إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

المال والبنون زينة الحياة الدنيا - ‎أطفالنا فلذات اكبادنا

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • المال والبنون زينة الحياة الدنيا - ‎أطفالنا فلذات اكبادنا

    بِسْمِ ٱللَّهِ ٱلرَّحْمَـٰنِ ٱلرَّحِيمِ
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    استحباب الأذان في اذن المولود
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة الكهف الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية السادسة والاربعون .
    استحباب الأذان في اذن المولود اليمنى باذان الصلاة والأقامة في اليسرى قبل قطع سرته او الأقامة في اليمنى وما يقطر في انفه عن ابى يحيى الرازي عن ابى عبد الله عليه السلام قال اذا ولد لكم المولود اي شيء تصنعون به قلت لا ادري ما يصنع به قال خذ عدسة جاوشير فدفه بماء ثم قطر في انفه المنخر الأيمن قطرتين وفي الأيسر قطرة واذن في اذنه اليمنى واقم في اليسرى يفعل ذلك به قبل ان تقطع سرته فانه لايفزع ابدا ولا تصيبه ام الصبيان .
    بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ

    استحباب تحنيك المولود بالتمر وماء الفرات
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة الكهف الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية السادسة والاربعون .
    استحباب تحنيك المولود بالتمر وماء الفرات وتربة قبر الامام الحسين عليه السلام والا فبماء السماء عن الامام علي بن موسى الرضا عن ابائه عليهم السلام عن اسماء بنت عميس قالت لما ولدت فاطمة الزهراء عليها السلام الحسن عليه السلام جاء النبي صلى الله عليه واله فقال يااسماء هاتي ابني فدفعته اليه في خرقة صفراء فرمى بها فقال لم اعهد اليكم ان لا تلفوا المولود في خرقة صفراء ودعا بخرقة بيضاء فلفه فيها ثم اذن في اذنه اليمنى واقام في اليسرى ثم ذكرت في الحسين عليه السلام مثل ذلك الى ان قالت فما كان يوم سابعه جاءني النبي صلى الله عليه واله فقال هلمي الى بابني ففعل به كما فعل بالحسن وعق عنه كما عق عن الحسن كبشا املح واعطى القابلة رجلا وحلق راسه وتصدق بوزن الشعر ورقا وطلا راسه بالخلوق وقال ان الدم من فعل الجاهلية .
    بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

    تعليق


    • #3
      بسم الله الرحمن الرحيم
      قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
      استحباب تسمية الولد باسم حسن
      صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
      أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة الكهف الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية السادسة والاربعون .
      استحباب تسمية الولد باسم حسن وتغير اسمه ان كان غير حسن عن ابى عبد الله عليه السلام قال قال رسول الله صلى الله عليه واله استحسنوا اسمائكم فانكم تدعون بها يوم القيامة قم يافلان بن فلان الى نورك وقم يافلان بن فلان لا نور لك .
      عن الامام جعفر الصادق عن ابائه عليهم السلام في وصية النبي صلى الله عليه واله لعلي عليه السلام قال ياعلي حق الولد على والده ان يحسن اسمه وادبه ويضعه موضعا صالحا وحق الوالد على ولده ان لا يسميه باسمه ولا يمشي بين يديه ولا يجلس امامه ولا يدخل معه الحمام ياعلي لعن الله والدين حملا ولدهما على عقوقهما ياعلي يلزم الوالدين من حقوق ولدهما مايلزم الولدلهما من عقوقهما ياعلي رحم الله ولدين حملا ولدهما على برهما ياعلي من احزن والديه فقد عقهما .
      بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

      تعليق


      • #4
        بسم الله الرحمن الرحيم
        قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ

        استحباب التسمية باسم محمد
        صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
        أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة الكهف الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية السادسة والاربعون .
        استحباب التسمية باسم محمد واقله الى يوم السابع ثم ان شاء غيره واستحباب اكرام من اسمه محمدا واحمدا وعلي وكراهة ترك التسمية بمحمد لمن ولد له ثلاثة اولاد عن جابر عن الامام محمد الباقر عليه السلام ذات انه قال لأبن صغير ما اسمك قال محمد قال بم تكنى قال بعلي فقال ابو جعفر عليهما السلام لقد احتظرت من الشيطان احتظارا شديدا ان الشيطان اذا سمع مناديا ينادي يامحمد وياعلي ذاب كما يذوب الرصاص حتى اذا سمع عدو من اعدائنا اهتز واختال .
        عن ابى هرون قال كنت جليسا لأبى عبد الله عليه السلام بالمدينة ففقدني اياما ثم اني جئت اليه فقال لم ارك منذ ايام ياابا هرون فقلت ولد لي غلام فقال بارك الله لك فما سميته قلت سميته محمدا فاقبل نجده نحو الارض وهو يقول محمد محمد حتى كاد يلصق خده بالارض ثم قال بنفسي وبولدي وباهل الارض كلهم جميعا الفداء لرسول الله صلى الله عليه واله لا تسبه ولا تضربه ولا تسئ اليه واعلم انه ليس في الارض دار فيها اسم محمد الاوهي تقدس كل يوم.
        عن ابن عباس قال اذا كان يوم القيامة نادى مناد الا ليقم كل من اسمه محمد فليدخل الجنة بكرامته سميه محمد .
        بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

        تعليق


        • #5
          بسم الله الرحمن الرحيم
          قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ

          استحباب تسمية الولد قبل ان يولد
          صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
          أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة الكهف الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية السادسة والاربعون .
          استحباب تسمية الولد قبل ان يولد والا بعد ان يولد حتى السقط وان اشتبه فباسم مشترك بين الذكر والأنثى عن ابى عبد الله عليه السلام عن ابيه عن جده عليهم السلام قال قال امير المؤمنين عليه السلام سموا اولادكم قبل ان يولدوا فان لم تدروا ذكر ام انثى فسموهم بالاسماء التي تكون للذكور والأنثى فان اسقاطم اذا لقوكم في القيامة ولم تسموهم يقول السقط لأبيه الاسميتني وقد سمى رسول الله صلى الله عليه واله محسنا قبل ان يولد .
          عن ابى عبد الله عليه السلام قال قال رسول الله صلى الله عليه واله سمو اسقاطكم فان الناس اذا دعوا يوم القيامة باسمائهم تعلق الاسقاط بابائهم فيقولون لم تسمونا فقالوا يارسول الله هذا ما عرفناه انه ذكر سميناه باسم الذكور ومن عرفناه انها انثى سميناها باسم الأناث ارايت من لم يستبن خلقه كيف نسميه قال بالاسماء المشتركة مثل زايدة وطلحة وعنبسة وحمرة .
          بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

          تعليق


          • #6
            بسم الله الرحمن الرحيم
            قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
            استحباب ثقب اذن المولود
            صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
            أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة الكهف الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية السادسة والاربعون .
            استحباب ثقب اذن المولود اليمنى في اسفلها واليسرى في اعلاها وجعل القرط في اليمنى والشنف في اليسرى عن الحسين بن خالد قال سئلت ابا الحسن الامام علي بن موسى الرضا عليه السلام عن التهنية بالولد متى هي قال انه لما ولد الحسين بن علي عليهما السلام هبط جبرئيل عليه السلام على رسول الله صلى الله عليه واله بالتهنية في اليوم السابع وامره ان يسميه ويكنية ويحلق راسه ويعق عنه ويثقب اذنه وكذلك حين ولد الحسين عليه السلام جاء جبرئيل عليه السلام في اليوم السابع فامره بمثل ذلك قال وكان لهما ذوابتان وكان الثقب في الاذن اليمنى في شحمة الاذن وفي اليسرى في اعلى الأذن فالقراط في اليمنى والشنف في اليسرى .
            بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

            تعليق


            • #7
              بسم الله الرحمن الرحيم
              قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ

              الختان
              صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
              أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة الكهف الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية السادسة والاربعون .
              عن النبي صلى الله عليه واله اختنوا اولادكم يوم السابع فانه اطهر واسرع لنبات اللحم فقال ان الارض تنجس ببول الأقلف اربعين يوما .
              وعن الامام جعفر الصادق عليه السلام قال ثقب اذن الغلام من السنة وختانه لسبعة ايام من السنة وخفض النساء مكرمة وليست من السنة واي شيء افضل من الكرامة .
              بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

              تعليق


              • #8
                بسم الله الرحمن الرحيم
                قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
                وجوب ختان الصبي
                صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
                أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة الكهف الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية السادسة والاربعون .
                وجوب ختان الصبي وعدم جواز تركه عند البلوغ ووجوب قطع سرته عن محمد بن مجوب عن محمد بن قذعة قال قلت لأبى عبد الله عليه السلام ان من عندنا يقولون ان ابراهيم عليه السلام ختن نفسه فقال سبحان الله ليس كما يقولون كذبوا على ابراهيم عليه السلام فقلت كيف ذلك قال ان الأنبياء كانت تسقط عنهم غلفتهم مع سررهم اليوم السابع فلما ولد لأبراهيم من هاجر عيرت سارة هاجر بما تعير به الأماء فبكت هاجر واشتد ذلك عليها فلما راها اسمعيل تبكي بكى لبكائها فدخل ابراهيم عليه السلام فقال ما يبكيك يااسمعيل فقال له ان سارة عيرت امي بكذا وكذا فبكت فبكيت لبكائها فقام ابراهيم عليه السلام الى مصلاه فناجى فيه ربه وسئله ان يلقى ذلك عن هاجر فالقاه الله عنها فلما ولدت سارة اسحق وكان يوم السابع سقطت عن اسحق سرته ولم تسقط عنه غلفته فجزعت من ذلك سارة فلما دخل ابراهيم عليه السلام قالت له ما هذا الحادث الذي حدث في ال ابراهيم واولاد الانبياء هذا ابني اسحق قد سقطت عنه سرته ولم تسقط عنه غلفته الى ان قال فاوحى الله عز وجل اليه ان ياابراهيم هذا لما عيرت سارة هاجر فاليت ان لا اسقط ذلك عن احد من اولاد الانبياء لتعيير سارة هاجر فاختن اسحق بالحديد واذقه حر الحديد قال فختنه ابراهيم عليه السلام بالحديد وجرت السنة بالختان في اولاد اسحق فجرت السنة بالناس بعد ذلك .
                بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

                تعليق


                • #9
                  بسم الله الرحمن الرحيم
                  قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
                  عقيقة المولود
                  صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
                  أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة الكهف الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية السادسة والاربعون .
                  عن عمر بن يزيد عن ابى عبد الله عليه السلام قال سمعته يقول كل امرئ يوم القيامة مرتهن بعقيقة والعقيقة اوجب من الاضحية وعنه عليه السلام كل انسان مرتهن بالفطرة وكل مولود مرتهن بالعقيقة ايضا عن عمر بن يزيد قلت اني والله ما ادري كان ابي عق عني ام لا فامرني فعققت عن نفسي وانا شيخ وعنه عليه السلام سئل عن العقيقة قال شاة او بقرة او بدنه ثم يسمى ويحلق راس المولود يوم السابع ويتصدق بوزن شعره ذهبا او فضة وان كان ذكر اعق عنه ذكر وان كانت انثى عق عنه انثى وعنه عليه السلام يعطى للقابلة ربعها فان لم يكن القابلة فلأمه تعطيها ما شاءت ويطعم منها عشرة من المسلمين فان زاد فهو افضل وعنه عليه السلام قال اذا اردت ان تذبح العقيقة قل ياقوم اني برئ مما تشركون اني وجهت وجهي للذي فطر السموات والارض حنيفا وما انا من المشركين ان صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له وبذلك امرت وانا من المسلمين اللهم منك واليك بسم الله والله اكبر اللهم تقبل من فلان بن فلان ويسمى المود باسمه ثم يذبح .
                  بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

                  تعليق


                  • #10
                    بسم الله الرحمن الرحيم
                    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
                    العقيقة لا تجزى التصدق بثمنها
                    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
                    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة الكهف الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية السادسة والاربعون .
                    لا يجزى التصدق بثمن العقيقة وان لم توجد واستحباب عقيقتين للتوامين عن عبد الله بن بكير قال كنت عند ابى عبد الله عليه السلام فجاء رسول عمه عبد الله فقال له يقول لك عمك انا طلبنا العقيقة فلم نجدها فما ترى نتصدق بثمنها قال لا ان الله يحب اطعام الطعام وإراقة الدماء .
                    بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

                    تعليق

                    عذراً, ليست لديك صلاحية لمشاهدة هذه الصفحة
                    يعمل...
                    X