إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

المبادئ الأخلاقية في المجتمعات الإسلامية المعاصرة وسبل معالجتها

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • المبادئ الأخلاقية في المجتمعات الإسلامية المعاصرة وسبل معالجتها

    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    حسن الخلق
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة الحج وَهُدُوا إِلَى الطَّيِّبِ مِنَ الْقَوْلِ وَهُدُوا إِلَى صِرَاطِ الْحَمِيدِ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية الرابعة والعشرون .

    عن الامام علي بن موسى الرضا عن ابائه عليهم السلام قال قال النبي صلى الله عليه واله عليكم بحسن الخلق فان حسن الخلق في الجنة لا محالة واياكم وسوء الخلق فان سوء الخلق في النار لا محالة وقال صلى الله عليه واله تقوى الله وحسن الخلق وقال صلى الله عليه واله اقربكم مني مجلسا يوم القيامة احسنكم خلقا وخيركم لأهله وقال صلى الله عليه واله حسن الخلق نصف الدين.

    قال لقمان الحكيم لابنه يابني كن عبد الاخيار ولا تكن ولد الأشرار يابني وكن امينا تكن غنيا قال رسول الله صلى الله عليه واله اول ما يوضع في ميزان العبد يوم القيامة حسن خلقه.

    عن امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام قال قال رسول الله صلى الله عليه واله نزل على جبرئيل عليه السلام فقال يامحمد صلى الله عليه واله عليك بحسن الخلق فان سوء الخلق يذهب بخير الدنيا والاخرة الا وان اشبهكم بي احسنكم خلقا.
    جاء رجل الى الامام جعفر بن محمد الصادق عليهما السلام فقال يا بن رسول الله صلى الله عليه واله أخبرني عن مكارم الاخلاق فقال عليه السلم العفو عمن ظلمك وصلة من قطعك وإعطاء من حرمك وقول الحق ولو على نفسك.

    عن عمر بن يزيد عن أبى عبد الله عليه السلام قال مر سلمان رضي الله عنه على الحدادين في الكوفة فرأى شابا قد صعق والناس قد اجتمعوا حوله فقالوا له يا عبد الله هذا الشاب قد صرع فلو قرات في اذنه قال فدنا منه سلمان فلما راه الشاب افاق وقال يا عبد الله ليس بي ما يقول هؤلاء القوم ولكني مررت بهؤلاء الحدادين وهم يضربون المذوبات فذكرت قوله تعالى ولهم مقامع من حديد فذهب عقلي خوفا من عقاب الله تعالى فاتخذه سلمان اخا ودخل قلبه حلاوة محبته في الله فلم يزل معه حتى مرض الشاب فجاء سلمان رضي الله عنه فجلس راسه وهو يجود بنفسه فقال يا ملك الموت ارفق بأخي فقال عبد الله اني بكل مؤمن رفيق.

    عن الامام محمد بن علي الباقر عليهما السلام قال ان أكمل المؤمنين ايمانا أحسنهم خلقا وقال رسول الله صلى الله عليه واله ما يوضع في ميزان امرء يوم القيامة أفضل من حسن الخلق.

    عن الامام جعفر بن محمد الصادق عليهما السلام أربع من كن فيه كمل ايمانه وان كان من قرنه الى قدمه ذنوبا لم ينقصه ذلك قال عليه السلام وهو الصدق وأداء الأمانة والحياء وحسن الخلق وعنه عليه السلام ما تقدم المؤمن على الله بعمل بعد الفرائض أحب الى الله من يسع الناس بخلقه.

    عن الامام جعفر بن محمد الصادق عليهما السلام قال اتى رسول الله صلى الله عليه واله فقيل له صلى الله عليه واله ان سعد بن معاذ قد مات فقام صلى الله عليه واله وقام أصحابه معه صلى الله عليه واله فامر بغسل سعد وهو صلى الله عليه واله قائم على عضادة الباب فلما ان حنط وكفن وحمل على سريره تبعه رسول الله صلى الله عليه واله بلا حذاء ولا رداء ثم كان يأخذ يمين السريرة مرة ويسرة السريرة مرة حتى انتهى به الى القبر فنزل رسول الله صلى الله عليه واله حتى لحده وسوى اللبن عليه وسوى قبره قال صلى الله عليه واله اني اعلم سبيلي ولكن الله يحب عبدا اذا اعمل عملا احكمه فلما ان سوى التربة عليه قالت امه طوبى لك ياسعد فقال صلى الله عليه واله يا ام سعد لا تجزمي على ربك فان سعدا قد اصابته ضمة فقالوا يارسول الله صلى الله عليه واله لقد رايناك صنعت على سعد مالم تصنعه على احد انك تبعت جنازته بلا رداء ولا حذاء فقال صلى الله عليه واله ان الملائكة كانت بلا رداء ولا حذاء فتأسيت بها قالوا فكنت تأخذ يمينة السريرة ويسرة السريرة مرة أخرى قال صلى الله عليه واله كانت يدي في يد جبرئيل عليه السلام اخذ حيث يأخذ قالوا امرت بغسله وصليت جنازته ولحدته في قبره ثم قلت ان سعد قد اصابته ضمة قال فقال صلى الله عليه واله نعم انه كان في خلقه مع اهله سوء.
    التعديل الأخير تم بواسطة خادم الامام الحجة عج; الساعة 24-04-2015, 03:53 PM. سبب آخر: تمازج الكلمات
    بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    السخاء والإيثار
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة الليل فَأَمَّا مَنْ أَعْطَى وَاتَّقَى وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَى فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْيُسْرَى وَأَمَّا مَنْ بَخِلَ وَاسْتَغْنَى وَكَذَّبَ بِالْحُسْنَى فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْعُسْرَى وَمَا يُغْنِي عَنْهُ مَالُهُ إِذَا تَرَدَّى صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية.
    فأما من اعطى الطاعة واتقى المعصية وصدق بالحسنى بالكلمة الحسنى والمثوبة من الله، عن الامام جعفرالصادق عليه السلام قال بالولاية وأعطى واتقى وصدق بالحسنى فسنيسره لليسرى فسنوفقه حتى يكون الطاعة أيسر الأمور عليه واما من بخل بما امر به واستغنى بشهوات الدنيا عن نعيم العقبى وكذب بالحسنى فسنيسره للعسرى فنخذله حتى تكون الطاعة له اعسر شيء وما يغني عنه ماله اذا تردى اذا هلك.
    هذه الآية نزلت في رجل من الأنصار كانت له نخله في دار رجل فقير وكان يدخل عليه بغير اذن ويصعد النخلة ليأخذ منها التمر فأذما سقطت التمرة فيأخذها صبيان الرجل الفقير فينزل الرجل من النخلة حتى يأخذ التمر من أيديهم فان وجدها في احدها ادخل اصبعه حتى يخرج التمرة من فيه فشكا الرجل الفقير ذلك الى رسول الله صلى الله عليه واله فقال رسول الله صلى الله عليه واله لصاحب النخلة اعطني هذه يعني نخلتك هذه بنخلة في الجنة فقال لا افعل فقال صلى الله عليه واله بعينها بحديقة في الجنة فقال لا افعل وانصرف فمضى اليه أبو الدحداح واشتراها منه واتى النبي صلى الله عليه واله فقال يارسول الله صلى الله عليه واله ان النخلة قد صارت لي فهي لك فذهب رسول الله صلى الله عليه واله الى صاحب الدار فقال له النخلة لك ولعيالك فانزل الله في ذلك فأما من اعطى واتقى وصدق بالحسنى الآية .
    عن الامام علي الرضا عليه السلام وفيه ان أبا الدحداح اشتراها منه بحياطه وانه قال له رسول الله صلى الله عليه واله فلك بدلها نخلة في الجنة.
    عن الامام محمد الباقر عليه السلام فأما من اعطى مما اتاه الله واتقى وصدق بالحسنى أي بان الله اعطى بالواحد عشر الى مائة الف فمازاد فسنيسره لليسرى لا يريد شيئا من الخير الا يسره الله له واما من بخل بما اتيه الله وكذب بالحسنى فان الله يعطي بالواحد عشر الى مائة الف فسنيسره للعسرى لا يريد شيئا من الشر الا يسر له وما يغني عنه ماله اذ تردى قال والله ما تردى من جبل ولا من حياط ولا في بئر ولكن تردى في نار جهنم وعنه عليه السلام فأما من اعطى واتقى اثر بقوته وصام حتى وفى بنذره وتصدق بخاتمه وهو راكع واثر المقداد بالدنيا وعلى وصدق بالحسنى وهي الجنة والثواب من الله فسنيسره لذلك بان جعله اماما في الخير وقدوة وابا للائمة يسره الله .
    قال رسول الله صلى الله عليه واله الجنة دار الاسخياء وقال الامام جعفر الصادق عليه السلام السخي الكريم قريب من الله وقريب من الجنة وقريب من الناس والبخيل بعيد عن الجنة وبعيد من الناس وقريب من النار.
    وقال رسول الله صلى الله عليه واله الرجال أربعة سخي وكريم وبخيل ولئيم فالسخي الذي يأكل ويعطي والكريم الذي لا يأكل ويعطي والبخيل الذي يأكل ولا يعطي واللئيم الذي لا يأكل ولا يعطي.
    عن الامام جعفرالصادق عليه السلام عن ابائه عليهم السلام قال قال رسول الله صلى الله عليه واله السخاء شجرة في الجنة واغصانها متدليتان في الأرض فمن اخذ بغصن من اغصانها قاده ذلك الى الجنة.
    بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

    تعليق


    • #3
      بسم الله الرحمن الرحيم
      قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
      ترك الغيبته
      صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
      أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة الحجرات وَلا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَّحِيمٌ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية اثنا عشر.
      قوله ولا يغتب بعضكم بعضا بالسوء في غيبته عن الامام جعفر بن محمد الصادق عليهما السلام انه سئل عن الغيبته فقال هو ان تقول لأخيك في دينه مالم يفعل وثبت عليه امرا قد ستره الله عليه لم يقم عليه فيه حد واما الامر الظاهر فيه مثل الحدة والعجلة فلا.
      عن الامام موسى بن جعفر الكاظم عليهما السلام من ذكر رجلا من خلفه بما هو فيه مما عرفه الناس لم يغتبه ومن ذكره من خلفه بما هو فيه مما لا يعرفه الناس اغتابه ومن ذكره بما ليس فيه فقد بهته.
      عن الامام علي بن موسى الرضا عليهما السلام قال قال رسول الله صلى الله عليه واله من عامل الناس فلم يظلمهم وحدثهم فلم يكذبهم ووعدهم فلم يخلفهم فهو ممن كملت مروته وظهرت عدالته ووجبت اخوته وحرمت غيبته.
      عن الامام علي بن موسى الرضا عليهما السلام قولوا في الفاسق ما فيه كي يحذره الناس وعن النبي محمد صلى الله عليه واله اياكم والغيبة فان الغيبته اشد من الزنا ثم قال ان الرجل يزني ويتوب فيتوب عليه الله وان صاحب الغيبته لا يغفر له الا ان يغفر له صاحبه.
      قوله أيحب احدكم ان يأكل لحم اخيه ميتا فكرهتموه تمثيل لما يناله المغتاب من عرض المغتاب على أفحش وجه مبالغات الاستفهام وتعليق المحبة بما هو في غاية الكراهة وتمثيل الاغتياب بأكل لحم الانسان وجعل المأكول اخا وميتا.
      عن النبي صلى الله عليه واله من اغتاب مسلما لم يتقبل الله تعالى صلواته وصيامه اربعين يوما وليلة الا ان يغفر له صاحبه وقال صلى الله عليه واله يؤتي بأحدهم يوم القيامة فوقف بين يدي الله ويدفع اليه كتابه فلا يرى حسناته فيقول الهي ليس هذا كتابي فانه لا يرى فيه طاعتي فيقال ان ربك لا يضل ولا ينسى اذهبت عملك باغتياب الناس ثم يؤتى باخر ويدفع اليه كتابه فيرى فيه طاعات كثيرة فيقول الهي ما هذا كتابي فاني ما عملت هذه الطاعات فيقال فلان اغتابك فدفعت حسناته اليك.
      بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

      تعليق


      • #4
        بسم الله الرحمن الرحيم
        قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
        افشاء السلام بين الناس
        صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
        أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة النساء وَإِذَا حُيِّيتُم بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّواْ بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ حَسِيبًا صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية السادسة والثمانون .
        عن الامام جعفر بن محمد الصادق عليهما السلام قال قال رسول الله صلى الله عليه وله السلام تطوع والرد فريضة وعنه عليه السلام اذا سلم من القوم واحد اجزئ عنهم وعنه عليه السلام القليل يبدون الكثير بالسلام والراكب على الماشي وأصحاب البغال يبدون أصحاب الحمير وأصحاب الخيل يبدون أصحاب البغال ويسلم الصغير على الكبير والمار على القاعد وعنه عليه السلام من التواضع ان تسلم على من لقيت وقال البخيل من بخل السلام وعنه عليه السلام عن النبي صلى الله عليه واله أولى الناس بالله وبرسوله من بدء بالسلام.
        قال أبو عبد الله عليه السلام من التواضع ان تسلم على من لقيت وقال رسول الله صلى الله عليه واله اذا قام احدكم من مجلسه فليودعهم بالسلام وقال عليه السلام ان من موجبات المغفرة بذل السلام وحسن الكلام.
        عن أبى عبد الله عليه السلام قال السلام على الأموات دعوة وعلى الأعداء توديع وعلى الجهال ترك الجواب وعلى المؤمنين كرامة وفي الطريق امان وعنه عليه السلم قال يسلم الرجل اذا دخل على اهله واذا دخل يضرب نعليه ويتنحنح يصنع ذلك حتى يؤذنهم انه قد جاء حتى لا يرى شيئا يكرهه وقال عليه السلام السلام تحية لملتنا وامان لذمتنا وقال عليه السلام السلام للراكب على الراجل وللقائم على القاعد وقال عليه السلام السلام قبل الكلام.
        عن الامام جعفر بن محمد الصادق عليهما السلام من قال السلام عليكم فهي عشر حسنات ومن قال سلام عليكم ورحمة الله فهي عشرون حسنة ومن قال السلام عليكم ورحمة الله وبركاته فهي ثلاثون حسنة وعنه عليه السلام من تمام التحية للمقيم المصافحة وتمام التسليم على المسافر المعانقة وعنه عن امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام لا تبدأ اهل الكتاب بالتسليم واذا سلموا عليكم فقولوا وعليكم.

        عن أبى عبد الله عليه السلام قال اذا دخلت منزلك فقل بسم الله وبالله وسلم على اهلك فان لم يكن فيه احد فقل بسم الله وسلام على رسول الله وعلى اهل بيته والسلام علينا وعلى عباد الله الصالحين فاذا قلت ذلك فر الشيطان من منزلك.

        عن الامام جعفر بن محمد الباقر عليهما السلام ان الله يحب افشاء السلام وروي ان رجلا قال لرسول الله صلى الله عليه واله السلام عليكم فقال عليه السلام وعليكم السلام ورحمة الله وقال الاخر السلام عليك ورحمة الله فقال وعليك السلم ورحمة الله وبركاته وقال اخر السلام عليك ورحمة الله وبركاته فقال وعليك فقال الرجل نقضتني فاين ما قال وتلى الآية فقال انك لم تترك لي فضلا ورددت عليك مثله.

        عن الامام جعفر الصادق عن ابيه عليهما السلام قال لا تسلموا على اليهود ولا على النصارى ولا على المجوس ولا على عبدة الاوثان ولا على موائد الشرب ولا على صاحب الشطرنج والنرد ولا على المخنث ولا على الشاعر الذي يقذف المحصنات ولا على المصلي وذلك ان المصلي لا يستطيع ان يرد السلام لان التسليم من السلم تطوع والرد عليه فريضة ولا على اكل الربا ولا على رجل جالس على غائط ولا على الذي في الحمام ولا على الفاسق المعلن بفسقه قوله تعالى ان الله كان على كل شيء حسيبا يحاسبكم على التحية وغيرها.

        عن الامام جعفر بن محمد الصادق عليهما السلام قال قال امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام قال رسول الله صلى الله عليه واله ان في الجنة غرفا يرى ظاهرها من باطنها وباطنها من ظاهرها يسكنها من امتي من طاب الكلام واطعم الطعام وافشى السلام وصلى بالليل والناس نيام فقال علي عليه السلام يا رسول الله صلى الله عليه واله ومن يطيق هذا من امتك فقال يا علي اما تدري ما اطابة الكلام من قال اذا اصبح وامسى سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله والله اكبر عشر مرات واطعام الطعام نفقة الرجال على عياله واما الصلاة بالليل والناس نيام فمن صلى المغرب والعشاء الاخرة وصلاة الغداة في المسجد في جماعة فكأنما احيى الليل كله وافشاء السلام ان لا يبخل بالسلام على احد من المسلمين.
        بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

        تعليق


        • #5
          بسم الله الرحمن الرحيم
          قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
          التوبة من الذنوب
          صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
          أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة التحريم يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا تُوبُوا إِلَى اللَّهِ تَوْبَةً نَّصُوحًا عَسَى رَبُّكُمْ أَن يُكَفِّرَ عَنكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَيُدْخِلَكُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ يَوْمَ لا يُخْزِي اللَّهُ النَّبِيَّ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ نُورُهُمْ يَسْعَى بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَبِأَيْمَانِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا أَتْمِمْ لَنَا نُورَنَا وَاغْفِرْ لَنَا إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية الثامنة .
          عن الامام موسى بن جعفر الكاظم عليه السلام في هذه الآية قال يتوب العبد من الذنب ثم لا يعود فيه.
          عن الامام جعفر الصادق عليه السلام قوله تعالى توبوا الى الله توبة نصوحا بالغة في النصح وهو صفة التايب فانه ينصح نفسه بالتوبة وصفت به على الاسناد المجازي مبالغة, وعنه انه سئل عن هذه الآية فقال يتوب العبد من الذنب ثم لا يعود فيه فان الله يحب عباده المفتن التواب , والتوبة النصوح عنه ان يكون باطن الرجل كظاهره فاذا تاب العبد توبه نصوحه احبه الله فستر عليه في الدنيا والاخرة قيل وكيف يستر عليه قال ينسي ملكيه ما كتبا عليه من الذنوب ويوحي الى جوارحه اكتمي عليه ذنوبه ويوحي الى بقاع الارض اكتمي ما كان يعمل عليك من الذنوب فيلقى الله حين يلقاه وليس شيء يشهد عليه بشي من الذنوب.
          عن النبي محمد صلى الله عليه واله قال ايها الناس توبوا الى الله توبة نصوحا قبل ان تموتوا وبادروا بالأعمال الصالحة قبل ان تشغلوا وتصلحوا ما بينكم وما بين ربكم وتستعدوا وقيل ان ابليس لازال دعا ابن ادم الى المعصية مادامت الروح في بدنه فقال الله تعالى وعزتي وجلالي لا امنعه التوبة حتى يغرب بروحه وما يقبض الله عبد الا بعد ان يعلم منه انه لا يتوب لو ابقاه.
          عن النبي صلى الله عليه واله قال ان العبد ليذنب الذنب فيدخل به الجنة فقيل وكيف ذلك يارسول الله صلى الله عليه واله قال يكون ذلك نصب عينه لايزال يستغفر الله منه ويندم عليه فيدخله الله به الجنة ولم ارى أحسن من حسنة حدثت بعد ذنب نديم ان الحسنات يذهبن السيئات ذلك ذكرى للذاكرين وقال الله تعالى فمن تاب بعد ظلمه وأصلح فان الله غفور رحيم.
          عن الامام جعفر بن محمد الصادق عليه السلام قال لما نزلت هذه الآية والذين اذ فعلوا فاحشة او ظلموا انفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنبهم ومن يغفر الذنوب الا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون صدق الله العلي العظيم صعد ابليس جبلا بمكة يقال له ثور فصرخ بأعلى صوته بعفاريته فاجتمعوا اليه فقالوا يا سيدنا لم دعوتنا قال نزلت هذه الآية فمن لها فقام عفريت من الشياطين فقال انا لها بكذا وبكذا قال لست لها فقام اخر فقال مثل ذلك فقال لست لها فقال الوسواس انا لها قال اعدهم وامنيهم حتى يواقعوا الخطيئة ثم انسيهم الاستغفار فقال انت لها فوكله بها الى يوم القيامة.
          بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

          تعليق


          • #6
            بسم الله الرحمن الرحيم
            قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
            الصبر في الله
            صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
            أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسورة البقرة يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية الثالثة والخمسون بعد المائة .
            قوله تعالى بالصبر عن المعاصي وحفظ النفس قوله والصلاة التي هي ام العبادة ومعراج المؤمنين ومناجات رب العالمين قوله ان الله مع الصابرين بالنصر واجابة الدعوة، عن الامام جعفر بن محمد الصادق عليهما السلام في كلام له قال فمن صبر كرها ولم يشك الى الخلق ولم يجزع بهتك ستره فهو من العام ونصيبه ما قال الله وبشر الصابرين اي الجنة ومن استقبل البلايا بالرحب وصبر على سكينته ووقار فهو من الخاص ونصيبه ما قال ان الله مع الصابرين.
            عن رسول الله صلى الله عليه واله انه قال الصبر ثلاثة صبر عند المصيبة وصبر على طاعة وصبر عن المعصية فمن صبر عند المصيبة حتى يردها بحسن عزائها كتب الله له ثلثمائة درجة مابين الدرجة الى الدرجة مابين السماء والارض ومن صبر على الطاعة كتب الله له ستمائه درجة مابين الدرجة الى الدرجة كما بين تخوم الارض الى العرش ومن صبر عن المعصية كتب الله تعالى له تسعمائة درجة مابين درجة الى الدرجة كما بين تخوم الارض الى منتهى العرش .
            قال الامام جعفر الصادق عليه السلام ولد واحد يقدمه الرجل افضل من سبعين ولدا يبقون بعده يدركون القائم عليه السلام وقال رسول الله صلى الله عليه واله لئن اقدم سقطا احب الى من ان اخلف مائة فارس كلهم يقاتل في سبيل الله وقال رسول الله صلى الله عليه واله اذا مات ولد العبد قال الله للملائكة اقبضتم ولد عبدي فيقولون نعم فيقول قبضتم ثمرة فؤاده فيقولون نعم فيقول ماذا قال عبدي فيقولون حمدك واسترجع فيقول الله ابنوا لعبدي بيتا في الجنة وسموه بيت الحمد .
            في موعظة الرسول محمد صلى الله عليه واله عن عبد الله بن مسعود قال دخلت انا وخمسة رهط من اصحابنا يوما على رسول الله صلى الله عليه واله وقد اصابتنا مجاعة شديدة ولم يذقنا منذ اربعة اشهر الا الماء واللبن وورق الشجر قلنا يارسول الله صلى الله عليه واله الى متى على هذه المجاعة الشديدة قال رسول الله صلى الله عليه واله لا تزالون فيها ما عشتم فاحدثوا الله شكرا فاني قرات في الكتاب الله الذي انزل علي وانزل على من كان قبلي فما وجدت من يدخلون الجنة الا الصابرون يابن مسعود قول الله انما يوفى الصابرون اجورهم بغير حساب اولئك يجزون الغرفة بما صبروا انهم هم الفائزون يابن مسعود قول الله تعالى وجزاهم بما صبروا جنة وحرير اولئك يؤتون اجرهم مرتين بما صبروا بقول الله تعالى ام حسبتم ان تدخلوا الجنة ولما ياتكم مثل الذين خلوا من قبلكم مستهم البأساء والضراء وزلزلوا قلنا يارسول الله صلى الله عليه واله فمن الصابرين قال الذين كسبوا طيبا وانفقوا قصدا وقدموا فضلا فافلحوا وانجحوا يابن مسعود عليهم الخشوع والوقار والسكينة والتفكر واللين والعدل والتعلم والاعتبار واقامة الشهادة ومعانة اهل الحق والعفو لم ظلم يابن مسعود اذا ابتلوا صبروا واذا حكموا اعدلوا .
            عن أبى عبد الله عليه السلام قال قال رسول الله صلى الله عليه واله سياتي على الناس زمان لاينال فيه الملك الا بالقتل الى ان قال فمن ادرك ذلك الزمان فصبر على الفقر وهو يقدر على الغنى وصبر على البغيضة وهو يقدر على المحبة وصبر على الذل وهو يقدر على العزه اتاه الله ثواب خمسين صديقا ممن صدق بي.
            بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

            تعليق


            • #7
              بسم الله الرحمن الرحيم
              قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
              حسن النيه والثقه بالله عز وجل
              صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
              أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة الاسراء قُلْ كُلٌّ يَعْمَلُ عَلَى شَاكِلَتِهِ فَرَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَنْ هُوَ أَهْدَى سَبِيلاً صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية الرابعة والثمانون .
              عن ابي بصير عن أبى عبدالله عليه السلام انما خلد اهل النار في النار لان نياتهم كانت في الدنيا ان لو خلدوا فيها ان يعصوا الله ابدا وانما خلد اهل الجنة في الجنة لان نياتهم كانت في الدنيا ان لو بقوا فيها ان يطيعوا الله ابدا فبالنيات خلد هؤلاء ثم تلا قوله قل كل يعمل على شاكلته قال على نيته وعنه عليه السلام ان العبد المؤمن الفقير ليقول يارب ارزقني حتى افعل كذا وكذا من البر ووجوه الخير فاذا علم الله ذلك منه بصدق نيته كتب الله له من الاجر مثل ما يكتب له لو عمله ان الله واسع كريم وقال عليه السلام ان كل عمل يعمل فانه يحتاج الى أربعة العلم قبل شروعه والى النية والى الصبر والى الإخلاص عند تسليمه الى الله.
              قال رسول الله صلى الله عليه واله ولكل امرئ من عمله ما نوى فمن كانت نيته الدنيا فهي ثمرته من عمله ومن كانت نيته ثواب الاخرة او رضاء ربه فذاك منا فان نية المؤمن الخالية عن العمل خير من عمله الخالية عن النية لان العمل تخالطه الرياء والنية مسلمة عن الرياء والنفاق.
              معناه انه اذا عمل عملا صالحا مقرونا بالنية كانت النية في الفضيلة اشرف من نفس العمل المقارن لذلك النية لان العمل كالجسم والنية كالروح للعمل قال صلى الله عليه واله يؤتى بالعبد يوم القيامة رفعه من الحسنات كأمثال الجبال الرواسي فينادى منادي من كان له مظلمة على فلان فليجيء فليأخذ فيجيء أناس فيأخذون من حسناته حتى لا يبقى شيء له من الحسنات شيء ويبقى العبد حيران فيقول له ربه ان لك عندي مالم اطلع عليه احد من ملائكتي ولا احد من خلقي فيقول يارب ما هو فيقول نيتك التي كنت تنوي من الخير كتبته لك سبعين ضعفا وان الرجل ليكتب له بحسن النية الصدقة والصلاة والحج والعمرة وان لم يعلمها .

              وفي النية ان رجلا مر بكثبان من رمل في مجاعة فقال في نفسه لو كان هذه الرمال طعاما لقسمته بين الناس فأوحى الله الى نبيهم ان قل له ان الله قد قبل صدقتك وشكر حسن نيتك واعطاك ثواب ما لو كان طعاما فتصدقت به.
              عن زيد الشحام قال قلت لأبى عبد الله عليه السلام أني سمعت تقول نية المؤمن خير من عمله فكيف تكون النية خيرا من العمل قال عليه السلام لان العمل ربما كان رياء للمخلوقين والنية خالصة لرب العالمين فيعطي الله على النية ما لا يعطي على العمل وقال عليه السلام ان العبد لينوي من نهاره ان يصلي بالليل فيغلبه عينه فينام فيثبت الله له صلاته ويكتب نفسه تسبيحا ويجعل نومه عليه صدقة.

              وعن حمزة بن حمران عن أبى عبدالله عليه السلام قال من هم بحسنة فلم يعملها كتبت حسنة فان عملها كتبت له عشرا او يضاعف الله لمن يشاء الى سبعمائة ومن هم بسيئة فلم يعملها لم تكتب عليه حتى يعملها فان لم يعملها كتبت له حسنة وان عملها اجل تسع ساعات فان تاب وندم عليها لم يكتب عليه وان لم يتب ولم يندم عليها كتب عليه سيئة.
              استحباب الاتيان بكل عمل مشروع عن صفوان عن أبى عبدالله عليه السلام قال من بلغه شيء من الثواب على شيء من الخير فعمل به كان له اجر ذلك وان كان رسول الله صلى الله عليه واله لم يقله.
              بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

              تعليق


              • #8
                بسم الله الرحمن الرحيم
                قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
                التوكل على الله عز وجل
                صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
                أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة الطلاق وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية الثالثة .
                تقديرا او مقدارا لا يتغير وهو بيان الوجوب التوكل وتقرير لما تقدم من الاحكام وتمهيدا لما سأتي من المقادير.
                عن الامام موسى بن جعفر الكاظم عليها السلام انه سئل عن هذه الآية فقال للتوكل على الله درجات منها ان تتوكل على الله في امورك كلها فما فعل بك كنت عنه راضيا تعلم انه لا يالوك خيرا وفضلا وتعلم ان الحكم في ذلك له فتوكل على الله بتفويض ذلك اليه وثق به فيها وفي غيرها.
                مرفوعا جاء جبرئيل الى النبي صلى الله عليه واله فقال له جبرئيل ما التوكل على الله فقال العلم بان المخلوق لا يضر ولا ينفع ولا يعطي ولا يمنع واستعمل الياس من الخلق فاذا كان العبد كذلك لم يعتمد الى أحد سوى الله ولم يخف سوى الله ولم يرج في أحد سوى الله فهذا التوكل.
                اتى رجل ابى جعفر الامام الباقر عليه السلام فقال علمني يا بن رسول الله صلى الله عليه واله شيئا قال عليه السلام باليأس مما في ايدي الناس فانه الغنى الحاضر قال زدني يا بن رسول الله صلى الله عليه واله قال عليه السلام اياك والطمع فانه الفقر الحاضر وصل صلاة مودع واحب لأخيك ما تحب لنفسك.
                بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

                تعليق


                • #9
                  بسم الله الرحمن الرحيم
                  قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
                  كظم الغيض والعفو والاحسان للناس
                  صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
                  أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة ال عمران الَّذِينَ يُنْفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية الرابعة والثلاثون بعد المائة .
                  عن الامام جعفر الصادق عليه السلام قال ما من عبد كظم غيظا الا ازاده الله عزا في الدنيا والاخرة قال رسول الله صلى الله عليه واله مداراة الناس نصف الدين والرفق بهم نصف العيش.
                  جاء رجل الى النبي صلى الله عليه واله فقال يارسول الله صلى الله عليه واله اوصني فقال صلى الله عليه واله احفظ لسانك قال يارسول الله اوصني قال صلى الله عليه واله احفظ لسانك ويحك وهل يكب الناس على مناخرهم في النار الا حصائد السنتهم.
                  قال أبو عبد الله عليه السلام لايزال العبد المؤمن يكتب محسنا مادام ساكتا فاذا تكلم كتب محسنا او مسيئا عن النبي صلى الله عليه واله قال من كظم غيظا وهو قادر على انفاذه أعطاه الله اجر شهيد.
                  عن الامام محمد الباقر عليه السلام قال ان الله عز وجل يحب الحي الحليم وعن الامام جعفر الصادق عليه السلام اذا وقع بين رجلين منازعة نزل ملكان فيقولان للسفيه منهما قلت ولا قلت وانت اهل لما قلت ستجزى بما قلت ويقولان للحليم منهما صبرت سيغفر الله لك ان اتممت ذلك فان رد عليه ارتفع الملكان.
                  عن الامام موسى بن جعفر عليهما السلام قال اصبر على أعداء النعم فأنك لن تكافئ من عصى الله فيك بأفضل من ان تطيع الله فيه.


                  عن الامام محمد الباقر عليه السلام قال ان رسول الله صلى الله عليه واله اتى باليهودية التي سمت الشاة للنبي فقال لها ما حملك على ما صنعت فقالت قلت ان كان نبيا لم يضره وان كان ملكا ارحت الناس منه فعفى رسول الله عنها وعفى رسول الله صلى الله عليه واله عن جماعة كثيرة بعد ان اباح دمهم وامر بقتلهم منهم هبار بن الأسود بن المطلب وهو الذي روع زينب بنت رسول الله فالقت ذا بطنها فاباح رسول الله دمه لذلك فروي انه اعتذر الى النبي صلى الله عليه واله من سوء فعله وقال وكنا يانبي الله اهل شرك فهدانا الله بك وانقذنا بك من الهلكة فاصفح عن جهلي وعما كان يبلغك عني فاني مقر بسوء فعلي معترف بذنبي فقال صلى الله عليه واله قد عفوت عنك وقد احسن الله اليك حيث هداك الى الإسلام والإسلام يجب ما قبله.
                  وكذلك عفى رسول الله صلى الله عليه واله عن عبد اللّه بن الربعرى وكان يهجو النبي صلّى اللّه عليه واله بمكة ويعظم القول فيه فهرب يوم الفتح ثم رجع الى رسول اللّه واعتذر فقبل صلى اللّه عليه واله عذره.
                  وكذلك عفى رسول الله صلى الله عليه واله عن وحشي قاتل حمزة سلام اللّه عليه عم النبي صلى الله عليه واله حيث انه أسلم قال له النبي أوحشي قال نعم قال أخبرني كيف قتلت عمي فأخبره فبكى صلّى اللّه عليه واله وقال غيّب وجهك عني.
                  كان امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام أحلم الناس وأصفحهم عن المسيء فظفر بعبيد الله بن الزبير ومروان بن الحكم وسعيد بن العاص وهم الد أعدائه والمؤلبين عليه فعفا عنهم ولم يتعقبهم بسوء وظفر بعمرو بن العاص وهو أخطر عليه من جيش ذي عدة فاعرض عنه وتركه ينجو بحياته حين كشف عن سوأته اتقاء لضربته وغيرهم.
                  وكذلك كان الامام الحسن المجتبى عليه السلام على سر ابيه وجده صلوات الله عليهم اجمعين فمن حلمه ما رواه المبرد وابن عائشة ان شاميا راه راكبا فجعل يلعنه والامام الحسن المجتبى عليه السلام لا يرد فلما فرغ اقبل الامام الحسن المجتبى عليه السلام فسلم عليه وضحك فقال أيها الشيخ اظنك غريبا ولعلك شبهت فلو استعتبتنا اعتبناك ولو سألتنا اعطيناك ولو استرشدتنا ارشدناك ولو استحملتنا استحملتنا وان كنت جائعا أشبعناك وان كنت عريانا كسونك وان كنت محتاجا أغنيناك وان كنت طريدا اويناك وان كان لك حاجة قضيناها لك فلو حركت رحلك الينا وكنت ضيفنا الى وقت ارتحالك كان اعود عليك لان لنا موضعا رحبا وجاها عريضا ومالا كثيرا فلما سمع الرجل كلامه بكى ثم قال اشهد انك خليفة الله في ارضه الله اعلم حيث يجعل رسالته وكنت انت وابوك ابغض خلق الله الي والان انت احي خلق الله الي وحول رحله اليه وكان ضيقه الى ان ارتحل وصار معتقدا لمحبتهم.

                  وكذلك كان الامام الحسين عليه السلام جنى غلام للحسين عليه السلام جناية توجب العقاب عليه فأمر به أن يضرب فقال يامولاي والكاظمين الغيظ قال خلوا عنه قال يامولاي والعافين عن الناس قال الامام الحسين عليه السلام قد عفوت عنك قال والله يحب المحسنين قال انت حر لوجه الله ولك ضعف ما كنت اعطيك.
                  وكذلك في حلم الامام علي بن الحسين عليه السلام زين العابدين جنى غلام له عن غير عمد فقد كان عنده اضياف فاستعجل خادما له بشواء كان في التنور فاقبل به الخادم مسرعا فسقط منه على رأس بني لعلي بن الحسين عليه السلام تحت الدرجة فأصاب راسه فقتله فقال الامام زين العابدين عليه السلام للغلام وقد تحير الغلام واضطرب انت حر فأنك لم تتعمده واخذ في جهاز ابنه ودفنه.
                  وكذلك في حلم الامام محمد بن علي الباقر عليه السلام قال نصراني للإمام الباقر عليه السلام مستهزئاً أنت بقر فقال الإمام عليه السلام بكل برودة وبسط وجه لا أنا باقر به فقال النصراني تنقيصاً من كرامة الإمام عليه السلام أنت ابن الطباخة فأجاب الامام الباقر عليه السلم بكل طلاقة وجه ذاك حرفتها فقال النصراني شتماً للإمام عليه السلام وتهيجاً لغضبه أنت ابن السوداء الزنجية البذية فأجاب الامام الباقر عليه السلام صفحاً إن كنت صدقت غفر اللَّه لها وإن كنت كذبت غفر اللَّه لك فلما رأى النصراني حلم الإمام الباقر عليه السلام أعلن أسلامه.
                  وكذلك لقب الامام موسى بن جعفر عليه السلام بالكاظم لوفرة حلمه وتجرعه الغيظ في مرضاة الله تعالى حيث كان في المدينة رجل من أولاد بعض الصحابة يؤذي أبا الحسن موسى بن جعفر عليه السلام ويسبه اذا راه ويشتم عليا فقال له بعض حاشيته يوما دعنا نقتل هذا الفاجر فنهاهم عن ذلك اشد النهي وزجرهم وسال عنه فذكر انه يزرع بناحية من نواحي المدينة فركب اليه فوجده في مزرعة له فدخل المزرعة بحماره فصاح به لاتوطئ زرعنا فوطأه عليه السلام بالحمار حتى وصل اليه ونزل وجلس عنده وباسطه وضاحكه وقال له كم غرمت على زرعك هذا قال مائة دينار قال فكم ترجو ان تصيب قال لست اعلم الغيب قال له انما ثلت كم ترجو ان يجيئك فيه قال ارجو ان يجيء مائتا دينار قال فاخرج له أبو الحسن عليه السلام صرة فيها ثلاثمائة دينار وقال هذا زرعك على حاله والله يرزقك فيه ما ترجو قال فقام الرجل فقبل راسه وسأله ان يصفح عن فارطه فتبسم اليه أبو الحسن وانصرف قال وراح الى المسجد فوجد الرجل جالسا فلما نظر اليه قال الله أعلم حيث يجعل رسالته قال فوثب أصحابه اليه فقالوا ما قضيتك قد كنت تقول غير هذا قال فقال لهم قد سمعتم ما قلت الان وجعل يدعو لابي الحسن عليه السلام فخاصموه فخاصمهم فلما رجع أبو الحسن الى داره قال لجلسائه الذين سألوه في قتله ايما كان خيرا ما اردتم ام ما اردت انني اصلحت امره بالمقدار الذي عرفتم وكفيت شره.
                  وهكذا استقرت سيرة اهل البيت عليهم السلم فأوجدوا نمطا فريدا في الحلم والتسامح ومثلا عاليا في دنيا السير والأخلاق الرفيعة.
                  بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

                  تعليق


                  • #10
                    اللهم صل على محمد وآل محمد

                    شكرنا وتقديرنا لجهودكم المميزة والمتميزة اخانا الفاضل خادم الامام الحجة

                    نساله تعالى لكم التوفيق والسداد وقضاء الحوائج .


                    عن ابي عبد الله الصادق ( عليه السلام ) أنه قال :
                    {{ إنما شيعة جعفر من عف بطنه و فرجه و اشتد جهاده و عمل لخالقه و رجا ثوابه و خاف عقابه فإذا رأيت أولئك فأولئك شيعة جعفر
                    }} >>
                    >>

                    تعليق

                    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                    حفظ-تلقائي
                    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                    x
                    يعمل...
                    X