تحديد مصداق التجافي الزماني والمكاني لمن لم يزر الامام الحسين (ع) .
بسم الله الرحمن الرحيم .
اللهم صل على محمد وال محمد .
أكد جميع أئمة اهل البيت (ع) على استحباب الذهاب لزيارة الامام الحسين (ع) .
واكدوا أيضا على عدم ترك زيارته (ع) وحذروا من ان ترك زيارته يعد و يكون من الجفاء - 1 - للامام الحسين بصورة خاصة ولجميع اهل البيت بصورة عامة .
والجفاء ـ بحسب الظاهر من الروايات - يكون على نحوين :
1 - ترك زيارة الامام الحسين (ع) لزمان طويل .
والروايات التي تحدثت على زمان المجيء للزيارة على ثلاثة أقسام :
أ - ما دلَّت على المجيء في كل أربع سنوات ـ مع غضّ النظر عن ضعف هذه الروايات ـ .
ب - ما دلَّت على المجيء في كل سنة مرَّة .
ج - ما دلَّت على المجيء في السنة مرَّتين للمُوسر ، وفي السنة مرَّة للمُعسر .
فعدم المجيء في هذه الأزمنة المحددة والمعينة - كل بحسبه - يعد جفاءا للامام الحسين (ع) .
2 - ترك زيارة الامام الحسين (ع) مع قرب المكان - مع غض النظر عن زمان ترك الزيارة طويلا كان ام قصيرا - .
وقد دلَّت الروايات على المجيء لبعيد الدار في كل ثلاث سنين مرة ، ولقريب الدار في كل شهر مرة .
روي عن أبي عبد الله (ع) في حديث طويل ، قلت : ( مَن يأتيه زائراً ، ثمّ ينصرف عنه ، متى يعود إليه ؟ وفي كم يأتي ؟ وكم يسع الناس تركه ؟ قال : لا يسع أكثر من شهر . وأمّا بعيد الدار ، ففي كل ثلاث سنين ، فما جاز ثلاث سنين فلم يأته ؛ فقد عقَّ رسول الله (ع) ، وقطع حرمته ، إلاَّ عن علّة ) - 2 -
وقد يتداخل النحو الأول الزماني مع النحو الثاني المكاني وقد يتباين أحدهما عن الأخر ويتعارض بحيث لا يمكن الجمع بينها والكلام حينئذ فيه تفصيل يطلب في محله - 3 -
****************************
الهوامش :
1 - جافى أخاه : ابتعد عنه ولم يصلْه ، أعرض عنه وهجره . معجم المعاني الجامع .
2 - كامل الزيارات ، جعفر بن محمد بن قولويه ، ص 494 *** بحار الأنوار ، العلامة المجلسي ، ج 98 ، ص 14 *** وسائل الشيعة (الإسلامية) ، الحر العاملي ، ج 10 ، ص 420 .
3 - لطلب التفصيل عن هذا الموضوع راجع عنوان هذا العنوان ( وجوب زيارة الإمام الحسين عليه السلام - القسم الثالث - ج1 ) في الموقع الرسمي للعتبة الحسينية المقدسة .
بسم الله الرحمن الرحيم .
اللهم صل على محمد وال محمد .
أكد جميع أئمة اهل البيت (ع) على استحباب الذهاب لزيارة الامام الحسين (ع) .
واكدوا أيضا على عدم ترك زيارته (ع) وحذروا من ان ترك زيارته يعد و يكون من الجفاء - 1 - للامام الحسين بصورة خاصة ولجميع اهل البيت بصورة عامة .
والجفاء ـ بحسب الظاهر من الروايات - يكون على نحوين :
1 - ترك زيارة الامام الحسين (ع) لزمان طويل .
والروايات التي تحدثت على زمان المجيء للزيارة على ثلاثة أقسام :
أ - ما دلَّت على المجيء في كل أربع سنوات ـ مع غضّ النظر عن ضعف هذه الروايات ـ .
ب - ما دلَّت على المجيء في كل سنة مرَّة .
ج - ما دلَّت على المجيء في السنة مرَّتين للمُوسر ، وفي السنة مرَّة للمُعسر .
فعدم المجيء في هذه الأزمنة المحددة والمعينة - كل بحسبه - يعد جفاءا للامام الحسين (ع) .
2 - ترك زيارة الامام الحسين (ع) مع قرب المكان - مع غض النظر عن زمان ترك الزيارة طويلا كان ام قصيرا - .
وقد دلَّت الروايات على المجيء لبعيد الدار في كل ثلاث سنين مرة ، ولقريب الدار في كل شهر مرة .
روي عن أبي عبد الله (ع) في حديث طويل ، قلت : ( مَن يأتيه زائراً ، ثمّ ينصرف عنه ، متى يعود إليه ؟ وفي كم يأتي ؟ وكم يسع الناس تركه ؟ قال : لا يسع أكثر من شهر . وأمّا بعيد الدار ، ففي كل ثلاث سنين ، فما جاز ثلاث سنين فلم يأته ؛ فقد عقَّ رسول الله (ع) ، وقطع حرمته ، إلاَّ عن علّة ) - 2 -
وقد يتداخل النحو الأول الزماني مع النحو الثاني المكاني وقد يتباين أحدهما عن الأخر ويتعارض بحيث لا يمكن الجمع بينها والكلام حينئذ فيه تفصيل يطلب في محله - 3 -
****************************
الهوامش :
1 - جافى أخاه : ابتعد عنه ولم يصلْه ، أعرض عنه وهجره . معجم المعاني الجامع .
2 - كامل الزيارات ، جعفر بن محمد بن قولويه ، ص 494 *** بحار الأنوار ، العلامة المجلسي ، ج 98 ، ص 14 *** وسائل الشيعة (الإسلامية) ، الحر العاملي ، ج 10 ، ص 420 .
3 - لطلب التفصيل عن هذا الموضوع راجع عنوان هذا العنوان ( وجوب زيارة الإمام الحسين عليه السلام - القسم الثالث - ج1 ) في الموقع الرسمي للعتبة الحسينية المقدسة .
تعليق