إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

اكبر ناصبي من ذناب بني آمية على وجه التاريخ ( القاضي دحيم )

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • اكبر ناصبي من ذناب بني آمية على وجه التاريخ ( القاضي دحيم )

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اقول : لو تجسد النصب رجل ما كان إلا القاضي الأموي دحيم
    وهذه ترجمته من كتاب سير أعلام النبلاء للذهبي
    ج 11 ص 516 حيث قال :
    الطبقة الثالثة عشر

    140 - دحيم * (خ، د، س، ق).
    القاضي الامام الفقيه الحافط، محدث الشام، أبو سعيد عبدالرحمن ابن إبراهيم بن عمرو بن ميمون الدمشقي، قاضي مدينة طبرية قاعدة الاردن.
    وأما اليوم، فأم الاردن بلد صفد.
    ولد في شوال سنة سبعين ومئة.
    قاله ابنه عمرو.
    حدث عن: سفيان بن عيينة، ومروان بن معاوية، والوليد بن مسلم، وسويد بن عبد العزيز، وإسحاق بن يوسف الازرق، ومحمد بن شعيب، وعمر بن عبد الواحد، وشعيب بن إسحاق، وأبي ضمرة أنس بن عياض، وعمرو بن أبي سلمة، وأبي مسهر، وخلق كثير بالحجاز والشام، ومصر والكوفة، والبصرة، وعني بهذا الشأن، وفاق الاقران، وجمع وصنف، وجرح وعدل، صحح وعلل.
    حدث عنه: البخاري، وأبو داود، والنسائي، والقزويني، وأبو محمد الدارمي، وأبو حاتم، وأبو زرعة الرازيان، وأبو زرعة الدمشقي، وبقي بن مخلد، وإبراهيم الحربي، وأحمد بن المعلى، وولداه عمرو وإبراهيم ابنا دحيم، ومحمد بن محمد الباغندي، وأحمد بن أيوب والد الطبراني، وزكريا خياط السنة، ومحمد بن خريم العقيلي، وابن قتيبة العسقلاني، وعبد الله بن عتاب الزفتي، وجعفر الفريابي، ومحمد بن بشر بن مامويه، وخلق
    كثير.
    قال ابن أبي حاتم: كان يعرف بدحيم اليتيم، فسمعت أبي،
    يقول: كان دحيم يميز ويضبط، وهو ثقة.

    وقال النسائي: ثقة مأمون.
    وقال أبو أحمد الحاكم: ولي دحيم قضاء الرملة زمانا.
    روى عنه محمد بن يحيى الذهلي، والحسن بن شبيب المعمري.
    وقال أبو بكر الخطيب: حدث ببغداد قديما.
    فروى عنه من أهلها الحسن الزعفراني، والرمادي، وحنبل، وعباس الدوري، وإبراهيم الحربي.
    وكان ينتحل مذهب الاوزاعي.
    قال عبدان: سمعت الحسن بن علي بن بحر، يقول: قدم دحيم بغداد سنة اثنتي عشرة ومئتين، فرأيت أبي، وأحمد بن حبنل، ويحيى بن معين، وخلف بن سالم بين يديه كالصبيان قعودا.
    قلت: هؤلاء أكبر منه، ولكن أكرموه لكونه قادما، واحترموه لحفظه.

    قال أحمد العجلي: دحيم ثقة، كان يختلف إلى بغداد،
    فذكروا الفئة

    الباغية هم أهل الشام، فقال: من قال هذا، فهو ابن الفاعلة، فنكب عنه الناس، ثم سمعوا منه.
    قلت: هذه هفوة من نصب، أو لعله قصد الكف عن التشغيب بتشعيث.

    قال أبو عبيد الآجري: سمعت أبا داود، يقول: دحيم حجة، لم يكن بدمشق في زمانه مثله.
    قال المروذي: سمعت أحمد بن حنبل يثني على دحيم، ويقول: هو عاقل ركين.
    وقال الدار قطني: ثقة.
    وقال أبو أحمد بن عدي: هو أوثق من حرملة.
    قلت: ومن رفاقه سليمان بن عبدالرحمن، وسليمان بن أحمد الواسطي، وهشام بن عمار، ومحمد بن أبي السري العسقلاني.
    ويقع لي من عالي حديثه في " صفة المنافق ".
    ذكر محمد بن يوسف الكندي، أن كتاب المتوكل ورد على دحيم عبد الرحمن بن إبراهيم مولى يزيد بن معاوية، وهو على قضاء فلسطين، يأمره بالانصراف إلى مصر ليليها، فتوفي بفلسطين في يوم الاحد في شهر رمضان سنة خمس وأربعين ومئتين.
    وكذا أرخ وفاته ابنه عمرو بن دحيم وجماعة.
    وقد كان المتوكل لما سكن بدمشق بعد عام أربعين ومئتين، وأنشأ القصر المشهور بين المزة وداريا، وسكنه، عرف بفضيلة دحيم ومعرفته بالسنن، فأمر بتوليته قضاء الديار المصرية، فحان الاجل.




    إذا شئت أن ترضى لنفسك مذهباً ينجيك يوم الحشر من لهب النار
    فدع عنك قول الشافعي ومالك وأحمد والمروي عن كعب احبار

  • #2
    هذا ناصبي مثله مثل المتوكل ولهذا جعله قاضياً لدولته

    ولولا أبو طالب وأبنه * لما مثل الدين شخصا وقاما
    فذاك بمكة آوى وحامى * وهذا بيثرب جس الحماما

    فلله ذا فاتحا للهدى * ولله ذا للمعالي ختاما
    وما ضر مجد أبي طالب * جهول لغا أو بصير تعامى
    كما لا يضر إياب الصبا * ح من ظن ضوء النهار الظلاما

    [/CENTER]

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X