجل فبعثت اليها رسول الله صلى الله عليه واله ان الله تبارك وتعالى قد غفرلك ولا بيك بطاعتك لزوجك قال النبي صلى الله عليه واله خيركم خيركم لأهله وانا خيركم لأهلي .
                  بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

                  تعليق


                  • #10
                    بسم الله الرحمن الرحيم
                    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
                    حق المراة على الزوج في الاسلام
                    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
                    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة النساء الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاء بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنفَقُواْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِّلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللَّهُ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية الرابعة والثلاثون .
                    عن ابى جعفر عليهما السلام قال كان لأبى عبد الله عليه السلام امرأة وكانت تؤذيه فكان يغفر لها عن الامام محمد بن علي الباقر علهما السلام قال من كانت عنده امرأة فلم يكسيها ما يواري عورتها ويطعمها يقيم صلبها كان على الامام ان يفرق بينهما .
                    عن ابى عبد الله عليه السلام في قوله تعالى ومن قدر عليه رزقه فلينفق مما اتاه الله قال ان انفق عليهما ما يقيم ظهرهما من كسوة والافرق بينهما وعنه عليه السلام قال لما انزلت هذه الاية ياايها امنوا قوا انفسكم واهليكم نارا جلس رجل من المسلمين يبكي وقال انا قد عجزت عن نفسي كلفت اهلي فقال رسول الله صلى الله عليه واله حسبك ان تأمرهم بما تأمر به نفسك وتنهاهم عما تنهى عنه نفسك ، وعنه عليه السلام قال رحم الله عبدا احسن فيما بينه وبين زوجته فان الله عز وجل قد ملكه ناصيتها وجعله القيم عليها وقال النبي صلى الله عليه واله عيال الرجل اسرؤه واحب العباد الى الله تعالى احسنهم صنيعة الى اسرائه .
                    عن الامام موسى بن جعفر الكاظم عليهما السلام ان عيال الرجل اسراؤه فمن انعم الله عليه فليوسع على اسرائه فان لم يفعل اوشك ان تزول تلك النعمة .

                    قال امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام لمحمد بن الحنفية يابني اذا قويت فاقو على طاعة الله تعالى وان ضعفت فاضعف عن معصية الله وان استطعت ان لا تملك المرأة من امرها ما جاوز نفسها فافعل فانه ادوم لجمالها وارخى لها واحسن لحالها فان المرأة ريحانة ولسيت بقهرمانة فدارها على كل حال واحسن الصحبة لها فيصفو عيشك .
                    عن الامام جعفر بن محمد الصادق عليهما السلام قال اتقوا الله في الضعيفين يعني اليتيم والنساء ويجب على الزوج ان يعلم زوجته ما تصح عبادتها ويحاسبها كالخدام .
                    قال رسول الله صلى الله عليه واله من ظلم امراته مهرها فهي عند الله زان يقول الله يوم القيامة عبدي زوجتك امتي على عهدي فلم توف بعهدي وظلمت امتي فيؤخذ من حسناته فيدفع اليها بقدر حقها واذا لم يبق له حسنة امر به الى النار نكثة العهد .
                    عن الامام علي بن الحسين زين العابدين عليهما السلام قال حق الزوجة فان تعلم ان الله جعلها لك سكنا وانسا فتعلم ان ذلك نعمة من الله عليك احمها فتكرمها وترفق بها وان كان حقك عليها اوجب فان لها عليك ان ترحمها لانها ليسيرك وتطعمها وتكسوها واذا جهلت عفوت عنها .
                    عن امير المؤمنين عليه السلام قال دخل علينا رسول الله صلى الله عليه واله وفاطمة عليها السلام جالسة عند القدر وانا انقي العدس فقال صلى الله عليه واله ياعلي اسمع مني ما اقول الا من امر ربي ما من رجل يعين امراته في بيتها الا كان بكل شعرة على بدنه عبادة سنة صيام نهارها وقيام ليلها واعطاه الله من الثواب مثل ما اعطاه الله داود ويعقوب وعيسى عليهم السلام ياعلي من كان في خدمة العيال ولم يانف كتب الله اسمه في ديوان الشهداء وكتب بكل يوم وليلة ثواب الف شهيد وكتب له بكل قدم ثواب حجة وعمرة واعطاه الله بكل عرق في جسده مدينة ياعلي ساعة في خدمة العيال في البيت خير من عبادة الف سنة والف حجة والف عمرة وخير من عتق الف رقبة والف غزوة والف مريض عاده والف جنازة والف جايع يشبعهم والف عار يكسوهم والف فرس يوجه في سبيل الله وخير من الف دينار يتصدق على المساكين وخير من ان يقرا التورية والانجيل والزبور والفرقان ولايخرج من الدنيا حتى يرى مكانه في الجنة ياعلي من لم يأنف من خدمة العيال دخل الجنة بغير حساب ياعلي خدمة العيال كفارة الكباير ويطفى غضب الرب.
                    عن النبي صلى الله عليه واله قال من اطاع امراته في النايحات الباطلة والعرسات الباطلة مثلا كانت في تلك المحافل والأمكنة الات اللهو واللعب والطرب الغير المحللة كما هو المعتاد في هذه الاعصار اكبة الله على منخريه في النار .
                    بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

                    تعليق

                    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                    حفظ-تلقائي
                    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                    x
                    يعمل...
                    X